أفضل كتب

أفضل كتب الرياضيات للمبتدئين pdf للقراءة والتحميل

هناك العديد من الكتب التي يمكننا أن نطلق عليها أفضل كتب الرياضيات وهي التي تعتمد على الشرح السهل المبسط، حيث ترتبط الرياضة بالحسابات والكم والعدد وعلم دراسة الإحصائيات، ومع ذلك يفضل الكثير من الطلاب مادة الرياضيات، على الرغم من أنها أكثر المواد التي تتسم بالصعوبة وتطلب مزيداً من التركيز، وهناك العديد من الكتب التي تهدف إلى شرح وتبسيط مادة الرياضيات، ومن أفضل الكتب التي تستخدم في ذلك، ما يلي

اقرأ أيضاً أفضل كتب الطب البيطري PDF للقراءة والتحميل بآخر تحديث

أفضل كتب الرياضيات

1- كتاب الرياضيات للفضولين

يعتبر كتاب الرياضيات للفضولين من أفضل كتب الرياضيات التي تستخدم في شرح وتبسيط مادة الرياضيات، حيث تتعدد النظريات المقدمة لفهم مادة الرياضيات، لما لها من أهمية في كافة جوانب الحياة.

شرح كتاب الرياضيات للفضولين

تقوم فكرة المحتويات التي يتضمنها الكتاب بشكل أساسي على السؤال في بعض المرات.

  • تُعد أهم ميزة في الكتاب، طرحه للأسئلة بصيغ مختلفة، حيث يسعى من وراء ذلك إلى تجنب الملل، حيث يطرح الأسئلة عن فكرة الكم.
  • يعتمد الكتاب في فكرته على السؤال عن ما عدد مرات لعب مباريات التنس، أو السؤال عن الزمن المحدد من أجل بناء قصر معين.

نبذة عن كتاب الرياضيات للفضولين

تم تأليف هذا الكتاب من قبل أستاذ ورئيس قسم الرياضيات في جامعة إيسيكس ” بيتر هيجنز”، ويتميز هذا الكتاب بالجاذبية التي يشد بها انتباه القارئ بجانب البساطة التي تميزه، حيث يعتمد على التنوع في طرح الأسئلة، فمرة يسأل على عدد المباريات، ومرة أخرى عن الزمنـ.

2- كتاب نظرية الببغاء

يقوم هذا الكتاب بشكل أساسي على التطرق لعلم الرياضيات وشرحها في الحضارات القديمة، خاصة في الحضارة المصرية القديمة، والحضارة البابلية، كما يعد هذا الكتاب واحد من أفضل كتب الرياضيات في الحضارة القديمة.

شرح كتاب نظرية الببغاء

تكمن فكرة كتاب نظرية الببغاء في أنه عبارة عن قصة أو رواية بوليسية تحتوي على الكثير من المواقف والأحداث المشوقة والمثيرة، والتي تتمتع بأسلوب جاذب للقارئ.

  • يقوم بشكل أساسي على تقديم شرح مبسط للعديد من النظريات والقوانين الخاصة بالرياضيات، من خلال الاعتماد على التصاميم والأشكال المختلفة.
  • تقوم فكرة الكتاب على الاهتمام بشكل كبير بتاريخ المدن، من خلال وصف المدن بشكل دقيق وتفصيلي، حيث يعتمد المؤلف على التطرق لتاريخ وصف القصور والشوارع والبيوت.
  • يقدم شروح للعديد من الروايات والحكايات باستخدام علم الرياضيات، كما يقدم العديد من النظريات المختلفة المتعلقة بالرياضيات مثل نظرية فيثاغورث، نظرية إقليدس، وغيرها من العديد من النظريات المتعلقة بشرح الرياضيات وتبسيطها.

نبذة عن كتاب نظرية الببغاء

ترجع فكرة هذا الكتاب إلى مؤلفه أستاذ تاريخ العلم بجامعة باريس “دينيس جيدج”، والذي يعتمد في الكتاب على الحكايات والأحداث التاريخية، عن طريق الحوار بين شخصيات الروايات، للتطرق من خلالها إلى النظريات الرياضية المثقلة، ويقترب  في هذا من فكرة كتاب “عالم صوفي”، الذي يشرح تاريخ الفلسفة بصورة موضحة.

3- كتاب الرياضيات والشكل الأمثل

واحد من ضمن أفضل كتب الرياضيات التي يعتمد من خلال الكاتب بشكل أساسي على حساب التغيرات، والتي تعتبر فرعاً من فروع الرياضيات التي تقوم على الصيغ والتصميمات المختلفة، والتي ترتبط بشرح وحل المسائل، ومسائل القيم العظمى والصغرى في علم الهندسة.

شرح كتاب الرياضيات والشكل الأمثل

يعتمد الكتاب بشكل أساسي على أسلوب التشويق، والإثارة لانتباه القارئ، حيث يقوم بشكل كبيرة على الصور والأشكال والتصاميم الهندسية والتي تعتبر أهم ميزة مبسطة فيه.

  • على الرغم من صعوبة هذا الكتاب مقارنة بالكتابين السابقين، إلا أنه لا يعتبر معقداً بشكل كبير، حيث يعتمد بشكل كبير على.
  • تعتبر أهم المميزات التي يتميز بها هذا الكتاب، هي البساطة في تقديم الشروح، حيث يعتمد على الأسلوب البسيط والساخر في نفس الوقت في تقديم الشروح
  • يوجد عيب واحد بهذا الكتاب، وهو صعوبة ترجمته وفهمها منذ أول مرة، حيث تعتمد على طريقة ليست بسهلة أو مبسطة في ترجمته، نظراً لأنه يعتمد على الصور والأشكال الهندسية المختلفة والطبيعية أيضاً.

نبذة عن كتاب الرياضيات والشكل الأمثل

ترجع فكرة الكتاب إلى ستفان هيلدبرانت” و”أنتوني ترومبا”، ولا يعتبر من الكتب التي  تستخدم لتقديم شرح مبسط للرياضيات، بل يعتمد على الإثارة وتقديم الموضوعات المتعلقة بالثقافة الرياضية، وكذلك علاقات التناظر والانتظام في الأنماط الطبيعية. وحاول كثير من علماء الرياضيات والتاريخ تفسير هذه الظاهرة، فكل شيء في الطبيعة يعتبر نظام ويحتاج إلى نظرية تفسره وتشرحه، طالما تجذب انتباه هؤلاء العلماء، وخير أمثلة على ذلك، النظريات الدائرة حول فقاقيع الصابون، هندسة البلورات، أجنحة الحشرات، والخلايا.

4- كتاب الرياضيات مقدمة قصيرة جداً

يقوم هذا الكتاب بشكل أساسي على العديد من المعلومات المتعلقة بالرياضيات، ويكمن الهدف الأساسي للكتاب في محاولة الوصول إلى التفكير بشكل مجرد.

شرح كتاب الرياضيات مقدمة قصيرة جداً

يتناول الكتاب فصل كامل عن التجريد الرياضي، ويصنف هذا الكتاب ضمن أفضل كتب الرياضيات حيث أنه يعتمد في تقديمه على الشروح المبسطة، حيث يقدم العديد من الأمثلة المتخصصة في علم الرياضيات.

  • يقوم على فكرة الانتقال من الفكرة الأساسية إلى جوهر الموضوع، مثال: لعبة الشطرنج، لا يهم في هذه اللعبة شكل القطع أو ألونها، ولكن فكرتها الأساسية تقوم الأرقام والاحتمالات الدالة عليها، حيث يمكن تعبئة المباراة في جدول يحتوي على 35 خانة.
  • لا يعتمد هذا الكتاب على الشرح المقدم للمبتدئين في الرياضيات، ولكنه يقدم للطلاب في المرحلة الثانوية، أي تلقوا تعليماً أساسياً عن الهندسة والجبر.
  • لا يعتمد على طرح العديد من الأمثلة أو تقديم شروح مبسطة عن طريق عرض الأمثلة الحياتية، ولكنه يقوم بشكل أساسي على تعليم التجريد.
  • من أهم المميزات التي يتميز بها هذا الكتاب فكرة المتعة التي يتصف بها، حيث يعتمد بشكل كبير على الفلسفة والعمق، لكن يوجد به عيب كبير وهو صعوبة ترجمته وعدم القدرة على استيعابها وفهمها من المرة الأولى.

نبذة عن كتاب الرياضيات مقدمة قصيرة جداً

يعود تأليفه إلى أستاذ علم الرياضيات الشهير ب جامعة كامبريديج “تيموثيجاروز”،لا يعتمد مؤلف الكتاب على الإثارة لجذب القارئ، حيث يعتبر أن القارئ مهتماً في العموم عند تناوله لكتاب الرياضيات مقدمة قصيرة جداً.

5- كتاب العناصر لإقليدس

يعود تاريخ هذا الكتاب ألفين وثلاثمائة سنة من الآن، ويرجع إلى عالم الرياضيات الأول إقليدس، والذي يضع أسس التفكير الرياضي من خلال كتابه، ويعتمد على أسلوب البرهان الرياضي، لتقديم بنية منطقية للمسلمات.

شرح كتاب العناصر لإقليدس

يقوم الكتاب على اتباع مجموعة من الخطوات المعنية حتى يتم الوصول إلى المطلوب، حيث لا يهدف إقليدس في هذا الكتاب 23 تعريفاً، و5 مسلمات، و5 مفاهيم؛ ليبني منها 350 برهاناً كاملاً فقط.

  • يعتمد إقليدس على أسلوب البساطة والهدوء حتى يتمكن من الوصول إلى أعقد الأفكار والعمل على فهمها.
  • يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي يجب على محبي الرياضيات قراءتها والتطرق لها، لما تحتويه من متعة كبيرة، فعلى سبيل المثال:
  • زاوية 90، أكد إقليدس على أن الزاوية القائمة هي التي تقع بمحازة قطعة مستقيمة، تقطع أخرى، بحيث تجعل الشكل مستقيماً من ناحية اليمن واليسار، ويقوم إقليدس على الاعتماد على النظرية المبسطة التي تقوم على الأسلوب السهل في البداية، حتى يتم الوصول إلى الأفكار المعقدة بطريقة سهلة ومفهومة.

نبذة عن كتاب العناصر لإقليدس

كتاب العناصر لإقليدس عبارة عن مجموعة رسائل بحثية في الهندسة الرياضية والرياضيات، ويُعرف أيضاً باسم الأصول، تم طبعه لأول مرة في البندقية عام 1482م، ويعتبر من أوائل الكتب المختصة بعلم الرياضيات التي طبعت بعد اختراع الطباعة مباشرة.

في الختام يمكننا التطرق لمعلومة أساسية وهي أن الرياضيات ممتعة ومثيرة بالنسبة للمهتمين بها، ولا يميل القراء في العادة إلى التجريد، فالمتعة ليست في ممارسة الرياضيات في حد ذاتها، لأن ذلك يجعل الملل هو سيد الموقف بالنسبة للقارئ، وتطلب بذل الكثير من الجهد والوقت لفهم مثال بسيط، وتعتمد أفضل كتب الرياضيات على المخرج من تعلم الرياضيات وهو توسيع الأفق وربطها بالنواحي المختلفة من الحياة، حيث ترتبط بالطبيعة وشرح قوانينها ونظريتها عن طريق قوانين الرياضيات، والارتباط بالتاريخ والنظريات الفلسفية والسياسية، لمعرفة قوانين ونتائج الافتراضيات والاقتران المهم في التوصل لهذه النتائج. فمن خلال الرموز والدلالات التي تقوم عليها الرياضيات نتمكن بشكل كبير من فهم ذواتنا والأمور المختلفة من حولنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى