سلسلة كي ماركتولوجي

أهم 5 عناصر لعمل خطة تسويقية ناجحة

قد يكون وجود خطة تسويقية ناجحة امر معقدة بعض الشيء في أول الامر، لكن عليك بها لكي تشارك في السوق الرقمي الذي أصبح مسيطرًا على كل النواحي الآن، سواء كنت تقوم بتسويق المنتج للعملاء المحتملين أو حتى تقوم بتسويق منتجك الخاص للشركات.

إليك أهم 5 عناصر لعمل خطة تسويقية ناجحة:

1- ماذا تريد من عملك؟ أو من شركتك؟

عليك دائمًا بأن تنظر نظرة عامة على عملك كما يبدو في خطة التسويق: مثل أن تعرف وصفًا دقيقًا للمنتج الهاص بك. يحتوي هذا على أسماء ومكان وبيان مهمة الشركة وبيان أهدافها بشكل واضح – والتي ستتماشى جميعها مع العملاء بشكل أفضل.

عليك باستمرار مراجعة الأربع جوانب المهمة SWOT، والتي تعكس نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تكون على الشركة، ويجب أن يحتوي على نظرة عامة على الشركة في استراتيجية التسويق الخاصة بك. كن حذرا مع تحليل SWOT لشركتك؛ ستكتب بشكل أساسي عن الطريقة التي تكمل بها العناصر القليلة التالية في استراتيجية التسويق الخاصة بك وسيساعدك التحليل في مستقبل شركتك بفاعلية كبرى.

2- اعرف السوق الخاص بك

فيما يلي بعض الأبحاث الأساسية في السوق. سيكون من السهل تجميع هذا الجزء من استراتيجية التسويق الخاصة بك إذا كانت شركتك قد أكملت بالفعل تقريرًا شاملاً لأبحاث السوق.

في التحليل النهائي لمنافسك والمشتري المثالي أو Buyer Persona، سيسمح لك هذا الجانب من استراتيجية التسويق الخاصة بك بوصف الصناعة التي تبيعها. عليك أن تهتم بالمشتري المثالي وتكون نظرة سريعة عنه وتحدد ماذا يحب من منتجك أو مشروعك وماذا يكره وماذا يقترح عليك فهو النسخة المثالية من المشترين وعليك بتزويد العملاء الذين يشابهوه.

3- عمل استراتيجية تسويق فعالة

تستخدم استراتيجية عملك التفاصيل في السوق المستهدف لشرح المنظمة التي تدخل السوق.ى ما هي شركتك التي ستبيع عميلك إلى أشخاص لم يبيعهم منافسوك بالفعل؟

“سبع أفكار تسويقية” مهمة جدًا عليك أن تفكر فيهم، وهي المنتج، والمكان، والأشخاص ، والعملية ، والسعر، والدليل المادي، والترويج.
وسنتكلم عنهم في مقالة منفصلة نظرًا لأهميتهم.

4- الميزانية

عنصر الميزانية من العناصر الهامة جدًا في خطتك التسويقية فعليك أن تُحدد ميزانيتك التي ستصرفها على التسويق ولا تجعلها تتداخل مع أي ميزانيات أخرى في الشركة أو في المشروع، ستُنفق الميزانية على تسويق مشروعك بشكل فعال إن فعلت هذا.
عليك أن تقوم بتقسيم أماكن صرف ميزانيتك لكي تحافظ عليها وتكون دائمًا على اطلاع كم تُنفق وأين تنفق وما العائد من إنفاقك هذا.

5- اختيار قنواتك التسويقية

أخيرًا، ستتضمن خطة التسويق الخاصة بك قائمة بقنوات التسويق المهمة والتي ستساعد مشروعك وشركتك.
في حين أن شركتك قد تروج للمنتج نفسه باستخدام مساحة إعلانية معينة في أحد الصفحات، فإن قنواتك التسويقية هي المكان الذي ستنشر فيه المحتوى الذي يجذب المشترين، ويساعدك على زيادة العملاء المحملين ويساعدك على تعزيز علامتك التجارية بين العملاء المحتملين بصورة كبيرة.

فإذا كنت تقوم بالنشر على صفحات التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا، فأنت تمشي على الطريق الصحيح لما تحتويه هذه الصفحات من شريحة كبيرة جدًا من العملاء المحتملين، وطرق التسويق في هذه القناة كثيرة جدًا.
فلذلك عليك أن تختار قنواتك التسويقية بحذر شديد لأنك ستحتاج إلى أن تحدد شبكاتك الاجتماعية التي تريد أن تطلق عليها صفحتك أو منتجك أو خدمتك أو مشروعك المخصص، وتحدد كيف ستستخدم هذه الشبكات، وكيف ستستطيع قياس نجاحك عليها.

فخذ بالاعتبار اختيار قنوات تسويقية فعالة لمحتواك ولخدمتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى