أفضل كتب

أفضل 10 كتب في تراجم الصحابة والتابعين بعد الأنبياء

أفضل 10 كتب عن الصحابة

الصحابة رضي الله عنهم هم أشرف البشر بعد المرسلين والأنبياء، فقد كانوا أخلص وأتقى الناس وأكثرهم بذلًا للجهاد في سبيل الله، فجعلوا لواءً للايمان وحافظوا على دين الاسلام بكفاءة وإخلاص. 

 فهم الطيبون الأخيار وهم الأشخاص الذين مدحهم الله في كتابه العزيز فى كثير من المواضع،حيث قال الله تعالى فى كتابه الكريم: “مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود”. 

هؤلاء الأفراد تمكنوا من لمس تجربة الإيمان والتقوى فى قلوبهم، ودخلت حبّة الإيمان في قلوبهم بحيث تحوّلوا من مجرّد كائنات بشرية إلى أعظم خلق الله بعد الرسل، فمن خلال سيرتهم الحميدة  نتعلم كيف فهموا دين الإسلام، وكيف أن القرآن أثر بهم تأثير كبير وكيف استجابوا لأوامر الله ورسوله حتى رضي الله عنهم بهذه الطريقة ومهد لهم الأرض لينشروا بها دينه العظيم.

إن دراسة سير الصحابة أمر ضروري في الشريعة، حيثُ نستفيد منهم و نتحلى بهم، ونَتَّخِذُهُم قدوةً لِلإقتداء بهِ، فنسير على خُطَاهُم.

وقد جمعنا لك في هذا المقال أفضل 10 كتب في تراجم الصحابه والتابعين بعد الأنبياء، وتناولت قصصهم وأوصافهم القديمة والحديثة.

أفضل 10 كتب عن الصحابة

1- كتاب “رجال حول الرسول”:

يتم تقديم سيرة صحابي مع جميع المعلومات المتعلقة به من عائلته ونشأته، في كل فصلٍ من فصول الكتاب.

ويقوم بمقارنة حياته بعد الإسلام وقبله.

تم كتابته في عام 1968 ميلادي بواسطة خالد محمد خالد، وتم عرضه على شكل خمسة أجزاء.

وتم تقسيم الكتاب إلى مقدمة و 61 فصلاً بالإضافة إلى خاتمة ويتناول الفصل الأول في الكتاب شخصية الرسول.

ثم يتحدث الستين فصلاً المتبقية عن صاحبته الذين اتخذوه مثالاً للعمل، و اتبعوا نهجه.

ويقدم هذا الكاتب في كتابه تفاصيل شاملة عن الصحابي المشهور وأبرز صفته التي كان يتمتع بها.

ويقارن النص المذكور بين حياة الصحابيّ في فترة الجاهلية وفي فترة الإسلام، ويشير إلى كيف أنّ الإسلام حوّل هذا الشخص وغيّر مجرى حياته، ويبين نهاية حياته باستشهاد أو مفارقته لهذا العالم.

2- كتاب “صور من حياة الصحابة”:

يصور الكاتب سيرة 65صحابيًا من أخيار الصحابة، بأسلوب سهل وممتع، يناسب جميع الأعمار وخاصة الشباب في مقتبل عمرهم.

قام الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا بتأليف هذا الكتاب في عام 1992م، ويتألف من 511 صفحة.

ويقدم المؤلف في هذا الكتاب سيرة 65 صحابيا من أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام.

ومن أهم مميزات هذا الكتاب بأسلوبه القصصي المبسط سهل التفاعل والفهم، حتى يتمكن القارئ من الاستمتاع بالمقروءات دون أي تحدي أو صعوبة.

كما أن أسلوبه يتميز بالسلاسة والوضوح، ويستهدف بشكل خاص الشباب الذين يسعون لإيجاد قدوة ومثلًا يحتذى به في الحياة.

فسيجدون بين صفحات الكتاب كثيرًا من سِيرِ الأفضلِ خَلقًا بعدَ الأنبياء، ممَّن يجب على المؤمِنين أخذُهُم قدوةً في حياتهم.

3- كتاب “فضائل الصحابة”:

قام بإعداده الإمام أحمد بن حنبل، ويُعَدّ من بين الكتب الأكثر شهرة التي تناولت موضوع ذِكْر الصحابة، وفضائلهم وأعمالهم.

ألف هذا الكتاب الإمام أحمد بن حنبل، وقسّمه إلى مجلدين، وعدّد صفحاته 1383 صفحة. وقام بطباعة الطبعة الأولى لهذا الكتاب عام 1983م.

وجمع الإمام فيه سير عددًا كبيرًا من الصحابة، وتضمّن الكتاب نصًّا مسندًا يذكر فيه فضائل وأهمية وأثر الصحابة حسب رؤية الإمام.

وتم التركيز على ذكر فضائل العديد من الصحابة، حيث تم ذكر فضائل أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، بالإضافة إلى فضائل العشرة المبشرين بالجنة وأهل بدر، كما تم ذكر فضائل السيدة عائشة رضي الله عنها، وفضيلة العَرَب والقبائل المختلفة.

4- كتاب “الاستيعاب في معرفة الأصحاب”:

من بين الكتب الأولى التي كتبت حول الصحابة، وكان يسلط الضوء على جميع جوانب حياتهم بدقة، بما في ذلك كل ما ذُكر وروي عنهم.

ألَّفَ الفقيه الحافِظ ابنُ عبد البر كتابًا في ترجمة الصحابة، وتمَّ إصدارُ طبعتِه الأولى عام 1992 ميلاديّة، وقام بتحقِّقه علي محمد البجاوي، والكتابُ يتكوَّن من أربعةِ أجزاء.

يتصدر هذا الكتاب قائمة الكتب التى كتبت عن الصحابة، حيث يستعرض كافة معلومات تخص اى صحابى من ولادته إلى وفاته، مؤكدًا على دوره المهم والفضيلة التي يتمتع بها، مستندًا في ذلك إلى جميع الأحاديث التي تروى عنه.

5- كتاب “الإصابة في تمييز الصحابة “:

يُعَتَّبرُ هذا الكِتابُ مِن بَينِ الكُتبِ الأكثر شَموليةً و توسع في مجال تراجم الصّحابة، حيث تم ذِكر آلاف منهم، بالاضافة إلى كلّ شيء يخصّهم.

الفه “الإمام أحمد بن علي بن حجر العسقلاني” وقد كُتِبَ في ثمانية مجلدات، وأعيد تحقيقه من قِبَلِ “عادل أحمد عبد الموجود” و “علي محمد معوض” وتم نشر هذا الكتاب في عام 1995.

يُعد هذا الكتاب واسعًا جدًا في تاريخ الإسلام، وقد استغرق تأليفه مدة أربعين عامًا وذُكِر في هذا الكتاب من تراجم الإمام اثنى عشر ألفًا وخمسمائة صحابي، حَيْثُ ذُكِرَ كلّ شيء عنهم، بإيراد المعلومات الصحيحة إضافة إلى التوضيح بِشأن صِحّة وجودهم كما تضُمَّنَت هذه التراجِم معلومات حول صِحّة صحبة الصحابة لتَثْبُتَ مصداقية المذكور فيه ومن لم تثبت صحته.

6- كتاب “أسد الغابة في معرفة الصحابة”:

من بين الكتب الموسوعية الشائعة التي تتحدث عن حياة الصحابة، أخلاقهم، مآثرهم، والأحداث التي جرت بينهم وبين رسول الله، هذا إلى جانب شرح تفصيلي للسيرة.

ألّف الإمام ابن الأثير هذا الكتاب في ثماني مجلدات، وتم طباعة الطبعة الأولى منه عام 1994م، وحققه عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض.

وبعد مرور سنواتٍ من البحث والتحرّي، تمكّن من الوصول إلى جمعٍ كبيرٍ من الصحابةِ، حيث ذَكَر مكارّم أخلاقهُم وتفانيهُم مع النبي الكريم، وسردهُ للكثير من قصصهِم وحكاياتهِم.

7- كتاب “حياة الصحابة”:

يتضمن الكتاب العديد من سيرة الصحابة وأخلاقهم، والمساهمات التي قدَّموها في نشر الدين الإسلامي وتوجيه المؤمنين فقد كانوا سببًا رئيسًا في الإرشاد إلى طريق الله والدعوة إلى عِبادتِه.

قام محمد يوسف الكاندهلوي بتأليف الكتاب الذي يضم خمسة أجزاء، وقد تم طبع الطبعة الأولى منه عام 1999 م.

ويتناول هذا الكتاب أخلاق وفضائل الصحابة، وحرصهم على إرشاد الناس لدين الله عز وجل، كما يسرد لنا كثيرًا من مواقفهم الجليلة وأخلاقهم الرفيعة وتعبر تلك المواقف عن نصرة ربهم، فأصبحوا يُعلِّمون دين نبيه في كل ربوع الأرض كما إن هذا الكتاب يعدُّ من أهم المؤلفات التي خُصِّصت لسيرة الصحابة.

8- كتاب “سير أعلام النبلاء”:

من الكتب الموسوعية الأكثر شمولاً التي تحدثت عن سيرة الصحابة والتابعين حتى عصر الإمام الذهبي، حيث ذُكِر كل ما يخصّهم.

وكتب هذا المؤلف العظيم الإمام الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي، وأصدرت الطبعة الثالثة منه في عام 1985 وتتكون من خمسة وعشرين جزءًا.

ويُعتبر هذا الكتاب من بين الكُتب الموسوعية والشمولية الأبرز في التاريخ الإسلامي، فهو يَروِيُ قصصاً عن الصّحابة والتابعين حتّى زمانه، كما وأنَّه يذكر العديد مِنَ الوقائِع والأحداث، ويلقي جلَّ تراثه على تراجمِ الرجال.

وقد حرص الإمام على نقل كل ما يتعلق بالصحابة والتابعين، من مقولاتهم ونشأتهم، وكل ما يخصهم.

9- كتاب “صفة الصفوة”:

من بين أفضل الكتب التي تتحدث عن العبر والعظات، وتسلط الضوء على مواقف الصحابة والتابعين وأخلاقهم، ويعد هذا الكتاب من أكثر الروايات إثارةً للاهتمام.

كتبه الإمام أبو الفرج بن الجوزي ويتألف من مجلدين، ثم طبع في عام 2000 م وقام بتحقيقه أحمد بن علي.

ويُعَتَّبُر هذا الكتاب مِنْ بَيْنِ أفضل الكتب التي تناولت سيرَة وحياة الصّحَابَة، حِيثُ يتضمَّنُ العديدَ مِنْ الحِكم والعِبْر والمواعظ التي كانت في عُهودٍ نبوية، فضلاً عن أخلاقِهم المستقامة وزهدهم في الدُّنيا وضمّ باباً خاصًّ للرسول صلى الله عليه وسلم تكلم فيه عن نسب الرسول وأخلاقه المثالية إلى جانب صفاته الحميدة، كذلك ذكر مواقف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيرة هؤُلاء ومن تجلى باخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام، وقام بتقسيمهم إلى طبقات من الطبقة الأولى إلى الطبقة الخامسة.

10- كتاب “رجال من عصر النبوة”:

يتحدث هذا الكتاب عن حياة الصحابة الشجعان الذين قدموا تضحيات كبيرة للحفاظ على دين الله ونشره كما إنه واحد من أفضل الكتب وأكثرها إثارةً للعواطف.

ويتألف الكتاب من جزئين، ويضم 770 ورقة، وقد صاغه د. أحمد خليل جمعة في عام 2010.

يُعَدُّ هذا الكتاب من بين الأكثر تميزًا مِن بَيْن الكتب التي اهتمَّتْ بسيرة الصَّحابة؛ إذ يتميزُ بأسلوبهِ الحماسِيِّ والبديع، في وصف شجاعة الصَّحابة ودفاعهم المستمر عن دين الله، حامليْن أمانة توصيل دعوتهِ لأعلى ما يكون؛ فقد قدَّمُوا كل ما لديهِم – حتى المال والأشياء الثَّمینة – ليحافظوا على رسول الله صلى الله علیھ وسلم، وحماية الدعوه المحمديه وكتاب الله عز وجل.

لا يعني عرضها هنا وجود تفضيل بين الكتب لأن كل كتاب له مميزات وخصائص تميزه عن الآخر، ولكن هذا ما قام به فريق دال 4 يو من البحث عن معلومات حول هذا الموضوع. وإذا قمت بقراءة أي من هذه الكتب، نحن سعداء بسماع رأيك، كما يمكنك مشاركة اقتراحات أو ملاحظات من خلال الرابط التالي… (اضغط هنا)

تعرفت على أفضل كتب عن الصحابة، وأنصحك بزيادة اطلاعك عليها قدر استطاعتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى