أفضل كتب

أفضل 10 كتب لتفسير القرآن الكريم

كتاب الله عز وجل هو طريق الصلاح لعباده، وهوَ أفضلُ ماأنزله الله عليهم، فهوَ الطريقُ إلى معرفة الله سبحانه وتعالى ومعرفة ما يرضيه وما يبغضه، فهوَ الحجةُ الظاهرةُ التي تفرِّق بينَ الحقِ والباطل، فالحمد للهِ الذي أَنزَل علينا كتابه العظيم، وفضَّلنا على كثيرٍ من الخلق.

وتعتبر علوم التفسير من أهم العلوم وأعظمها، وبالتالي كان للعلماء اهتمام بالغ بالتفسير، حيث قضوا حياتهم في دراسة كتاب الله وتفسير معانيه، واستخرجوا منه الدرر والنصائح الربانية.

ويعد علم التفسير من العلوم الإسلامية الرائعة، والتي تتميز بالكثير من المؤلفات الفريدة، حيث قام المؤرخون والعلماء ببذل جهودٍ كبيرةٍ في هذا المجال، لذا نستعرض في هذا المقال أبرز المؤلفات التي اشتغلت على تفسير كتاب الله عز وجل.

اقرأ أيضاً أفضل كتب دينية للقراءة والتحميل للمبتدئين pdf

أفضل الكتب في تفسير القرآن

هذه هي أهم الكتب في تفسير القرآن الكريم، مع روابط تحميل كل كتاب.

1- تفسير ابن جرير الطبري جامع البيان وتأويل القرآن

يُعتبر هذا الكتاب من بين الكتب الأكثر شهرةً في التفسير، ويحتل المقدمة ضمن ترشيحات العلماء، فهو يزود بتفاسير عالية الجودةٍ للآيات المختارة، باستنادِ المأثورات التي نقَلَها إلينا كلاً من سيدُنَا مُحَمَّد صلى اللّٰه عليه وسلم وأصْحابِهِ رضوانُ اللّٰه تعالى علَى جمِیع مراتبِ المقام.

شرح كتاب تفسير ابن جرير الطبري جامع البيان وتأويل القرآن

الإمام محمد بن جرير، المعروف باسم أبي جعفر الطبري، كان يُلقب بإمام المفسرين وعاش في القرن الثالث الهجري وكان يحلم منذ صغره بتأليف تفسير للقرآن. وقيل إنه كان يستخير الله قبل بدء عملية التأليف لمدة ثلاث سنوات والتفسير يشتهر بكونه أول تفسير للقرآن الكريم ويتألَّف من سبعة مجلدات تضُمُّ حوالى 300 صفحة.

ولا يزال تفسيره حتى الآن مرجعاً هاماً لدى الباحثين في علوم القرآن والتفسير حيث كان يعتمد في كلامه على ثلاث طبقات لتفسير القرآن الكريم،فكان يبدأ بالصحابة ثم بعد ذلك التابعين ثم أتباع التابعين. وقد كان المؤلف يهتم بالنحو والشواهد من الشعر، وكان يجتهد في المسائل المختصة بالفقه مع وجود دقة عالية في الاستنباط. ولكن صاحب هذا الكتاب مشهور بذكر الإسرائيليات، ثم يقوم بالانتقاد والتحليل لها، وعلى الرغم من ذلك فقد فاته بعض المرويات التي تحتاج إلى التحقق والتحليل.

2- تفسير ابن كثير

يعد هذا الكتاب من بين أشهر الكتب في تفسير القرآن الكريم، حيث لاقى هذا الكتاب إشادة واسعة بفضل سهولة لغته وأسلوبه المميز في تناول المواضيع، مما يجعله أحد المراجع الضرورية لكل باحث عن العلم والمعرفة.

شرح كتاب تفسير ابن كثير

تُوفي الإمام الحَافِظ بن كثير عام 774هـ. وَقد قالوا عنه إنّهُ ألّفَ أكثر من نصف الكتاب في حياة شيخه المزي، وضَمّت سِلْسِلَتُهُ تسع مجلدات.

ويعتبر هذا الكتاب من أحسن كتب التفسير ويحتل هذا الكتاب شهرة كبيرة بين طلاب العلم والعلماء التفسير حيث يتميز بأنه يقوم على التفسير بالمأثور حيث كان يفسر القرآن بنفس القرآن أو القرآن بالسنة النبوية والآثار المسندة لأصحابها، كما يتميز الكتاب بأنه سهل الصياغة وليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل.

ويلاحظ أنه يهتم باللغة العربية وعلومها، ويولي اهتمامًا خاصًا لأسانيد الأحاديث، كما يتفوق في ذِكر القراءات المختلفة، ويحدث عن أسباب النزول. وإضافة إلى ذلك، فإنه يشارك في المناقشات الفقهية ويلقي بالضوء على رُؤى العلماء والشُّواهد التي قدَّموها، كذلك اهتم بالأحاديث النبوية في كتاباتِْهِ .

ويتميز هذا الكتاب بأنه يعتبر تقريبًا من الإسرائيليات ؛ حيث يظهر موضعه منها ويرد عددًا منها في كتابه، لكنه لم يصدق ولم يؤمن إلا بما توافق عليه الحق عندنا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3- تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن

من بين التفاسير العظيمة التي اهتمت بأحكام القرآن واستدلال الأدلة، وتوضيح معاني كلماته، ويعد هذا من أفضل التفاسير وأرفعها مكانة.

شرح كتاب تفسير القرطبي “الجامع لأحكام القرآن الكريم

توفي الإمام أبو عبدالله الأنصاري القرطبي في عام 671 هجرياً، إذ ألَّف كتاباً مميزًا يضم 24 مجلدًا بالإضافة لمقدمة التحقيق. ويرى العديد من العلماء أن كتابه يُعَدُّ من أفضل كتب التفسير؛ حيث اهتم بذِكْرِ أحكام القرآن وشرح معاني الألفاظ والكلمات وتضَمَّنَ هذا الكتاب تفسير كامِل للقرآن الكريم، وذْكَرَ في بداية كتابه سبب تأليفه حيث قال: “فلما كان كتاب الله هو الكفيل بجمع علوم الشرع الذي استقل بالسنة والفرض، ونزل به أمين السماء إلى أمين الأرض، رأيت أن أشتغل به مدى عمري، واستفرغ منه منتى.. ” 

ويعد هذا الكتاب من أشهر تفاسير القرآن على مر التاريخ، حيث قد قام المؤلف بجمع جميع الموضوعات والأحكام التي جاءت في آيات القرآن، وشرحها بشكل كافٍ ووافٍ، مثل التلاوة، والمفردات، والنظائر، إلى غير ذلك.

وقام المؤلف بالاهتمام بذكر غريب القرآن والقراءات، وإعراب الكلمات، وأسباب النزول، وتناول ردوده على الروافض والمعتزلة والفلاسفة. كان منهج المؤلف مستوحى من منهج أهل السنة والجماعة، إلا أنه توافق في بعض آيات الصفات مع الأشاعرة.

4- تفسير البغوي

يعد من بين أكثر التفاسير الجيّدة، حيث يضم الكتاب مختصرًا، وقام المؤلفُ بإعادة نقل ما قاله المفسرون من الصحابة والتابعين ومن تلاهم، حافظًا على عقيدة أهل السنة والجماعة.

شرح كتاب تفسير البغوي

البغوي يعد من أفضل العلماء، فقد كان فقيهاً شافعياً وإماماً في الحديث والفقه ولكن المعلومات التي توصلنا إليها لم تذكر بالضبط متى وُلد، إلا أنه نشأ في القرن الخامس الهجري كما أن  مصنفه يحوي تسعة مجلدات، وكتابه يُعتبر جيد المستوى.

 مختصر تفسير الثعلبي هو نفس الكتاب ولكن البغوي قام بحذف الأحاديث الموضوعة فيه وحذف منه كل البدع وما يخالف دين الله تعالى.

كان منهجه مرتكزًا على المأثورات المستمدة من القرآن والحديث، وعبارات الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، إضافةً إلى اهتمامه المُلفت بـ آداب القراءة السبعة، فضلاً عن ايلائِه اهتمامًا كبيرًا بالأمور الفقهية واللغة العربية.

وكان يتجه هذا الشخص إلى النحو واللغة من أجل توضيح معاني الكلمات الغريبة.

5- تفسير السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

يكتب من أعمال التفسير بالمأثور باستخدام أقوال الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين، حيث يعتمد على تعبيرات سهلة وواضحة دون أي زيادات.

شرح كتاب تفسير السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

بدأ الشيخ تأليف كتابه في عام ١٣٤٢ هجرياً وانتهى في عام ١٣٤٤ هجرياً، ويُعتبر كتابا معاصرا، حيث يحتوي المؤلف على تسعة مجلدات. وكان الهدف الأسمى من إعداد الكتاب هو نشر العلم والدعوة إلى الله، بإظهار التفسير لكتابهُ الكريم.

ويقوم منهجه على ذكرِ العظات والعبر، ويُستخدمُ الألفاظ السَّهلة والعبارات اليَسِيرة، كما يَولي دائماً اهتمامًا بالجانب الفقهي، مذكرا بالأَمثلة من القرآن ويعرض علينا التفسير.

ويتميز كاتب هذا النص بعدم وجود إسرائيليات فيه، حيث لم يذكرها سوى قليلًا.

ومع ذلك، يُلقَى اللوم عليه قلة اهتمامه بالشعر والاهتمام بشرح الآية ولا يقف عند معاني كلماتها، وغياب الإشارة إلى أقوال أصحاب الأحاديث، وانخفاض اهتمامه بأسباب نزول الآية.

6- تفسير الإمام ابن الجوزي زاد المسير في علم التفسير

من بين الكتب الهامة في التفسير، ويعد شيخ الإسلام ابن الجوزي من أفضل العلماء وقد ركز ابن الجوزي في كتابه على ذكر السور المكية والمدنية، بالإضافة إلى اهتمامه بجوانب أخرى من التفسير.

شرح كتاب تفسير الإمام ابن الجوزي زاد المسير في علم التفسير

يعد الإمام أبو الفرجِ ابن الجوزي من العلماء الافاضل، فهو له مؤلفات كثيرة وضخمة، ولاقت مؤلفاته انتشاراً كبيراً بين العلماء عبر التاريخ، وقد انتهى من تأليف كتابِه عام 592 هجرياً، والذي يَضْمُ تسعَةَ مجْلدات.

قرر الإمام كتابة هذا الكتاب، حيث وجد معظم علماء التفسير يقعون في خطأ بين التطويل أو التقصير، فأراد سد هذه الثغرة من خلال كتابه هذا بعد قراءة وفهم كتب التفسير والاستزادة من دراسته.

يذكر الكتاب السور المكية أو المدنية ويختصر القراءات العشر ببساطة، كما يستشهد بالشعر ويذكر أسباب النزول، مع التحليل للجانب الوعظي، والإشارة إلى فوائدها والمعنى الإجمالي للجمل، ومع ذلك يتحدث عن الإسرائيليات تحديدًا دون تقديم أية تعقيبات.

7- تفسير السيوطي الدر المنثور في التفسير بالمأثور

يُعد التفسير الذي قام به الإمام السيوطي علمًا موسوعيًا ضخمًا، جمع فيه ما جاء عن أحاديث وآثار عن النبي صلى الله عليه وسلَّم، وصحابته، وأصحاب التابعين، وتابعوهم من بعدهم.

شرح كتاب تفسير السيوطي الدر المنثور في التفسير بالمأثور

كان السيوطي من بين أعظم العلماء، واشتهر بالتّقوى والعلم، وقد ولد في مصر، وتوفّى عام 911 هجريًا، وقد ضم مؤلِّفه تسعة مجلَّدات.

تتبع السيوطي في تفسيره عادة سرد الروايات عن أجدادنا السلف دون أن يقوم بالتعديل عليها إلا نادراً، حتى وإذا كانت الرواية ضعيفة وغير مصححة. ومن هذا المنطلق، فإن الكتاب يحتاج إلى تحرير لتفرز بعض المخزونات التفسيرية المؤكدة من غير المؤكدة.

كان دائماً يعتمد على حديث الإمام البخاري والإمام مسلم وأحمد والنسائي والترمذي وغيرهم، وكان يقوم بحذف الأسانيد لتخفيف طول الرواية.

8- تفسير الطاهر بن عاشور التحرير والتنوير

من بين الكتب التفسيرية الأكبر حجمًا وشمولًا، وكاتبه من الكتاب المعاصرين، ويعتمد منهجية على منهج متميز وبذل الكاتب كثير من العمل الجاد والمخلص لإخراج هذا التفسير الرائع.

شرح كتاب تفسير الطاهر بن عاشور  التحرير والتنوير

العالم الكبير الطاهر بن عاشور هو من بين أشهر المفسرين في عصره، وقد أصدر كتابه في تونس عام 1984 لدى دار التونسية للنشر، و الذي يتكوَّن من 30 جزءً ويعتبر من اكثر الكتب شموليةً، حيث أمضى الطاهر بن عاشور مدة تفوق الثلاثين عامًا لكتابة هذا الكتاب.

وكان منهج ابن عاشور في التفسير يتضمن مقدمات عشر، وتضمن هذه المقدمة علمًا غزيرًا، وكان يهتم ببيان وجود الإعجاز، مقتديًا بالجرجاني -وهو من العلماء المتقدمين-، كما كان يهتم بالأساليب البلاغية. ويولي اهتمامًا خاصًّا باستخلاص الفوائد ويربطها بحياة المسلمين، كذلك كان يستلهم  العبرَ من آيات القرآن، لتقوم الامة بها إلى أعلى مستوى لديها.

وكان لا يترك سورة دون إدراج ما تحتويه بشكل شامل.

وكان لا يغادر سورة إلا وبين ما اشتملت عليه بإجمال.

9- تفسير الشوكاني فتح القدير

يعدّ كتاب التفسير المذكور من بين الكتب التي تركز على الجوانب اللغوية والفصيحة، كما ركّز أيضاً على ذكر ما قاله سلفنا الصالح مع مناقشة الأدلة والتّرجيح.

شرح كتاب تفسير الشوكاني”فتح القدير

يعد الإمام الشوكاني من بين كبار علماء أهل السنة والجماعة وفقهائها، حيث توفي في عام 1250 هجريًّا.

كان منهجه في التفسير يعتمد على اللغة العربية والنحو والفصاحة، ثم بعد ذلك يقوم بإعراب ما يحتاج إلى إعراب ليؤثر في المعنى. كما يذكر القراءات المختلفة في الآية ويشرح جوانب فقهية، وأحيانًا يذكر الخلافات الفقهية مع المناقشات للأدلة والترجيح، وفي تفسيره تجمع بين روايات سابقة للسلف وإثبات أدلة ومناقشة تصوراته.

10- التفسير الميسر لنخبة من العلماء

قام بإعداده مجموعة من العلماء الكبار لتسهيل الأمر لكلّ من يريد قراءة التفسير والاطّلاع على تفاسير الآية وشرح ألفاظها الغريبة.

شرح كتاب التفسير الميسر لنخبة من العلماء

قام عدد من العلماء الكبار بتأليفه لتسهيل فهم كلام الله لطلبة العلم والناس عامة.

حيث قاموا بالاعتماد على تفسير الألفاظ الغريبة وشرحها، مع ذكر أهمية الآية بشكل عام، وإيضاح المقصود منها ومدى إشارتها إلى الموضوع المطروح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى