أفضل كتب

أفضل روايات الغموض والتشويق والاثارة PDF للقراءة والتحميل

محتويات

أفضل روايات الغموض، مقالة نقدمها لكم من خلال موقعنا دال فور يو لمحبي الروايات بشكلٍ عام، والرواية التي تتسم بالغموض بشكلٍ خاص. 

وإليكم في هذا المقال أفضل عشر روايات غموض يمكنكم قراءتها في هذا المجال. 

أفضل روايات الغموض

1- سلسلة روايات ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق

من أفضل روايات الغموض والإثارة في الوطن العربي، وتعد من السلسلة الروائية المفضلة لجيل الثمانينات والتسعينات بوجه خاص. وهي سلسلة تتكون من 80 عدد أو رواية بطلها طبيب أمراض الدم المتقاعد رفعت اسماعيل

محتوى سلسلة روايات ما وراء الطبيعة

  • سمة السلسلة الرئيسية هي حكاية قصص الخوارق سواء بمغامرات رفعت اسماعيل الخاصة أو بتلك الحكايات التي تصله من الآخرين في الرسائل عن الخوارق للطبيعة التي حدثت معهم.
  • تنقسم السلسلة إلى حلقات الرعب وهي العدد الأخير في بعد الحلقات ويحمل على خلافة عبارة “عدد ممتاز”  وأول حلقة رعب ظهرت كانت في العدد العاشر  تحت عنوان “أسطورة حلقات الرعب” ثم الحلقة التي تلتها كانت “حكاية التاروت” وتوالت بعد ذلك حلقات الرعب
  • ثم العوالم الموازية والتي بدأت من العدد الثامن حين انضم شخصيتان جديدتان للرواية وهما التوأم الكوني سالم وسلمى اللذان يتنقلان بين العوالم الموازية ، يلي هذا القسم قسم المسافر عبر الزمن  بداية من العدد الحادي عشر
  • ثم بعد ذلك جانب النجوم ويستخدم هذا الجانب في السلسلة عدة مرات، وما يلي هذا الجانب هو شياطين جانب النجوم.
  • السلسلة تتكون من ثمانين رواية، بجانب عدد من الأعداد الخاصة التي كانت تظهر بين الحين والآخر.

2- رواية الرمز المفقود للكاتب دان براون

كانت تعرف هذه الرواية سابقًا باسم (مفتاح سليمان) وهي للكاتب الإنجليزي دان براون الذي يعد من كتاب أفضل روايات الغموض، صدرت هذه الرواية عام 2009 وطبعت منها 6.5 مليون نسخة، فخلال  اليوم الأول من صدورها فقط بيعت مليون نسخة، وتمتلك هذه الرواية أعلى رقم مبيعات في التاريخ

محتوى رواية الرمز المفقود

  • بطل الرواية الأساسي هو “روبرت لانغدون” وهو أستاذ في علم الرموز بجامعة هارفارد، يتم استدعائه لإلقاء محاضرة مسائية في مبنى الكابيتول، وخلال المحاضرة يكتشف أن هناك شيء مروع تم تشفيره بخمسة رموز غامضة.
  • أدرك “لانغدون” أنّها دعوة قديمة تقود مستلمها إلى حكمة باطنية سريّة ضائعة. وحين يتعرّض مُرشد “لانغدون” الموقّر، “بيتر سولومون”، المحسن والماسوني البارز، إلى الخطف يدرك “لانغدون” أنّ أمله الوحيد في إنقاذ حياة صديقه هو قبول تلك الدعوة الغامضة، أيًا يكن المكان الذي تقود إليه.
  • سرعان ما تتحول الرواية إلى رحلة غامضة وممتعة في أنفاق وحجر سرية تحت أقدم مدينة في تاريخ أمريكا وتنكشف العديد من الأسرار والألغاز التي لا تصدق.

3- رواية جريمة في قطار الشرق السريع للكاتبة أجاثا كريستي

تشتهر الكاتبة أجاثا كريستي بأنها من كتاب أفضل روايات الغموض والتحقيق خاصة في جرائم القتل حيث تميل لتأليف وكتابة الروايات الخاصة بالتحقيق في جرائم القتل الغريبة والغامضة. وهذه الرواية من الروايات المشهورة في هذا المجال، صدرت عام 1934 في الولايات المتحدة.

محتوى رواية جريمة في قطار الشرق السريع

  • تبدأ أحداث الرواية عندما يصل هيركيول بوارو إلى إسطنبول في تركيا ثم يصله تيليجرام يطلب منه إلغاء كافة مخططاته والعودة فورا إلى لندن، ويقوم  بوارو بحجز مقصورة من الدرجة الأولى في قطار الشرق السريع.
  • يكون القطار مزدحما على غير العادة في مثل ذلك الوقت من السنة، وركابه من مختلف الجنسيات.، ويقابل بوارو رجل ثري أمريكي يخبره أنه في خطر ويحتاج مساعدته لكن بوارو يرفض ويقول “وجهك لا يعجبني سيد راتشيت”
  • في ليلة اليوم الثاني من الرحلة، يتوقف القطار بسبب الثلوج الكثيفة قرب فينكوفتشي في يوغوسلافيا. عدة أحداث تزعج نوم بوارو في تلك الليلة، بما فيها صراخ من مقطورة السيد راتشيت. في صباح اليوم الموالي، السيد بوك، أحد معارف بوارو ومدير الشركة التي تسير قطار الشرق السريع، يعلن أن السيد راتشيت قد تم قتله، ويطلب من بوارو التحقيق في القضية وهذا لتجنب التعامل مع الشرطة اليوغوسلافية، فيقبل بوارو ذلك.
  • يكتشف بوارو أن تقريبا كل العربة لديها الدافع لقتل الضحية ويستمر في التحقيق خلال الرواية حتى يكشف القاتل.

4- رواية مهنة الشر للكاتبة ج.ك. رولينج

ج.ك رولينج واحدة من أشهر الروائيين في الأدب والانجليزي خاصة في ما يتعلق بالتشويق والغموض والمغامرة، وقد اشتهرت كثيرًا بسلسلة روايات هاري بوتر الشهرية حيث تعد رولينج واحدة من كتاب أفضل روايات الغموض على الإطلاق منها رواية مهنة الشر. وهي الرواية الثالثة ضمن سلسلة روايات كورموران سترايك.

محتوى رواية مهنة الشر

بعد قتله امرأة، يتعقّب رجل غير معروف روبن إيلاكوت، التي يراها جزءًا من خطة للأخذ بثأره من المحقق الخاص كوموران سترايك. بعد أن عملت روبن مع سترايك لمدة سنة، تعمل لديه الآن موظفة بدوام كامل بصفتها محققة وسكرتيرة.

ذات يوم، تتلقى روبن طردًا بريديًا يحتوي على قدم امرأة مقطوعة ورسالة تقتبس أغنية لفرقة بلو أويستر كالت «ميستريس أوف ذا سالمون سولت (كويكلايم غيرل)». يميّز سترايك الأغنية التي كانت المفضلة لدى أمه المتوفاة، ليدا، ويستنتج أن شخصًا ما من ماضيه أرسل هذا الطرد. يطلب سترايك العون من مفتش المباحث إريك وردل.

يحاول المحقق في الرواية الوصول للقاتل ويسافر لعدة بلاد ويستجوب العديد من الأشخاص وسط الأحداث الغامضة والمرعبة التي تحدث له.

5- رواية المصعد رقم 7 للكاتب وائل رداد

تعد هذه الرواية من أفضل روايات الغموض التي يمكنك قراءتها، حيث يتناول الكاتب الدهاليز النفسية المتسمة بالغموض، والتى أحيانا ينتابها الكثير من الهلاوس السمعية والبصر 

محتوى رواية المصعد رقم 7

  •   في أجواء أقرب للرعب والغموض أو الخيال العلمي تدور الرواية حول عدد من الشخصيات المدهشة منها مخترع عبقري مجهول وفتاة عرجاء ثرية مهددة بالقتل وقاتل أطفال مشعوذ ينشد الانتقام، فما العلاقة التي تربطهم بمفتاح فضي يشابه السونكي.
  • عدد صفحات الرواية 179 صفحة وصدرت عام 2016.

6- رواية مطلوب فتاة تهوى الموسيقى والرقص لماري هيغينز كلارك

لمن يتقن القراءة بين السطور، قد تحمل صفحات التعارف في مجلّة نيويوركيّة ترفيهيّة خطر الموت. ولِمَ لا إذا كان القاتل متمرّسًا يهوى مراقصة ضحاياه؟”

محتوى رواية مطلوب فتاة تهوى الموسيقى والرقص

  • انتقلت إليها الصديقتين الحميمتين، إيرين كيلي ودارسي سكوت، بدافع العمل… والتسلية. هكذا، عندما دعتهما صديقتهما الإعلاميّة التي تجري بحثًا حول الإعلانات الشخصية لمساعدتها، تجاوبتا فورًا. فالمغامرة بدت ممتعة… إلى حين تمّ العثور على إيرين جثّة هامدة وهي تنتعل فردة من حذاء الرقص. لعلّها لن تكون الضحيّة الأخيرة، فدارسي أيضًا تهوى الرقص.
  • الرواية تتحدث عن قاتل متمرس يستغل إعلانات التعارف في احدى المجلات المشهورة ويتتبع الفتيات ثم يقوم بقتلهن، والعامل المشترك بين كل ضحاياه أنهن يهوين الرقص والموسيقى.
  • تتميز الرواية بالغموض والإثارة وغياب الخيوط المفاجئة في الأحداث.

7- رواية جثة في الفندق للكاتب أرنالدور أندريداسون

يدخلنا أرنالدور أندريداسون في عالم الجريمة الغامضة، عبر حبكة جنائية معقدة، فالكاتب مشهور بحبه لروايات التحقيق والجرائم الغامضة والمثيرة للتشويق، وتعد هذه الرواية من أفضل روايات الغموض المعروفة.

محتوى رواية جثة في الفندق

  •  تدور أحداث الرواية قبل بضعة أيام من الميلاد حيث تم العثور على غودلاو غور، وهو حارس فندق في ريكافيك ويؤدي أحياناً دور سانتا، متنكراً في زي بابا نويل؛ مطعوناً حتى الموت في غرفته الصغيرة البائسة في الفندق الذي يعمل فيه وسرعان ما يتبين أن لدى الموظفين والنزلاء شيئاً يخفونه، 
  • ولكن أكثر الأسرار غموضاً دفن مع الضحية  وبينما يحاول التحري إرليندور العثور على إجابات، ويفتش عن دلائل يكتشف أن المظهر الهادئ للفندق يخفي وراءه الكثير من الغموض. رواية ممتعة تضع القارئ تحت خداع مشوق تجعله يبحث مع التحري عن اللغز فيما وراء الأحداث المتسارعة والمتشابكة وهو في طريقه إلى اكتشاف سر الجريمة. 

8- رواية الفيل الأزرق الجزء الأول للكاتب أحمد مراد

هذه الرواية أيضًا تعتبر من أفضل روايات الغموض، وتدور أحداث الرواية بعد خمسة سنوات من العزلة حيث يعود يحيي راشد إلى عمله كطبيب نفسي ولكن هذه المرة في عنبر 8 غرب حيث تنتظره مفاجأة غير سارة

محتوى رواية الفيل الأزرق الجزء الأول

  • القسم 8 غرب هو حيث يلقى المجرمين الجنائيين مصيرهم خاصة بعد القتلات البشعة الناتجة عن الأمراض النفسية.
  • يجد يحيى صديقه القديم شريف نزيلا في القسم بعد جريمة قتل وعند الكلام معه يخبره أنه ممسوس بجن قوي وهو الذي يجعله يقوم بكل هذه الجرائم.
  • يلتقي د. يحي خلال الرواية بشقيقة صديقة شريف لبنى ويتجدد الحب بينهما، بينما يحاول يحي طوال الرواية إنقاذ شريف حتى يظن أنه تخلص من المارد بشكل نهائي، إلا أن للرواية أحداث أخرى.

9- رواية الفيل الأزرق الجزء الثاني للكاتب أحمد مراد

” لا تخافوا ولكن احذروا” هكذا تستمر “فريدة” إخبار يحي خلال مغامرته في حل الألغاز التي تصنعها والقضاء على المارد للمرة الثانية.

محتوى رواية الفيل الأزرق الجزء الثاني

  • تبدأ أحداث الجزء الثاني من الفيلم بعد خمس سنوات من أحداث الجزء الأول، حيث يتزوج الدكتور (يحيى) من (لبني)، ويتم استدعاؤه لقسم الحالات الخطرة (8 غرب حريم).
  • كان يعتقد يحيى أنه تخلص بشكل كامل من المارد لكنه يكتشف عكس ذلك حين يتم استدعاءه ليبدأ رحلة محاولة التخلص من المارد للمرة الثالثة
  • يتبين أن المتهمة هي صديقة قديمة للبنى زوجة يحيى وكان بينهما عداوة، وتوهم المتهمة بالتلاعب أنها تقوم بأذية أسرة يحيى وخاصة زوجته.
  • يعتقد يحيى أنه نجح أخيرًا في التخلص من المارد للمرة الثانية، إلا أنه يفاجئ بظهور أوشام السحر الأسود على جسده لتعتبر هذه نهاية مفتوحة لا يعرف تكملتها.

10- رواية واختفى كل شيء أجاثا كريستي

رواية بوليسية من الطراز الأول مليئة بالغموض ومشوقة لأبعد حد، تأخذك في رحلة ماتعة لما لا تتوقعه ولا تتخيله، وتعد واحدة من أفضل روايات الغموض

محتوى رواية واختفى كل شيء

  • تدور أحداث الرواية حول عشرة غرباء وقعوا في شَرَك الذهاب إلى أحد القصور الواقعة في جزيرة على ساحل ديفون، وبينما كانوا يتناولون وجبة العشاء، وجه صوت مجهول اتهاما لكل منهم بإخفاء سر يدينهم.
  •  في نهاية الليلة كان أحدهم قد وافته المنية. ليتبقى فقط تسعة منهم.
  • “تسعة” لم يظهر لهم الشخص الذي استضافهم، وبينما كان الطقس متقلباً ومتغيراً، فقد أصبح المكان كئيباً، ومخيفاً، ومهجوراً. ثم يموت واحد آخر.
  • “ثمانية”… من خلال تكرار ترديدهم لأنشودة الأطفال، أدركوا جميعاً أن القاتل ليس فقط أحدهم، ولكنه أيضاً يستعد جريمته”. حتى تتأكد شكوكهم قبل انتهاء الليلة.
  • “سبعة”… ازداد التوتر للغاية، بينما يحاول الباقون على قيد الحياة أن يحتفظوا بالمسافة التي تبعدهم خطوة عن المطارد الحاذق الذي يحاول أن يصل إلى محطته الأخيرة “واختفى كل شيء”. 

كانت هذه أفضل روايات الغموض التي يمكنكم تحميلها وقراءتها فورًا، إذا كنت من محبي هذا النوع من الروايات الشيقة. 

اقرأ أيضًا.. أفضل 10 روايات عالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى