مقالات متنوعة

ما هي الأسئلة المحاسبية الأكثر شيوعًا خلال المقابلة؟

المقابلة الشخصية هي ما يفصلك عن الوظيفة التي تحلم بها وهي تحدد ما إذا كنت تقبل الوظيفة أم لا، لذلك يجب على كل باحث عن عمل القيام بعمل جيد في البحث عن أهم الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها.

women’s human hair wigs

nflshop
wig sale
adidas running shoes
nfl jerseys
sex toys for men
cheap nike air max
custom jerseys
adidas ultraboost shoes
buffalo bills Jerseys
custom basketball jersey
custom jersey
custom jerseys basketball
custom baseball jersey
custom jerseys
best wigs
adidas yeezy boost 350

والمحاسبين على وجه الخصوص، لديهم الكثير من الأسئلة الخاصة بمجالهم في المقابلات المحاسبية، وفي هذه المقالة، قمنا بتجميع أهم الأسئلة المتداولة لهم وتزويدهم بالإجابات.

والعديد من الأسئلة الأخرى، قمنا بتجميع الأسئلة الأكثر شيوعًا والأكثر شيوعًا في المقابلات المحاسبية

وإذا كان لديك أي إضافة أو اقتراح فنرجو منك التواصل معنا عبر الرابط التالي (اضغط هنا)

اقرأ أيضاً أفضل كورسات في المحاسبة

كيف تختبر محاسب؟

يتم اختبار المحاسب بعدة طرق، ولكن أهمها شكل الأسئلة بالنسبة له ويمكن أن تكون هذه الأسئلة شخصية لأنه سيسأل عن ميوله وأهدافه وأسبابه للتقدم لوظيفة محاسب وقد تكون أسئلة محاسبية أساسية، مثل تلك المتعلقة بالربح والربحية وقد يتم طرح أسئلة على المحاسب لاختبار سلوكه، وقد تكون أسئلة مقابلة سلوكية مثل: أسئلة العمل مع فريق، وقضايا حل النزاعات، وقضايا النجاح والفشل، إلخ.

كيف أطور من نفسي في المحاسبة؟

يعد تطوير المهارات والكفاءات المحاسبية من أهم الأشياء وأكثرها فائدة حيث أنه استثمار في المستقبل حيث أنه وثيق الصلة بمجالات متعددة حيث لا يوجد مجال بدون محاسبة ولابد من اتخاذ سلسلة من الخطوات لتنمية المهارات المحاسبية، ومن أهمها ما يلي:

  • التأسيس علي مبادئ المحاسبة، تعتبر هذه الخطوة من أهمها، باعتبار أن مجال العمل يعتمد عليها.
  • ابحث عن معرفة مباشرة بكل ما هو جديد في مجال المحاسبة، خاصة في سياق التحول الرقمي، حيث يوفر العديد من الفرص لتعلم أشياء مفيدة.
  • تطبيق عملي لكل ما قرأته في مجال المحاسبة و حل أكبر عدد من المشاكل المتعلقة بالمجال المحاسبي.
  • تطوير اللغة وتعلم مهارات الكمبيوتر المختلفة وخاصة برنامج الإكسل لأنه من أهم أساسيات المحاسبة.
  • التقيد الصارم بمعايير المحاسبة، فالشهادة المهنية من أهم أسس المحاسبة.

أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج

سنطرح على الخريجين الجدد أهم الأسئلة وإجاباتها ومنها:

لماذا ترغب في العمل لدينا؟

عادة ما يتم طرح سؤال عن سبب رغبة مقدم الطلب في العمل لدى الشركة أو المؤسسة التي يتقدم إليها، ويجب على مقدم الطلب تحديد إجاباته على هذه الأسباب وتقديم إجابة لأسبابه العامة لاختيار الوظيفة.

ماذا يمكنك أن تحدثني عن نفسك؟

يتم طرح أسئلة تتحدث عن النفس من قبل الشخص المسئول عن التوظيف في بداية المقابلة الشخصية حيث يبدأ مقدم الطلب يتحدث عن نفسه بشكل احترافي وعملي، ويلمس أهم نقاط القوة في شخصيته ويظهر مهاراته وقدراته.

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

يجب على المرشحين أن يضعوا الوظيفة التي يتقدمون لها فوق أولوياتهم وتطلعاتهم وأن يقدموا إجابة تمنح الوكالة أو الشركة مزيدًا من الثقة وبأنهم لن يتركوها عندما يحصلون على الوظيفة في وقت ما.

أهم أسئلة المحاسبة في المقابلة الشخصية

1-الفرق بين الميزانية والمركز المالي؟

المركز المالي: هو قائمة توضح أصول وخصوم المؤسسة وحقوق والتزامات المؤسسة والأموال التي تدخل فيها والأموال التي يجب دفعها وسدادها في أي يوم من أيام السنة.

أما الميزانية: فهي المركز المالي للمؤسسة في نهاية السنة المالية أي حقوق والتزامات الشركة في نهاية السنة المالية  ففي نهاية السنة المالية نعرف حقوق والتزامات الشركة.

2- الفرق بين الميزانية والموازنة؟

الميزانية التي ذكرناها في البند السابق تبين أصول وخصوم المؤسسة وحقوقها والتزاماتها أي الأرباح والخسائر.

أما الموازنة فهي تقدير للإيرادات والمصروفات للعام القادم أو السنوات القادمة.

3- الفرق بين المصروفات الايرادية والمصروفات الرأسمالية؟

المصروف الايرادية: هذا هو الإنفاق الذي يولد الدخل في نفس السنة المالية. 

المصروف الرأسمالي: هذا هو الإنفاق الذي يولد إيرادات على مدى عدة فترات مالية ويؤدي إلى زيادة في الطاقة الإنتاجية للمنشأة.

بمعنى أن المؤسسة تدفع مصروفات الدخل في العام ويتم تحقيق الربح وتحققه في نفس العام على سبيل المثال: أجور العمال حيث يتقاضون أجورهم كل شهر وتحقق المؤسسة ربحًا من دخلهم عن الشهر والجهود خلال السنة، أما مصاريف الدعايا والإعلان فالشركة تصرفها، ولك أرباحها تتلقاها المؤسسة خلال عدة سنوات.

4- الفرق بين المخصص والاحتياطي؟

الإثنين هو المبلغ المقتطع من الربح لمواجهة الخسائر المتوقعة للشركة.

ويجب على الشركات مراعاة مبدأ الحيطة والحذر، الذي ينص على أنه يجب على الشركات التحوط من كل خسارة متوقعة والتحذير من أي مكسب غير محقق.

يتم تكوين المخصصات إذا تم تحقيق المكاسب والخسائر بالمعنى الجبري (التي تفرضها مبادئ ومعايير المحاسبة).

أما بالنسبة للصندوق الاحتياطي، فلا يتم إنشاؤه إلا في حالة الربحية، ويمكن إنشاؤه بشكل انتقائي (باستثناء البنوك وشركات التأمين).

5- ما هو الحساب الذي لا يظهر ضمن ميزان المراجعة؟

أولاً، لماذا تظهر الحسابات والأصناف في ميزان المراجعة؟

الجواب: لأن ميزان المراجعة يعتبر نتيجة وملخص للعمليات السابقة وهي المراحل المختلفة للنظام المحاسبي مثل: جمع الأحداث المالية، وتسجيل الأحداث المالية في القيود اليومية، وإدراج الأحداث المالية في دفاتر الأستاذ.

الحسابات التي لا تظهر في ميزان المراجعة هي بنود إغلاق لأنها ليست نتيجة إدخالات يومية بل نتيجة مخزون.

6- الفرق بين الكمبيالة والسند الاذني؟

كلاهما يسمى الورق التجاري.

كلاهما وسيلة ائتمان تجاري، وهو الدفع المؤجل لسعر البضائع المشتراة.

الكمبيالة لها أطراف متعددة لأنها أمر مكتوب من الدائن إلى المدين بدفع مبلغ معين، إما له أو إلى “مستفيد” طرف ثالث، ويحدث مباشرة بعد الاطلاع على الفاتورة أو في تاريخ محدد .

أما بالنسبة للسند الإذني، فهو مجرد تعهد مكتوب بين المدين والدائن يتعهد المدين بالدفع للدائن في تاريخ محدد.

7- الفرق بين أوراق القبض وبين الأوراق المالية؟

أوراق القبض هي أصول متداولة: مثل الكمبيالات والسندات الإذنية، لأن المؤسسات تستفيد من خلال كسب عوائد عليها.

أما بالنسبة للأوراق المالية، مثلها مثل الأسهم والسندات، فإن الشركات تحصل على أرباح وعوائد من عمليات الشراء، وهي استثمار لأموال الشركة.

8- عرف الدورة المستندية وأعطي مثلا منها؟

الدورة المستندية توضح حركة المستندات داخل المؤسسة.

عند شراء البضائع، يتم إصدار فاتورة بمبلغ الشراء مع ترخيص إضافي من المتجر للمصادقة على استلام هذه البضائع وتخزينها في متجر الشركة، موقعة من مدير المشتريات والمدير العام.

الدورة التي تفسر كل هذه المستندات هي الدورة المستندية.

9- ما هي طرق تسعير المخازن؟

هذا هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا في المقابلات الشخصية للمحاسب.

الإجابة: – عندما تشتري سلعًا يكون لها سعر وعندما تودعها في المتجر قد تغير سعرها وزاد ؛ لذلك هناك 3 طرق لتسعير العناصر، وهي:- 

أولًا: الوارد أولًا يصرف أولًا

معناه أن البضاعة التي تأتي أولا هي البضاعة التي تخرج اولا فمثلا اشترينا اجهزة كمبيوتر واشياء اخرى بسعر 2500 جنيه في يناير ووضعناها في المحل ثم اشترينا نفس البضاعة بسعر 2600 جنيه مصري في فبراير، لذا فإن أول ما يتم دفع ثمنه هو العنصر في يناير والصنف في وقت الاستبدال. سيتم استرداد كل عنصر بالسعر وقت الشراء فكانت شحنة يناير 2500 رطل وبلغت كلفة شحنة فبراير 2600 جنيه بعد الشهر الأول.

ثانيًا: الوارد أخيرًا يصرف أولًا

هنا، سيتم دفع آخر عنصر يتم إدخاله إلى المتجر أولاً، لذلك سننفق 2600 جنيهًا على عنصر فبراير، ثم 2500 جنيهًا على عنصر يناير.

ثالثًا: طريقة متوسط السعر.

متوسط ​​السعر هو متوسط ​​السعر بين عمليتي شراء عن طريق جمعهما والقسمة على الكمية. في المثال السابق قمنا بعمليات شراء في شهرين، لذا قسمة 2، ستضيف 2500، قيمة البضاعة في يناير، و 2600، قيمة البضاعة في فبراير / 2، وستكون النتيجة 2550، وهنا سيكون سعر كل جهاز كمبيوتر 2550 جنيهاً.

10- ما هى طرق تقييم المخزون؟

وهنا دعونا نميز بين السؤال السابق وهذا السؤال، فالمخزون هو البضائع الموجودة في المستودع في نهاية الفترة، والمخزون هو المكان الذي توضع فيه البضائع وتخزن.

أما بالنسبة للمخزون، أي البضائع التي يتم جردها، فيجب علينا تحديد سعر خاص لها، عادة بطريقة التكلفة أو طريقة السوق، أيهما أقل.

لذلك قمنا بجمع أشهر وأهم الأسئلة التي عادة ما يطرحها المحاسبون خلال المقابلة الشخصية، فمن المهم اتباع نصائح المقابلة الشخصية وإعداد سيرتك الذاتية بطريقة احترافية حتى تكون مستعدًا تمامًا للوظيفة، نتمنى لك النجاح والتوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى