أفضل كتب

تعرف على احدث كتب الطب البديل

أفضل كتب عن الطب البديل

لا يزال هناك دور هام للطب البديل في العلاج والوقاية من الأمراض. وتظهر أهمية الطب البديل بوضوح منذ زمن بعيد، إذ لعب دورًا كبيرًا في التفاعل بين ثقافات وحضارات مختلفة، وقد ثبت فعاليته وقدرته على شفاء أمراض كثيرة، فلا يزال معظم المرضى يستخدمونه حتى الآن بدلاً من تناول الأدوية والعقاقير؛ نظرًا لفائدته الكبرى وخلوه من أي تأثير جانبي. حتى مع التطورات العصرية الكثيرة في مجالِ الطب ما زال هناك اهتمامات كبيرة نحو الطب البديل.

سنركز في هذا المقال على أهم الكتب التي تناولت الطب البديل وتأثيراته، وعلى عدد من الوصفات المختلفة باستخدام الأعشاب.

 

1- موسوعة الطب الشعبي والعلاج البديل:

يحتوي الكتاب على العديد من الطرق العلاجية الطبيعية التي تشفي كثيراً من الأمراض، ويجمع بين هذه الوصفات والاكتشافات العلمية الجديدة.

يتضمن الكتاب الذي تم كتابته من قبل د. أيمن الحسني، 211 صفحة.

يمتلئ الكتاب بالكثير من العلاجات الطبيعية التي تعالج الأمراض، فهو يجمع بين المعرفة التقنية الحديثة والخبرة المختبرة في عدة بلدان و ثقافات، كما يشتمل على طعام يحفز الشفاء، مع زيادة في المشورات الصحية.

إن الكتاب يعد بمثابة نافذة على عالم الطب البديل، حيث يستطيع المرء استخدامه للعلاج بديلاً عن الأدوية والعقاقير التي قد تتسبب في آثار جانبية خطيرة.

2- الموسوعة الأم للعلاج بالأعشاب والنباتات الطبية:

يضم الكتاب تجميعية شاملة للوصفات المتعددة مصحوبة بالصور، ويفصل بالتفاصيل عن طرق وفوائد العلاج باستخدام الأعشاب.

3- كتاب الصيدلية الخضراء:

يحوي الكتاب العديد من الاستخدامات المختلفة للأعشاب، ويبدأ بالحديث عن طرق شرائها وزراعتها، بالإضافة إلى شرح كيفية استخدام تلك الأعشاب.

ويتضمن الكتاب العديد من الأمراض والأعراض والآلام التي يتعرض لها الإنسان، ثم يشير إلى النباتات التي تحمل خصائص علاجية لهذه الحالات المختلفة، كما يقدم طرق استخدام هذه النباتات في العلاج.

هذا الكتاب الذي قام بتأليف الخبير في العلاج بالأعشاب جيمس إيه ديوك، والمعروف بشهرته يتكون 577 صفحة.

4- كتاب الأعشاب دواء لكل داء:

يبرز الكتاب أهمية النباتات الطبية ودورها الكبير في العلاج، كما يشدد على فوائدها المثلى والأفضل استخدامًا من الأدوية والعقاقير.

ويقدم الكتاب مجموعة كبيرة من الوصفات التي تحمي وتعالج العديد من الأمراض، ويشرح كيفية استخدامها بشكل صحيح للاستفادة المثلى منها.

وتم إنشاء هذا الكتاب من قبل فيصل بن محمد العراقي، ويتألف من 248 صفحة.

5- كتاب الأمراض الشائعة والعلاج بالغذاء الطبيعي:

يشرح الكتاب العديد من الوصفات الطبيعية والنباتات التي نصحنا بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ويستعرض أنماط غذائية صحية.

كتبت هذا الكتاب  نجلاء حسني، ويحتوي الكتاب على 139 صفحة.

يوفر هذا الكتاب مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية والأعشاب التي أوصانا بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، و يقدم لنا أهمية نظام غذائي صحي وكافٍ، كما يشرح لنا كيفية طهو الطعام بالطرق المثالية لضمان إبقاء خصائصه الغذائية حتى يستفيد الجسم منه.

وتعود الكاتبة بنا إلى الماضي حيث يتم تبيان كيفية استخدام الأعشاب والنباتات بالطريقة المثلى من خلال تسليط الضوء عليها، وذلك بهدف التخلص من الجهل بخصوص فوائد الأعشاب والأساليب الصحيحة للاستفادة منها.

6- كتاب الطب الأخضر للدكتور عبد الباسط السيد:

يشرح هذا الكتاب العديد من الأمراض المختلفة ويقدم نماذج مختلفة من المعالجات الطبيعية باستخدام الأعشاب كوسيلة للشفاء.

يتطرق الكتاب إلى أمراض مختلفة في الرأس والصدر والبطن والحوض، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعظام، ويوضح المؤلف مفهوم المرض ويقدم المعلومات ذات الصلة به، كما يقدم خيارات علاجية صيدلانية، مع استعراض خيارات علاج بديلة أو باستخدام الطب الأخضر.

وقام بتأليف هذا الكتاب الأستاذ عبد الباسط محمد السيد وهو مكون من 429 صفحة.

7- كتاب الطب النبوي:

يتضمن الكتاب عددًا كبيرًا من التوجيهات التي أعطاها النبي في استخدام الأعشاب وفي اختيار أنواع الطعام والشراب والملابس.

وهذا الكتاب قام بتأليفه ابن القيم الجوزية عام 1957 م، ويحوي الكتاب 335 صفحة.

ويقدم الكاتب سيرة الأحاديث الشريفة التي تشجع على استخدام الأعشاب للعلاج، والنباتات التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم لسوق استخدامها في التداوي.

ويتناول الكتاب استعراض حالات وسيرة النبي، صلى الله عليه وسلم، في تناول الطعام والشراب وارتداء الملابس، بالإضافة إلى كل ما يخص الصحة والرفاهية.

8- كتاب الطب القديم للدكتور عادل عبد العال:

يوضح الكاتب في نصّه كيف أن الفراعنة المصريون القدماء كانوا يستخدمون الأعشاب كطريقة للتداوي، ويذكر أمثلة عديدة من البرديات التي تؤكد ذلك.

صاغ هذا الكتاب  د. عادل عبد العال ويضم حوالي 270 صفحة.

الكتاب يتحدث عن الأعشاب والوصفات الطبيعية، ويسلط الضوء على استخدامهم لهذه الأعشاب في القديم، كما يتناول أيضاً أشهر هذه الأعشاب التي كانوا يستخدمونها في علاجاتهم، ويستعرض الكاتب مظاهر ذلك التاريخ، ويلقي نظرة على بعض المصادر التي تحتوي على هذه الوصفات المفيدة التي دائماً ما كانت مأثورة من قبل خبراء طب الاعشاب ويقدم الكاتب البرديات التى نحوى على وصفات قام الطب بتأييدها.

9- كتاب ألف باء العلاج بالاعشاب والزيوت العطرية:

يتناول الكتاب مجموعة كبيرة من النباتات والزيوت العطرية المستخدمة في علاج الأمراض، ويشرح بالتفصيل فوائد كل نبتة أو زيت.

كتب دنيس لامبولاى هذا الكتاب وصدر في عام 1999م.

يتضمن هذا الكتاب شرحًا وافيًا عن الأعشاب والزيوت العطرية المستخدمة بشكل كبير في علاج العديد من الأمراض، ويعرف الكتاب كل نبات أو عشب والفوائد التي يقدمها وأي أمراض يخفف منها، إضافةً إلى تفصيل الطرق المثلى للاستخدام للسبيل إلى التعافي بسهولة.

يسلط الكتاب الضوء على أهمية العلاجات البديلة والطبية، ويشدد على ضرورة استخدامها بدلاً من الأدوية لأن لها فوائد كبيرة وتقريباً لا توجد آثار جانبية.

10- كتاب الطب البديل:

يستعرض الكتاب مفهوم وتعريف الطب البديل، بالإضافة إلى أساليب استخدامه والأشخاص الذين يستخدمونه، وكذلك فعاليته ومدى نجاحه.

يتألف الكتاب، الذي صاغته الدكتورة ضحى بنت محمود بابللي، من 165 صفحة.

يتمحور الموضوع الذي يناقشه الكتاب حول فكرة الطب البديل، مع التركيز على التعريف الدقيق له والأساليب التي يستخدمها، بالإضافة إلى بعض المشاكل الصحية المرتبطة بهذا الموضوع، وأنواع الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة في التداوي. كما يتم تسليط الضوء على فعالية هذه الممارسات وإمكانية نجاحها في علاج بعض الأمراض.

ولا يعني عرضها هنا أن هناك تفضيل بين الكتب لأن كل كتاب له خصائص مميزة تميزه عن غيره، ولكن فريق بحث دال 4 يو حصل على معلومات حول هذا الموضوع.

إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق عمل DAL4YOU

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى