مقالات متنوعة

علاج الشخصية الحساسة

المقدمة

من المعلوم أن كل فرد يتميز عن غيره بسمات شخصيته، وهناك العديد من أنواع الشخصيات، وتعتبر الشخصية الحساسة من أكثر أنواع الشخصيات انتشارًا في العالم، وبشكل خاص تكون غالبًا موجودة عند النساء. هذا وتعتبر الشخصية الحساسة شخصية إيجابية وجذابة، ولكن إذا كانت في حدود معينة، أما إذا تعدت الحد فتصبح مُنفرة ومنبوذة؛ لأنها تواجه صعوبة في التعامل مع الآخرين بسبب تَضخيمها للأمور وفهمها الخاطئ للمواضيع. بالإضافة إلى ذلك يتميز أصحاب الشخصية الحساسة بصفات عديدة تنعكس على سلوكهم، سوف نستعرض أهم هذه الصفات؛ حتى نتمكن من وضع أنسب الإرشادات لعلاجها.

● صفات الشخصية الحساسة

1- أصحاب الشخصية الحساسة في الغالب ينبع قرارهم من عواطفهم أكثر من عقولهم. لذلك، يكون الشخص منهم شديد تأنيب الضمير والشعور بالذنب تجاه غيره عندما يصدر منه موقف تجاه شخص ما، و تم فهمه بشكل خاطئ.

2- أيضًا تتصف الشخصية الحساسة بأنها تهتم بمشاعر الآخرين، كما أنها تقدم مصلحة غيرها على مصلحتها في أغلب الأحيان.

3- يتسم أصحاب الشخصية الحساسة أيضا بالقدرة على الإبداع والتفوق؛ وذلك لامتلاكهم طاقة حيوية كبيرة يستطيعون الاستفادة منها إذا قاموا بتوظيفها بشكل صحيح في مجالهم.

4- يتأثر أصحاب الشخصية الحساسة بمشاعر غيرهم أكثر من غيرهم؛ وذلك لكونهم يقدّرون العلاقات الإنسانية.

5- يدقق أصحاب الشخصية الحساسة بتصرفات وأفعال من يتعاملون معهم، بالإضافة الى أنهم يشعرون بأي تغيير يحدث في تعامل الآخرين لهم.

6- يفضل أصحاب الشخصية الحساسة وجود الاحترام في علاقتهم بالآخرين، فضلًا عن انطواء الكثير منهم؛ لحماية أنفسهم من التعرض لأي جرح يمكن أن يحدث لهم.

7- أيضاً يلجأ أصحاب الشخصية الحساسة إلى الهروب من المشاكل؛ وذلك لشعور الشخص بعدم القدرة على المواجهة، أو السيطرة على الموقف.

8- ينفر أصحاب الشخصية الحساسة من الأماكن الممتلئة بالضوضاء، ويفضلون الهروب إلى الأماكن الهادئة؛ حتى يحصلوا على الاسترخاء.

9- يتميز أصحاب الشخصية الحساسة بالصدق والإخلاص، فلا يحبون الكذب. كما أنهم يحبون المرح والفكاهة، وهذه ميزة كبيرة لأصحاب هذا النوع من الشخصيات.

10- يؤمن أصحاب الشخصية الحساسة بالالتزام الديني، ويحرصون على أن يكونوا أكثر ارتباطًا بالله.

● علاج الشخصية الحساسة

1- عليك النوم بشكل كافٍ

ينبغي عليك أن تخصص وقتًا كافيًا للنوم؛ لأن النوم بمثابة الوقود الذي يستهلكه الجسد أثناء اليقظة عند الشعور بالقلق أو التوتر؛ لأنه يعمل على ارتخاء الأعصاب، ويمكنك من مواجهة الضغوطات اليومية في حياتك.

2- ركز على الطعام الصحي

ينبغي عليك المحافظة على تناول الأطعمة الصحية الخفيفة والتي تحتوي على عناصر غذائية تساهم بشكل كبير في الحفاظ على نسبة السكر في الدم؛ لأن الجوع بشدة يؤثر على مزاج وتركيز الشخص الحساس.

3- اختيار غرفة بعيدة عن الأصوات العالية في المنزل

لأن الضوضاء شيء غير مرغوب فيه بالنسبة للشخصية الحساسة؛ حيث يثير التوتر والقلق بداخلهم. لذلك من أهم الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها لعلاج حساسيتك توفير مكان هادئ خاص لك في منزلك.

4- تقبل النقد

ينبغي عليك أن تكتسب مهارة تقبل النقد؛ لأنه من الطبيعي أن يتعرض الإنسان من فترة  لأخرى إلى انتقادات في تصرفه أو آرائه. لذلك، عليك أن تتقبل النقد ولا ينبغي أن تراه بمنظور الانتقاص من قيمتك، ولكن حاول أن تراه أنه تعديل لمسارك؛ حتى تصحح أخطاءك. أيضًا، اجعل ردك على هذا النقد بحكمة عالية، وبأدلة مقنعة.

5- تجنب الاهتمام بأدق تفاصيل الأمور

تعاني الشخصية الحساسة من تحليل المواقف، والربط بينها وبين بعضها للوصول إلى نتيجة وهذا الشعور لا ينتج إلا من فرط الحساسية. لذا، ينبغي عليك أن تتجاوز المواقف، ولا تقم بتضخيم الأمور البسيطة التي لا تستحق، وذلك يكون بتجاهل الأقوال، والأفعال، وأدق التفاصيل التي تفكر بها فليست كل الأمور تستحق الوقوف عليها ؛حتى تتمرن على التجاهل، فيبدأ ينخفض مستوى هرمون الكورتيزول تدريجيًا لديك، فتشعر بالراحة والاستقرار.

6- ضع أهدافًا قصيرةَ المدى واسعَ لتحقيقها

إن من أهم الأشياء التي ينبغي عليك فعلها لعلاج حساسيتك، هو أن تبلور تركيزك لتنمية مواهبك، وتحقيق ذاتك، والسعي بجد واجتهاد لتحقيق أحلامك، بالإضافة إلى تطوير حياتك الأسرية، و توثيق علاقاتك بجميع من حولك؛ حتى لا تترك لنفسك فرصة فراغ للتحدث بأحاديث سلبية.

7- تخلَّ عن شعورك المبالغ فيه تجاه غيرك

تعاني الشخصية الحساسة من الشعور بالقلق عند إزعاج الآخرين أو مضايقتهم، وهذا الشعور في الغالب يكون ناتجًا عن فرط حساسية الشخصية. لذلك ينبغي عليك التخلص من شعورك المبالغ فيه بالخوف على شعور الآخرين إلا في حالة إذا أخطأت بحق أحدهم، ففي هذه الحالة من الواجب عليك الاعتراف بخطئك، ثم تقديم الاعتذار لهم، وطلب المسامحة دون اللجوء إلى جلد ذاتك ومُعقابتها بتأنيب مستمر.

8- السعي لتعزيز الثقة بالنفس

أيضا تعاني الشخصية الحساسة من ضعف الشخصية والثقة بالنفس. لذا، ينبغي عليك تعزيز ثقتك بنفسك، وذلك من خلال تجنب الأفكار السلبية التي تولد لديك الشعور بعدم القدرة على إنجاز مهامك، وركز على الكلمات التي تقوم بنطقها، ولا تلتفت إلى آراء الآخرين في شخصيتك؛ حتى تتخلص من الجمل والأفكار السلبية التي تقلل من ثقتك بنفسك؛ حتى تتمكن من تعزيز الثقة بنفسك.

9- ابتعد عن رؤية الأمور بمنظور مثالي

من أهم الأشياء التي ترهق الشخصية الحساسة، هي النظر لكافة الأمور، ولجميع المحيطين بها بنظرة مثالية. لذا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فينبغي عليك أن تدرك أن الجميع معرض لارتكاب الأخطاء، فتوقع حدوث أي شيء، كما ينبغي عليك أن تعرف أن الكمال لله وحده، فليست هناك أشخاص أو أشياء في الحياة.

10- تجنب العزلة

من أكثر الأشياء التي تقوم الشخصية الحساسة بفعلها هي العزلة الاجتماعية وهذا من الخطأ الكبير. لذلك، ينبغي عليك الخروج للمجتمع، ومخالطة البشر، والتعرف على طباعهم وعادتهم ومخالطتهم في جميع الأشياء.

11- توقف عن التركيز على ماضيك

ينبغي عليك ألَّا تفكر في تجاربك السابقة التي تحبطك؛ لأن التفكير في المواقف السلبية يمنعك من الاستمتاع بالزمن الحاضر والمستقبل. لذا، ننصحك بالتغاضي عن أي تجربة فاشلة، والتفكير في اللحظة الحاضرة.

12- تصرف بحكمة

عند تعرضك لمشكلة ما، ينبغي عليك التدريب على التصرف باتزان، ولا تلجأ للهروب، أو إلى اتخاذ أي رد فعل مبالغ فيه يمكن أن تندم عليه فيما بعد.

13- حاول أن توازن بين العقل والعاطفة

ينبغي عليك أن تجعل قراراتك مدعومة من قِبل العقل أيضًا، فلا يصح أن تعتمد على العاطفة فقط؛ حتى يكون قرارك صائبًا في النهاية.

14- لا تفكر وتحلل كثيرا

من أكثر الأشياء التي يعاني منها أصحاب الشخصية الحساسة الاهتمام بالكلام والتفكير فيه وتحليله بعمق؛ للوصول إلى تفسير له، ولكن هذا ليس من الصواب. لذا ينبغي عليك أن تفهم ظاهر الكلام، والمعاني الواضحة له، وعدم التفكير في احتمالية وجود معاني باطنية له؛ لأنها قد تكون غير صحيحة.

15- لا تقدم الآخرين على نفسك

ينبغي عليك أن تحب ذاتك وتقدرها، وتسعى لإسعادها من خلال توفير لها ما تحتاجه، وتقديم مصلحتها على مصلحة غيرها.

في نهاية المقال، نذكر أن الشخصية الحساسة ودودة، ورقيقة، وعاطفية، وجميلة، وهي بحاجة لمن يُقدّر حساسيتها ويدعمها؛ حتى تستطيع أن تتأقلم مع المجتمع وتتكيف مع المحيطين بها. لذلك، قمنا بتقديم صفات تلك الشخصية والإرشادات التي تعمل على تقوّيمها، وهذا ما يراه فريق موقع DAL4YOU.

وهناك مقالة عِدة عن الشخصيات من الممكن أن تكون ذات إفادة لكم وهي:

1- علاج الشخصية النرجسية
2- كيف أكون قوي الشخصية؟

المراجع

هذا ما يراه فريق عمل دال فور يو Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى