القرآن الكريم

فضل سورة يس وأسرارها وفوائدها لقضاء الحاجة

محتويات

  1. ما هي سورة يس
  2. فوائد تلاوة سورة يس
  3. فضل سورة يس وأسرارها
  4. اجتهاد العلماء حول سبب إجابة دعاء من قرأ سورة يس
  5. فضل سورة يس لقضاء الحاجة
  6. الدروس المستفادة من سورة يس

هناك أحاديث كثيرة وردت في فضل سورة يس، وقد اجتهد علماء الحديث تصنيف وترتيب تلك الأحاديث، وتوَصلوا إلى أن معظم تلك الأحاديث أسانيدها ضعيفة،بمعنى أنها موضوعة على رسول الله.

هذا، ومما شاع وانتشر بين الناس أن قراءة سورة يس وسيلة لقضاء الحوائج، وتيسير أمور الناس، بل وتمسك القائلين بذلك، بحديث ضعيف نسبوه الى رسول الله افتراًء وهو “يس لما قُرأت له”.

اقرأ ايضا: كم سورة في جزء عم

ما هي سورة يس؟

سورة من سور الذكر الحكيم الذي أنزله الله على نبيه ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- من خلال روح القدس جبريل -عليه السلام- وهي سورة مكيّة عدد آياتها 83 آية وهي السورة رقم 36 في القرآن الكريم وتقع السورة في الجزء الثالث والعشرين من كتاب الله.

وهي سورة من السور التي وضع الله لها خصائص وأسرار لا يعلمها كثير من الناس بل نقول لم يُطلع الله على أسرارها وفضلها كثيرا من عباده، فهي سورة تحوي آياتها الكثير من الأسرار والفضائل الظاهرة والبينة لكل من يقرأها سواء في درء حسد أو مرض بإذن الله.

فوائد تلاوة سورة يس

  • القرآن ككل إذا قرأ منه أي سورة أو آياته بنية مخلصة لله وحده فإنه يكسب القلب السكينة والهدوء والراحة النفسية، ومن ضمن تلك السور سورة يس فقرأتها وتذكير آياتها بنعم الله وأهل الجنة والتخويف من النار إنما يحث القلب على التذكر والهدوء وشكر الله.
  • القرآن ككل وليس سورة يس فقط الحرف منه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها كما ذكر رسول الله في حديثه الصحيح عن عبدُالله بن مسعودٍ أنَّ النبي ﷺ قال:” مَن قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألف لام ميم حرف، ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ”.
  • أما بالنسبة لأن قراءة سورة يس تغفر الذنوب فلا يوجد دليل صحيح بحديث أو غيره على هذه الفائدة ولكن كما نذكر دائما بأن فضل وأسرار القرآن كثيرة وهو بإذن الله لما قُرأ له فإن كان بإخلاص ونية صادقة وأملا في مغفرة الذنوب فالله أكرم الأكرمين.
  • وأما بالنسبة لشفائها للأمراض بقراءتها على مريض أو غيره فإنه لا يوجد دليل أو حديث يدل على ذلك ولكن ينزل الله من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين فمن الممكن أن تكون واحدة من تلك الآيات والسور ولكن لا دليل على ذلك، مع أنها قد تكون مُجرّبة على كثير من الناس.
  • كذلك درء العين وإبطالها وإبطال السحر فلا يوجد حديث صحيح عن ذلك ولكنها مجربة وفعالة من كثير من أهل العلم والله أعلم بسببها.

ما فائدة قراءة سورة يس 7 مرات؟

تعدّ سورة يس من السور المهمة في القرآن الكريم، ولها العديد من الفوائد عندما يقوم المسلم بقراءتها سبع مرات فالله سبحانه يحب المؤمن الصبور و اللحوح في الدعاء، وقيل من قرأ سورة يس 7 مرات بنية صادقة، غفر الله له جميع ذنوبه ومن أهم فوائد قراءة سورة يس أنها تمحي وتزيل السيئات وقيل أيضًا من ضمن فوائد سورة يس أنه من قرأها ثم مات، فهو شهيد.

اجتهاد العلماء حول سبب إجابة دعاء من قرأ سورة يس

فضل سورة يس عند بن باز

فضل سورة يس في نظر الشيخ ابن باز ترتكز على أن قراءة هذه السورة قبل القيام بأي عمل هو بدعة ويرى الشيخ أن الأحاديث المتداولة حول فضل سورة يس ضعيفة وليست صحيحة ومن الأحاديث المباشرة التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام، قال: “من قرأ يس في ليلة أصبح مغفور له”.

ومع ذلك، يعتبر الشيخ أن قراءة سورة يس لأجل المرضى والمحتضرين يمكن أن تكون مستحبة، ولكنها ليست معتمدة على أساس سنة نبوية صحيحة. إذاً، فإن فضل سورة يس عند بن باز تعتبر بدعة ولا أساس لها في الدين الإسلامي.

فضل سورة يس عند بن عثيمين

تعتبر سورة يس من السور المهمة في القرآن الكريم، حيث يؤكد العلماء على فضل قراءتها وتلاوتها وعلى الرغم من أن هناك بعض الأحاديث المشهورة التي تروج لفضل هذه السورة، إلا أنه تم إثبات أن جميع هذه الأحاديث ضعيفة ولا يمكن الاعتماد عليها وقد أكد الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في إحدى فتاواه أن جميع الأحاديث المتداولة عن فضل سورة يس ضعيفة

فضل سورة يس وأسرارها

1 ـ القراءة على الموتى

ورد حديث في فضل سورة يس يبين انها قلب القرآن، وأنها تقرأ على الموتى؛ لتخفيف سكرات الموت. وهو عن معقل بن يسار : قال “قلب القرآن يس، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر الله له، اقرؤوها على موتاكم” هذا الحديث حكم عليه علماء الحديث بأنه ضعيف الإسناد مجهول المتن، وقالوا أنها تقرأ على من حضرته الوفاة؛ ليكون آخر عهده بالدنيا سماع كلام الله، كما بين العلماء أنه لو ثبت صحة قراءة يس على الموتى لثبت ذلك الفعل عن النبي صلى الله عليه وسلم.

2 ـ تغفر الذنوب

جاءت رواية تبين أن قراءة سورة يس وسيلة لتكفير المعاصي، والذنوب في الحديث الوارد عن جندب رضي الله عنه ” من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له “ هذا الحديث أيضاً حكم علماء الحديث عليه بالوضع بعد الاجتهاد في تخريجه؛ كما بينوا أن هذا الحديث لا يصح رفعه إلى رسول الله.

3 ـ لجلب الرزق وتعجيل الزواج

قال أهل الوضع أن سورة يس تُقرأ بغرض تعجيل الزواج، وجلب الأرزاق، وقضاء الحاجات عملاً بحديث ” يس لما قُرأت له “، وقد اجتهد العلماء في تخريج هذا الحديث فوجدوا أنه لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنهم أقروا أنه لا يندرج تحت قول العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال؛ لكونه شديد الضعف. هذا، وقد أقرت لجنة الإفتاء أن هذا القول من المرويات الباطلة التي لم تصح نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4 ـ ينال المداوم عليها الشهادة

من الأحاديث الموضوعة في فضل سورة يس أن المداوم على قراءتها كل ليلة ينال الشهادة إذا مات، وهذا الحديث هو ” من داوم على قراءة يس كل ليلة ثم مات، مات شهيداً ” وقد بين أهل الحديث أن هذا الحديث لا أصل له، ولا يجوز أن ينسب إلى رسول الله، كما بينوا أنه لا يجوز قوله في مجالس العلم، أو العامة؛ لعدم ثبوت صحة صوابه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

5 ـ تشفع لقارئها

أيضاً من الروايات الموضوعة في فضل سورة يس والتي اختلط على الناس صحتها، أن سورة يس تشفع لقارئها، وتغفر ذنوب المستمع لتلاوتها، وقد جاء نص الرواية ” إن في القرآن سورة تشفع لقارئها وتستغفر لمستمعها : ألا وهى سورة يس “. وقد بين علماء الحديث بعد اجتهادهم في تخريج هذا النص أن الراوي مجهول، والسند غير معروف، وبالتالي يكون الحديث باطل، وموضوع على رسول الله؛ لكونه بدون إسناد.

6 ـ تقرأ في المقابر

وردت رواية في سورة يس قام بوضعها الكاذبين على رسول الله تبين أن سورة يس تقرأ عند دخول المقابر؛ لتخفيف أهوال القبر، وعذابه، كما تبين أن الحسنات تعود على قارئها بعدد الموجودين في تلك القبور. وقد كان نص هذه الرواية ” من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات “. وقد أقر علماء الحديث بعد البحث والتحري في صحة هذا النص أنه لا أصل له، ولا تصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لعدم ثبوت متنه عن الرسول.

7 ـ تُقرأ على الأموات

كذلك، وجدت رواية في فضل سورة يس، تحث على قراءة سورة يس على الأموات في قبورهم راجين من الله الرحمة لذويهم المتوفيين عملاً بحديث أبو الدّرداء ” ما من ميت يموت فيُقرأ عنده يس إلا هوّن الله عليه ”  وقد انقسم علماء الحديث إلى قسمين في تصحيح هذه الرواية، وتضعيفها.

أما القائلين بصحتها فقد أقروا أنه لو ثبتت صحة هذا الحديث فإنه يكون المراد منه قراءة سورة يس عند الاحتضار؛ تسهيلاً لخروج الروح من الجسد؛ لأنها تضمن البشارة للمؤمن وذلك من قول الله تعالى ” قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين “.

وأما القائلين بتضعيف هذه الرواية فهم يرون أن القرآن كله نور يتنزل به الرحمات، ولا يجوز تخصيص سورة بعينها من باب الاجتهاد.

فضل قراءة سورة يس 7 مرات للزواج

تُعتبر قراءة سورة يس 7 مرات للزواج أحد الأمور التي يلجأ إليها الكثيرون لطلب البركة في الحياة الزوجية فقد ارتبطت هذه العملية المحددة بتحقيق الخير والسعادة في مجال الزواج وعلى الرغم من عدم وجود أحاديث شريفة تؤكد ضرورة قراءة سورة يس بعدد معين لهذه الغاية، إلا أن قراءة القرآن بشكل عام هو عمل صالح مستحب يجلب الأجر والبركة وقد يكون فضل قراءة سورة يس 7 مرات للزواج قد ظهر من خلال قصص وروايات شخصية، لكن ذلك لا يعتبر حديثًا نبويًا مثبتًا.

فضل سورة يس لقضاء الحاجة

كما ذكرنا في مقالتنا أنه لا يوجد دليل أو حديث صحيح يدل بكلمة على أن سورة يس تقضي الحاجة ولكن كما قيل في حديث به ضعف : “سورة يس لما قُرأت له”، ولكن خصها كثير من الأتقياء والصالحين من العلماء والعباد والزاهدين خصوها دون غيرها من السور أنها تجلب الرزق وتدرأ العين والسحر وتقضي الحاجة وبفضل الله ورحمته فالقرآن كله في آياته بركة وهو بإذن الله لما قُرأ له، إن كانت نية الشخص خالصة لوجه الله وأملا في مغفرته أو قضاء حاجة عنه أو لدرء عين فله ذلك بإذن الله ورحمته وكرمه.

ولكن وجب تنبيهنا على أنه لا يوجد حديث يدل على هذا وإنما هي تجاربٌ واجتهادات من الصالحين، إلى جانب أن السورة تحتوي على كثير من الآيات المتحدثة عن أشياء مختلفة فمن الممكن أن يكون بها أسرار وفضائل لا يعلمها إلا الله وخاصته ممن أطلعهم على فضله.

فضل قراءة سورة يس يوميا بعد صلاة الفجر

يعد فضل قراءة سورة يس يوميًا بعد صلاة الفجر من الأعمال المستحبة والمحببة لدى المسلمين حيث يعتقد الكثيرون أن قراءتها في هذا الوقت تفيد في قضاء حوائجهم في الدنيا والآخرة فقد روى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ الْقُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يسَ كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ”، وهذا يُشير إلى فضل قراءة هذه السورة وثوابها العظيم. لذا، ينصح المسلمين بتكرار قراءة سورة يس يوميًا بعد صلاة الفجر لاستثمار الوقت والحصول على الفضل العِظَم ثواب قراءتها.

اجتهاد العلماء حول سبب إجابة دعاء من قرأ سورة يس

توصل أهل الحديث، وعلماء الدين أن سبب إجابة دعاء السائلين الله تيسير الأمور، وجلب الرزق، وتعجيل الزواج، أو تفريج كربة ما عند قراءته هذه السورة، بسبب ما وصول السائل لحالة المضطر، وصدق اللجوء إلى الله، وشدة حاجة السائل إلى ربه، وليس من أجل ما قرأ من سورة؛ وذلك لأن السائل يكون مضطرا اضطرارا لو كان مشركًا لأجابة الله من شدة كرمه بعباده.

ثم بعد ذلك يبلغ هذا السائل العامة من الناس أثر ما وجد من تلك العبادة؛ فيأخذها الناس منه، ويتبعونه دون تحري صدق ما نُقل لهم، ثم يكون بدعة في الدين، ومن المعلوم أن كل بدعةٍ ضلالة، وكل ضلالة في النار.

وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم حكم من يضع الأحاديث، و ينسبها إليه، يتعمد الافتراء عليه فقال ” من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار “

قصص واقعية عن فضل سورة يس

سنعرض لكم قصص واقعية عن فضل سورة يس العظيمة في القرآن الكريم ومنها:

1-قصة بن تيمية:

تعد قصة بن تيمية واحدة من أبرز القصص الواقعية التي تُبيّن فضل سورة يس حيث يقول العالم الجليل، ابن تيمية، إنه كان عندما يجد صعوبة في حفظ شيء معين، فإنه كان يتركه ويذهب لقراءة سورة يس وبعد الانتهاء من قراءتها، كان يعود للحفظ فكانت سورة يس لها تأثير عظيم في تسهيل حفظه للعلم.

2-قصة الشاب الذي تم شفاؤه بفضل سورة يس:

يروى أيضًا قصة شاب كان يعاني من مرض وكانت حالته صحية متدهورة. ولكنه بدأ في قراءة سورة يس بانتظام والتأمل في معانيها وبفضل رحمة الله وبركة هذه السورة، تحسنت حالته الصحية بشكل ملحوظ وتم شفاؤه تمامًا.

3-قصص أخرى عن فضل سورة يس:

بالإضافة إلى القصتين المذكورتين، هناك العديد من القصص الواقعية الأخرى التي تتحدث عن فضل سورة يس. منها مثلاً قصة امرأة فُكّت عنها كربتها وتحققت رغبتها بعد قراءة هذه السورة العظيمة بإخلاص وتدبر لمعانيها.

ماذا يحدث عند قراءة سورة يس يوميا؟

ورد في الشرع الكثير من الفضائل والفوائد لقراءتها يوميا وإليكم بعض المعلومات المهمة حول ما يحدث عند قراءة سورة يس يوميا:

  • الأجر العظيم: قد روى الدارمي والترمذي والبيهقي وغيرهم من الأحاديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ”. وهذا يعني أن قراءة سورة يس تحمل أجر قراءة القرآن عشر مرات.
  • تحقيق المغفرة: قد أورد عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشير فيها إلى أن من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورًا له. وهذا يدل على أن قراءة سورة يس تساعد في محو الذنوب والتوبة إلى الله.
  • قضاء الحوائج وفك الكرب: يعتبر قراءة سورة يس وخاصةً بنية الاستجابة لطلب الحاجة من الله من أفضل السبل لقضاء الحوائج وفك الكروب.
  • الراحة النفسية والذهنية: يشعر المسلم بالراحة النفسية والذهنية عند قراءة سورة يس يوميا. فهي تجلب السكينة والطمأنينة إلى القلوب، وتساعد على تفريج الهموم والتخلص من التوتر.
  • الصحة الجسدية: قد لا يكون الأمر علميًا مثبتًا، ولكنه من الروايات التي وردت في فضائل سورة يس أنها تساهم في الشفاء والصحة الجسدية. ولهذا السبب، فإن الكثير من المسلمين يقرأون سورة يس عندما يكونون مرضى أو يعانون من آلام جسدية.

هل صحيح أن قراءة سورة يس تقضي الحوائج؟

لا، قراءة سورة يس بقصد قضاء الحوائج ليست من الأمور المشروعة، ولم يُثبت في الشرع أي شيء يدعم ذلك فلم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو عن أي من الأئمة الاربعة توجيه بقراءة سورة يس بهذا الغرض. هذا هو الرأي المتفق عليه بين العلماء، والقراءة المشروعة هي ما وردت في السنة النبوية، كقراءة سورة الفاتحة والملك وآية الكرسي.

الدروس المستفادة من سورة يس

  • سورة يس من السور الشاملة الكاملة الجامعة، فهي تحوي في آياتها على كثير من الدروس لما ذكره الله فيها من أمور متنوعة، فتارة نرى فيها آيات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكرم أخلاقه وعلو شأنه، وتارات أخرى نرى في آياتها التحدث عن فضل الإنفاق والتأدب بآداب الإسلام.
  • كما نرى في آياتها تعليمات واضحة على وجوب شكر نعم الله التي لا تعد ولا تحصى وأن نرجع الشكر لهذه الآيات لله لا لغيره أبدا، كما تحوي بين صفحاتها آيات عن البعث والنشور وعِظَم هذا الوقت وتلك الأمور.
  • وفي نهاية السورة تذكير من ربنا وذكر لحال أهل الجنة في جنته تعالى وجمال مشاهد أهل الجنة، وذكره أيضا لأهل النار وأحوالهم، وما هذا إلا تذكير لنا وحثنا على التقرب لكل عمل يقربنا إلى جنته ويبعدنا عن ناره، ثم يعود الله بتذكيرنا بقدرته جل وعلا في البعث وغيره وحث البشرية على عدم الاختلاف في البعث فهو الخالق وهو المميت القادر على كل شيء سبحانه.

الختام

في نهاية المقال، نذكر أن سورة يس عظيمة، وقراءتها تكون مثل قراءة أي سورة في القرآن الكريم، بمعنى أن قراءة الحرف منها بعشر أمثاله مثل باقي سور القرآن، أيضاً ترفع درجات من يقرأها، وتحط من سيئاته مثل باقي آيات وسور القرآن الكريم.
كما ننبه أن الأحاديث، والروايات الواردة في فضل سورة يس أكثرها موضوعة، وبعضها ضعيف، ولم يقف أهل الحديث على حديث صحيح معين في فضل سورة يس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى