إسلاميات

فضل صلاة الوتر آخر الليل في استجابة الدعاء

فضل صلاة الوتر الذي يعد كنز المسلم وعليه اغتنامه والفوز به و من أحب العبادات إلى الله بعد صلاة الفريضة ولها من أجر عظيم عند الله فاحرص على نيل ثوابها وأجرها والصلاة هي حلقة الوصل بين العبد وربه وفيها تجديد عهد مع الله وأخذ ميثاق غليظ وتواصل المسلم مع الله ليلا ونهارا يطلب العبد رحمة ربه وعفوه ونقدم في هذا المقال كل ما يخص صلاة الوتر لعله يكون سببا في إنارة الطريق لكل مسلم.

تعريف الوتر

كلمة الوتر وهو المصطلح الذي نستخدمه في وصف سنة الصلاة وهو مشتق ومأخوذ من كلمة الوتر والتي تعني الفرد وهو تعبير عن عدد فردي في ركعات الصلاة مثل ركعة أو ثلاثة أو سبعة ومن هنا جاء مسمى صلاة الوتر.

وصلاة الوتر كما وضحها العلماء بأنّها: صلاة تؤدى بين صلاتي العشاء والفجر وتكون خاتمة هي  صلاة الليل.

ربما يفيدك معرفة: أحاديث عن ليلة القدر – احاديث نبوية عن ليلة القدر

عدد ركعات صلاة الوتر

1-  مذهب الإمام الشافعي والحنبلي

  تفضل أن صلاة الوتر تكون من ركعة واحدة إلى إحدى عشر ركعة ويضيف الشافعي رأي إضافي أنه يمكن أن يصل عدد ركعات صلاة الوتر إلى ثلاثة عشر. 

2- مذهب الإمام أبي حنيفة

يرى أنه أقل عدد ركعات الوتر يبدأ من ثلاث ركعات وتكون بذكر التشهد مرتين والسلام مرة واحدة مثل أداء صلاة المغرب وبالنسبة لمذهب الإمام المالكي يرى أن صلاة الوتر تكون ركعة واحدة فقط ولا تصلى إلا بعد صلاة شفع.

كيفية أداء صلاة الوتر

تعريف صلاة الوتر
  1. إذا أوتر المسلم صلاته ثلاث ركعات فيجوز أدائها بتشهد وتسليم واحد، أو يمكن أداء صلاة ركعتين بتشهد وتسليم واحد ثم أداء ركعة منفردة بتشهد وتسليم آخر.  
  2. إذا العبد أوتر بخمس ركعات أو سبع فتكون صلاة متصلة بتشهد وتسليم واحد في آخر ركعة. 
  3. أما إذا أوتر المسلم بتسع ركعات فتكون الصلاة متصلة ويقرأ فيها نصف التشهد فقط الركعة الثامنة وفي الركعة التاسعة يقرأ باقي التشهد والتسليم فيها.
  4. إذا اوتر العبد فيها بإحدى عشر ركعة فيقوم بصلاة كل ركعتين على حدى ويتم التسليم بعدهما ثم يصلي آخر ركعة بتشهد وتسليم منفرد.

القراءة في صلاة الوتر

  • أجمع  فقهاء العلماء أن صلاة الوتر يقرأ في كل ركعة الفاتحة وبعدها سورة أخرى.
  • يرى مذهب الحنفية أن لا يوجد أي تحديد لعدد من الآيات لما يقرأ من القرآن في صلاة الوتر.
  • يرى المذهب الحنبلي  في الركعة الأولى بعد قرأة سورة (الفاتحة) (سورة الأعلى) وفي الركعة الثانية يقرأ سورة (الكافرون) وفي الركعة الثالثة قراءة سورة (الصمد).
  •  أما المالِكيَّة والشَّافعية أن المصلي يقرأ الفاتحة ويزيد عليها قراءة سورة الإخلاص.

حكم صلاة الوتر

هناك آراء مختلفة بين فقهاء الإسلام فى ماهو حكم صلاة الوتر؟

  1. ذهب بعض من الفقهاء إلى اعتبار صلاة الوتر سنة مؤكدة وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤديها ويواظب عليها وعن رسول الله عليه الصلاة والسلام حديث :(إنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ، فأَوْتِرُوا يا أهلَ القُرآنِ) وهذا دليل الفقهاء باعتبارها صلاة سنة وليست واجب. 
  2. يرى مذهب الإمام أبي حنيفة أن صلاة الوتر يعتبر أداؤها واجبًا ولا تعتبر فرضا مستشهدا على ذلك في قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال:(الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا). 
  3. اجتمع رأي الفقهاء جميعا أن صلاة الوتر تكون آخر النوافل التي يصليها الفرد ليلاً وهو أن يختم صلاته الليلية بصلاة وتر. 

فضل صلاة الوتر في استجابة الدعاء

حكم صلاة الوتر

قال رسول الله صلى اللهُ عليهِ وسلّم: ” مَن خافَ أن لا يقومَ آخر الليل، فليوتر أوّله، وَمَن طَمِعَ أن يقومَ آخرهُ فليوتر آخرَ الليل، فإنّ صلاة آخر الليل مشهودة، وذلِكَ أفضَل”.

فضل صلاة الوتر في استجابة الدعاء أنها من أفضل الأوقات التي يستحب الدعاء لأنها تصلى في وقت الليل الذي لا توجد به صلوات مفروضة وبالتالي ثوابها عظيم لأن العبد يصلي الوتر ويدعو ربه ويستغفره ويتضرع إليه بالخشوع والتوسل والمناجاة وكل هذا يؤجر العبد عليه ويرفع منزلته عند الله وملائكته ويبارك له في رزقه وحياته.

وصلاة الوتر تعد من أجمل الصلوات التي سنها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام للأمة الإسلامية وأنها من أعظم العبادات التي يستطيع العبد التقرب بها إلى خالقه وهي عبادة تزيد وتضيف على كل مسلم حياة مطمئنة وأجر عظيم لأنها تكون في آخر الليل وهناك ساعة استجابة في الليل ولا يرد الله دعاء كل مسلم محتاج إليه.

فضل صلاة الوتر يخلو فيها العبد مع خالقه وهي من أفضل العبادات لأن هذه الصلاة تكون فيما بين الله وعبده لأنها تصلى في الخفاء ولا يرى العبد أحد غير الله دون نفاق أو كذب وما أعظم صلاة الوتر والجميع في غفلة ونوم حيث يقف العبد بين يدي ربه يدعوه ويرجوه بكل خشوع ورجاء. 

الأدعية المستحبة في صلاة الوتر 

( دعاء صلاة القنوت)

  • يُقال في صلاة الوتر هذا الدعاء :”اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • دعاء: “اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.
  • “اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ. اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك. اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها’.

فوائد صلاة الوتر قبل النوم

  1. من فضل صلاة الوتر أنها تكون من الأسباب التي يحظى بها العبد على محبة الله وملائكته.
  2. أداء صلاة الوتر تعتبر تثبيت وجبر لكل فريضة من الفرائض. 
  3. المداومة على صلاة الوتر هو أفضل استحقاق دخول الجنة. 
  4. يقال إن صلاة الوتر هي فخر وشرف للمؤمن. 
  5. إن فضل صلاة الوتر لكل من يؤديها ويحافظ عليها أن له عظيم الأجر والثواب عند الله.
  6. من أفضل العبادات هي الصلاة ليلا ومنها صلاة الوتر التي  يلجأ فيها العبد ليناجي ربه بالدعاء والاستغفار والتي  توثق وتقوي علاقة العبد بربه. 
  7. إن الله يحب أن يسمع صوت  عباده  الحامدين و فضل صلاة الوتر أنها وسيلة يعبر بها العبد عن شكره وحمده لنعم الله عليه ويقول تعالى في كتابه الكريم : {إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ۩ * تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}.

 

فضل صلاة الوتر وصلاتك الوترية بينك وبين ربك  تؤديها في آخر الليل والناس نيام هكذا يحب الله عبده أن يظل  يتقرب إليه بالصلاة والدعاء  في جوف الليل وتوجد بها ساعة استجابة الله الدعاء وحاجة عباده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى