إسلاميات

فضل قول سبحان الله وبحمده و فضل لا حول ولا قوة إلا بالله

من فضل الله علينا ونعمه أن رزقنا العبادات اليسيرة التي لا تعتمد على المال والحركة، ومثل هذه العبادات الذكر، وقد بينت لنا السنة النبوية الشريفة العديد من صيغ الأذكار وعدد تكرارها وثوابها وفضائلها، وفي هذه المقالة نبين لك فضل قول سبحان الله وبحمده وفضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله.

فضل قول سبحان الله وبحمده ألف مرة

التسبيح له فضل عظيم وقد أمرنا الله تعالى في كتابه المجيد بذكره وتسبيحه قال تعالى “يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا، وسبحوه بكرة وأصيلا” ومن فضل قول سبحان الله وبحمده:

  • الذكر والتسبيح يترتب عليه ثواب عظيم ومضاعفة في الحسنات ولين في القلب. 
  • الزيادة في التسبيح زيادة في الأجر ومن زاد في التسبيح زاد الله له في ثوابه، وقد ورد أن سيدنا أبو هريرة كان يسبح الله في اليوم والليلة 12 ألف تسبيحة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة، قالوا كيف يا رسول الله، قال يسبح مائة تسبيحة فيكتب له بها ألف حسنة أو يحط بها عنه ألف سيئة”. وكل مائة تسبيحة بألف حسنة فكم يصل ثوابك إذا سبحت الله ألف مرة.

فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

إن ذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم من الأذكار الحبيبة للرحمن جل علاه وورد فيها من الأحاديث ما يرغب في قولها ومن فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم:

    • كالفضل الوارد في: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، فهما كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن فقد ورد في الحديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم)).
    • يجمع ذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بين عدد من الفضائل، فلفظة سبحان الله وبحمده جمعت بين التحلية والتخلية فأنت تقول أسبح الله تسبيحًا مقرونًا بحمده.
    •  أما قولك لفظة سبحان الله العظيم  فهي تأكيد لما قبلها وإثبات العظمة لله تعالي فهو عظيم في ذاته وفي صفاته وفي أفعاله ونحن نقر بقول سبحان الله العظيم بعظمته وجلاله.
  • قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: “من فوائد الحديث: فضيلة هذا الذكر: (سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم)، والله لو أفنى الإنسان دهره كله في هذا، لكانت رخيصةً؛ لأنهما ثقيلتان في الميزان، وحبيبتان إلى الرحمن، وخفيفتان على اللسان”، وقال رحمه الله: “فينبغي للإنسان أن يكثر من هاتين الكلمتين. 

فضل قول سبحان الله مائة مرة

فضل قول سبحان الله وبحمده مائة مرة

ذكر سبحان الله وبحمده من الأذكار اليسيرة والخفيفة على اللسان لكنها ذات أجر عظيم ووردت في السنة العديد من الأحاديث التي تتناول فضل قول سبحان الله وبحمده:

  • يقول النبي عليه الصلاة والسلام: من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر، فالنبي صلى الله عليه وسلم يوضح أن من فضل قول سبحان الله وبحمده مائة مرة مغفرة الذنوب.
  •  ورد أيضًا في فضل قول سبحان الله وبحمده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ قَالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِائَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ، إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ)).
  • ومما ورد أيضًا في فضل قول سبحان الله وبحمده جاء عن أبي ذر رضي الله عنه قال: ((قلت: يا رسول الله، أخبرني بأحب الكلام إلى الله؟ قال: إن أحب الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده)).

دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

من أسباب استجابة الدعاء أن يكون دعائك مقرونا بحمد الله وتسبيحه والثناء عليه، وذكر سبحان الله وبحمده يجمع لهذه الشروط وله فضل عظيم نوضح منه ما يلي:

    • ومن ذلك ما جاء عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، غُرست له نخلة في الجنة)).
    • قال الإمام المناوي رحمه الله: “((غرست له بها نخلة في الجنة))؛ أي: غرست له بكل مرة نخلة فيها، وخصَّ النخيل لكثرة منافعه، وطيب ثمره”.
    • ويجمع دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بين حمد الله والثناء عليه والإقرار بعظمته وهو من جميل الدعاء.

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله

معنى لا حول ولا قوة إلا بالله

معنى لا حول ولا قوة إلا بالله

الحوقلة وهي قول لا حول ولا قوة إلا بالله ذكر عزيم معناه جليل وهي كنز من كنوز الجنة في يد المؤمن أوصاه الله ورسوله به.

ومعنى لا حول ولا قوة إلا بالله نفي الحول والحيلة والقوة عن كل مخلوق وشيء وكائن وإثباتهما لله وحده. وهو ذكر عظيم يقر العبد بقوله بالضعف وقلة الحيلة والوسيلة إلا من معونة الله وحده،

والقوة هي القدرة والإمكانية على القيام بالشيء، ومهما عزم العبد وامتلك من الطاقة والقوة فإن الشيء والحاجة لا يتمان إلا بقوة الله ومشيئته لذلك كان من النافع للعبد والأسلم له أن يستسلم ويقر بحول الله وقوته ولا حول ولا قوة لنا إلا بالله.

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله 1000 مرة

ورد في فضل سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله الكثير من الأحاديث ولم تقيد بعدد، غلا أن الزيادة في الذكر زيادة في الخير والأجر وبركة في الرزق والعمر، ومما ورد في فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • لا حول ولا قوة إلا بالله باب من أبواب الجنة فقد ورد في الحديث عن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنهما أن أباه دَفَعَه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه، قال: فأتى عَلَي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليتُ ركعتين فَضَرَبني برجلِه، فقال: «ألا أَدُلُّكَ على بابٍ من أبوابِ الجنة؟» قلت: بلى يا رسول الله، قال: «لا حول ولا قوة إلا بالله»
  • لا حول ولا قوة إلا بالله غرس من غراس الجنة، فمما ورد في فضل قول سبحان الله وبحمده وفضل لا حول ولا قوة إلا بالله حديث: عن أَبي أَيوب الأنصارِي رضي الله عنه أن رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ مَرَّ عَلَى إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ :”مُرْ أُمَّتَكَ فَلْيُكْثِرُوا مِنْ غِرَاسِ الْجَنَّةِ فَإِنَّ تُرْبَتَهَا طَيِّبَةٌ وَأَرْضَهَا وَاسِعَةٌ، قَالَ: وَمَا غِرَاسُ الْجَنَّةِ؟ قَالَ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ”.
  • تدفع لا حول ولا قوة إلا بالله غضب الله والبلاء والمكايد الشيطان ففي الحديث: عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يقول الله عز وجل قل لأمتك يقولوا: لا حول ولا قوة إلا بالله، عشراً عند الصباح، وعشراً عند المساء، وعشراً عند النوم، يدفع عند النوم بلوى الدنيا، وعند المساء مكايد الشيطان، عند الصباح غضبي)).

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة

لا حول ولا قوة إلا بالله طمأنينة المؤمنين وسلوى المحزونين وقد ورد عن النبي ما يحث على قولها مائة مرة في الصباح والمساء وما لذلك من فضل نذكر منه ما يلي:

  • من فضل قول سبحان الله وفضل لا حول ولا قوة إلا بالله ما ورد عن ابنة النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لها: ((قولي حين تصبحين: سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً؛ فإنه من قالهن حين يصبح، حفظ حتى يمسي، ومن قالهن حين يمسي؛ حفظ حتى يصبح)).
  • لا حول ولا قوة إلا بالله سبيل لحفظ النعم فقد قال الله تعالى في كتابه ” ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله”.
  • قول لا حول ولا قوة إلا بالله مائة مرة يحفظ النفس من الفقر، ففي الحديث: عن أسد بن وداعة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال لا حول ولا قوة إلا بالله مائة مرة في كل يوم لم يصبه فقر أبداً)).

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله في استجابة الدعاء

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله في استجابة الدعاء

قال الله تعالى(( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني. فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)).

فالدعاء هو الوسيلة التي نسأل الله بها من فضله وكرمه وجوده ونحن نسأل الله أن يستجيب لنا بما فيه الخير.

وهناك بعض الشروط التي يصح الدعاء بها، كالبدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي. ومن الأسباب التي نسأل الله تعالى أن يجيب بها دعائنا قول لا حول ولا قوة إلا بالله لما فيها من الإقرار بضعفنا وقلة حيلتنا ولجوؤنا إلى حول الله وقوته فلا حول ولا قوة لمخلوق إلا بالاستعانة بالله القدير القوي.

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله في قضاء الحوائج

لا حول ولا قوة إلا بالله من الأذكار المؤثرة وقت الهم الحزن والبلاء، وبها يدفع الله عنك الضرر والشرور وكيد الشيطان.

ولعل هذا لما فيها من الاستسلام لمشيئة الله وقوته والتفويض إلى الله تعالى والإذعان أنه لا راد لأمره ولا قوي غيره وأنك لا تملك من أمرك شيء إلا أن يشاء الله، وهي من الباقيات الصالحات وسبب لمغفرة الذنوب والاستعانة بالله على تحمل المشاق وقضاء الديون والأمن من الخوف.

إن فضل قول سبحان الله وبحمده وفضل لا حول ولا قوة إلا بالله لا يسع المقام ذكره كاملًا ولعل ما ذكرنا وأوجزنا في ذكره يوضح لك أهمية الذكر في استجابة الدعاء ودفع الضرر وقضاء الحاجة بمشيئة الله وحده وقدرته وحده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى