سلسلة كيف ؟

كيفية زيادة الوزن

المقدمة

مشكلة النحافة المُفرطة مشكلة خطيرة تواجه العديد من الأشخاص، فهي تُعرّض الفرد للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، والتي من بينها ضعف مناعة الشخص، فيصبح عُرضة للأمراض؛ وذلك لكون الجسم لا يستقبل العناصر الغذائية اللازمة لتقوية المناعة ومكافحة الأمراض.

ومن المعلوم أن أفضل الطرق الصحية لزيادة الوزن هي تناول سعرات حرارية أكبر أي تزيد عن التي يحرقها الجسم في العادة، ولزيادة وزنك بطريقة علمية صحيحة عليك الاطلاع على النصائح الموجودة في هذه المقالة .

 وإذا كان لديك أي نصائح أخرى أو مقترحات اتبعتها لتتخلص من وزنك الزائد فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

 

طرق زيادة الوزن

1- أولاً لزيادة الوزن بشكل صحيح ننصحك بعدم تناول الماء قبل تناول وجبات الطعام لأن الماء يولد الإحساس بالشبع نتيجة امتلاء المعدة بالماء.

2- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر والفيتامينات والمعادن التي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن  .

3- ننصحك بتناول المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية؛ مثل اللبن، زبدة المكسرات، عصائر الفواكه، تعتبر هذه المشروبات علاجًا للذين لا يميلون بشكل كبير لتناول الوجبات، لأنها تزيد من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع أو امتلاء المعدة.

4- عليك بتناول الدهون الصحية بكثرة، والتي توجد في السمك، المكسرات، والأفوكادو؛ وذلك لكون الدهون الموجودة في هذه المأكولات دهون متعددة غير مشبعة.

5- ننصحك باستهلاك كميات كبيرة من البروتين إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية؛ وذلك لأن تناول البروتين خاصة في بداية الوجبة يعمل على زيادة الكتلة العضلية ويزيد نموها من خلال السعرات الحرارية، وهو متواجد في اللحوم ، المكسرات، البقوليات، بالإضافة إلى ذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم ومتكرر مثل حمل الأثقال تعمل على توزيع العناصر الغذائية المهمة في جميع أنحاء الجسم.

مثل البوتاسيوم، وفيتامين “د” إلى غير ذلك من العناصر المفيدة.

6- عليك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تتضمن الكربوهيدرات؛ وذلك لأن الألياف تمنح الجسم الطاقة اللازمة كما أنها تعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية من العناصر الغذائية المُتناولة خلال اليوم.

7- ننصحك أيضًا بتناول الحلبة والعسل، لأن الحلبة تعمل على فتح الشهية؛ حيث يمكنك وضع بذور الحلبة المنقوعة في الماء المغلي وشربها وإضافة العسل تكون للتحلية. هذه الطريقة تزيد الوزن بشكل ملحوظ إذا قمت بتكرارها بشكل دائم.

8- عليك بتناول الطعام بشكل متكرر يوميًا وأيضًا قبل النوم؛ خاصة الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن بشكل أسرع مثل الحليب ويستحسن تناوله بعد التمرين بفترة قصيرة؛ لأنه عبارة عن مزيج من الكربوهيدرات والبروتينات، الأرز لأنه غني بالكربوهيدرات، أيضًا عليك بتناول المكسرات وزبدة البندق والخبز والسمك والفواكه المجففة؛ حيث أن كل هذه الأطعمة غنية يوجد بها عناصر غذائية كما أنها تمد بالسعرات الحرارية.

9- عند تناول كوب من القهوة ننصحك بوضع الكريمة على القهوة لأنها تعمل على زيادة السعرات الحرارية.

10- إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من التدخين، ننصحك بترك التدخين حيث أثبتت العديد من الدراسات أن مادة النيكوتين وغيرها من مكونات السجائر تعمل على توقف تجديد هرمون الجريلين المسؤول عن الشهية. 

11- ننصحك باستعمال الأدوية الطبية والمكملات الغذائية التي تعمل على فتح الشهية، وزيادة الوزن مع استشارة طبيب بالطبع.

12- عليك بتناول وجبة صحية قبل النوم تكون غنية بالنشويات والكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

13- عليك بتناول الفاكهة والخضار بشكل كبير ودائم؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الفاكهة تتضمن كمية كبيرة من الألياف.

14- إذا شعرت بزيادة ملحوظة في وزنك فعليك بتناول وجبة كل ثلاث ساعات؛ للبعد عن خسارة دهون الجسم التي تكونت.

15- بعد تناول أي وجبة، عليك بتناول كمية كبيرة من الحلويات.

16- أيضًا عليك بتناول المأكولات التي تحتوي على عنصر الكالسيوم والمغنيسيوم مثل الأسماك، والبيض واللبن.

17- إذا أردت زيادة في الوزن بشكل سريع فعليك بتناول الفاكهة المجففة؛ لأنها من أغنى المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية. 

18- أيضًا من المأكولات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ “التمر” وننصحك بتناوله بعد كل وجبة؛ لأنه غني بسكر الفركتوز.

19- ننصحك أيضًا بالقيام بعمل الوصفات المنزلية التي تساعد كثيرًا في زيادة الوزن وتناولها بشكل مستمر.. ومن أكثر الوصفات نجاحًا في زيادة الوزن “مشروب الشوكولاتة والموز” و “مشروب التفاح والتوت” و “مشروب التفاح والكراميل”، عليك بخلط مكونات أي وصفة من الوصفات وإضافة السكر إليها حسب الرغبة وتناولها بشكل يومي.

20- البعد التام عن تناول أطباق السلطة قبل الوجبة؛ لأنها تولد الإحساس بالشبع وتفقدك الرغبة في تناول الطعام.

في نهاية المقال، نوضح أنك سوف تجد الكثير من المعلومات حول كيفية زيادة الوزن، وسوف تجد من يُشعرك دائما بوجود حل سحري لمشكلتك؛ ولكن عليك بالإنصات للطرق العلمية والطبية الموثوق بها فقط من قبل المختصين. وقد قدمنا لك بعضًا من النصائح والوصفات التي تساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

المراجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو حول هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى