إسلاميات

شرح كيفية صلاة الجنازة على الرجل والمرأة

كيفية صلاة الجنازة؟ سؤال يرد من الكثيرين، بطلب لتعريفهم بأركان صلاة الجنازة وحكمها والسنن الرواتب فيها، وشروط صحتها، لنقدم لك دليل متكامل حول الطريقة الأمثل لأداء صلاة الجنازة.
وقبل أن نشرح طريقة الصلاة على الميت لا بد أولا من أن نعي أن الموت هو الواقع الحتمي، وهو الشيء الوحيد المؤكد للجميع، بغض النظر عما إذا كنت رجلاً أو امرأة، شاب أو مسن، بَشَرَتك داكنة أو فاتحة، غنيا أو فقيرا، فيوما ما سنموت جميعا. قال الله تعالى في القرآن: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ).
عادة ما يموت الكثير من الأشخاص من حولنا ما يتوجب علينا حضور صلاة الجنازة، لذلك من المهم لكل مسلم أن يعرف كيف يصلي صلاة الجنازة

اقرأ أيضاً خطبة عن الغفلة عن الموت وآيات عن موت الغفلة وأهم الأدعية

كيفية صلاة الجنازة على الرجل

لفهم كيفية صلاة الجنازة لا بد وأن تعي جيدا أنها تختلف عن الصلوات الأخرى المفروضة كـ(الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء)، ما يعني أن لها كيفية معينة، وقبل أداء الصلاة هناك شروط لصحة صلاة الجنازة ويمكننا أن نٌجملها في التالي:

  1. احرص على الوضوء واستقبال القبلة كأي صلاة أخرى.
  2. يجب أن يغسل جسد المَيْت ويكفن ويوضع أمام المصلين.
  3. اصطفاف المصلين كما لو أنها صلاة عادية أخرى.
  4. صلاة الجنازة لا ركوع فيها ولا سجود.
  5. صلاة الجنازة صلاة صامتة إلا التكبيرات والتسليم في آخرها.
  6. إذا كان المَيْت رجلاً أو فتى يقف الإمام على نفس مستوى رأس الشخص.
  7. إذا كان المَيْت امرأة أو بنت يقف الإمام في الوَسَط.

شرح كيفية صلاة الجنازة على الرجل

شرح كيفية صلاة الجنازة على الرجل

صلاة الجنازة ركعة واحدة فقط بأربع تكبيرات كلها في نفس الركعة، حيث سيقوم الإمام الذي يؤدي صلاة الجنازة بالتكبير الأول بصوت عالٍ (الله أكبر).
اتبع الإمام وارفع يديك إلى الأذنين أو الكتفين ثم اثنيهما، وضع اليد اليمنى على اليسرى تمامًا كما تفعل في الصلوات الخمس العادية.
ويرى أولئك الذين يتبعون المذهب الحنفي بضرورة رفع أيديهم إلى شحمة الأذن ويثنونها حول السرة، بينما يترك أصحاب المذهب المالكي أذرعهم معلقة إلى جانبهم، بينما يرفع الشافعية والحنابلة أيديهم عمومًا إلى مستوى الكتف ويطوونها إلى الصدر، والدليل على ذلك: فعن سالم بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يرفع يديه إلى مستوى كتفيه عند بَدْء الصلاة.

كيفية صلاة الجنازة على المرأة

الفارق الرئيس بين الصلاة على الرجل والصلاة على الأنثى، هي أن الإمام عادة ما يقف عند رأس الرجل الميت، بينما يقف وسط الأنثى، وهي من تعاليم السنة النبوية.

وبعد التكبير الأولي يقرأ المصلي سورة الفاتحة وبعض آيات من الذكر الحكيم، ثم يٌكبر التكبيرة الثانية، ويقرأ نصف التشهد الأخير، وفيه يقول: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» (رواه البخاري، ومسلم).

ثم بعد التكبيرة الثالثة يفضل رفع اليدين إلى مستوى الكتفين أو الأذنين عند تكبير الإمام. ثم اطوِ يديك.
وفيه يدعو المصلي للميت وصيغة الدعاء المستحب للميت: “ اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، ووسّع مدخله وطهّره بالماء والثلج والبرد، وطهّره من الخطايا كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس. أبدله يا رب دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزجة خيرا من زوجه، وأدخله الجنة مع الأبرار، واحفظه من عذاب القبر وعذاب النار”. ومن الأدعية المستحبة أيضا: “عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أنه صلى على جِنَازَةٍ، فقال: «اللهم اغفر لِحَيِّنَا ومَيِّتِنَا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنا وأُنثانا، وشَاهِدِنَا وغَائِبِنَا، اللهم مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ على الإسلامِ، ومَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفِّهِ على الإيمانِ، اللهم لا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ».
وتخصص التكبيرة الرابعة للدعاء للمسلمين والمسلمات، بالرحمة والمغفرة.

كيفية صلاة الجنازة دار الإفتاء المصرية

ولصلاة الجنازة سبعة أركان: القيام للقادر والنية والتكبيرات والتسليم. فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “نعى النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه النجاشي، ثم تقدم، فصفوا خلفه، فكبر أربعا”.
ولمعرفة كيفية صلاة الجنازة يمكنك اتباع الخطوات التالية:
يقف المصلي على رأس الرجل، ويتوسط المرأة، ويشترط ألا يتقدم المصلي على الميت، مع وجوب الوقوف في صلاة الجنازة على القادر والعاجز له رخصة الجلوس، ويجوز له الصلاة جالساً.
يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة ولا يسن أن يقرأ فيها دعاء الاستفتاح، ويسن التعوذ بالله من الشيطان الرجيم. ويجوز قراءة الفاتحة بعد التكبير.
ويسن أن يرفع المصلي يديه عند كل من التكبيرات الأربعة، كما يجب أن يكبر التكبيرة الثانية فإن الصلاة تبطل بعدم ذكرها، وفيها يقول المصلي: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
بعد التكبيرة الثالثة يجب الدعاء للميت، ولا يجزئ الدعاء لغير الميت، ولا يكتفى بالدعاء إلا بعد التكبيرة الثالثة، والمصلى مخلص بالدعاء، وبعد التكبير الرابع يدعو لنفسه وللمؤمنين: “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله”، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ولو لم يفعل شيئا بعد التكبيرة الرابعة جاز ذلك، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا لم يفعل شيئًا بعد التكبير الرابعة جاز، ثم يسلم عن يمينه ويساره.

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

تختلف طرق الجنازات حسب عدد الطوائف الأربع الرئيسية، وبحسب المذهب الحنفي، فإن طريقة الصلاة تختلف عن طريقة الصلاة عن مذهب آخر.

ولهذا نقترح عليك كيفية إقامة الجنازة عند المالكية على النحو التالي: 

  1. قبل الشروع في العبادة يجب على المصلي استحضار النية من القلب ثم بَدْء التكبير.
  2. يفضل في المذهب المالكي عدم رفع اليدين عن كل التكبيرات.
  3. عند المذهب المالكي يجب نطق التكبيرات بصوت عال وراء الإمام.
  4. يفضل الدعاء للميت بقول: اللهم إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به، اللهم إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجَاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَه”.

الأسئلة الشائعة حول كيفية صلاة الجنازة

هناك بعض الأسئلة الشائعة المنتشرة حول صلاة الجنازة منها :

ما هو حكم صلاة الجنازة؟

حكم صلاة الجنازة فرض كفاية، بمعني أنه إذا قام به البعض سقط عن الباقيين.

هل صلاة الجنازة لها أركان ثابته؟

نعم، صلاة الجنازة لها سبع أركان رئيسية: وهم: (النية، التكبيرات الأربعة، الدعاء، القيام، قراءة الفاتحة، ذكر النبي “صل الله عليه وسلم”، التسليم)

وختامًا، ذكرنا لك في هذا المقال كيفية صلاة الجنازة على الرجل والمرأة أيضاً ، وكيفيتها عند المالكية، نتمنى أنك استفدت من قراءة هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى