سلسلة كيف ؟

كيف أجد الوظيفة المناسبة لي؟

المقدمة

الحصول على وظيفة أصبح مطلبًا صعبًأ في ظل الظروف التي نعيشها، وقد أصبحت هذه المشكلة مشكلة عالمية، فأغلب الشركات اليوم تريد التحرر من بعض النفقات، ولا تبقي إلا على الموظفين المهمين فقط، وقد لجأت للعديد من الطرق كالوظائف المؤقتة، أو العمل من المنزل لتنفيذ ذلك.

ومع هذا التطور أصبحت الطرق التقليدية في البحث عن الوظائف لا تجدي نفعًا، وعلى الجانب الآخر ظهرت العديد من الحلول والطرق التي تعالج ذلك، لتساعد الباحثين عن وظائف بإيجاد وظائف أحلامهم.

وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على أفضل الطرق للحصول على الوظيفة المناسبة.

 وإذا كان لديك أي نصائح أخرى أو مقترحات اتبعتها لتجد على وظيفة مناسبة فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

 

كيف أجد وظيفة مناسبة لي؟

1- أنشيء سيرة ذاتية احترافية:

خطوتك الأولى للحصول على وظيفة أحلامك هي أن يكون لديك سيرة ذاتية احترافية، فسيرتك الذاتية هي مرآتك أمام أصحاب العمل، وبنسبة كبيرة يعتمد عليها قبولك في العمل من عدمه.

وفي حالة إذا كنت تنوي تقديم السيرة الذاتية لأكثر من جهة، أو ربما هناك اختلاف في المسمى الوظيفي فالأجدر أن تغير في صيغة سيرتك الذاتية، ولا ترسل نفس السيرة الذاتية لأكثر من جهة.  ويمكنك الاستعانة بمقالتنا أفضل مواقع لعمل السيرة الذاتية

2- ابتعد عن الطرق التقليدية:

تعلم مهارة من الأشياء الرائعة والمفيدة لكل واحد منا، فهي من الأمور الهامة التي تساعد الإنسان في الخروج من دائرة الملل، وتعد بمثابة تنفيس عن نفسه، فتعلم المهارات يمكننا أن نعتمد عليها فيما بعد في الترفية عن أنفسنا، كما أنها ستجلب لنا السعادة عند معرفة أننا نجحنا في إتقان شيء ما.

وقد جمعنا لك أفضل مواقع عربية للتعلم الذاتي أونلاين

3- استفِد من مواقع التواصل الاجتماعي:

مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون لها فائدة كبيرة في البحث عن وظائف، فهناك العديد من مسؤولي التنمية البشرية الذين يحرصون على نشر العديد من الوظائف على حسابهم الشخصي، بالإضافة للعديد من الصفحات الخاصة بنشر الوظائف.

وهناك أيضًا مجموعات الفيس بوك الخاصة بمجالٍ معين، والتي يقوم أعضائها بنشر الوظائف أو البحث عن موظفن من خلالها، فما عليك سوى البحث باسم الوظيفة التي تريد لدخول تلك المجموعات، أو تسأل غيرك ممن يعمل في نفس المجال عن تلك المجالات.

وقد أصبح فيسبوك اليوم يعرض خدمة الإعلان عن وظائف من خلاله. والجدير بالذكر أن موقع تويتر هو بالأساس لبناء العلاقات فيمكنك من البحث عن وظائف من خلاله.

4- اعمل حتى لو في غير مجالك:

عند البحث عن وظيفة قد لا تجد الوظيفة التي تريدها، ولكن من الممكن أن تجد وظائف أخرى مناسبة، ويمكنك القيام بها، وتتوافق مع دراستك ومهاراتك، فالأفضل حينها أن تخوض التجربة خاصة إذا لم يكن لديك أي خبرة مطلقًا، فوظيفتك هذه سوف تعود عليك بالنفع، وخاصة الخبرة التي ستحصل عليها.

5- تواجد على مواقع التوظيف:

بسبب وجود فجوة كبيرة بين الشركات والموظفين نشأت العديد من شركات ومواقع التوظيف، التي تقوم كحلقة وصل بتوصيل الشركات بالموظفين الذين يحتاجونهم، وقد انتشرت الكثير من مواقع التوظيف هذه، وأصبحت موضع ثقة من الشركات، وخاصة الشركات العملاقة والعالمية، وأصبحت أغلب الشركات تعتمد عليها في الإعلان عن وظائف.

واضغط على الرابط التالي لتجد أفضل مواقع الوظائف

هذا هو العنصر البند المخصص

موقع لينكد إن من المواقع الهامة للحصول على وظيفة، فهو قائم على تبادل الخبرات، وتكوين شبكة علاقات في مجال الأعمال، فسوف تجد عليه العديد من مسئولي الموارد البشرية الذين يبحثون عن موظفين، وكذلك ستجد العديد من الوظائف التي تنشر دائمًا عليه، ويمكنك من التعرف على العديد من الأشخاص الذين يعملون في نفس مجالك، ويمكنك استشارتهم وعرض مهاراتك عليهم، وقد يقومون بترشيحك إذا ما وجدوا وظيفة ملائمة لك.

7- كن جاهزاً للعمل أونلاين، والعمل المؤقت:

الكثير من الشركات اليوم تحاول التخفيف من عبء التكاليف، فتلجأ لطلب موظفين يعملون من المنزل، أو يقومون بالعمل لمدة مؤقتة محددة، فكن مرن وإذا كان هناك عمل من المنزل، أو عمل مؤقت، فلا تتردد في القيام به، فهذا أفضل وسوف يضيف إليك وإلى خبرتك، ولن تتردد الشركة في طلبك مجددًا إذا رأت أنك متميز في عملك.

وكذلك من الممكن الاستفادة من منصات العمل الحر وتصفح الأعمال المناسبة وإذا كنت تستطيع لقيام بأحد منها، فأعد حساب محترف وتقدم بالعرض للقيام به.

8- طور مهاراتك باستمرار:

تزداد التنافسية للحصول على الوظائف يومًا بعد يوم، فإن كنت لا تعمل فمن الضروري أن تفكر في الاستفادة من هذا الوقت الذي تكون متفرغًا فيه، فمن الأفضل أن تطور مهارتك، أو تتعمق في دراستك بشكل أكبر، فعند التقدم على وظيفة  وفي مقابلة العمل دائمًا ما يسألونك عن آخر ما قمت به، فإن كنت تستفيد من وقتك دائمًا في تطوير مهاراتك وخاصة في عصر المعلومات المتضخم الذي نعيش فيه، فهذا سوف يترك انطباعًا جيدًا عنك.

9- ابنِ علاقات قوية في مجالك، وسوِّق لنفسك جيدًا:

من الجيد أن تتعرف على الأشخاص الذين يعملون في نفس مجالك، وأن تبني علاقات قوية معهم، وخصوصًا لو كانوا أكبر منك، وذوي خبرة واسعة، فهذا سوف يعود بالنفع عليك دائمًا.

ومن المهم أن تتعلم كيف تسوق لنفسك جيدًا ولمهاراتك وخبرتك، فتشارك من حولك بكل جديد عنك، وكل ما تهتم به، فإذا ما وجدوا وظيفة مناسبة لك، فسرعان ما يرشحونك، أو يخبرونك بها.

10- أعدَّ نفسك جيدًا لمقابلة العمل:

من الأمور الهامة، وتستحق الاهتمام هو الاستعداد الجيد لمقابلة العمل، فهي بوابتك للحصول على وظيفة، والولوج لشركتك المفضلة، فيجب عليك أن تعد العدة جيدًا لتهيئة نفسك والاستعداد لمقابلة العمل.

ولذلك لا بد لك من قراءة أفضل النصائح للاستعداد لمقابلة عمل ناجحة

نهايةً..

الحصول على وظيفة أصبح من الأمور الصعبة في ظل التحديات، ولذلك لا بد من الاجتهاد للبحث عن الوظيفة جيدًا، وأن تثابر لتحصل عليها مهما تأخرت، ومن الضروري أن تبتعد عن أولئك المحبطين الذين يثبطون من عزيمتك إذا ما تأخرت في الحصول على وظيفة، فما زال الوقت ملائمًا للحصول عليها، المهم أن تتبع الإرشادات والنصائح لتعرف كيف تحصل عليها بسهولة.

المراجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو حول هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى