سلسلة كيف ؟

كيف تتخلص من العطش في رمضان وأهم النصائح للصائم

محتويات

    1. كيف أتخلص من الشعور بالعطش في رمضان؟
    2. أهم نصائح لتخفيف الشعور بالعطش في رمضان
    3. أعراض ترافق العطش تستوجب زيارة الطبيب

الشعور بالعطش في رمضان من أكثر الأشياء التي يصاب بها الإنسان المسلم أثناء صيامه لشهر رمضان المبارك، لذلك زاد البحث خلال الأيام القليلة الماضية عن الطرق التي يجب اتباعها خلال الشهر المعظم حتى يتم تجنب العطش خلال نهار رمضان.

اقرأ أيضاً نصائح رمضانية غذائية وصحية للأطفال والبنات

كيف أتخلص من الشعور بالعطش في رمضان؟

يقدم مجموعة من المتخصصين في مجال الطب مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها خلال الشهر الكريم حتى يتمكن الإنسان المسلم من مواصلة صيامه والتخلص تمامًا من العطش في رمضان.

وتتمثل تلك الطرق في النقاط الـ 10 التالية:

1- ناول كوب من الزبادي

حيث يحتوي كوب الزبادي على 85٪ من الماء حيث عندما تفكر في جميع الفوائد الغذائية والإمكانيات اللانهائية للزبادي ستجعل الزبادي وجبتك المفضلة خلال الشهر الكريم.

2- تجنب شرب القهوة خلال فترة الإفطار

في حين أنه ضروري للغاية بين الإفطار والسحور فإن المنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والصودا ستعمل دائمًا على شعور جسمك بالجفاف، مما يؤدي إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر ومن ثَم الشعور بالعطش خلال الصيام، إذا لم تتمكن من تجنبه تمامًا، فعليك على الأقل تقليل مدخولك لتجنب التعارضات غير المرغوب فيها.

3- محاولة عدم بذل مجهود أثناء الصيام والتعرق

على سبيل المثال أداء تمارين قوية أو التعرض إلى حرارة الشمس لفترة طويلة أثناء الصيام أو تغيرات شديدة في درجة الحرارة كل هذا يتسبب في تبخر الماء من جسمك، فتجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.

كما أنه يجب على الشخص الصائم تجنب القيام بأعمال شاقة مثل الأعمال المنزلية ويفضل أن يتم القيام بها بعد الإفطار، حتى تتمكن من هضم الطعام السريع، وشرب الكثير من الماء كما تريد.

4- تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي بها نسبة مياه 

يجب أن يحتوي أي طعام تضعه في جسمك على نسبة عالية من الماء لأن هذا ليس فقط مرطبًا ولكنه أيضًا مليء بالفوائد الغذائية التي ستساعد في الحفاظ على الماء في جسمك لفترة أطول.

لذلك يجب تضمين بعض الخضار والفواكه، مثل الخيار والكوسة وأوراق النعناع والبطيخ والتفاح والعناصر المفيدة الأخرى في الماء لزيادة العناصر الغذائية في جسدك وكذلك زيادة نسبة المياه.

5- الحرص على أخذ حمام أثناء فترة الصيام

في بعض الأحيان يكون الخيار الأفضل خلال يوم الصيام هو الحرص على الاستحمام بماء بارد حيث أن القيام بأخذ حمامًا باردًا يمكنه أن يخدع جسمك ويقلل الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام، كما يمكنك استبدال الاستحمام بوضع منشفة مبللة بماء بارد على رأسك أو أسفلها.

كما أنه تم الإثبات علميًا أن الاستحمام بماء بارد يخفف العطش والتعب أثناء فترة الصيام فقط تخيل أنك تأخذ دشًا باردًا وسترى الفرق.

6- عدم تناول المأكولات الحارة في فترة الإفطار

الكثير من الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة الحارة والمالحة طوال الوقت، ولكن تعد هذه من العادات الخاطئة التي يقوم بها الأشخاص في شهر رمضان المبارك، حيث أن تلك الأطعمة من شأنها أن تصيب الصائم بالشعور بالعطش لذلك حاول دائمًا تجنب مثل تلك المأكولات أثناء الصيام.

7- إشغال النفس بذكر الله

أن يقوم الإنسان دائمًا بإشغال نفسه بالعبادات والصلاة وقراءة القرآن خلال نهار رمضان من الممكن أن يقلل إحساسه بالعطش كما أنه سيشغله عن احتياجه الدائم للمياه.

8- تناول العصائر الطبيعية

يقول خبراء التغذية أن تناول العصائر الطبيعية أثناء فترة الإفطار في شهر رمضان المبارك يساعد على استمرار ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش بل أحيانًا لا يشعر الإنسان الصائم بالعطش بفضل المياه والعصائر التي تم تناولها أثناء فترة الإفطار.

9- التقليل من تناول النشويات والسكريات 

تعد السكريات هي واحدة من الأطعمة التي هي من شأنها أن تسبب العطش أثناء فترة الصيام لذلك دائمًا ما ينصح الكثير من أخصائيي التغذية بعدم تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكريات خلال الشهر الفضيل.

10- تأخير وجبة السحور

أن تأخير وجبة السحور من شأنها أن تساعدك في عدم الشعور بالعطش أثناء الصيام، لذلك أمرنا الرسول صل الله عليه وسلم بتعجيل الفطور وتأخير السحور.

أهم نصائح لتخفيف الشعور بالعطش في رمضان

أهم نصائح لتخفيف الشعور بالعطش في رمضان

يقدم بعض أخصائيي التغذية العديد من النصائح الهامة للصائمين وذلك محاولة منهم لتخفيف الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام، وتأتي النصائح على النحو التالي:

1- عدم التعرض للشمس بشكل مباشر

حيث أن التعرض للشمس يتسبب في حدوث التعرق مما يؤدي إلى تخلص الجسم من المياه الموجودة فيه فيصاب الإنسان بالعطش.

2- عدم ممارسة الرياضة أثناء الصيام

دائمًا ما ينصح المتخصصون بعدم مزاولة الرياضة في فترة الصيام والأفضل أن يتم مزاولتها بعد الإفطار حتى لا يشعر الإنسان بالتعب والعطش.

3- أخذ قسطًا من النوم

إذا شعر الإنسان بالعطش الشديد خلال فترة الصيام من الأفضل أن يقوم بأخذ قسطًا من الراحة ومحاولة النوم حتى يأتي وقت الإفطار ولا يشعر بمزيد من العطش.

4- التحدث مع الآخرين

يقول البعض أن محاولة إشغال النفس بالحديث أو الكلام مع الآخرين أثناء الصيام من الممكن أن يشغلك عن شعورك بالعطش لذلك حاول دائمًا إشغال وقتك.

5- ذكر الله وعبادته

من الممكن أن تقوم بإشغال وقتك بذكر الله وقراءة القرآن حيث أنها من الأشياء المحببة لدى اله خلال الشهر الكريم وكذلك تساعدك في أن يبقى لسانك رطبًا دائمًا بذكر الله.

6- تناول الأطعمة الصحية

حيث أن الأطعمة الصحية من الأشياء التي تساعد جسمك دائمًا في أن يكون رطبًا ويجعل الشخص لا يشعر بالعطش أثناء فترة الصيام نهائيًا أو بنسبة قليلة.

7- تناول البطيخ 

يعد فاكهة البطيخ من الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من المياه والتي بدورها تساعد الصائم بعدم الشعور بالعطش.

8- تناول المشروبات 

أن تناول المشروبات من العادات الصحية والجيدة التي يجب على الإنسان اتباعها خلال الشهر الكريم حيث أنها تساعد في مد الجسم بالكمية الكافية من المياه طوال النهار.

9- التقليل من شرب الشاي والقهوة

إن التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين من شأنها أن تجعل الشخص لا يشعر بالعطش أثناء فترة الصيام لذلك حاول التقليل من تلك المشروبات والاكتفاء بكوب واحد فقط طوال اليوم.

10- تناول الأطعمة التي بها بوتاسيوم

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة البوتاسيوم مثل الموز من شأنها أن تجعل الشخص لا يشعر بالعطش أثناء فترة الصيام لذلك يجب الحرص الكامل على تناولها.

أعراض ترافق العطش تستوجب زيارة الطبيب

يوجد الكثير من الأعراض التي لا يجب تجاهلها إذا ظهرت على الإنسان خلال فترة الصيام وخاصة إذا شعر بالعطش، وفي تلك الحالة يجب عليه استشارة الطبيب المعالج له على الفور، ومن بين تلك الأعراض:

  • فقدان الوعي أثناء الشعور بالعطش الزائد خلال نهار الشهر الكريم.
  • تغيير في يقظة الشخص يتمثل في: الارتباك. النوبات.
  • وجود حمى، حيث تتجاوز درجة حرارة الإنسان 38 درجة وأعلى.
  • حدوث أعراض شبيهة بضربة الشمس والتي تشمل: زيادة معدل ضربات القلب واختلال في معدل التنفس.
  • عدم وجود تحسن في صحة الشخص أو ربما تزداد سوءًا.

شهر رمضان المعظم من أفضل شهور السنة والتي ينتظرها الكثير من المسلمين في شتى بقاع الأرض، لذلك يجب عليك الاستعداد له جيدًا حتى تستمتع بكل يوم فيه بعبادة الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى