سلسلة كي ماركتولوجي

9 أخطاء شائعة في تحسين محركات البحث SEO

سبق وتحدثنا عن التسويق الإلكتروني وعن أنواع التسويق الإلكتروني وكان من أهم أنواعه هو تحسين محركات البحث SEO واليوم نتكلم عن الأخطاء الشائعة التي تواجه الذين يقومون بتحسين محركات البحث.


إذا كنت صاحب موقع على الإنترنت، فبالتأكيد قد سمعت عن مصطلح تحسين محركات البحث أو ما يعرف اختصار بال SEO، فلكي تُنشأ موقعًا متميزًا عليك الاهتمام بال SEO بشكل كبير حتى تستطيع المنافسة والترتيب على المواقع الأخرى في محركات البحث؛ ولكن في أثناء ذلك قد تقوم ببعض الأخطاء القاتلة التي تضر بقوة وترتيب موقعك، لذلك إليك أكثر 9 أخطاء شائعة في تحسين محركات البحث SEO بين مالكي المواقع اليوم.

1- عدم اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة:

أول وأكثر الأخطاء شيوعًا بين الأفراد في تحسين محركات البحث SEO هو عدم اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، فقد تختار مصطلح يبدو صحيحًا بالنسبة إليك ولكن الجمهور يعرفه بكلمة أخرى؛ ولذلك إذا كنت تريد تفادي هذا الخطأ يجب عليك معرفة جمهورك، وتخيل ما هي الكلمات التي سيكتبها في شريط البحث، ثم تقوم باستهداف تلك الكلمات، ولكي تفعل ذلك بشكل صحيح من الأفضل إجراء بحث بواسطة أدوات مثل Google AdWords وTrends لتضع يدك على الكلمات المفتاحية الشائعة قبل اختيار كلماتك الخاصة، وبالتأكيد عليك اختيارها مرتبطة بالموضوع الأساسي للمحتوى.

2- حشو موقعك بالكلمات المفتاحية:

رغم أهمية الكلمات المفتاحية فإنك لا تستطيع أن تضعها في كل جملة على موقعك دون هدف؛ لأن ذلك عكس المتوقع يؤثر بالسلب على موقعك، ويقلل من جودة المحتوى وأداء تحسين محركات البحث بشكل كبير؛ لذلك احرص على استخدام الكلمات المفتاحية بحكمة بما لا يضر بجودة المحتوى، ولا تقلق لأن جوجل يستخدم نظام فهرسة الدلالات الكامنة LSI ليتعرف على موضوع محتواك دون الحاجة إلى حشو موقعك بالكلمات المفتاحية.

3- تجاهل العنوان والوصف التعريفي:

فتمامًا مثل الكلمات المفتاحية يؤثر العنوان والوصف التعريفي بشكل كبير علي ترتيب موقعك في محركات البحث؛ ولذلك عليك الاهتمام بهم، وما نعنيه هنا هو العنوان الذي يظهر في نتائج البحث والوصف الخاص به المكتوب أسفله. من التفاصيل الفنية الأخرى التي قد تنساها هي العلامات البديلة للمرئيات، لأن روبوتات البحث لا يمكنها رؤية الصور؛ لكن يمكنها رؤية تلك العلامات وتضمينها بطريقتهم في فهرسة صفحاتك.

4- وضع روابط خاطئة:

كلنا نعرف أهمية الروابط على أي موقع، وهذا لأنها تساهم بشكل كبير في تحسين ترتيب الموقع على محركات البحث، بالتأكيد كل واحد منا يريد أن يقلل معدل ارتداد موقعه؛ ولكن لا تفعل ذلك على حساب جودة المحتوى، بل احرص على أن يكون النص الذي تستخدمه للربط ذو صلة بالمحتوى الذي يرتبط به، وعلى عدم استخدام الكثير من الروابط دون جدوى.

5- عدم إصلاح الروابط المعطلة:

بسبب التغيير المستمر للمواقع على الإنترنت قد تجد أنه بعد فترة من الزمن أصبحت بعض الروابط على موقعك معطلة بسبب حذف موقعها، ومع تراكم تلك الروابط المعطلة على موقعك يتم إرسال تقرير إلى محرك البحث يخبره بأن موقعك غير محدث، مما يضر موقعك بشكل كبير ويخفض ترتيبه في محركات البحث؛ لذلك إذا كنت تريد أن تتفادى هذا الأمر عليك بالتحقق المستمر من روابط موقعك، وسيساعدك على هذا بعض الإضافات التي تخبرك بروابط موقعك المعطلة مثل الموضحة في الصورة إذا كان لديك موقع WordPress على الويب.

6- تجاهل تحليلات البيانات:

رغم أن تحليلات البيانات تبدو مملة فبدونها لن تستطيع إدارة موقعك بشكل جيد، وذلك لأنها تريك أداء موقعك على الويب ويخبرك بأي مشكلات قد تظهر عليه، وهكذا ستلاحظ أنها تساعدك على فهم بيانات مثل ترتيب كلماتك المفتاحية، نسبة الارتداد عن موقعك، الكلمات المفتاحية التي تمثل عنصر جذب لزوار موقعك وغيرها، وهناك الكثير من أدوات تحسين محركات البحث المجانية التي تساعدك في العثور على تحليل لبياناتك؛ ولكن يعتبر Google Analytics هو أفضلها.

7- إهمال جودة المحتوى:

دائما ما أقول الكيف أهم من الكم، فمن الأفضل نشر محتوى قليل ذو جودة عالية بدلًا من نشر الكثير من المحتوى منخفض الجودة غير المرغوب فيه، فعلى الرغم من أن المحتوى ذو الجودة المنخفضة قد يحقق النجاح بالبداية فسوف يمل الناس من الموقع على المدى الطويل بسببه، وبالتالى يهجرون الموقع تمامًا؛ ولذلك فعليك أن تحدد مقدار المحتوى عالي الجودة الذي تستطيع إنتاجه خلال الشهر ولا تحيد عنه.

8- نشر محتوى غير أصلي:

فلا يمكنك أن تقوم ببساطة بنقل المحتوى من موقع آخر أو حتى تدخله إلى برنامج ما ليقوم بتغيير شكله، حيث ينظر إلى نسخ المحتوى وسرقته على أنها ممارسة غير مرغوبة ويتم معاقبة من يقوم بها وتثبط عزيمته بشدة، ولذلك يجب عليك أن تقوم بإنشاء محتوى متميز حتى لا ينتهي الحال بموقعك في الصفحة الأخيرة من نتائج البحث.

9- عدم الاهتمام بتجربة المستخدم على الجوال:

فتحسين محركات البحث ليس متعلق بمحتوى موقعك وكلماته المفتاحية فقط، بل أيضًا يعتمد على التجربة السلسة السريعة التي يقدمها موقعك للمستخدمين عبر الجوّال، ولذلك يمكنك استخدام برامج مثل Pingdom لتحديد مصدر مشاكل السرعة وكيفية إصلاحها.

وفي الختام أقول لك إن تحسين محركات البحث SEO أمر لا غنى عنه في تسويق أي محتوى اليوم؛ ولكن رغم فائدة الاستماع إلى نصائح الآخرين وطرق نجاحهم، فستحتاج أحيانًا إلى الاستماع لقصص فشلهم وأخطائهم أيضًا لتتعلم منها، وتتفادى تلك الأخطاء، وتوفر على نفسك عناء المرور بنفس التجارب الفاشلة لمن سبقك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى