سلسلة كيف ؟

كيف نتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

من المعروف، أنه قد انتشر في هذا العصر بكثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي؛ وذلك نتيجة توفر الإنترنت في كل منزل، كما توفرت أيضًا الأجهزة الذكية بشكل كبير مما أدى إلى ظهور حالة من الإدمان تتسلل إلى كافة الأعمار سواء كبير، أو صغير حيث تقوم تركز معظم الأشخاص المدمنة على معرفة ما يحدث حولهم، وبالتالي تكون هذه الوسائل مصدرًا أساسيًا في تشتيت الانتباه. علاوة على ذلك أصبح العديد يشعر بافتقاد مواقع التواصل الاجتماعي عند انقطاعها عنهم؛ نتيجة إدمانهم لها.

وعلى الرغم من ذلك، فإن التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي ليس أمرًا في غاية الصعوبة، ولكن يحتاج منك الصبر والمقاومة واتباع الإرشادات الموجودة بمحتوى هذه المقالة.

 وإذا كان لديك أي نصائح غير المذكورة أو مقترحات اتبعتها شخصيًا لتتخلص من إدمان مواقع التواصل الإجتماعي فنأمل  منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

1- الاعتراف بأنك مدمن لوسائل التواصل:

إذا أردت التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، فإن أول ما ينبغي عليك فعله أن تكون صريحًا مع ذاتك وتعترف بمشكلة الإدمان لوسائل التواصل؛ حتى تستطيع أن تواجه هذا الإدمان بقوة وتتخلص منه.

2- ضع لنفسك قيودًا جبرية:

تعلم مهارة من الأشياء الرائعة والمفيدة لكل واحد منا، فهي من الأمور الهامة التي تساعد الإنسان في الخروج من دائرة الملل، وتعد بمثابة تنفيس عن نفسه، فتعلم المهارات يمكننا أن نعتمد عليها فيما بعد في الترفية عن أنفسنا، كما أنها ستجلب لنا السعادة عند معرفة أننا نجحنا في إتقان شيء ما.

3- ابدأ في تنظيم وقتك:

إذا أردت أن تتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، ننصحك بأن تقتل فراغك بأن تنظم حياتك؛ حتى لا تلجأ مرة أخرى لاستخدام مواقع وسائل التواصل؛ نتيجة أنك لم تشغل وقتك بالأشياء النافعة، فأصبحت فريسة متاحة ينال منها الفراغ. لذلك، ينبغي عليك أن تشغل وقتك بتعلّم لغة، أو بتنمية هوايتك، أو بالتطوع في جمعية خيرية، أو باكتساب خبرات… إلى غير ذلك من الأشياء التي تعود عليك وعلى من حولك بالنفع.

4- خصص مدة زمنية:

ينبغي عليك أن تُلزم نفسك بعدم استخدام تلك الوسائل التي تدمنها أثناء الأسبوع، كما ينبغي عليك أن تخصص ساعتين فقط نهاية الأسبوع؛ لأنه من الواجب عليك أن تُحد من استخدامها حتى تتعافى من كثرة الجلوس عليها، أما إذا كنت في اضطرار لاستخدامها، فاجعل استخدامك لها مقتصرًا على قضاء عملك فقط.

5- مارس أنشطة ذهنية:

إن من أهم الأشياء التي ينبغي فعلها على من يرغب في التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، أن يمارس أنشطة ذهنية مثل القراءة، أو الكتابة، أو لعب الشطرنج، أو حتى لعبة بلياردو؛ لأن من هذه الألعاب والأنشطة تساهم بشكل سريع في التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

6- استغلال الوقت الحرج:

أيضاً من أفضل الأشياء التي تساعد على التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، اختيار الوقت الحرج للدخول على الإنترنت. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مرتبطًا بموعد مع شخص مهم لا يمكنك تركه والتخلف عنه، فيمكنك الاطلاع على وسائل التواصل قبل الذهاب إليه، أو استخدامه قبل الذهاب إلى العمل، أو المدرسة؛ حتى يكون لديك وقت محدد لإنهاء استخدامه على الفور، فهذه أيضًا طريقة من أكثر الطرق الناجحة في التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

7- كن اجتماعيًا:

ينبغي عليك أن تخرج الملل من حياتك، وتغير من روتين يومك، وتهتم بتكوين العلاقات الواقعية، وذلك من خلال تغيير روتينك اليومي، والذهاب إلى أصدقائك القدامى، والتعرف على أصدقاء جدد، وصلة أقاربك ومحاولة التواجد معهم لأطول وقت ممكن، بالطبع ستشعر بالغربة في بداية الأمر لكنه سيصبح أمرًا اعتياديًا بعد ذلك وبهذه الطريقة ستتمكن من تقليل شعورك بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

8- اطلع على الآثار السلبية:

ينبغي عليك أن تكون على علم بما تتركه هذه الوسائل من آثار سلبية سواء على عقلك أو جسدك، أو نفسيتك؛ حتى تصبح لديك إرادة قوية وعزيمة مُلحة للتخلص من إدمان هذه الوسائل.

9- حدد أولوياتك:

ينبغي عليك أن تحدد أولوياتك، من خلال التركيز على عمل جدول يومي يشتمل على الأعمال الأهم فالمهم مع تجنب وسائل الاتصال، وبالتالي ستنفذ جميع المهام الواجبة عليك، وينشغل وقتك ومن ثم تتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي.

10- اطلب الدعم من أسرتك:

أيضاً من الطرق التي تساعدك على التخلص من هذا الإدمان هو طلب المساعدة من أسرتك، أو ممن حولك بتحديد وقت معين لاستخدام وسائل التواصل، واطلب منهم عدم السماح لك بتجاوز ذلك الوقت المحدد، أيضًا اطلب منهم أخذ هاتفك أو حاسوبك وإبعاده عنك بعد استخدامه؛ حتى لا تستمر في التصفح أو الدردشة وبالتالي تتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي.

11- مارس الرياضة البدنية:

ينبغي عليك القيام بالكثير من التمارين الرياضية؛ لأنها تعمل على تعديل مزاجك، وإنهاء الضغط النفسي، والشعور بالكبت والإدمان، كما أنها ستجعلك تنظم وقت نومك بشكل أكبر. لذلك، ننصحك بممارسة التمارين الرياضية يوميًا حتى تحد من شعورك بالكبت وبالتالي تتمكن من التخلص من هذا الإدمان.

12- لا تصطحب هاتفك إلى غرفة نومك:

أثبتت العديد من الدراسات أن عدم استخدام الهاتف المحمول قبل النوم من أفضل الوسائل التي تساعد التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأن الضوء الذي ينطلق من الشاشة يؤثر على حالة المخ؛ أما في حالة ترك الهاتف خارج غرفتك يقوم المخ بإرسال إشارات إلى الجسم ينبههُ بأن موعد النوم قد اقترب، أما عند تصفح الهاتف فإن المخ يعكس هذه الإشارة. لذلك، عليك بعدم تصفح هاتفك أو اصطحابه عند النوم.

13- لا تتابع وسائل التواصل أثناء انشغالك:

ينبغي عليك أن تكون على تركيز دائم في عملك، أو في المدرسة، ولا يفضل متابعة الحسابات الشخصية؛ لأن ذلك من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى إدمان مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك، ننصحك بعدم استخدام وسائل التواصل في متابعة الأشخاص.

14- استشر طبيبًا:

إن لم تتمكن من التحكم في ذاتك بتلك الوسائل المذكورة سابقًا، فعليك محادثة الطبيب عن شعورك بالإدمان؛ لأنه سوف يرشدك إلى حل المشكلة من خلال وصف مجموعة أدوية لك تعمل على التخلص من الاكتئاب، والتوتر، والكبت الزائد؛ لمساعدتك على تخطي صعوبة التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

في نهاية المقال، نوضح أن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي أمر في غاية الخطورة؛ لأنه يؤثر على صحتك النفسية والبدنية فضلاً عن اختلاس وقتك، وعمرك. لذلك ينبغي عليك الانتباه من هذا السم، والتركيز على التعافي منه بشكل سريع.
وأيضًا ننصحك بأن تُشغل وقتك بالأشياء المفيدة التي تساعدك في حياتك ويمكنك الاطلاع على بعض هذه المقالات التي قد تتيح لك أفكارًا وفرصًا كثيرة:
1- أفضل 10 كورسات مجانية لتعلم اللغة الإنجليزية أونلاين
2- ماذا أفعل عندما أشعر بالملل؟
3- أفضل مواقع عربية مجانية للتعلم الذاتي
4- أفضل 10 مواقع لتعليم الفوتوشوب

المراجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث DAL4YOU حول هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى