سلسلة كيف ؟

كيف نتعامل مع المتنمرين؟

المقدمة

أصبحنا جميعًا معرضين للتنمر في أي وقت، وفي كل مكان، ومن مختلف الأشخاص، حيث أصبح التنمر ظاهرة منتشرة في كل مكان، وتشير الإحصائيات أن ثلاثة أرباع التلاميذ في المدرسة تعرضوا أو يتعرضون للتنمر، وهذه النسبة ضخمة جدًا، وتوضح تفشي هذه الظاهرة.

ويحدث أن تجد العديد من المتنمرين في أي مكان، يريدون مضايقتك بسبب أنك تتميز عنهم وأنك أفضل منهم في شيء معين، فعندما لا يستطيعون مجاراتك فيلجأون للتنمر عليك وإضعافك، وللأسف يتكرر هذا السيناريو في أماكن مختلفة، وفي أغلب المؤسسات

وفي هذا المقال سوف نوضح كيف تقوم بالتعامل على من يتنمر عليك، ويحاول الإستهزاء بك.

 وإذا كان لديك أي نصائح أخرى أو مقترحات اتبعتها لتواجه المتنمرين فنرجوا منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي .. اضغط هنا 

الشرح

1لا تظهر للمتنمر أنك تشعر بالإنزعاج أو تقوم بردة فعل توحي ذلك 

إذا شعر المتنمرون أنك تشعر بالإنزعاج أو الضيق من تنمرهم، سوف يتمادون في تنمرهم، لأن هذا ما يسعون له، أن تشعر بالإهانة والحنق، وسوف يتباهون لأنهم تمكنوا من نيل مرادهم، وجذب انتباهك والتأثير عليك.

فالأفضل ألا تجعل الأمر يثير حفيظتك، وأن تتعلم كيف تضبط إنفعالاتك، وتتعلم عن لغة الجسد، ( وننصحك بقراءة مقالنا أفضل كتب في لغة الجسد ) وإذا احتدم الأمر تعلم أن ترد بقوة، ولا تتحدث بعقلانية مع أشخاص غير عقلانيين

فحينها سوف تكون محط للسخرية منهم، فالمنوط بك أن تتصرف تصرف ينم عن قوتك الداخلية وعدم خوفك واستعدادك بالدفاع عن نفسك بقوة.

2- عزز ثقتك بنفسك وتعلم بعض حركات الدفاع عن النفس 

من الأفضل أن تتعلم بعض الحركات القتالية، فهذا سيمنحك شعورًا جيدًا عند التعرض للتنمر بأن بإمكانك الدفاع عن نفسك إذا لزم الأمر.

وإذا كنت لم تتعلم كيفية الدفاع عن نفسك ؛ فيكفي أن تعزز ثقتك بنفسك، فالمتنمر غرضه أن تشعر بالضعف حتى يتسنى له مضايقتك، فإذا شعر بأنك لا تبالي، وغير مكترث بما يفعل، وقادر على الرد عليه والدفاع عن نفسك، سوف يكف عما يفعل.

3- تجنب التعرض للمتنمرين أو الاحتكاك بهم 

احرص بقدر الإمكان على عدم التواجد في الأماكن التي يتواجد فيها المتنمرون، واحِط نفسك بأصدقائك إذا ما شعرت بأن أحداً يريد التنمر عليك أو السخرية منك، فوجود أصدقاء بجانبك سوف يشعرك بالدعم النفسي، وربما يساعدون في الدفاع عنك إذا شعروا أنك تتعرض لأذى أو أن أحدًا ما يريد مضايقتك.

4- لا تتهاون في الرد اللفظي لدفع الأذى عنك

عند التعرض للتنمر ينبغي عليك ألا تقف ساكنًا وإلا سوف يزيد المتنمرين من مضايقتك، فالأحرى بك أن ترد عليهم ردًا حاميًا إذا كانوا يتنمرون عليك لفظيًا، وأظهر لهم أنك لا تكترث لما يقولون.

إذا كانوا يتعمّدون السخرية منك احرص على توضيح عدم تقبلك لما يقولون، وأن ما يقولونه ما هو إلا محض هراء، هذا من الممكن أن يشعرهم بالحرج .

5- التبليغ عن الأمر والتواصل مع المسئولين

من المهم عند التعرض للتنمر أن تتواصل مع المسؤولين المختصين سواء في المدرسة أو العمل أو أي مؤسسة أو اللجوء للشرطة، احرص على أخذ حقك، وألا تجعل أحد يتطاول عليك ويسخر منك، ويجعل منك أضحوكة أمام الآخرين.

فعند التواصل مع المسؤولين، فهذا سوف يظهر للمتنمر أنك لا تخاف منه، وأن هناك حدّ لما يفعل، وهناك من يوقفه لئلا يتمادى، ويلاقي جزاؤه، فحينها سوف يكف عما يفعل ويتراجع.

وفي النهاية ..

التعرض للتنمر أحد أكثر الأشياء السلبية التي من الممكن أن يتعرض لها إنسان، ولها بليغ الأثر على نفسيته والتي من الممكن أن تؤثر عليه بقية حياته، لذلك واجب علينا أن نمنع هذا الأذى عن أنفسنا، ونحاول دون أن يؤثر أي شيء على سلامتنا النفسية، وبهذا لا بد أن نعرف كيف نصد من يحاول أن يتنمر علينا، ونتعامل معه التعامل الأمثل حتى لا نتأذى.

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you  حول هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى