مقالات متنوعة

أفضل أكاديميات لتعلم القرآن أونلاين

أفضل أكاديميات لتعليم القرآن الكريم أونلاين

لا يخفى على أحد  منزلة القرآن وفضله ، كفضل الله على سائر البشر ، لذلك جعل الله لمن تعلَّم القرآن ، ولمن علَّمه مكانة عالية ، وخصّهم وفضّلهم على سائر البشر، ووصفهم بأنهم أهل الله وخاصته ، وقد قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” خيركُم من تَعلَّم القرآن وعلَّمهُ “.

فخصَّ من البشر من تعلّم القرآن ومن عَلَّمهُ بالخيرية ؛ لأنهم يحملون كلام الله عزوجل في صدورهم ، كما أنهم يتميزون بنور من المولى قذفه سبحانه في قلوبهم ، فوفقهم لحفظ وحمل كتابه .

وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم من لا يحفظ شيء من القرآن بالبيت الخرب ، المهجور ، الخالي من البهجة التي تزينه  فقال صلى الله عليه وسلم ” إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب” ، بينما جوف حامل القرآن مزيناً و عامراً بما فيه .

لذلك يجب عليك حفظ وتعلم القرآن الكريم ؛ لتحظى بالشفاعة ، وليستنير جوفك ، وتصبح من أهل الله وخاصته فتصبح في معيته .

وفي زمن التطور هذا أصبح حجة علينا لتوفر الكثير من المنصات التعليمية التي تتابع طُلابها وتشجع على تعلم القرآن وحفظه ..فجزاهم الله خيراً القائمين عليها.

وفي هذه المقالة جمّعنا لكم أفضل الأكاديميات التعليمية لتعلم القرآن أونلاين لنسهل لك الحصول عليها بدلاً من إهدار وقتك .

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل منصة لها ميزة و خاصية تميزها عن غيرها ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد تعلمت في أي أكاديمة منهم .. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك بها وتجربتك .. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي . (اضغط هنا)

1- أكاديمية ورتل :

تعتبر هذه المنصة من أهم المنصات التعليمية المشهورة لتعليم القرآن أونلاين ، كما تحاول هذه الأكاديمية تسهيل تعلم العلوم التي تخدم القرآن مثل علم التجويد .

2- الأكاديمية الإسلامية المفتوحة :

تعد هذه المنصة من أكبر وأشهر وأول المنصات التعليمية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ؛ لنشر وتعليم العلوم التي تخدم القرآن ، كما تقدم حلقات للتلاوة وحلقات أخرى للحفظ .

3- أكاديمية كُتّاب أون لاين :

تعتبر هذه الأكاديمية من أوائل الأكاديميات التعليمية لتحفيظ القرآن الكريم عبر الإنترنت بمقابل مادي ، كما تعد هذه المنصة التعليمية مشروع من إحدى مشاريع شركة إن واي أكاديمي .

4- أكاديمية تاج التعليمية :

تعتبر أكاديمية تاج التعليمية منصة عالمية مشهورة لتحفيظ القرآن الكريم تعمل هذه المنصة في المملكة العربية السعودية وتحديداً في مدينة الرياض من خلال الإنترنت بدون أي رسوم مادية .

5- أكاديمية جامع الراجحي الإلكترونية :

تعتبر هذه الأكاديمية من أكبر الأكاديميات التعليمية لتعليم القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية بدون أي مقابل مادي والتي استطاعت أن تجذب العديد ممن يهتمون بحفظ القرآن حول العالم .

6- أكاديمية التبيان :

تعد منصة تبيان واحدة من المنصات التعليمية في مدينة الرياض بالسعودية لتعليم القرآن الكريم بمقابل مادي ، ويقع مقر هذه المنصة في كلية أصول الدين في جامعة محمد بن سعود الإسلامية

7- أكاديمة درج الجنان لتعليم القرآن :

تعد أكاديمية درج الجنان إحدى منصات التعليم الإلكتروني لتعليم تلاوة القرآن وحفظه تحت إشراف أ / أماني عاشور بمقابل مادي ؛ حيث توجد رسوم لكل دورة ، وهي رسوم رمزية بسيطة في متناول الجميع يمكنك أن تتفق عليها مع المسؤولة المالية .

8- أكاديمية قرآني منهج حياتي :

تعد هذه المنصة من المنصات التعليمية المجانية لتحفيظ القرآن الكريم عن بُعد ، وهي أكاديمية للنساء فقط

9- أكاديمية الريان لتعليم القرآن :

تعتبر أكاديمية الريان من الأكاديميات المشهورة في تعليم القرآن الكريم عبر الإنترنت للمساهمة في الوصول  لجميع طبقات المجتمع ، وكما أن المنصة تقوم بتعليم التلاوة وتحفيظ القرآن كذلك تقدم خدمة تعليم الحديث الشريف وحفظه ، لأنه يعد المصدر الثاني للتشريع .

10- منصة خيركم :

تعد أول منصة قرآنية توفر بيئة إلكترونية قائمةً على التعليم التفاعلي لعلوم القرآن.

11- أكاديمية بالقرآن نحيا :

يقدم هذا الموقع برامج شاملة ومتكاملة لحفظ القرآن الكريم، وبرامجها متنوعة لتناسب جميع المراحل العمرية.

توضيح تفصيلي لكل أكاديمية :

1- أكاديمية ورتل :

تعتبر هذه المنصة من المنصات التعليمية المشهورة لتعليم القرآن أونلاين بمقابل مادي ، ولكن إذا كان من يحاول الإشتراك في هذه الأكاديمية ليس في إمكانه دفع الإشتراك فهي تتيح له فرصة الإشتراك بالمجموعة المجانية ، بالإضافة إلى ذلك تحاول هذه الأكاديمية تسهيل تعلم العلوم التي تخدم القرآن مثل علم التجويد والإجازة وغير ذلك لمن يجد صعوبة في الذهاب الى المساجد أو الى أماكن خاصة بتعليم القرآن وعلومه  .

تقوم هذه المنصة بتحفيظ القرآن للنساء والأطفال ، كما تقوم بإعطاء دورات للمبتدئين في علم التجويد ، أيضاً تمكنك من القراءة الصحيحة بالأحكام من خلال تدريبك على التلاوة بشكل صحيح ، كما تنظر هذه المنصة في أحوال المشاركين فيها لتدفعهم للتقدم ، فإذا وجدت شخص تمكن من تعلم علم التجويد بإتقان ، تمنحه فرصة بدأ ختمة للإجازة . كما تقوم بالاختبار للطالب فإذا نجح في الاختبار وقرأ الختمة كاملة بدون أي خطأ وبإتقان ، ينتقل بعد ذلك للإجازة بسند . كما تقوم هذه الأكاديمية بإعداد المعلمات المتقنات من خلال دورات تدريبية منهجية ؛ لتنشر المعلمات المُسلحات المُتقنات بالعلم الصحيح لكتاب الله في المجتمع ، فيكثر عدد أهل الله وخاصته أي حفظة القرآن .

2- الأكاديمية الإسلامية المفتوحة :

تعد هذه المنصة من أكبر وأشهر وأول المنصات التعليمية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ؛ لنشر وتعليم العلوم تخدم القرآن وتساعد على قراءته بشكل سليم ، تخصص هذه المنصة حلقات للرجال كلاً على حدة ، كما تقدم حلقات للتلاوة وحلقات أخرى للحفظ .

تمنح هذه المنصة للطلاب المشاركين فيها السير على منهج يسير ومحدد ليسهل حفظه حتى يختم القرآن كاملاً ، ثم يحصل على شهادة معتمدة من قِبل الأكاديمية تشهد بحفظه للقرآن ، كما تمنح طُلابها القراءة في أي وقت من عدد ساعات اليوم بجميع القراءات المتواترة مع مراعاة فارق التوقيت في العالم .

بالإضافة إلى ذلك حصلت هذه المنصة على ترخيص جمعية خيرية من وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد ، كما أن هدف هذه المنصة السعي لتعليم تلاوة القرآن الكريم وحفظه بشكل صحيح لجميع المسلمين، كما أنها تسعى لإنشاء أكبر مقرأة إلكترونية لتعليم علوم القرآن في العالم من خلال الإنترنت لتيسير قراءة القرآن الكريم فهي تقدم جميع خدماتها على أعلى مستوى ، كما تساهم هذه المنصة في نقل حلقات تعليم القرآن الكريم من على أرض الواقع إلى حركات إلكترونية بمختلف اللغات لجميع دول العالم لتحفيز الحفاظ والمسلمين على مصاحبة كتاب الله ونقله من بين أيديهم قلوبهم وصدورهم فيصبحوا خير الأجيال بنور كتاب الله الذي سكن قلوبهم .

3- كُتاب أون لاين :

تعتبر هذه الأكاديمية من أوائل الأكاديميات التعليمية لتحفيظ القرآن الكريم عبر الإنترنت بمقابل مادي ، كما تعد هذه المنصة التعليمية مشروع من إحدى مشاريع شركة إن واي أكاديمي .

توفر هذه المنصة مكاناً لمن يصعب عليه الذهاب إلى دور تعليم علوم القرآن وتحفيظه لتمنحك فرصة جديدة لحفظ كتاب الله في الوقت المناسب للطالب. بالإضافة الى ذلك تضم هذه المنصة عدداً من المحفظين والمحفظات خرجين من الأزهر الشريف ، حاصلين على الإجازة في القرآن الكريم ، كما تقوم الأكاديمية بتعليم وتحفيظ القرآن من خلال الإنترنت للأطفال والكبار ، رجال ونساء ؛ لمساعدة من يرغب و يتمنى حفظ كتاب الله وتلاوته بشكل صحيح سواء كان  ينطق بالعربية أو غير ناطق للعربية ، كما تقوم بشرح وتعليم علوم القرآن مثل علم التجويد وقواعد أحكام التلاوة الصحيحة بشكل سليم . وقد وفق الله هذه الأكاديمية ونجحت في الدخول للعديد من البيوت ، والتحق الطُلاب بها من مختلف بلاد العالم مثل أمريكا ، وكندا ، والسعودية ، ومصر وقد يطمح فريق هذه المنصة لنشر وتعليم القرآن في كل أنحاء العالم ، لذلك بدأ يسعى الموقع لتقديم حلقاته بمختلف اللغات والتي منها اللغة الروسية والفرنسية لجمع أكبر عدد من الحفاظ حول العالم .

4- أكاديمية تاج التعليمية :

تعتبر أكاديمية تاج التعليمية منصة عالمية مشهورة لتحفيظ القرآن الكريم تعمل هذه المنصة في المملكة العربية السعودية وتحديداً في مدينة الرياض من خلال الإنترنت بدون أي رسوم مادية ،  تهتم هذه الأكاديمية بتعليم علم التجويد الذي يخدم القرآن الكريم للذين يصعب عليهم الذهاب إلى أماكن تعليمية لتلقي علوم القرآن وحفظه وبالتالي تمنح هؤلاء فرصة التعليم والحفظ الصحيح . يهتم الأستاذة المتخصصين و القائمين على هذه المنصة بنشر حلقات لتحفيظ القرآن للرجال والنساء على تطبيق خاص بالأكاديمية يمكنك تنزيله على هاتفك .

بالإضافة إلى ذلك تقوم الدراسة في هذه الأكاديمية على ثلاث روايات وهي ( ورش ، حفص ، قالون ) ويتم دراسة منهج التجويد من خلال التحفة الجزرية وعدد أيام الدراسة 3 أيام في الأسبوع ، تقوم المنصة بتيسير عملية حفظ القرآن ومتابعة الطالب بشكل دائم حتى يسهل عليه حفظه ويختم القرآن كاملاً ، ثم يحصل على شهادة معتمدة من قِبل الأكاديمية تشهد بحفظه للقرآن عند إنهاء كل مستوى وترسلها للطالب عبر البريد الالكتروني الخاص به . إذا أردت التقديم بهذه الأكاديمية بالفعل فيجب عليك الانتظام ؛ لأنه في حالة غيابك لمدة أسبوع كامل بدون أعذار مقبولة يتم رفدك بشكل نهائي من الأكاديمية .

5- أكاديمية جامع الراجحي الإلكترونية :

تعتبر هذه الأكاديمية من أكبر الأكاديميات التعليمية لتعليم القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية بدون أي مقابل مادي والتي استطاعت أن تجذب العديد ممن يهتمون بحفظ القرآن حول العالم وقد نشأ مشروع هذه الأكاديمية في مدينة الرياض .

 يرتكز هدف هذه المنصة حول جذب المسلمين من كافة أنحاء البلاد لجمع كتاب الله في صدورهم ، كما توفر مكاناً لمن لا يتوفر لديه وقت كافي للذهاب الى المساجد لتلقي العلم ، لذلك يقوم الأستاذة والقراء المتخصصين في هذه المنصة بتعليم القرآن الكريم بقراءاته المتواترة ، ولقد رأى القائمون على المنصة إقبال كبير من المتقدمين وحرص شديد للراغبين في تعلُم التلاوة الصحيحة للقرآن وحفظه عن بُعد ، نتيجة لتقديم الأكاديمية خدامتها في التلاوة والتحفيظ وتعلم علوم القرآن على أعلى مستوى راقي . بالإضافة الى ذلك تستقبل هذه الأكاديمية الرجال في كل أنحاء العالم ، كما أنها تسعى لتجهيز الأكاديمية لتشمل النساء أيضاً في المستقبل ، نود أن نوضح لك أن الدراسة في هذه الأكاديمية مكونة في قسمين ، قسم لمن لا يحفظ شيء من القرآن ويريد حفظه ، فيتم تحديد منهج محدد وميسر له ليتمكن من حفظه بإتقان . وقسم لمن هو حافظ للقرآن بالفعل ، لكنه يريد تعلم علم التجويد ، وتعلم القراءات المتواترة ، علاوة على على ذلك فإن نظام هذه الأكاديمية أن تكون ممن ينطقون بالعربية ، وإذا أردت التقديم بالفعل فيجب عليك الانتظام ؛ لأنه في حالة غيابك لمدة أسبوع كامل بدون أعذار مقبولة يتم رفدك بشكل نهائي من الأكاديمية ، هذا ويحصل الطالب على شهادة معتمدة من قِبل الأكاديمية عند إنهاء كل مستوى وترسلها للطالب عبر البريد الالكتروني الخاص به .

6- أكاديمية التبيان :

تعد منصة تبيان واحدة من المنصات التعليمية في مدينة الرياض بالسعودية لتعليم القرآن الكريم بمقابل مادي ، ويقع مقر هذه المنصة في كلية أصول الدين في جامعة محمد بن سعود الإسلامية . تضم هذه المنصة عدداً من المتقنين لعلوم القرآن لتعليم المشاركين فيها قراءة القرآن الكريم بشكل سليم .وقد كان الهدف من تأسيس هذه الجمعية ؛ تلبية حاجة من يهتمون بتعليم تلاوة القرآن وحفظه وتعلم علومه ، ونشر رسائل الماجستير والدكتوراه في الموضوعات القرآنية ، كما تهتم هذه المنصة بتعليم التراث العلمي للتفسير وعلوم القرآن .

بالإضافة إلى ذلك فإن الدراسة في هذه الأكاديمية تندرج تحت قسمين ، قسم البرامج العلمية،  وتقوم فيه المنصة بتعليم المناهج الشرعية التي تساعد في فهم القرآن الكريم مثل علم التجويد ، علم التفسير ، علم السيرة النبوية ، بالإضافة إلى علم العقيدة والفقه . وقسم آخر يضم المحاضرات والندوات والدروس التي تساهم في تقويم العديد من القضايا الموجودة في المجتمع مثل الأخلاق والسلوك ، والاهتمام بالجانب الروحي بالترغيب والترهيب وفهم السيرة النبوية فهماً صحيحاً لاستنباط العبر المأخوذة منها وهو جانب منهجي في الدعوة الى الله . الى غير ذلك من القضايا. علاوة على ذلك ، تسعى للتوصل الى أحدث التطورات للمعارف النظرية والتطبيقية .

7- أكاديمية درج الجنان لتعليم القرآن :

تعد أكاديمية درج الجنان احدى منصات التعليم الالكتروني لتعليم تلاوة القرآن وحفظه تحت إشراف أ / أماني عاشور بمقابل مادي ؛ حيث توجد رسوم لكل دورة ، وهي رسوم رمزية بسيطة في متناول الجميع يمكنك أن تتفق عليها مع المسؤولة المالية ، تهدف هذه المنصة الى تأسيس الطلاب في علم التجويد والقراءات وغيرها من العلوم التي تخدمك في حفظ وتلاوة القرآن تلاوة صحيحة ، وبالتالي تسعى لتخريج رواد مسلحات بالعلم المتقن في القرآن والقراءات لإنتاج أجيال قوية في المجتمع . هذا ، ومنهج هذه الجمعية يضم علم التجويد ، وعلم القراءات العشر الصغرى . كما تمكن المتقدمات للإجازة الحصول على دورات تأهيل .

عندما تعلن هذه الأكاديمية عن أي دورة جديدة فهي تعلن عنها على تطبيق فيس بوك أو تليجرام يكون في نهاية الإعلان رابط للتسجيل ، إذا أردت التسجيل في المنصة فعليك بملئ الاستمارة الموجودة بالمستوى الذي ترغب بأن تبدأ به ، بعد ذلك يتم التواصل معك من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك الذي قدمته في الاستمارة . علاوة على ذلك ، تسعى هذه الاكاديمية في التطور لتضم في المستقبل قسم للرجال وتقدم لهم علم التجويد .

8- أكاديمية قرآني منهج حياتي :

تعد هذه المنصة من المنصات التعليمية المجانية لتحفيظ القرآن الكريم عن بُعد ، وهي أكاديمية للنساء فقط ، تضم هذه المنصة أكثر من 10000 آلاف أخت من الأخوات الذين يسعون دائماً لطلب العلم ، تهدف هذه الجمعية الى تعليم و تأسيس الأمهات بشكل صحيح ؛ لتتمكن هذه الأمهات من توليد نشأ نافع لنفسه و للأمه .

تمتلك هذه المنصة أكثر من ألف معلمة حاصلة على الإجازة ، كما يوجد بها قسم للإجازة لمن حفظت القرآن بالفعل وتريد ضبطه وتلاوته بطريقة صحيحة ، وأيضاً يوجد قسم للمراجعة لخاتمات القران ، وقد نجحت هذه المنصة في أن ينضم إليها أعداد كبيرة لتضم أكثر 2000 خاتمة ، أيضاً تمنح فرصة لكي للبدأ بالحفظ من أي مكان ترغبين في البدء منه ، فمن تريد أن تبدأ الحفظ من سورة البقرة يمكنها ذلك ، ومن تريد أن تبدأ الحفظ من سورة النبأ يمكنها ذلك . كما يوجد بالمنصة فرصة لتأهيل المعلمات ومدهم بالدورات التدريبية . ولا تتوقف المنصة عند دورها في تحفيظ القرآن فقط بل تمتد لتشمل فرصة تحفيظ الأحاديث نظراً لمكانتها في التشريع كما يوجد بهذه الأكاديمية دورات لتعليم العلوم الشرعية مثل الفقه والحديث والتفسير الى غير ذلك من مختلف العلوم  .

9- أكاديمية الريان لتعليم القرآن :

تعتبر أكاديمية الريان من الأكاديميات المشهورة في تعليم القرآن الكريم عبر الإنترنت للمساهمة في الوصول  لجميع طبقات المجتمع ، تهدف هذه المنصة الى تيسير حفظ القرآن الكريم وتعليم تلاوته بشكل سليم ، كما تسعى هذه المنصة لإيجاد الفرصة لتلاوة وحفظ القرآن في أي وقت لمن يصعب عليه الذهاب الى أماكن تعليم وحفظ القرآن الكريم ، كما 

تطمح أن تصبح أكبر موقع الكتروني لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم أحكامه عن بُعد .وكما أن المنصة تقوم بتعليم التلاوة وتحفيظ القرآن كذلك تقدم خدمة تعليم الحديث الشريف وحفظه ، لأنه يعد المصدر الثاني للتشريع  .

10- منصة خيركم :

هي جمعية لتحفيظ القرآن بجدة، وهي تعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعليم التفاعلي لعلوم القرآن الكريم، وتقدم الجمعية من خلال تلك المنصة حلقات لحفظ القرآن ومراجعته، ومجالس الإقراء والإجازة، وأيضًا دورات لتعليم التجويد، كما يقدم الموقع أيضُا دورات تختص بتحفيظ السور التي ثبت لها فضلٌ خاص، وقراءة قرآنية عبر الهاتف، لجميع شرائح المجتمع الذين يرغبون بتعلم القرآن الكريم.

11- بالقرآن نحيا :

منصة مميزة، تقوم بتقديم برامج شاملة ومتكاملة لتحفيظ القرآن الكريم، كما أنها تراعي في برامجها جميع الفئات العمرية، والقدرات والفوارق البشرية.

يهدف هذا الموقع لتمهيد الطريق لجميع من يريدون حفظ القرآن الكريم بضبط وإتقان، كما تعتمد هذه المنصة على التقسيم الموضوعي للآيات حتى تعين المشاركين على التدبر لا مجرد الحفظ فقط.

في نهاية المقال ، نوضح أن مشكلة عدم إيجاد الوقت للذهاب الى الأماكن التعليمية قد وضِعت لها الحلول من قِبل من قاموا بإنشاء أكاديميات لتعليم القرآن وحفظه عبر الإنترنت جزاهم الله كل خير ، فأصبح لا يوجد لديك أي أعذار لأن الكثير من الأكاديميات الموضحة بالمقال تمنحك فرصة اختيار الوقت الذي يناسبك ، بالإضافة إلى ذلك فإننا نشجعك على أن تعلو همتك وتقوى عزيمتك وإرادتك لحفظ القرآن الكريم لتنال الفضل العظيم ، ولأن هذه الإمكانيات الموجودة بين أيديكم ستسألون عنها يوم العرض على الله ، حيث يوجد أجيال لم تتوفر لهم هذه الفرصة .

و في النهاية إذا أردت حفظ القرآن الكريم من خلال الانترنت فيمكنك التقديم والانضمام الى أي من هذه الأكاديميات وهذا ما يراه فريق موقع DAL4YOU .

المرجع

هذا تم بجهود فريق بحث دال4 يو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق