أفضل مواقعسلسلة الطفل

أفضل مواقع لتعليم الأطفال

المقدمة

يسعى الكثير من الباحثين إلى المعلومات الصحيحة، كما أنهم يحبون الاطلاع على مختلف الحقائق في كثير من المجالات. هذا، ورغم أن جوجل يعتبر أقوى محرك بحث عالمياً، إلا أنه غالبية نتائجه لا تقوم بتحصيل وجمع المعلومات التي يحتاج إليها الباحثين بشكل كامل.
ومن هنا، ظهرت عدة محركات بحث علمية لتلبية حاجات الباحثين والراغبين في تحصل معلومات صحيحة ودقيقة لأبحاثهم. فإذا كنت تفكر في عمل بحث حول موضوع معين فمن الأفضل أن تتجه بشكل مباشر إلى هذه المحركات.

1- موقع تعلّم:

يتميز الموقع بعرضه المواد في قالب أفلام تعليمية لا تتجاوز مدتها ثلاث دقائق تشرح للطالب مضمون الدروس بطريقة سهلة وشيّقة.

2- موقع نفهم:

وهو خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرحًا مبسطًا لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت.

3- موقع عصافير:

يعتمد موقع عصافير التعليمي للأطفال آخر الأبحاث والدراسات في مجال تعليم اللغة العربية لتجمع بين المحتوى الإبداعي للطفل والمصادر المفيدة للمعلمين.

4- موقع أ ب ت:

يهدف موقع أ ب ت إلى تعليم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بالعملية التعليمية.

5- موقع كيدز دوت جو:

هو موقع تعليمي وترفيهي للأطفال يقدم المعلومات بلغة بسيطة ويحتوي على أقسام مختلفة.

6- موقع National Geographic Kids:

موقع ناشونال جيوغرافيك للأطفال، هو موقع تعليمي وترفيهي تابع لمؤسسة ناشونال جيوغرافيك.

7- موقع funbrain:

هو من أفضل المواقع في الألعاب التعليمية المجانية منذ عام 1997، ويهدف لتطوير مهارات القراءة والرياضيات.

8- موقع starfall:

هو موقع إنجليزي يهدف لجعل العملية التعليمية عملية مرحة، وهو متخصص لتعليم أساسيات اللغة الإنجليزية للصغار.

9- موقع switch zoo:

هذا الموقع عبارة عن حديقة حيوانات ستجعل طفلك يتعلم الكثير عن الحيوانات المختلفة.

10- موقع funology:

يتميز هذا الموقع بأنه موجه للآباء والمعلمين الذين يبحثون عن أنشطة مختلفة وترفيهية لقضاء وقت ممتع مع الأطفال بعيدًا عن الشاشات.

شرح كل موقع:

1- موقع تعلم:

يعد من أشهر المواقع التعليمية للأطفال، حيث يحتوي على أكثر من 1000 فيديو مرتبط بالمناهج في الدول العربية، ويعد الموقع مفيدًا للمعلمين أيضًا وليس الطلاب فحسب حيث يمكن للمدرسين مناقشة مواضيع مقاطع الفيديو و إنشاء المدونات و المشاركة في المنتديات التربوية.

وتقوم الفكرة الأساسية للموقع على استخدام النص والصورة والصوت والرسم والجرافيك والخرائط لدعم المناهج المدرسية بمادة تلفزيونية متعددة الوسائط تسهّل فهمها واستيعابها.

2- موقع نفهم:

وهي منصة تعليمية تقدم شرح مبسط لجميع الدروس من جميع المستويات الدراسية، تحتوي على أكثر من 23 ألف فيديو، وقد حصدت هذه الفيديوهات حوالي 120 مليون من المشاهدات.

وتتيح منصة نفهم للجميع المساهمة والمشاركة بشرح الدروس، حيث يوجد الكثير من المعلمين وأولياء الأمور الذين يساهمون أيضًا بشرح وتبسيط المناهج للطلاب.

ولا يقتصر الموقع على مجرد شرح المناهج التعليمية، بل أيضًا يوجد قسم خاص للتعليم الحر، ويحتوى القسم على كثير من الدروس المختلفة كأساسيات النحو والصرف، وأساسيات البحث العلمي والرياضيات.

3- موقع عصافير:

هو موقع عربي يهدف لإنشاء جيلٍ من القرّاء والكتّاب المتميزين، بمجرد الدخول للموقع سيعرض لك خمس مستويات وهي ( مبتدئ – متوسط -متقدم – متقن – الكل ) لتختار منها ما يناسب طفلك فيتم فلترة محتويات الموقع بما يناسبه، كما يعرض الموقع في شاشته الرئيسية أربع أيقونات وهي ( اقرأ – ارسم – العب – اسمع ) ليختار الطفل منها ما يريده، ويعتمد الموقع بشكل أكبر على القصص المصورة.

4- موقع أ ب ت:

هو موقع عربي يهدف لتعليم اللغة العربية للأطفال عن طريق التسلية، صمم الموقع للأطفال من عمر 4-7 سنوات، ومما يميز الموقع أنه لا يتطلب أي معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة

ويوفر الموقع مكتبة تحتوي على أكثر من خمسين قصة مصورة ومقروءة، وهي مصنفة تحت مستويات مختلفة لتساعد الطفل على التدرج في القراءة.

5- موقع كيدز دوت جو:

يحتوى الموقع في شاشته الرئيسية على أيقونات أساسية ( ارسم ولون- العب وامرح – معلومات عامة – دروس تعليمية – قصص وحكايات صور)، كما يحتوى على بعض المواضيع الطبية التي تخص اللأطفال، ويقدم نصائح لأولياء الأمور بشأن التربية الصحيحة.

6- موقع National Geographic Kids:

هو موقع تابع لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك، يحتوى الموقع على معلومات ومسابقات تدور حول الطبيعة والكون، وهو موقع إنجليزي يهدف إلى تعزيز ذكاء الأطفال وتطوير مهاراتهم.

7- موقع funbrain:

يوفر هذا الموقع الكثير من الألعاب التعليمية المجانية للأطفال، وأيضًا الكتب الإلكترونية والقصص المصورة، ومما يميزهذا الموقع توفير محتويات تناسب فئات عمرية مختلفة، حيث يختار ولي الأمر الفئة العمرية لطفله ويقوم الموقع بفلترة المحتوى وعرض ما يناسب الطفل.

8- موقع starfall:

افتتح هذا الموقع في سبتمبر سنة 2002، ويقدم الموقع خدماته التعليمية مجانًا، حيث يعلم الأطفال أساسيات اللغة الإنجليزية بطريقة إبداعية وجذابة، كما يحتوي الموقع على قسم للآباء والمدرسين.

9- موقع switch zoo:

هو موقع تعليمي عن الحيوانات، يمكن لطفلك من خلاله التعرف على كل شيء يخص الحيوانات بطريةٍ تعليمية وترفيهية في الوقت ذاته.

10- موقع funology:

يوفر هذا الموقع الكثير من الأفكار لأنشطة مختلفة  تتيح للآباء قضاء وقت ممتع مع الأطفال بعيدًا عن الشاشات، وذلك في مجالاتٍ كثيرة كالطبخ والتجارب العلمية والخدع السحرية والفنون.

الخاتمة :

استعرضنا لكم في هذا المقال أفضل مواقع تعليم الأطفال التي تهتم بإثرائهمسواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

إذا كان لديك سؤال بخصوص أحد المواقع أو استفسار فلا تتردد في إخبارنا في تعليق وسوف نعاود الرد عليك.

هذا تم بجهود فريق كتابة وبحث دال 4 يو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى