سلسلة الطفل

مشاكل السمنة عند الأطفال أسبابها وحلولها

السمنة لدى الأطفال هي حالة طبية خطيرة تصيب الأطفال والمراهقين. إنه أمر مقلق بشكل خاص لأن الأرطال الإضافية غالبًا ما تبدأ الأطفال في طريق المشاكل الصحية التي كانت تعتبر ذات يوم مشاكل للبالغين – مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم. يمكن أن تؤدي السمنة لدى الأطفال أيضًا إلى ضعف احترام الذات والاكتئاب.

كيف أعرف أن طفلي يعاني من السمنة؟

مؤشر كتلة الجسم (BMI)، الذي يوفر مبادئ توجيهية للوزن فيما يتعلق بالطول، هو المقياس المقبول لزيادة الوزن والسمنة. يمكن لطبيب طفلك استخدام مخططات النمو ومؤشر كتلة الجسم، وإذا لزم الأمر، اختبارات أخرى لمساعدتك في معرفة ما إذا كان وزن طفلك قد يسبب مشاكل صحية.

أسباب السمنة عند الأطفال:

السمنة قد تؤدى إلى اكتئاب لدى الأطفال، لذلك يجب أن تعرف أن أسباب السمنة لدى الأطفال. حيث هناك خيارات الطعام غير الصحية وقلة النشاط البدني وعادات الأكل الأسرية.

العوامل التي قد تسبب زيادة الوزن والسمنة للأطفال ما يلي:

  • خيارات الطعام: وتشمل هذه اختيار الأطعمة الغنية بالدهون والسكرية بدلا من الخيارات الصحية.
  • قلة النشاط البدني: الأطفال أصبحوا أقل نشاطا مما كانوا عليه في الماضي.
  • قضاء الكثير من الوقت في الأنشطة المستقرة: يشاهد الأطفال في المتوسط، حوالي 2 ساعة ونصف من التلفزيون يوميًا بالإضافة إلى قضاء الوقت في استخدام أجهزة الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية الأخرى. يبدو أن هذه التسلية تحل محل التسلية النشطة.
  • الآباء الذين يعانون من زيادة الوزن: يمكن أن يكون لأنماط الأكل في الأسرة تأثير كبير على ما إذا كان الطفل يحافظ على وزن صحي. قد يكون بعض الآباء الذين يعانون من زيادة الوزن أقل قلقا بشأن زيادة وزن أطفالهم أيضا من الآباء الذين لديهم وزن صحي.
  • علم الوراثة: بعض الاضطرابات الجينية النادرة تسبب السمنة الشديدة في مرحلة الطفولة. في العديد من الأشخاص الآخرين ربما تجعل جينات معينة تعمل معا بعض الأطفال أكثر عرضة للسمنة. إذا كان هناك ميل عائلي لزيادة الوزن، فيجب أن يكون الآباء أكثر وعيا باتخاذ خيارات غذائية صحية لجميع أفراد الأسرة.

أقرأ ايضًأ: العنف ضد الأطفال وأسبابه وأضراره

المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة

ستصبح معظم المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة واضحة في مرحلة البلوغ. توجد العلامات المبكرة لهذه المشاكل اللاحقة بشكل شائع عند الأطفال.

تشمل المشاكل الصحية المحتملة للأطفال الذين يعانون من السمنة ما يلي:

  • داء السكري من النوع الثاني: في حين أن هذه الحالة هي الأكثر شيوعا عند البالغين، إلا أنه يتم تشخيصها الآن عند الأطفال
  • اضطرابات الأكل: مثل الشره المرضي أو الشراهة عند تناول الطعام
  • اضطرابات العظام: مشاكل في بنية القدم
  • مشاكل الكبد: بما في ذلك الكبد الدهني
  • اضطرابات الجهاز التنفسي: مثل انسداد المسالك الهوائية والقيود في جدار الصدر، والتي تسبب ضيق التنفس أثناء التمرين
  • توقف التنفس أثناء النوم: هذه حالة تسبب صعوبة في التنفس عند النوم. كما أنه يسبب الشخير والاستيقاظ في كثير من الأحيان وقلة النوم، مما يجعل الأطفال يشعرون بالتعب ويساهم في ضعف التركيز لديهم خلال النهار
  • اعتلال عضلة القلب: مشكلة في عضلة القلب, يحدث عندما تكون هناك حاجة إلى جهد إضافي لضخ الدم.

كيف يتم تشخيص السمنة عند الأطفال؟

في البداية لا ينبغي للوالدين إجراء تغييرات على نظام الطفل الغذائي بناءً على تصورات زيادة الوزن فقط، يُظهر جميع أطفال ما قبل المدرسة هيكل الجسم الفردي ونمط النمو، ومن الصعب تقييم السمنة لدى الأطفال لأن الأطفال ينمون في فترات لا يمكن التنبؤ به، لذا يجب أن يتم ذلك فقط من قبل أخصائي الرعاية الصحية، باستخدام طول الطفل ووزنه مقارنة بتاريخ نموه السابق.

كيف تغير نمط حياة طفلك الغذائي للأفضل

يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية المساعدة في منع السمنة في مرحلة الطفولة من خلال توفير وجبات صحية ووجبات خفيفة ونشاط بدني يومي وتثقيف غذائي، توفر الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة التغذية للأجسام النامية مع نمذجة سلوك الأكل الصحي والمواقف، وزيادة النشاط البدني يقلل من المخاطر الصحية ويساعد على إدارة الوزن، كما يساعد التثقيف التغذوي الأطفال الصغار على تطوير الوعي بالتغذية الجيدة وعادات الأكل الصحية مدى الحياة.

يمكن تشجيع الأطفال على تبني سلوكيات الأكل الصحي وممارسة النشاط البدني عندما يقوم الوالدان:

  • ركز على الصحة الجيدة: وليس هدف وزن معين، بل تعليم ونمذجة المواقف الصحية والإيجابية تجاه الطعام والنشاط البدني دون التركيز على وزن الجسم.
  • ركز على الأسرة: لا تميز الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن، بل قم بإشراك جميع أفراد الأسرة والعمل على تغيير النشاط البدني للأسرة وعاداتها الغذائية تدريجيًا.
  • حدد أوقات الوجبات والوجبات الخفيفة اليومية: تناول الطعام معًا بشكل متكرر قدر الإمكان، واجعل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية متاحة بناء على هرم دليل الغذاء للأطفال الصغار، حدد الطعام الذي يتم تقديمه ومتى، ودع الطفل يقرر ما إذا كان يأكل وكميته.
  • خطط لأجزاء معقولة: استخدم هرم دليل الطعام للأطفال الصغار كدليل.

اقرأ ايضًا: أفضل قصص دينية للأطفال مكتوبة ومختارة بعناية

طرق الوقاية من زيادة وزن الأطفال:

إن الوقاية خيرًا من العلاج كما هو متعارف عليه لدى مجتمعنا العربي لذا هناك عدة إجراءات يمكنك فعلها لتجنب إصابة أبناءك بالسمنة في سن صغير وتجنب جميع المشكلات الناجمة عنها:

  • كن قدوة حسنة: اجعل الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم شأنا عائليًا، سيستفيد الجميع ولن يشعر أحد بأنه منفرد.
  • تناول وجبات خفيفة صحية متاحة: تشمل الخيارات الفشار بدون زبدة، والفواكه مع الزبادي قليل الدسم، والجزر الصغير مع الحمص، أو الحبوب الكاملة مع الحليب قليل الدسم.
  • قدم أطعمة جديدة عدة مرات: لا تفقد عزيمتك إذا كان طفلك لا يحب طعامًا جديدًا على الفور، عادة ما يتطلب الأمر تعرضا متعددًا للطعام للحصول على القبول.
  • اختر المكافآت غير الغذائية، الحلوى الواعدة للسلوك الجيد فكرة سيئة.
  • تأكد من حصول طفلك على قسط كاف من النوم: تشير بعض الدراسات إلى أن قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، يمكن أن يسبب الحرمان من النوم اختلالات هرمونية تؤدي إلى زيادة الشهية.

ختامًا

في النهاية فإن أطفالنا هم أغلى شئ رزقنا به في الحياة لذا علينا جميعًا المحافظة عليهم وعلى صحتهم، ويجب التأكد أيضًا من أن طفلك يرى الطبيب لإجراء فحوصات صحة الطفل مرة واحدة على الأقل في السنة، خلال هذه الزيارة يقيس الطبيب طول طفلك ووزنه ويحسب مؤشر كتلة جسمه، قد تكون الزيادة الكبيرة في الترتيب المئوي لمؤشر كتلة الجسم لطفلك على مدار عام واحد علامة محتملة على أن طفلك معرض لخطر زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى