دورات علوم شرعيةزاد الداعيةسلسلة تعليم الإسلام

أكاديمية زاد لتعليم العلوم الشرعية للكبار والأطفال

يعتبر العلم الشرعي من أبرز العلوم التي تقدم لِلمجتمع أئمة وخطباء يعتلون منابر المساجد؛ ليعلموا العامة من الناس أمور دينهم، ويقدموا لهم النصيحة والموعظة الحسنة؛ حيث يوجد الكثير من الأشخاص لم تُهيأ لهم الفرصة لتعلم هذه العلوم.

ولما كان العلم الشرعي ذا أهمية كبيرة في حياة المسلمين قامت إدارة أكاديمية زاد بتأسيس هذه المنصة الافتراضية؛ بهدف تسخير العلم الشرعي وتسهيله للمسلمين الراغبين في تعلمه في كل بقاع الأرض عن طريق شبكة الانترنت.

نبذة عن أكاديمية زاد

نبذة عن أكاديمية زاد

أكاديمية زاد هي عبارة عن أكاديمية افتراضية تجتهد في تقديم برنامج تعليمي؛ بهدف تسهيل العلم الشرعي وتقريبه لكل الراغبين في تعلمه وذلك عن طريق قناة زاد ZAD TV، أو عن طريق شبكة الانترنت.

ومن الجدير بالذكر، أن الاختبارات النهائية في البرنامج غير موحدة الموعد؛ وذلك حتى تمنح الأكاديمية للطلاب مساحة للمراجعة واختيار الموعد المناسب لاختبارهم وفق مدة زمنية محددة. هذا، وننوه أنه لا بد للطالب من متابعة المحاضرات بشكل يومي من خلال قناة زاد التلفزيونية. 

اقرأ ايضا: كل ماتريد معرفته عن أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية

رسالة أكاديمية زاد

تجتهد أكاديمية زاد في أن تصبح واحدة من أبرز الأكاديميات الرائدة في التعليم الشرعي عن بعد بأحدث التقنيات والطرق والوسائل التي تقترن بِالبث الفضائي على قناة زاد وشبكة الانترنت.

بالإضافة إلى أن الأكاديمية تسعى إلى تسهيل العلم الشرعي الصحيح عن طريق تقديم مناهج علمية موثوقة تم كتابتها بلغة العصر بِمعايير لغوية وشرعية مع مراعاة التصميم التعليمي الاحترافي.

أهداف أكاديمية زاد

تقدم أكاديمية زاد برنامجها العلمي بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف السامية مثل:

  1. توعية المسلمين في كل أنحاء العالم بأمور دينهم.
  2. نشر وترسيخ العلم الشرعي المستنبط من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بشكل عصري ميسر، وبِإخراج احترافي.
  3. غرس أصول العقيدة الصحيحة في ذهن طلاب العلم العلم الشرعي.
  4. منح التلاميذ إمكانية معرفة الله والإيمان به على علم، وترك التسليم الأعمى وذلك من خلال تعلم المواد التي توفرها الأكاديمية للطلاب.
  5. كذلك، من الأهداف التي تجتهد الأكاديمية في تحقيقها هو تربية المسلم تربية إسلامية صحيحة؛ وذلك لأن التربية الإسلامية توجه الإنسان إلى الاستمرار في فعل كل ما يعود عليه بالنفع، والخير.
  6. أيضاً، من أهداف الأكاديمية إيصال العلم الشرعي إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
  7. سد حاجة طلبة العلم المبتدئين ولديهم رغبة في العلوم الشرعية.
  8. تيسير منهج خير القرون وإيصاله للناس.
  • كذلك من الأهداف السامية لِأكاديمية زاد

  1. تأسيس طلبة علم مثقفين شرعياً؛ وذلك لِتأهليهم حتى يكونوا دعاة المستقبل في شتى بقاع الأرض لِنشر العلم الصحيح ماحين الخرافات وما لا أصل له.
  2. تيسير العلم الشرعي المؤصل لِعامة الناس بأسلوب يتسم بِالسهولة واليسر.
  3. توفير منهج علمي يقدم للطالب أساسيات العلم الشرعي مع مراعاة الاحترافية والابتكار في أساليب العرض.
  4. توضيح منهج أهل السنة والجماعة، ونشر الفقه بدليله الصحيح من الكتاب والسنة.
  5. توعية المرأة المسلمة وتعليمها الدين بشكل صحيح، وتثقيفها والمساهمة في إعداد طالبات علم شرعي.
  6. توفير برنامج للجالية المسلمة في الغرب، ومنحها برنامج تعليمي يوضح لها ما تحتاج إليه من العلم الشرعي وذلك بهدف توسيع دائرة الاستفادة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.
  7. كسر كل العقبات التي تواجه كل من يرغب في تحصيل العلم الشرعي بالطريقة النظامية وإيصال العلم إليهم في أماكنهم دون أن يواجهوا أي مشقة أو عناء.

هل أكاديمية زاد معتمدة - هل أكاديمية زاد معترف بها

تعتبر أكاديمية زاد واحدة من الأكاديميات الإفتراضية التي تسعى إلى نشر العلم الشرعي الصحيح للمسلمين في كل أنحاء العالم وتوعية المسلم بكافة الأمور التي تتعلق بدينه وذلك من خلال الشرح والتفسير للآيات القرآنية والأحاديث الشريفة مع توضيح معانيها.

ومن هنا فإن أكاديمية زاد ليست معتمدة؛ حيث أنه لم يُعترف بها جامعياً إلا أن الأكاديمية تسعى لِمحاولة الاعتراف بالشهادة الخاصة بها من قِبل الجهات الرسمية التعليمية.

مواد أكاديمية زاد

يقوم برنامج أكاديمية زاد بِتقديم مجموعة من المواد الشرعية بطريقة علمية ميسرة وذلك من خلال التعليم عن بعد وهذه المواد هي:

مادة العقيدة

يتعلم الطالب في مادة العقيدة التعريف بهذا العلم، كما أنه يتعرف على منهج أهل السنة والجماعة بطريقة سهلة وميسرة خالية من أي حشو زائد أو مخالفات لا أصل لها. 

كما أن الطالب يدرس في هذه المادة مصادر تلقي علم العقيدة، وما تتميز به، ثم يتعرف على علم التوحيد. هذا، ويتم تزويد الطالب بِتحصين علمي يرد به على الشبهات سواء شبهات الملحدين أو شبهات تجديد النظر في العلوم الشرعية.

مادة الحديث

يتعلم الطالب في هذه المادة المدخل الرئيسي لعلم التفسير من أبرز كتب تفسير المتقدمين والمعاصرين. ثم يدرس سورة الفاتحة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة بالإضافة إلى تفسير جزء عم كاملاً مع ذكر أهم فوائد الآيات.

مادة الحديث

في هذه المادة يتعلم الطالب أهم وأبرز الأحاديث النبوية الجامعة والتي تمثل أصول الشريعة، وأصول الأخلاق والآداب والمنهيات وذلك عن طريق استنباطها من أهم كتب شروح الحديث والعقيدة والآداب الشرعية.

مادة الفقه

في هذه المادة يتعلم التلميذ العبادات الواجب على المسلم تعلمها؛ حيث يبدأ بالطهارة وينتهي بدراسة الحج.

كما أنه يدرس كتاب في المعاملات المالية بشكل مختصر وميسر إلى جانب بعض النوازل الطبية وأهم مسائل في الإيمان والنذور وغير ذلك.

مادة السيرة النبوية

يتعلم الطالب في هذه المادة السيرة النبوية كاملة بأسلوب مختصر، كما أنه يدرس الشمائل النبوية هذا بِجانب اطلاعه على بعض المواقف في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.

مادة اللغة العربية

يدرس الطالب في هذه المادة مدخلاً مختصراً في اللغة العربية، كما أنه يدرس أبواب النحو بشكل كامل وميسر؛ حيث يحتوي الكتاب على الكثير من الأمثلة، وبعض الإشارات والأسهم بحيث تظهر للطالب بشكل جذاب فتسهل عملية تعلم النحو.

مادة التربية الإسلامية

في هذه المادة يدرس الطالب أبواب متنوعة في الثقافة الإسلامية؛ حيث يدرس في المستوى الأول مادة الحقوق منها حق الله، ثم حق النبي صلى الله عليه وسلم، ثم حق الصحابة رضوان الله عليهم ثم حق الوالدين، ثم حق الزوجة.

ومن الجدير بالذكر، أنه يقوم بِتدريس هذه المواد نخبة من أساتذة الجامعات والمشايخ متخصصين في تلك التخصصات المذكورة حيث تقوم الأكاديمية بعرض تلك المناهج بشكل نصي، ومرئي من خلال مقاطع الفيديو؛ وذلك حتى تتم العملية التعليمية على الوجه الأكمل.

هذا، وتتيح الأكاديمية  للطالب إمكانية تحميل المناهج الدراسية من الموقع بشكل مباشر وبأكثر من صيغة بشكل مجاني.

ثم بعد ذلك تقوم الأكاديمية بإجراء الاختبارات الشهرية والأسبوعية وكذلك متابعة الطلاب في الاختبارات النهائية ثم تظهر النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار الأخير للطالب في مدة لا تتجاوز الأسبوعين.

مدة الدراسة في أكاديمية زاد

الدراسة في أكاديمية زاد

مدة الدراسة في برنامج أكاديمية زاد سنتين مقسمة على أربع مستويات؛ حيث يتم بث ثلاث محاضرات يومياً بمعدل خمسة أيام من كل أسبوع لمدة ثلاثة أشهر؛ حتى ينتفع بها طلاب الأكاديمية. 

ثم بعد ذلك يتم إجراء اختبارين شَهريًا، ثم يكون الاختبار النهائي وفق التفصيل الموجود في الجدول الدراسي في الموقع.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن الطالب يكون ناجحاً في برنامج أكاديمية زاد بعد تجاوز اختبارات المستويات الأربعة خلال سنتين، ثم بعد ذلك يحصل الطالب على إفادة تشهد بقدرته على إتمام المستويات الأربعة وذلك بعد أن يقوم باجتياز اختبارات المواد المقررة في البرنامج بنسبة لا تقل عن 60%.

رؤية برنامج أكاديمية زاد

تطمح أكاديمية زاد في الوصول إلى كل الطلاب الراغبين في دراسة العلم الشرعي في كل أنحاء العالم حتى تعم الفائدة من المواد التي يقدمها البرنامج، كما أن الأكاديمية تجتهد في توفير المناهج الخاصة بِالبرنامج بشكل ورقي وإتاحتها في المكتبات.

إمكانية الوصول إلى أكاديمية زاد

إذا كنت ترغب بالتسجيل في هذه الأكاديمية، فيمكنك الدخول من خلال هذا الرابط: أكاديمية زاد

قامت إدارة أكاديمية زاد بتأسيس هذه المنصة بهدف توعية المسلمين في كل أنحاء العالم بأمور دينهم ونشر وترسيخ العلم الشرعي المستنبط من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وتوصيل العلم الشرعي للراغبين في تعلمه في جميع دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى