سلسلة تعليم الإسلاممواقع إسلامية

أفضل المواقع الإلكترونية لتعلم العلوم الشرعية للمبتدئين

محتويات

  1. موقع الأكاديمية الإسلامية المفتوحة
  2. موقع رياض العلم
  3. موقع أكاديمية زاد
  4. موقع زادي
  5. موقع أكاديمية صناعة المحاور
  6. موقع بينات لإعداد الداعيات
  7. موقع الجامعة الإسلامية العالمية
  8. موقع كلية العلوم الشرعية – مركز التعليم عن بعد
  9. موقع أكاديمية رحلة طلب العلم الشرعي
  10. موقع معهد آفاق التيسير
  11. موقع هداية
  12. موقع الموسوعة الإسلامية
  13. موقع معهد شيخ الإسلام العلمي
  14. موقع جامعة المعرفة العالمية
  15. موقع مدرسة ورثة الأنبياء

يبحث الكثيرون عن أفضل مواقع لتعلم العلوم الشرعية المجانية للمبتدئين عبر الإنترنت. ولا يخفى على أحد أن هذا العصر قادر على توفير الكثير من وسائل التعليم.

فقد قرر كبار العلماء تطوير تكنولوجيا التعليم الخاصة بهذه العلوم نظرا للتطور الشائع للتكنولوجيا، وذلك لجعلها متاحة أكثر للطلاب في كافة أنحاء العالم. وبفضل هذه المبادرات، يمكن لأي شخص يهتم بالدراسات الشرعية أن يتعلم عبر الإنترنت من خبراء الدين في جميع أنحاء العالم. 

ويجب عليكم البدء في إقامة مواقع تهدف إلى نشر المعرفة الشرعية من خلال مصادرها الصحيحة، مثل القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

يهدف الأمر إلى تسهيل الوصول إلى المعرفة الشرعية للجميع، من خلال إتباع مذهب أهل السنة والجماعة. و ينبغي تحقيق هذا الهدف بالتوعية بأمور دين المسلمين في كافة أنحاء العالم.

إذا كنت ترغب في الحصول على المعرفة والمعلومات حول دينك والتي تشمل مبادئ العلم الشرعي، فقد تجد هذا المقال مفيدًا. في الوقت الذي يناسبك، عليك أن تتطلع على مضمون هذا المقال. سنقوم بتجميع أفضل المواقع التي تركز على تقديم التعليم عن بعد في مجال العلم الشرعي، حتى نستطيع تزويدك بها.

ويمكنك أيضاً أن تقرأ مقالة أفضل أكاديميات تعلم القرآن أولاين مجانا

1- موقع الأكاديمية الإسلامية المفتوحة

يحوي الموقع مكانًا مخصصًا لنشر دروس جديدة.

علاوة على ذلك، يحتوي الموقع على عدة قوائم تشمل كل مجالات العلوم الشرعية واللغوية بالإضافة إلى العلوم التنموية.

ويعتبر الموقع الأول على الإنترنت لتعليم العلوم الشرعية بشكل مجاني هو موقع الأكاديمية الإسلامية المفتوحة حيث يستطيع جميع الراغبين في تحصيل تلك العلوم وأن يستفيدوا منه. وتم تسجيل 103,145 طالب من جميع أنحاء العالم في هذه الأكاديمية.

  • يتضمن الموقع عدة قوائم تشمل جميع مواد العلوم الشرعية واللغوية، بالإضافة إلى العلوم التنموية.
  • تمكنت الأكاديمية من توفير أقسام مخصصة لكل مجال، وأتاحت لطلابها فرصة التواصل مع أساتذة المواد للنقاش والحوار، بغرض نشر المعرفة بشكل صحيح لجميع المسلمين في كل أرجاء الأرض، ورفع الجهل عنهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُوفِّر الموقع امتحانات للطلاب، وكذلك يمنحون شهادة تثبت نجاحهم في المرحلة التعليمية مجانًا.
  • يحوي الموقع أيضاً استوديو خاص لنشر الدروس الحديثة يومياً.

2- موقع رياض العلم

يوجد في الموقع مكتبة إسلامية ضخمة تحتوي على العديد من المجالات العلمية.

يحتوي هذا المكان على جدول يتعلق بكتاب الله الكريم، ومختلف فروع العلوم التي تدرس فيه.

هناك قائمة أخرى تحتوي على مواضيع الحديث وعلومه، كما توجد قائمة تشمل العقيدة والأفكار المذهبية الأخرى.

يعد موقعُ رياض العلم واحدًا من أفضل المواقع لتَعلم العلم الشرعي عبر الإنترنت، وأكثرهم شهرةً في تقديمِ خدمات تعلم العلم الشرعي مجانًا عن بعد. وتم إنشاء هذا الموقع في عام ١٤٣٠ هجري، ويضم مكتبة إسلامية ضخمة تحوي العديد من المجالات العلمية.

يحوي هذا الموقع قائمة متخصصة بالقرآن الكريم وفروعه المختلفة. وهناك قائمة أخرى تضم مواضيع الحديث وعلومه، وهناك قائمة أخرى تتضمن العقيدة والمذاهب الفكرية المختلفة. ويحتوي على مجموعة متنوعة من المصادر التعليمية التي تغطي القواعد والمفردات والمهارات الاستماعية والتحدثية والقراءة والكتابة. يستخدم القسم أسلوبًا شاملاً في تدريس اللغة العربية، سواء للطلاب المبتدئين أو لأولئك الذين لديهم خبرة سابقة. بجانب القسم المخصص للتعليم والثقافة الذي يحتوي على شروحات هامة للطلاب، يوجد قائمة أخرى مخصصة للأدعية والأذكار في هذا الموقع. بجانب القائمة التي تشمل دروس ومحاضرات كبار علماء الدين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الطلاب من الاستفادة من مزايا كثيرة على الموقع، بما في ذلك القدرة على اختيار المواد التي يحبها ويرغب في تعلمها والحفاظ عليها في قائمة خاصة للطالب تدعى “حقيبتي المفضلة”. وهدف ذلك هو مساعدة كل من يرغب في الحصول على المعرفة الشرعية بأسهل وأبسط طريقة ممكنة.

3- موقع أكاديمية زاد

يقدم الموقع دروساً في سبعة مجالات من العلوم الإسلامية، وهي العقيدة، التفسير، الحديث، الفقه، سيرة رسولنا الكريم، اللغة العربية، وتعاليم التربية في الإسلام.

ويعتبر موقع أكاديمية زاد من بين المواقع الرائدة في توفير تعليم العلوم الشرعية بشكل مجاني على الإنترنت. والهدف من هذه المبادرة هو نشر المعرفة الدينية الصحيحة بين أفراد المجتمع المسلم عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، من مصادره الصحيحة  الكتاب والسنة،

يتولى الموقع التدريس لسبعة عناصر من العلوم الشرعية. هذه الأمور هي العقيدة، تفسير القرآن، حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فقه الشريعة، قصة حياة النبي صلى الله عليه وسلم، اللغة العربية، وتدريس المبادئ الإسلامية. والدراسة فى الموقع مدتها سنتين ويحتوي على أربعة مستويات مختلفة. تهدف الخطة إلى جعل الطالب يقوم بالدراسة خلال خمسة أيام في الأسبوع، حيث يتعين عليه الاستماع لثلاث محاضرات يومياً، وذلك من خلال بثها مباشرة على الإنترنت لمدة ثلاثة أشهر.

ويجري شهريًا اختباران على المواد التي تم دراستها من قبل الطالب. تليها اختبار نهائي يحدد مستوى الطالب ويسمح له بالانتقال من مستوى إلى آخر، وإذا تجاوز الطالب الأربع مستويات بنجاح، فسيكون معتبرًا ناجحًا.

4- موقع زادي

هذا الموقع يضم مجموعة دروس ومحاضرات عن العلوم الشرعية، وكذلك يتضمن كتب تم كتابتها بأسلوب يناسب الفرد المسلم في هذا الوقت.

كذلك يعد موقع زادي من احسن  المواقع التي تهدف إلى نشر المعرفة الشرعية بصورة مجانية واسعة النطاق بين المسلمين. ويعد هذا الموقع جزءًا من منصة زاد التعليمية، ويضم مجموعةً من الدروس والمحاضرات التي تتناول العلوم الشرعية. ويوجود بها كتب ملائمة للمسلمين الحديثين والتى تتميز في أسلوبها المكتوب، وذلك بهدف تخفيض مستوى الجهل وتسهيل النفاذ إلى المعرفة الشرعية من قبل كل من يطمح لاكتسابها بأسلوب سهل وميسر.

5- موقع أكاديمية صناعة المحاور

تعد أكاديمية صناعة المحاور موقعًا إلكترونيًا مجانيًا من افضل المواقع بلا شك والتى تعتمد على الأساليب السهلة التي تعزز انتشار وتدريس المعرفة الشرعية للطلاب المهتمين بالاستزادة منها.

يعد موقع أكاديمية صناعة المحاور من بين أفضل المواقع الإلكترونية المجانية التي تسهم في نشر المعرفة، ويقوم هذا الموقع بتدريس العلوم الشرعية بأسلوب سهل وميسر لأولئك الذين يرغبون في تحصيلها، وتدوم الدراسة في هذا المكان لمدة ثمانية أشهر فقط، ولكن من شروط الالتحاق بها أن يجتاز المتقدم اختبارًا قبل التسجيل، كما يجب عليه أن يفوز في هذا الامتحان حتى يصبح طالبًا مقبولًا.

هذا، ويضم الموقع برنامجين للدراسة.يضم البرنامج الاول وهو البداية العامة ثلاث مستويات هدفها تعزيز وتثبيت قواعد الإيمان وثوابته. بالإضافة إلى تدريس الطلاب كيفية الرد على الشبهات، ويتعلمون في هذا البرنامج أساسيات مهارة الحوار بالاستدلال بالحجج والبراهين. ويتضمن البرنامج الثانى سبعة تخصصات يدرسها المتخرج من المستوى العام لمساندة حواره بتقديم دلائل قوية بهذا يصبح متكلماً متميزاً في جميع حواراته.

6- موقع بينات لإعداد الداعيات

يعد هذا الموقع واحدًا من أفضل المواقع المجانية التي تهتم بتعليم العلوم الشرعية لأولئك الذين يتطلعون للاستزادة في مثل هذه المعارف، مجانًا وبكفاءة عالية. إضافة إلى ذلك، يعلم الطلاب المشتركين فيه بعض المهارات الحياتية.

يعتبر هذا الموقع من أحسن المواقع الإلكترونية الرائدة التي تشارك في تعلم الدِّين بطريقة مجانية لأولئك الذين يودون امتلاكه. ويقوم الموقع الإلكتروني أيضًا بتدريس المهارات الحياتية للطلاب الذين يشتركون به، وتم تصميم مناهج دراسية صارمة لهذا الغرض. بهدف مساعدة الطلاب على تثبيت المعلومات في أوقات محددة. يتضمن الموقع التعليمي فترة دراسية تدوم سنتين ونصف، وتتألف من أربع فصول دراسية بالإضافة إلى الترم التحضيري.

7- موقع الجامعة الإسلامية العالمية

يعد هذا الموقِع من بين المنصات الأفضل التي تهتم بتعلم العلوم الشرعيّة عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فإن هذا الخدمة ليست مجانية بالكامل وتشمل أفضل تفسيرات ودروس العلماء الكبار.

يعد هذا الموقع من أفضل المصادر التي يمكن للأفراد الراغبين في تعلم الدراسات الشرعية الاستفادة منها عن بُعد، غير أنه يستدعي دفع مقابل ويختلف تكاليف الدراسة وفقاً للمؤهل العلمي الذي يحصل عليه الطالب. ويحتوي الموقع على أفضل الشروح والدروس لكبار العلماء، بغرض تمكين المتعلمين الذين يبحثون عن وسائل لتعلم العلم الشرعي بأسهل طريقة ممكنة.

8- موقع كلية العلوم الشرعية - مركز التعليم عن بعد

يحتوي الموقع على العديد من المواد الغنية بالمحاضرات الشرعية، والتي تتضمن لقاءات مباشرة، وذلك لإتاحة فرصة التفاعل بين الطالب والأستاذ.

ويعد هذا الموقع أيضًا من بين الأفضل في شبكة الإنترنت، وتقوم هذه المنصة بتوزيع وتدريس العلم الشرعي بسهولة عبر التعلم عن بُعد، ولكن يُشترط اجتياز اختبار القبول للالتحاق بها وإكماله من قِبَل الطالب.

ويحوي الموقع مجموعة كبيرة من المواد الثرية بمحاضرات الفقه، بالإضافة إلى عروض مباشرة للقاءات حتى يتسنى للطالب التفاعل مع محاضرة في الصف، ويتم انتقاء مواعيد الدروس في بداية الفصل الدراسي بواسطة الطلاب وفقًا لرغباتهم واحتياجاتهم.

يسعى هذا الموقع أيضًا إلى توفير بيئة تعليمية مفيدة تساعد جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم على التعلم وترسيخ المفاهيم الشرعية.

9- موقع أكاديمية رحلة طلب العلم الشرعي

الموقع يتضمن العديد من الدروس المصورة لتعليم العلوم الشرعية، بهدف صياغة جيل يتمسك بالإيمان بربه، بطريقة تؤهله لدعم دينه.

يمتلك هذا الموقع مكانة عالية بين المواقع الأخرى، ويقدم خدمات مميزة وبشكل مجاني، والتي تسهم في تعليم العلوم الشرعية بطريقة عصرية من خلال الإنترنت. ومع ذلك، يتطلب هذا الموقع أن يكون عمر الطالب الجديد على الأقل 16 عامًا من أجل تمكين الطالب المتقدم من استخدام الإنترنت، ويجب عليه الالتحاق بالموقع واجتياز اختبار القبول المطروح له من قبل الموقع.

ويضم الموقع العديد من الفيديوهات التي تشرح تعليم العلوم الشرعية، والهدف هو إنشاء جيل متحد يعبد ربهم، وبالتالي يكون قادراً على دعم دينه.

10- موقع معهد آفاق التيسير

يقدم هذا الموقع تعلم التفسير وعلوم القران، والحديث، والعقيدة, والفقه وأصوله، إضافة إلى تدريس قواعد اللغة العربية.

يعد هذا الموقع واحدًا من أفضل المنصات المجانية البارزة التي تعنى بتعليم الشريعة الإسلامية للمهتمين بالتحصيل وفهمها، ويقدم الموقع دروسًا في فهم وتفسير القرآن الكريم والحديث الشريف، بالإضافة إلى علوم العقيدة والفقه وأصولها، وكذلك يتابع سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. بجانب تدريس أسس اللغة العربية، بهدف تسهيل فهم المادة العلمية وتقديمها بأسلوب سهل، ويعطي الموقع الطلاب المتفوقين في الاختبارات شهادة علمية، ولكنها غير معتمدة.

11- موقع هداية

يشمل هذا الموقع قوائم خاصة بالدروس والشروح المنهجية من التراث الإسلامي، سواء كانت عن طريق البث المباشر المرئي أو الدروس الصوتية لكبار علماء الأزهر الشريف.

يعتبر موقع هداية أيضًا واحدًا من أفضل وأكثر المواقع الإلكترونية تميزاً وشهرة فى تعلم العلوم الشرعية، والهدف من ذلك إنشاء جيل مسلم يتمتع بثقافة دينية صحيحة و أخلاق إسلامية ذات صفة حميدة.

كما يعمل الموقع على تسهيل دراسة علوم التراث لجميع الطلاب حول العالم، ويقوم بتوفير المواد التعليمية عبر الإنترنت والدروس الصوتية من قبل كبار علماء الأزهر الشريف. 

بجانب ذلك، يوفر الموقع دورات تعليمية حول السلوك لدعم الأهالي في تربية أجيال صحيحة.

12- موقع الموسوعة الإسلامية

يحتوي هذا الموقع على تفسير وتعليمات لكل المواضيع المتعلقة بالعلوم الشرعية، بهدف إنشاء جيل ملتزم بالكتاب والسنة.

يتميز هذا الموقع بأنه واحد من أفضل المواقع الإلكترونية المجانية للعلم الشرعي الذي يوفره للمسلمين؛ حيث يهدف إلى تقديم عون ودعم للمسلمين في شؤون العبادة، وذكر الأحكام والتشريعات بالتزامن مع التطبيقات الدينية، كذالك هذا الموقع يساهم في صياغة جيل جديد من المسلمين يتشبث بالكتاب والسنة. 

إضافة إلى ذلك،يشتمل هذا الموقع على شروحات مفسرة و دروس شاملة في جميع فروع العلوم الشرعية كما يتيح هذا الموقع لطلابها الحصول على شهادة تثبت إتقانهم لجميع المواد.

13- موقع معهد شيخ الإسلام العلمي

يعد هذا الويب سايت من بين أفضل المواقع الإلكترونية التي تحرص على نشر المعرفة الشرعية والتوجيهات المأخوذة من خلال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والسابقون، ويستهدف هذا الموقع تعليم المسلمين في شؤون دينهم، حتى يطور مستوى إدراكهم حتى يعبدوا الله حق عبادة.

ويعد هذا الموقع من احسن واشهر المواقع الإلكترونية التي تسعى لبث العلم الشرعي على خطى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده؛ وذلك لتعليم المسلمين شئون دينهم لكي يعبدوا الله على حق وبصيرة. أما عن وقت الدراسة في هذا الموقع فهو عبارة عن سنة تمهيدية بجانب أربع سنوات تعليمية أخرى؛ حتى يحدث في هذه السنين تمكن من المواد الشرعية التي يثبتها المعهد. 

ويشترط الموقع أن لا يكون سن المتقدم للدراسة اقل من 18 سنة، كما أنه يسمح لطلابه الذين لم يستطيعوا اكمال الدراسة بالرجوع مرة أخرى، بجانب ذلك يقر الموقع بأن وقت الدراسة يبدأ كل عام في 20 سبتمبر.

14- موقع جامعة المعرفة العالمية

يسمح هذا الموقع للمستخدمين بتعلم اللغة الإنجليزية والعربية، كما يوفر درجة البكالوريوس في مجالات الشريعة والدراسات القرآنية التي تتضمن علوم القرآن وتفسيره وطرائق قراءته، وغير ذلك.

ويعتبر هذا الموقع واحدًا من أفضل المواقع التي تهتم بتدريس العلوم الشرعية عن بعد، وذلك لمن يرغبون في تعلم هذه العلوم من دول مختلفة حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا الموقع فرصة التحصيل الثقافي والشرعي لجميع المستخدمين، سواءً كان المتعلم يتكلم اللغة العربية أو الإنجليزية.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم هذا الموقع الدرجات العلمية في الشريعة والدراسات القرآنية، بما في ذلك علوم القرآن والتفسير والقراءات. لهذا السبب، تم جذب عدد من كبار العلماء المتعارف عليهم في مختلف التخصصات لضمان توفير محتوى متميز يستفيد منه الطلاب ويلبي احتياجاتهم.

15- موقع مدرسة ورثة الأنبياء

هذا الموقع يضم مجموعة من القوائم المتنوعة التي تحتوي على محتويات مفيدة في تعلم العلوم الشرعية، بغرض تسهيل دراسة الشريعة وتبسيطها للطالب، حتى يستطيع استخلاص فائدة من المادة المقدمة.

يعد موقع مدرسة ورثة الأنبياء من بين أحسن المواقع للاستزادة في العلوم الشرعية عن بُعد، والذي يمكن الطلاب الراغبين في تحصيلها من التعلم. بالإضافة إلى ذلك، يضم الموقع عدة قوائم وفيرة بالمحتويات التي تخاطب طالب الشريعة.

بهدف تسهيل فهم العلم الشرعي وإيصاله بشكل مبسط للطلاب، ويقوم هذا الموقع بتوفير محتوى مختصر ومفيد يمكن الاستفادة منه، كما يحتوي الموقع على قائمة خاصة بالمقالات الدينية، وقائمة أخرى تضم أهم الدورات التي يجب على الشخص الحصول عليها للإجابة عن أية استفسارات تشغل ذهنه.

في ختام هذه المقالة، نذكر بأننا قدّمنا لك أفضل المواقع الّتي تمكنك من تعلم العلوم الشرعيّة عن بعد مجانًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى