سلسلة تعليم الإسلامسلاسل دينية

أفضل سلاسل شرح السيرة النبوية بالتفاصيل

من المعروف أن سلاسل شرح السيرة النبوية هي من أعظم العلوم والأكثر أهمية على الإطلاق، وذلك لأنها توضح كل ما صدر من أقوال وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنها تسرد كل المواقف التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

محتويات المقالة

وبسبب مكانة السيرة النبوية المهمة بسبب موضوعها الذي يتناوله، بادر العديد من الدعاة والعلماء المسلمين بشرحها وتقديمها بشكل متتابع للمساعدة في تعلمها والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم. يتم تقديم أفضل 10 سلاسل شرح السيرة النبوية دون أي ترتيب لأن كل منهم من قادة وعلماء مهمين.

1- سلسلة شرح السيرة النبوية للشيخ سعيد الكملي

يعتبر سلسلة شرح السيرة النبوية برئاسة الشيخ الكمالي واحدةً من أشهر السلاسل التي يتم الاستماع إليها، فقد درس الشيخ السيرة وعلومها وفنونها بشكلٍ كبير، حيث درس سيرة ابن إسحاق، وسيرة ابن هشام، وسيرة ابن كثير، وغيرها.

نبذة عن الشيخ سعيد الكملي

تم ولادة الشيخ سعيد الكملي في مدينة الرباط في المملكة المغربية في عام ١٣٩٢ هجري، وقد تلقى تعليمه الديني من القارئ المغربي عبد الرحيم نبولسي، وتمكّن من حفظ القرآن الكريم بكل قراءاته بدقة وإتقان.

وتوجه الشيخ إلى المملكة العربية السعودية واستمع إلى مجموعة كبيرة من العلماء والمشايخ من الأمة كالشيخ محمد بن عثيمين التميمي والشيخ “محمد الشنقيطي”. بعد ذلك، تخصص في دراسة علوم السيرة النبوية، وفنون المدن والغزوات، وأصبح يتمتع بمعرفة عميقة في هذا المجال.

محتوى سلسلة الشيخ سعيد الكملى

تتضمن مجموعة الشيخ الكملي محتويات مفصّلة، ترتبّت بترتيب محدّد.

يتحدث الشيخ سعيد الكملي حفظه الله ورعاه عن سيرة النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” في 18 حلقة، ويشرح الشيخ نظام ابن أبي العز الحنفي في سيرته ليسلط الضوء على الدروس والعبر التي يمكن أخذها منها، بالإضافة إلى عرض الشمائل والأخلاق الحميدة التي يتحلى بها النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”، ويطرح الشيخ أيضًا مجموعة من الأسئلة ويجيب عليها، من بينها ما هي الأعمال الصالحة التي تبقى بعد الموت؟!

بعد ذلك، ينتقل الشيخ إلى الحديث عن سيرة علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، ويتحدث عن زواجه من فاطمة بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم. ومن ثم، يتطرق إلى سؤال أخ أبي جهل لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، حول الوحي.

وتحدث الشيخ عن ضرورة الحصول على الأسانيد الصحيحة للسيرة النبوية، وتطرق إلى معجزات النبي “صلى الله عليه وسلم”، وذكر ما عرضه الشيخ نظام اليعقوبي عن ضيافته في مملكة البحرين وحقائق ومعلومات عن حياته، وفي النهاية تحدث عن محاولة اغتيال النبي “صلى الله عليه وسلم”.

2- سلسلة شرح السيرة النبوية للشيخ نواف السالم

نبذة عن الشيخ نواف السالم

يدعى الشيخ نواف السالم باسم نواف بن محمد السالم القرملة ولد في عام ١٩٧٢م واشتُهِر بدعوته لعدم التعصب للأحزاب أو الجماعات، وتحديد الحكم الشرعي بالاستناد إلى الكتاب وسنة رسول الله، وتبني ما يتفق مع الشريعة، و للشيخ كتابين من تأليفه وهما: “نعيم الجنة وغراسها” و “النصيحة في إبطال الفرق بين البدعة الحسنة والقبيحة”.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ نواف السالم 

تهدف تعليم الناس السيرة النبوية إلى إدراك حياة النبي صلى الله عليه وسلم بشكل عملي ليأخذوا منه قدوة، تمامًا كما قال الله تعالى: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”.

محتوى سلسلة نواف السالم

تحتوي هذه السلسلة على 26 حلقة، حيث يبدأ الشيخ في الحديث عن اسم النبي صلى الله عليه وسلم وأصله ونسبه، قبل أن يتحدث عن مولده ونموه وزواجه. ثم ينتقل إلى شرح هدم الكعبة، وأولى مرات نزول الوحي، ويستعرض أحداث الدعوة السرية وأول الأشخاص الذين اعتنقوا الإسلام مع النبي. ومن ثم، يُصور في الحديث الدعوة العلنية والصعوبات التي واجهت المسلمين حينها وما تسببت في إيذاء النبي وهجرته إلى الحبشة.

علاوة على ذلك، تحدّث الشيخ في هذه السلسلة عن أحداث مهمة مثل انشقاق القمر، ورحلة الإسراء والمعراج، وأيضاً شرح الدروس الهامة التي على المسلمين أن يتعلّموها من هذه الرحلة. وتطرّق إلى قصة هجرة النبي من الغار ووصوله إلى المدينة، والمؤاخاة التي جرت بين المهاجرين والأنصار. وتحدث كذلك عن أحداث بدر، وغزوة بني قينقاع، وغزوة أحد، حادثة الرجيع، وبئر معونة، وغزوة الأحزاب، وغزوة بني قريظة، وحادثة الإفك.

وتناول الشيخ في سرده للأحداث المختلفة الحديث عن الصلح في الحديبية وفتح خيبر ومعركة ذات الرقاع ومؤتة، ومن ثم تحدث عن فتح مكة والغزوة الشهيرة لحنين وغزوة تبوك، واستمر في حديثه حتى وصل إلى الحجة الوداع ورحيل النبي صلى الله عليه وسلم.

3- سلسلة شرح السيرة النبوية للدكتور راغب السرجاني

نبذة عن الدكتور راغب السرجاني

راغب السرجاني هو داعية إسلامي مصري، واسمه الحقيقي هو راغب الحنفي، ولد في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية عام 1964. تخصص في تخصص المسالك البولية حيث حصل على شهادة الدكتوراه، وأصبح أستاذاً لجراحة المسالك البولية في كلية الطب بجامعة القاهرة، ولكنه أظهر اهتماماً كبيراً بالتاريخ الإسلامي وخاصة السيرة النبوية، وعمل بشغف على سلاسل الشرح في دروس السيرة النبوية.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الدكتور راغب السرجاني 

هو توضيح أحداث حياة النبي صلى الله عليه وسلم وفهمها بشكل صحيح لكي يتعلم الناس منها ويتبعون سنته.

كما تهدف تعليم الناس السيرة النبوية إلى متابعة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتقليده، من أجل تحقيق النجاة لهم في الدنيا والآخرة.

محتوى سلسلة راغب السرجاني

هذه السلسلة تتضمّن 46 حلقة حيث يقوم الدكتور بشرح سيرة النبيّ صلى الله عليه وسلم، بدءًا من وصوله بالإسلام وخروجه للناس من الظلمات إلى النور، ويوضّح أيضًا متى بدأ الوحي وكيف تمت الدعوة سرًّا، وإيمان عمر بن الخطاب، كما يتناول شرحًا للدعوة العلنيّة وهجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحبشة في المرّتين، ويتحدّث أيضًا عن عام الحزن والعقبة الأولى والثانية.

بعد ذلك، تحدث الدكتور عن الأحداث التي تمت خلال فترة الهجرة إلى المدينة قبل الإسلام وتوقف عند وصف حال المجتمع في ذلك الوقت. وفيما بعد، تحدث عن موقف المشركين واليهود تجاه الدولة الإسلامية، وتحدث عن معركة بدر وكيف حدث الانتصار. ومن ثم تحدث عن معركة أحد ووصل إلى يوم الأحزاب ووصف حال المسلمين بعد تلك الفترة. وأخيراً، تحدث عن صلح الحديبية وما حصل بعده.

وقد تضمنت السلسلة وصفاً لفتح مكة ودخول أهلها في الإسلام، كما تناولت أيضاً أحداث يوم حُنين والأحداث التي حدثت بين حُنين والطائف، فضلاً عن إسلام هوازن. بعدها، تحدث المتحدث عن غزوة تبوك وما تعرض له النبي صلى الله عليه وسلم، حتى وصل في ختام السيرة إلى حجة الوداع.

4- شرح سلسلة السيرة النبوية للشيخ محمد راتب النابلسي

نبذة عن الشيخ محمد راتب النابلسي

تم ولادة محمد راتب النابلسي في شهر يناير من العام 1939، وهو واحد من دعاة الإسلام في الوقت الحاضر. حصل على درجة الماجستير في الفنون العربية ولديه الكثير من الأعمال الأدبية والدروس والمحاضرات في موضوعات الإعجاز العلمي والتفسير. واشتهر بشرحه لأسماء الله الحسنى وحياة النبي.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ محمد راتب النابلسي 

تتمثل الغاية من توضيح السيرة النبوية في عرض القصص والأساليب التي تنطوي عليها لنشر فهم أفضل للإسلام ولحياة الرسول محمد. كما يستخدم الشيخ محمد راتب النابلسي الأحداث في حياة الرسول كنموذج للتعليم والإرشاد في الحياة العملية ولبناء شخصية صالحة.

كما يُعتبر تعليم الناس عن السيرة النبوية شديد الأهمية، حيث يهدف إلى ترسيخ الإيمان في القلوب وتعزيز الثقة بها من خلال دراسة تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم. وفقاً لقول الله تعالى للنبي “وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبتُ به فؤادك”، فإنه بمجرد سماع قصة نبي آخر، ويزداد ثبوت وثقة في قلب النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يحدث مع كل من يتعلم سيرته العظيمة.

محتوى سلسلة محمد راتب النابلسي

هذه السلسلة تحتوي على 57 حلقة توضح بالتفصيل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يبدأ بوصف صفات النبي بأنه قدوة حسنة وشخصية عظيمة وكتاب الله الذي يسير على الأرض. بعد ذلك، يتحدث الشيخ عن بعثة النبي ويذكر أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.

بعد ذلك، تحدث الشيخ عن زواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وكيف تم بناء الكعبة المشرفة. ثم تناول بشارات النبي في التوراة والإنجيل، وعندما جاء الوحي عليه، وأيضًا تحدث عن الضرر الذي تعرض له النبي مما دفعه إلى الهجرة إلى الحبشة. وتناول الشيخ أيضًا عن عام الحزن ورحلة النبي للطائف، ودعوة النبي للأوس والخزرج للإسلام.

كما استعرض الشيخ في هذه السلسلة تفاصيل بيعة العقبة الأولى والثانية، مع الإشارة إلى مراحل الهجرة وصحبة النبي صلى الله عليه وسلم فيها. كما تحدث عن أسلوب الدعوة في مكة والمدينة، مفصلاً عن الفروقات بينهما، وأكد على أهمية ودور المسجد في الإسلام.

5- شرح سلسلة السيرة النبوية للشيخ أدهم العاسمي

نبذة عن الشيخ أدهم العاسمي

يدعى أدهم عبد الحكيم العاسمي ويوافق عمره 37 عاماً وُلد في مدينة داعل التي تُعتبر من المدن الريفية الموجودة في محافظة درعا بسوريا.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ أدهم العاسمي 

يهدف الشيخ أدهم العاسمي من شرح السيرة النبوية إلى توضيح الأحداث التي جرت في حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأهميتها في التعليم والتعرف على حقيقة الإسلام والقدوة الحسنة التي يجب على المسلمين اتباعها.

كما يجب تعليم الأفراد السيرة النبوية؛ حيث أن الجهل بها يؤدي إلى الخطأ والضلال، وهو نقطة مؤكدة من خلال قول الله تعالى “أم لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون”.

محتوى سلسلة أدهم العاسمي

في هذه السلسلة، يقوم الشيخ بشرح كامل ومفصل لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تتألف من ١١١ حلقة حيث يتحدث الشيخ في البداية عن حال الجزيرة العربية قبل بعثة النبي، ويوضح إرهاصات النبوة والعلامات التي ارتبطت بمولده. كما يتطرق الشيخ إلى أسماء النبي ونسبه ورضاعته، ويشرح حادثة شق الصدر وكفالة عمه وجده.

بعد ذلك، تحدث الشيخ عن تجارة النبي صلى الله عليه وسلم، وزواجه من السيدة خديجة رضي الله عنها، ثم تناول موضوع نزول الوحي وذكر موقف السيدة خديجة وورقة بن نوفل من الوحي. كما بحث الشيخ في سبب اختيار النبي للهجرة إلى الحبشة، وتحدث عن وفاة أبي طالب، ووفاة السيدة خديجة، موضحًا الأذى الذي واجهه النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أبي طالب وسبب خروجه إلى الطائف.

بجانب ذلك، تحتوي هذه السلسلة على شرح مفصل لأحداث الإسراء والمعراج، وتتضمن أيضًا ذكرًا للقاء النبي صلى الله عليه وسلم بين يوسف وإدريس وموسى وهارون وإبراهيم عليهم السلام جميعًا، وصولاً إلى الحديث عن السدرة المنتهى. كما يشرح الشيخ أيضًا بيعة العقبة ويبين العوامل الرئيسية التي أدت إلى نشر الإسلام في المدينة، بالإضافة إلى توضيح موقف الأنصار من بيعة العقبة الثانية، وغير ذلك من دروس تتواجد في هذه السلسلة.

6- شرح سلسلة السيرة النبوية للشيخ مصطفى العدوي

نبذة عن الشيخ مصطفى العدوي

مصطفى بن العدوى شلباية ولد في عام 1954 في قرية منية سمنود التى تتبع محافظة الدقهلية، واشتهر بتقديم الدروس الأسبوعية في الكثير من محافظات مصر، ولديه العديد من الكتابات في مجالات الفقه والحديث والتفسير وعلوم الحديث، كما قام بتحقيق العديد من الكتب ويُعرف باسم أبو عبد الله.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ مصطفى العدوي 

تتمثل الغاية من تفسير سيرة النبي عليه السلام لدى الشيخ مصطفى العدوي في: إيصال المعرفة والفهم الصحيح لاتباع مثل النبي عليه السلام ومحاولة تحويل حياتهم المعاصرة من أجل السير على درب الخير والأخلاق الحسنة والمواقف الحكيمة التي اتبعها النبي عليه السلام.

ويهدف تعليم الناس السيرة النبوية إلى زيادة معرفتهم بأحوال النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك يتضمن الاستفادة من أقواله وأفعاله وحركاته وسكناته وطعامه وشرابه وملبسه، ومن ثم السير على خطاه واتباع هديه.

محتوى سلسلة مصطفى العدوي

تشتمل هذه السلسلة على تسعة وسبعين حلقة يُقدِّم الشيخ فيها شرحًا توضيحيًا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يبدأ بالحديث عن ولادته ورسالته، والتعرض له من المشركين، وينتهي بالحديث عن الهجرة إلى المدينة وما بعدها. ويستعرض الشيخ، بعد ذلك، غزوات النبي في بدر وأحد مستعرضًا أهم الدروس التي ينبغي للمسلم التعلم منها، ومن ثم يذكر غزوة بني النضير وغزوة الأحزاب وصلح الحديبية، ثم يستعرض بالتفصيل أحداث غزوة خيبر، وفتح مكة.

بعد ذلك، يستعرض الشيخ الحديث عن حادثة غزوة حُنين وغزوة تبوك، وكذلك يطرح الفوائد التي جلبتها غزوة تبوك.

وتحدث الشيخ مستمراً عن سيرة النبي، وذكر غزوة بني النضير وبني المصطلق، وأيضاً حادثة الإفك. ومن ثم تحدث عن غزوة الخندق، وأيضاً تطرق إلى أحداث غزوة بني قريظة. وختم السلسلة بالحديث عن صلح الحديبية.

7- شرح سلسلة السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي

نبذة عن الشيخ نبيل العوضي

نبيل علي محمد العوضي، وُلِدَ في فبراير سنة 1970، وهو داعية إسلامي مشهور في العصر الحالي. وقد نال درجة البكالوريوس في قسم التربية تخصص الرياضيات، واشتهر ببرنامجه “زوايا” الذي يذاع على قناة الوطن الكويتية.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ نبيل العوضي 

يهدف الشيخ نبيل العوضي من شرح السيرة النبوية إلى توضيح شخصية النبي محمد وسيرته الإنسانية والدينية، ومن ثمَّ تعميق فهم المسلمين للدين الإسلامي.

والهدف من تعلم السيرة النبوية هو الاستزادة من هذا العلم الرفيع، والذي يأخذ الإنسان وقتاً وجهداً في التعلم، والاستفادة منه في إضاءة درب المؤمن، حيث ينبغي له الاطلاع على قول وفعل النبي صلى الله عليه وسلم لينتهج تعاليمه ويصفو بالأخلاق التي اكتسبها، ولأنه يجب على المؤمن أن يطيع الله ورسوله حتى يدخل الجنة وأن يتجنب المعاصي التي تؤدي به إلى النار.

محتوى سلسلة نبيل العوضي

في هذه السلسلة الإعلامية، يتحدث الشيخ في 30 حلقة حول حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ابتداءً من ولادته وصولاً إلى وفاته، بما في ذلك فترة قبل البعثة وبعدها. كما يتطرق الشيخ إلى حياة النبي قبل الهجرة وبعدها. وفيما بعد، يتحدث الشيخ عن شجاعة النبي ويبرز تقدمه صلى الله عليه وسلم في المعارك، وكذلك كيفية تصرفه مع من خالفه أو عاداه حيث كان حليماً.

وبالإضافة إلى ذلك، يتحدث الشيخ عن حال النبي صلى الله عليه وسلم في الأوقات السعيدة والحزينة.

8- شرح سلسلة السيرة النبوية للشيخ ياسين العمري

نبذة عن الشيخ ياسين العمري

ياسين خير الله الخطيب العمري هو مؤرخ وشاعر من سكان مدينة الموصل، ولد في عام 1158 هـ.

هو شخصية بارزة في مجال التاريخ وله العديد من المراجع الهامة، إلى جانب إصداره العديد من المؤلفات في مجالات مختلفة. وفقد توفي في عام 1235هـ.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ ياسين العمري 

الغرض من معرفة السيرة النبوية هو أن نقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله، وبالتالي نتبع سيرته ونتجنب كل ما نهى عنه.

محتوى سلسلة ياسين العمري

تتضمن سلاسل شرح السيرة النبوية عدد 52 حلقة، يتحدث فيها الشيخ عن نسب النبي، والإشارات المتعلقة بولادته صلى الله عليه وسلم وتتبعًا لحديث الأحداث المتعلقة برضاعة النبي. بعدها، يتناول الشيخ زواج النبي صلى الله عليه وسلم ويستمر في الحديث عن حادث انقطاع الوحي والظلم الذي أوقعه المشركين على النبي.

ويتحدث الشيخ بالتفصيل عن حادثة الإسراء والمعراج، ثم يتحدث عن غزوات النبي وما يستفاد منها، ويشرح بيعة العقبة وبعض أحداث السيرة النبوية، ويختم الحديث بالحديث عن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

9- شرح سلسلة السيرة النبوية للشيخ سمير مصطفى

نبذة عن الشيخ سمير مصطفى

سمير مصطفى فرج هو شخص يعيش في مدينة حلوان، درس المفردات والقواعد الصحيحة ودرس جزءًا من القوانين الدينية وأصولها، وقدم سلسلة من الدروس التي تشرح سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ سمير مصطفى 

يهدف تعليم الناس السيرة النبوية إلى التعرف على صفات النبي صلى الله عليه وسلم والتقرب منها للقدوة، إذ أنه لا يوجد شخص يتماثل مع النبي صلى الله عليه وسلم في صفاته.

محتوى سلسلة سمير مصطفى

تتألف هذه السلسلة من 34 حلقة يتحدث الشيخ فيها عن أسماء وصفات النبي صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى مواضيع تشمل نسبه و زوجاته و مواليه و كتابه و مسجد بلال عليه السلام. يتناول الشيخ أيضا أعمام النبي، مع سرد أحداث ووقائع غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، والدروس التي يجب على المسلمين أن يتعلموها من تلك الأحداث.

10- شرح سلسلة السيرة النبوية للشيخ حازم أبو إسماعيل

نبذة عن الشيخ حازم أبو إسماعيل

ولد محمد حازم صلاح أبو إسماعيل محمد عبد الرحيم في عام 1961 في محافظة الجيزة، وهو واحد من كبار العلماء والدعاة للإسلام.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ حازم أبو اسماعيل 

يتمثل الهدف من شرح السيرة النبوية لدى الشيخ حازم أبو اسماعيل في توضيح أهمية النبي محمد ومناقشة حياته وأفعاله كمؤسس للإسلام، وتحليل دوره في التاريخ الإسلامي والعالمي والتأثير الذي بذله في تطور الدين الإسلامي والتعايش الإنساني المتسامح.

والهدف من تعليم السيرة النبوية هو وضع المسلم كمثل يحتذى به ويتم الاستفادة من معرفة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لتأسيس العقيدة وفهم أحكام الفقه، وتعد التعليم السيرة النبوية مثل عملية ترجمة للقرآن الكريم.

محتوى سلسلة حازم أبو إسماعيل

تتكون السِلْسِلَةُ مِنْ تِسْعَةٍ وَثَلاثينَ حَلْقَةً، تَنَاقَشُ الشيخُ خِلَالَهَا حَيَاةَ النَبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْذُ فِيَضَانِ الجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ قَبْلَ بَعْثَتِه، وَمِنْ ثَمَّ يَنْصَرِفُ للحِديثِ عَنْ وُلَادَةِ النَبِيِّ، مُوضِّحًا الإشَارَاتِ المُرْتَبِطَةِ بِمَوْلِدِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَمَا يُتَحَدَّثُ عَنْ أَسْمَاءِهِ وَوَصْفِهِ، وَيَرْوِي الشيخُ حَيَاةَ النَبِيِّ قَبْلَ الهِجْرَةِ وَبَعْدَهَا.

ويتحدث الشيخ بعد ذلك عن تجارة النبي، وزواجه من السيدة خديجة، ويذكر حالة النبي عندما نزل الوحي لأول مرة ويوضح لخديجة آنذاك. ثم يتحدث عن الأذى الذي تعرض له المشركون، وصولاً إلى أحداث الهجرة إلى المدينة.

كما تناول الشيخ الحديث عن غزوات النبي ، ويلقي الضوء على فوائدها وعلومها ، ويستخلص العبر والدروس من الوقائع والأحداث التي تتضمنها السلسلة. ويختم الشيخ الدرس بالحديث عن وفاة النبي – صلى الله عليه وسلم – ويعد ذلك من أفضل سلاسل شرح السيرة النبوية.

11- سلسلة شرح السيرة النبوية للدكتور عثمان الخميس

نبذة عن الدكتور عثمان الخميس

هذا الشخص هو عالم دين من الطائفة السنية في الكويت، لديه خبرة كفقيه وأيضاً كمحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتم ولادته عام 1962، حيث حصل على درجة الماجستير في هذا المجال.

حصل على درجة الدكتوراه من جامعة الملك سعود بتفوق، وأصبح مشهورًا بمناظرته الشيعة الاثني عشرية من خلال الكتب والأبحاث التي قام بتقديمها والردود التي أعطاها.

ظهر هذا الشخص أيضًا في الكثير من البرامج التلفزيونية التي تناقش مسائل الاختلاف بين الفرق الإسلامية وانتشرت شهرته من خلال ذلك.

الهدف من شرح السلسلة عند الدكتور عثمان الخميس

تتمثل الغاية من شرح السلسلة التي قدمها الدكتور عثمان الخميس في توضيح مفاهيم هامة وإيصال المعرفة بطريقة سهلة وواضحة.

واختيار ما يسعد قلوب الحاضرين من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

محتوى سلسلة السيرة النبوية 

تتضمن هذه السلسلة على عشرة حلقات تفصيلية عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، يتطرق بعدها المتحدث إلى الألقاب التي كانت تطلق على الرسول من قبل أهالي مكة قبل وبعد دعوته.

بعدها، تحدث الشيخ عن موعد بداية الشرك في مكة وقام بالحديث عن الصعوبات التي واجهها النبي صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته، وتطرق بالتحديد إلى حادثة الطائف، ثم أوضح ما حدث في حادثة الأفك.

بالإضافة إلى ذلك، استمر الشيخ في سرد الأحداث التي مرت على النبي في فترة الدعوة حتى وصل إلى الحديث عن فتح خيبر.

12- شرح السيرة النبوية للشيخ بدر المشاري

نبذة عن الشيخ بدر المشاري

ولد الداعية الإسلامي السعودي بدر المشاري في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1393 هـ، وشهد حصوله على درجة البكالوريوس في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وأصبح مشهوراً بفضل محاضراته القيّمة ودروسه الصوتية.

محتوى سلسلة السيرة النبوية لبدر المشاري

تتضمن سلسلة السيرة النبوية لبدر المشاري محتوى شاملاً عن حياة النبي محمد، بدايةً من ولادته، ومرورًا بمراحل حياته وتجربته المهمة في الدين الإسلامي، وصولًا إلى وفاته. وتضم السلسلة أيضًا الأحداث الأخرى المهمة التي شهدها النبي، وتحليلًا لكتابات السنة والتراث بالإضافة إلى الحقائق التاريخية والثقافية ذات الصلة بالسيرة.

تتضمن هذه المجموعة 12 حلقة ويبدأ الشيخ بالحديث عن ليلة الإسراء والمعراج، وحادثة انشقاق القمر، ثم يتحول إلى سرد أحداث هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة والمؤاخاة التي حصلت بين المهاجرين والأنصار.

بعد ذلك، تحدث الشيخ عن وجهة نظر اليهود في الإسلام والمسلمين في تلك الفترة، واستمر في سرد الأحداث حتى وصل إلى بيعة العقبة، ثم شرح الأسباب التي أدت إلى نشر الإسلام في المدينة، بالإضافة إلى أحداث أخرى تناولها الشيخ في هذه السلسلة. وانتهى بالحديث عن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

13- سلسلة شرح السيرة النبوية للشيخ طارق السويدان

نبذة عن الشيخ طارق السويدان

طارق السويدان هو شخصية عامة معروفة في المجتمع الإسلامي، ويتميز بأنه كاتب وإعلامي مشهور وداعية إسلامي. حقق شهرته من خلال البرامج التلفزيونية التي تحاول إظهار جوانب التاريخ الإسلامي المهمة. ولد في نوفمبر عام ١٩٥٣، وحصل على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في هندسة البترول، ويتميز بالتميز في دراسته. كما أنه كتب العديد من الكتب في مجالات متعددة ومختلفة.

الهدف من شرح السيرة النبوية عند الشيخ طارق السويدان

الهدف المرجو من شرح السيرة النبوية من قِبل الشيخ طارق السويدان هو توضيح وشرح حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأحداثها وتعاليمها، وذلك لأن السيرة النبوية تعد من أهم المصادر التي تشرح سيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ودوره في إقامة الإسلام ونشره حول العالم.

وتوجد ضرورة لتعليم المسلمين تاريخ دينهم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم لأن فهم السيرة يسهم بشكل عظيم في فهم القرآن الكريم، إذ تحتوي الكثير من الآيات على أسباب نزولها التي لا يمكن فهمها إلا من خلال تعرف جيد على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الوحيدة القادرة على توضيح سبب النزول لها. وبذلك يصبح واضحًا أن فهم بعض آيات القرآن الكريم يعتمد على فهم السيرة النبوية.

محتوى سلسلة طارق السويدان

تتضمن هذه السلسلة 22 حلقة تتعلق بالسيرة النبوية، تبدأ بشرح مفصل لتاريخ العرب قبل وبعد وصول النبي محمد صلى الله عليه وسلم إليهم، ويبدأ الشيخ في توضيح كيف كانت أحوال العرب قبل وبعد وصول الوحي، من خلال العديد من القصص والأحداث. يتناول أيضًا ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ويوضح عصمته من أمور لا تليق بنبوته، مثل عدم حضوره للفجور، مثل الرقص ومجالس الخمر والغناء.

تتضمن هذه السلسلة مواضيع متعددة، حيث يتحدث عن الأمر الذي وجهه الله لنبيه بنشر الدعوة بين الناس، ويقوم بشرح قوة انتشار الإسلام بعد إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كما يتأرجح في حكاية رحلة الإسراء والمعراج، ويذكر الوقت الذي هاجر فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة والأحداث التي جرت في غزوات بدر وأحد والأحزاب.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن هذه السلسلة توضيح حادثة الإفك التي حدثت نتيجة الكراهية التي نشأت في قلب عبد الله بن أبي بن سلول، وتعد هذه واحدة من أفضل سلاسل شرح السيرة النبوية. بعد ذلك، تحدث الشيخ عن فتح خيبر، واعتناق صفية بنت حيي بن أخطب للإسلام، وزواجها من النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ثم تحدث عن معركة مؤتة، وفتح مكة، وغزوة حنين، والطائف، وغزوة تبوك، وأخيرًا حجة الوداع للنبي صلى الله عليه وسلم.

في خاتمة المقال، نود إيضاح أننا قدّمنا إليك أفضل عشر سلاسل شرح في السيرة النبوية، والتي يمكنك الاعتماد عليها في فهم قصة حياة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى