>
مقالات متنوعة

أفضل 10 وظائف بعد التقاعد المبكر لشغل الوقت

الكثير ممن أصبحوا في عمر الخمسينات، يفكرون بمستقبلهم الخاص و وظائف بعد التقاعد المبكر وترك الوظيفة، خصوصُا أن الموظفين لهم روتينهم اليومي الذي اعتادوا عليه كجزءٍ لا يتجزأ من حياتهم بشكلٍ عام، ويومهم بشكلٍ خاص.

لذلك فإن تلك الفترة تشغل بالهم كثيرًا، البعض يفكر بأنه الوقت الأنسب كي ينال قسطًا من الراحة، ويستمتع ببعض اللحظات الفريدة مع أسرته، والتي لم تسمح له الوظيفة سابقًا بمتسع من الوقت ليقابل فيه عائلته وأصدقائه، ويرى أنها فرصة للاستجمام ونفض تعب فترة الوظيفة عن كتفيه. 

ومع أن لكل شخص الحرية في اختيار شكل حياته ما بعد التقاعد، إلا أن الكثير من العلماء، وكذلك كتب الطب النفسي يوصون باستثمار تلك الفترة المُنتظرة بممارسة الأنشطة والهوايات التي كانت الوظيفة تحول بينها وبين الموظف، وقضاء بعض الوقت في راحةٍ وهدوء، قبل الإقدام على العمل في أي وظيفةٍ أخرى.

ومع ذلك هناك من يفضل أن يستمر في روتينه، وينغمس مرةً أخرى في حياة العمل، لذلك سنخبركم في هذا المقال عن أفضل عشر وظائف يمكنكم السعي إليها بعد التقاعد.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع للوظائف

1- الاستشارات

يعد هذا المجال من أفضل المجالات بالنسبة للكثير ممن تقاعدوا عن وظائفهم، فهو يعتبر مناسبًا لأغلب الشخصيات مع اختلاف مجالاتهم، فبعد التقدم بالعمر يصبح لديك خبرةً وحكمة كافيةً في تقديم الاستشارات والنصائح في مجالك الذي أمضيت فيه سنوات عديدة.

ويسمح لك بـ وظائف بعد التقاعد المبكر في مجال الاستشارات أيضًا بالاستمرار في العمل في المجال ذاته ولكن بصورةٍ مختلفة تمامًا، ودون التقيد بدوام وساعاتٍ طويلةٍ ومحددة. 

وهناك الكثير من الشركات والوظائف الحكومية التي تحتاج إلى مستشارين يدلون بخبراتهم ونصائحهم لما تعلموه طوال سنوات خدمتهم، وهو ما يزيد هذا المجال أهميةً بالنسبة للكثير من المتقاعدين. 

2- التدريب

استشارات وتدريب لسن التقاعد

يلجأ الكثير الآن إلى ممارسة مهنة التدريب، وتعد هذه المهنة التي أصبحت شائعةً في عصرنا الحالي مناسبةً جدًا للمتقاعدين ومن أنهوا فترة خدماتهم في الوظائف الحكومية.

فيمكنك من خلال هذه المهنة أن تقوم بتقديم الدورات التثقيفية والتطويرية حول مجالك الذي برعت فيه طوالي سنواتك الماضية، وتناسب هذه المهنة مناسبةً جدًا للمعلمين المتقاعدين على وجه الخصوص.

3- العمل الحر

يتيح لك العمل الحر فرصة أن تمتلك وقتك، وذلك عكس وظائف بعد التقاعد المبكر المعروفة التي تضطر للالتزام فيها بدوامٍ ثابت ربما لا يسمح لك شرط عدد ساعاته بالقيام بأي نشاطاتٍ أخرى غير العمل.

 أما في العمل الحر فأنت من تستطيع تحديد دوامك، كيف ومتى وأين يكون، لذلك تعد الأعمال الحرة مناسبة كثيرُا للمتقاعدين على اختلاف أعمارهم ومجالاتهم.

والعمل الحر يعتمد على مهاراتك ومدى قدرتك على بذل الجهد في هذا العمل، وكذلك التسويق الجيد لخدماتك والتي تعد أساس عملك ومشروعك. 

ورغم أن مزايا العمل الحر عديدة ولا يمكن إحصاؤها، إلا أنه يمتلك بعض العيوب، كالتفاوات في الربح بين فترةٍ وأخرى، فأحيانًا تزداد أرباحك بشكلٍ كبيرة، وأحيانًا تتراوح ما بين الفتات من المكاسب وما بين الخسارة، كما أنك في العمل الحر تتحمل مسئولية كل شيءٍ بنفسك وتصبح المسئول عن كل شيءٍ من الألف إلى الياء، مما يجعل البعض يرون أن العمل أكثر إجهادًا من الوظائف الاعتيادية. 

4- معلم

يمكنك أن تعمل كمعلم خاص بعد التقاعد، تعرف على متوسط ساعة التدريس في البلدة التي تعيش فيها واعمل على تجهيز مادة علمية، وملخصات مختلفة للمادة التي تستطيع تدريسها.

ثم ابحث عن الطلاب الذين يحتاجون لمعلمٍ خاص لتبدأ معهم، تناسب تلك المهنة خريجي بعض الكليات مثل الكيمياء والفيزياء واللغة العربية وحتى خريجي الهندسة وغيرهم ممن درسوا بعض المواد في تخصصهم، وكانت المادة أيضُا جزءًا لا يتجزأ من عملهم. 

كما أن هناك بعض المدارس الخاصة التي تقبل بتوظيف المتقاعدين من أصحاب الخبرات، لذلك يمكنك تقديم ملفك والالتحاق بإحداهن. 

وليس ذلك فحسب، بل هناك الكثيرون أيضُا ممكن يبحثون عن معلم عبر الإنترنت، كي يحصلوا دروسهم “أونلاين”، مما يتيح لك فرصة عرض خدماتك عبر صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل حيث سيتواصل معك الطلبة الذين هم في حاجة للتعليم عن بعد.

5- سائق

وظيفة سائق بعد التقاعد

كثيرون يجدون هذه الوظيفة مناسبة جدًا لما بعد التقاعد، خصوصًا إذا كنت تمتلك سيارةً ولديك قدر على القيادة.

حيث إن هذه المهنة لا تقيدك بوقتٍ أو دوام معين، يمكنك الانطلاق في الوقت الذي تريده بسياراتك وتوصيل الزبائن في محافظتك أو منطقتك، أو يمكنك أيضًا العمل كسائق خاص، أو جلب بعض الطلاب من مدراسهم وتوصيل الآخرين إلى مدارسهم أو أعمالهم صباحًا، وفي هذه الحالة ستقيد قليلًا بأوقات معينةٍ تناسب زبائنك. 

6- مترجم

أما إذا كنت صاحب لغة، وقد ساعدتك وظيفتك سابقًا على ممارسة هذه اللغة بشكلٍ كبير، يمكنك العمل كمترجمٍ سواءً عبر الإنترنت أو في بعض المنشآت السياحية والمجلات.

ففرص العمل للمترجمين عديدة ومتوفرة، وتناسب جميع الأعمار، خصوصًا لو كنت تمتلك لغةً لا يتقنها إلا القليل، حينها ستزيد فرصتك للحصول على الوظيفة.

7- مجال الكتابة

ربما سيفيد ذلك الاقتراح أولئك الموهوبين الذين توقفوا عن ممارسة هوايتهم في الكتابة لأجل الوظيفة، حيث يمكنهم أن يستغلوا تلك الهواية بعد التقاعد كمصدرٍ جيد للرزق وفي نفس الوقت قضاء وقت ممتع وغير ممل.

فمجالات العمل بالنسبة للكتابة كثيرة، يمكنك اختيار مجال كتابة المحتوى، أو كتابة فقرة في إحدى المجلات أو الجرائد، كذلك مجال التحرير والتدقيق.

وفي أغلب تلك الفرص يمكنك العمل من خلال منزلك وهوما يناسب المتقاعدين المتقدمين في العمر كثيرُا، كما يمكنك على الأغلب تحديد ساعة عملك بنفسك.

8- الوظائف المؤقتة

الوظائف المؤقتة لسن التقاعد

كما يوحي من الاسم، تعد هذه الوظائف مثالية جدًا كـ وظائف بعد التقاعد المبكر لأنها وظائف مؤقتة.

حيث يمكنك الحصول على المال مقابل عملك بدلًا من الموظفين الذين يحتاجون لأجازات مؤقتة نظرًا لبعض الظروف التي يمرون بها في حياته كإجازات الأمومة أو وفاة الأقرباء.

لذلك يمكنك ترك سيرتك الذاتية في العديد من الشركات التي لك خبرة في مجالها، والحصول على وظائف مؤقتة وفق حاجة تلك الشركات. 

9- مرشد سياحي

إذا كنت قد مللت من فترتك السابقة في الوظيفة، وتريد ممارسة مهنةٍ جديدة، وفي نفس الوقت أنت مهتم بالجال التاريخي كثيرًا ولديك الكثير من المعلومات حول حضارة بلد ومتاحفها ومناطقها الأثرية.

يمكن استغلال كل ذلك والعمل كمرشدٍ سياحي في أحد تلك المعالم أو المنشآت السياحية خصوصًا إذا كنت تتقن لغةُ أجنبية.

10- التطوع

وأخيرًا إذا شعرت أن كل ما سبق لا يناسبك، يمكن التطوع في إحدى المنظمات الغير الربحية بدوامٍ جزئي، ربما لا يكون الراتب هناك مناسب كثيرًا.

لكن مساعدة الآخرين والحصاد النفسي الذي تستطيع الحصول عليه من خلال الأعمال التطوعية يعادل الكثير من الرواتب الباهظة التي تقاضيتها على مدار حياتك. 

 

كانت تلك أهم وأفضل الوظائف التي يمكنك الالتحاق بها بعد تقاعدك، وسواءً قررت العمل في هذه الفترة أو استغلالها في الراحة وممارسة الهوايات، لا تستسلم أبدًا للملل وأوقات الفراغ. 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى