أفضل كتب

افضل روايات إسلامية بصيغة PDF مجانية للتحميل

يرغب العديد من دوائر الشباب وكذلك الأشخاص الذين يحبون الثقافة ويحبون القراءة في البحث عن الروايات الإسلامية وبما أنه يساعد على تنمية القدرة على التعبير ثم التعود على الأوصاف الجيدة، فإنه يعزز أيضًا الالتزام بالمبادئ والقيم السامية، بل ويساعد على نشر صورة العفة بين أفراد المجتمع.

إذا كنت تريد أن تفهم الرواية الإسلامية، فعليك مراجعة هذا المقال.

أفضل روايات إسلامية

1 ـ رواية المنتقبة الحسناء

تأليف/ شيماء عفيفي

رواية المنتقبه الحسناء من الروايات الإسلامية التي يحبها القراء من كل الأجيال والرواية تتكون من 353 صفحة ونشرت عام 2014 م – 1442 م.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. الحث على الالتزام  بالمعتقد الديني وتطبيق الشريعة الإسلامية من خلال عرض حياة عائلة “زينب” التي ضحت بحياتها لثلاثة أطفال بعد انفصالها عن زوجها الذي خانها ورفاقها.
  2. كما تدور حملتها حول كوابيس تراود حسناء الطالبة بكلية التربية بقسم اللغة العربية، التي لم تستطع إيجاد تفسير قاطع رغم محافظتها على قراءة ورد يومي وفروض الصلاة. 
  3. وتظهر الرواية أن شقيق حسناء الأكبر الذي ترك المدرسة بحثا عن عمل لمساعدة شقيقه في تعليمهما، أجبر أخته “حسناء” على ارتداء الحجاب لأنه لباس إسلامي وإطلاق أصدقائها عليها اسم “المنتقبة الحسناء”.

2 ـ رواية في قلبي أنثى عبرية

تأليف/ خولة حمدي

تعتبر رواية في قلبي أنثى عبرية من أشهر الروايات الإسلامية، فهي تنقل قصة بطولية حقيقية للقراء وعدد صفحات هذه الرواية هي 774 صفحة ونشرت في عام 2012.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. إحدى جزر جربة في الأرخبيل التونسي التي هاجر إليها بعض اليهود من الشرق، لأن ملكها وقائد جيشها نبوخذ أمر بحرق معابدهم وأسر نسائهم وأطفالهم ونهبوا أموالهم.
  2. كما تدور الرواية حول قصة فتاة يهودية اسمها ندى تعيش في تونس مع أسرتها اليهودية، وتصف تفاصيل حياتها.
  3. بيان يوضح كيف عرفت الكاتبة ندى بطلة القصة التي روت قصتها على الموقع وتمكنت من الاتصال بها لمزيد من التفاصيل حول قصتها.
  4. كما توضح الرواية علاقة المسلمين بالآخرين وخاصة اليهود، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفروق بين النساء المسلمات ومكانتهن في القرآن والمرأة اليهودية. حتى يفهم القارئ سبب اضطهاد ندى بعد إعلان إسلامها.

3 ـ رواية غربة الياسمين

تأليف/ خولة حمدي

الرواية مدرجة أيضا في قائمة الروايات الإسلامية الشعبية في الأوساط الشبابية والثقافية لأنها كانت من أوائل الروايات في الأدب الإسلامي التي حققت مبيعات ضخمة ؛ نظرًا للأسلوب الفريد المستخدم في كتابة الرواية وتحضيرها.

كما أن عدد صفحاتها تصل إلى 268 صفحة ونُشرت عام 2015.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. ياسمين، فتاة تونسية تعيش في فرنسا تواجه  العديد من المشاكل والصعوبات قبل اندماجها في المجتمع الفرنسي الذي تعتقد أنه يتمتع بثقافة مختلفة عن ثقافة المجتمع التونسي.
  2. كما تظهر معاناة المسلمين العرب عند يضطرون إلى السفر والغربة مما يدل على هذه المعاناة في أزمة الحجاب، والاختلاف في المبادئ والثقافة والعادات والتقاليد بين المسلمين والغرب.
  3. بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة الاستهلاك المبالغ فيه لمصطلح الإرهاب، الذي استخدم على نطاق واسع في الغرب في الآونة الأخيرة.
  4. كما يتحدث عن آراء عنصرية تجاه المسلمين في الغرب.

4 ـ رواية أنتَ لي

تأليف/ منى المرشود

تعتبر هذه الرواية من أفضل الروايات الإسلامية التي تم تداولها على نطاق واسع بين القراء لأنها إحدى الروايات الرائعة التي نجحت في الحصول على الكثير من المراجعات من العديد من القراء.

والجدير بالذكر أن عدد صفحات هذه الرواية بلغ 1602 صفحة وتم نشرها عام 2007.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. يشرح معنى الحب والحرب والإرهاب والخوف والأمن والمراحل من الطفولة إلى المراهقة إلى الشباب.
  2. كما تتحدث الرواية عن عائلة تعيش في إحدى مناطق العالم العربي التي دمرتها الحرب.
  3. كما أن أحداث الراوي مستمرة منذ أكثر من خمسة عشر عامًا، خرجت فيها شمس الأمان بعد أن استولت الحرب على أهلها، وسادها الأمان بعد انتهاء هذه الحرب.

5 ـ رواية في بيتنا ملتحي

تأليف/ روان صادق

وتعتبر هذه الرواية أيضًا من أشهر الروايات الإسلامية بين القراء إنه يوضح التصور السيئ لدى الكثيرين عن الشباب المخلص.

وصلت عدد صفحات رواية “بيتنا ملتحي” إلى 173 صفحة ونشرت عام 2015.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. شاب ملتحي يركب “أرجوحة” مع فتاة محجبة في حديقة، يحاول كل شيء لإبقائها سعيدة.
  2. تصف الكاتبة قصة حياة هاجر، الطالبة في كلية الآداب، التي تنتقد سلوك زميلها “أحمد” الشاب الملتحي الذي يلتزم بدينه ويحاول تغيير آراء الطلاب في نظرتهم إلى الشاب التقي ذو لحية.
  3. كما تدور أحداث الرواية حول الفتاة الشهيرة هاجر التي ترى في زميلها “أحمد” مجرد رجل ملتح يقول “قال الله وقال الرسول” حتى يتم القبض عليه لانضمامه إلى جماعة مشبوهة. كما وجهت إليه تهمة الإبلاغ عنه، لكنهما ثبتت براءتهم.

6 ـ رواية أحببتها في انتقامي

تأليف/ عليا حمدي

تعتبر هذه الرواية من أشهر الروايات الإسلامية وقد حققت نجاحًا كبيرًا بين القراء ومنتديات الشباب في وقت قصير جدًا بعد نشرها لأنها تحتوي على قصص رومانسية جديدة.

وجدير بالذكر أن عدد صفحات هذه الرواية بلغ 1655 صفحة ونشرت عام 2017 م.

محتوى الرواية

تحتوي هذه الرواية على:

  1. الكثير من المعلومات والخبرات البشرية المفيدة التي يمكن استخدامها كمبادئ توجيهية للحياة اليومية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الاجتماعية والدين والعواطف.
  2. كما تدور الرواية حول فتاة جميلة في أوائل العشرينيات من عمرها وهي في سنتها الرابعة في كلية الصيدلة.
  3. يشرح المؤلف أن قصة الانتقام المفضلة لدي لها بطل اسمه أدهم، صبي في العشرينات من عمره يعمل مهندسًا معماريًا وأنهى دراسته قبل ست سنوات واستمر في إدارة عمله الخاص.

7 ـ رواية إيكادولي

تأليف/ د. حنان لاشين

هذه الرواية مدرجة في قائمة الروايات الإسلامية التي تحظى بشعبية كبيرة بين عشاق القراءة، ولأنه يحتوي على الكثير من المعلومات البلاغية، فإن المصطلحات العربية الحديثة قريبة من عقل القارئ، ولا تتضمن مصطلحات فاحشة وسطحية.

والجدير بالذكر أن عدد صفحات هذه الرواية بلغ 316 صفحة وتم نشرها عام 2017.

محتوى الرواية

تحتوي هذه الرواية على:

  1. الكثير من المعلومات المفيدة، والكثير من القيم والفضائل التي يجب أن يمتلكها المرء.
  2. كما يقدم للقارئ عالماً مليئاً بالصراع بين الخير والشر، تمكّنه من التمييز بين النور والظلام، والحق والباطل، والتواضع والتفكك، والضعف والقوة.
  3. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الرواية أيضًا الحب من وجهات نظر دينية مختلفة ؛ حيث يقدم المؤلف بعض الأفكار النقية التي تساعد على نشر العفة بين أفراد المجتمع.

في نهاية المقال ذكرنا أننا نقدم لكم روايات إسلامية في مواضيع مختلفة وبهذه الطريقة، ستساعدك على تطوير الفصاحة السليمة، ومن ثم يمكنك التحدث بطلاقة.

اقرأ أيضًا.. أفضل 10 روايات عالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى