سلسلة كيف ؟

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل ونقاط ضعفها

يعد اضطراب الشخصية النرجسية إحدى أنواع اضطرابات الشخصية التي يصعب التعامل معها، حيث يسبب هذا الاضطراب مشاكل عدة للشخص المصاب به، سواءً كان في مجال عمله أو دراساته أو حتى في علاقاته وشئونه المادية.

والنرجسية بشكلٍ عام هي تضخيم الفرد لأهميته وقدراته، و إفراطه الشديد في حب نفسه والاهتمام بمظهره وراحته، فهي حالة نفسية يتملك الشخص بها شعورًا مبالغًا فيه بقيمته وأهميته.  

وكي تتعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المصابة بهذا الاضطراب، عليك أن تتعرف على صفاتها أولًا حتى تستطيع التعرف عليها. 

صفات الشخصية النرجسية

  1. الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية لديه دائمًا شعورًا مبالغًا فيه بأهمية ذاته.
  2. يشعر أصحاب الشخصية النرجسية دومًا بأحقيتهم في نيل مراتب التميز، وأنهم في مكانةٍ تجعل الجميع معجبٌ بهم، كما أنهم يتوقعون من جميع من حولهم الاعتراف بتفوقهم ومرتبتهم العالية دون تحقيقهم لإنجازاتٍ تستحق ذلك الإعجاب والمدح.
  3. يبالغ أصحاب الشخصية النرجسية في استعراض مواهبهم وإنجازاتهم بطريقةٍ مفرطة.
  4. دائمًا ما ينشغلون بالأوهام عن الحقيقة أوهام النجاح التألق القوة والجمال وما إلى ذلك. 
  5. يعتقد أصحاب الشخصية النرجسية أنه لا يمكنهم أن يكوّنوا علاقات إلا مع أشخاص متميزين مثلهم تمامًا، أو كما يرون هم نفسهم متميزين ومتفوقين دائمًا. 
  6. يتعمد أصحاب الشخصية النرجسية التقليل من شأن الآخرين حولهم، كما أنهم ينظرون إليهم نظرةً دونية على أنهم أقل منهم مكانةً وشأنا. 
  7. يتوقع أصحاب الشخصية النرجسية من الآخرين أن يحققوا جميع رغباتهم و يمتثلوا لِأوامرهم، كما أنهم يستغلون الناس من حولهم حتى يصلوا لِمرادهم ورغباتهم.

كذلك من أبرز الصفات التي تميز أصحاب الشخصية النرجسية

  1. كما أن الغالبية العظمى من أصحاب تلك الشخصية لا يهتمون بمشاعر الآخرين، حيث يرفضون فهم احتياجات من حولهم، بل ويعجزون عن فهم مشاعرهم.
  2. يتصف أصحاب الشخصية النرجسية بِالغرور والتفاخر الدائم بأنفسهم وإنجازاتهم، كما أنهم يتصرفون دائمًا بشكلٍ متعجرف.
  3. يحرص أصحاب تلك الشخصية على نيل أفضل شيءٍ دائمًا، كمثال لا يتنازلون أبدًا عن الحصول على أفضل سيارة، أفضل منزل، وغير ذلك.
  4. ينتظر أصحاب الشخصية النرجسية معاملةً خاصة ومتميزة عن غيرهم ويصيبهم الغضب الشديد إذا حدث خلاف ذلك، أو إذا لم يتلقوا الاهتمام الذين يرغبون فيه من الآخرين ممن حولهم.
  5. من السهل جدًا أن يشعر الشخص النرجسي بالإهانة، لذلك فهم دائمًا يقعون في الكثير من المشاكل حيال علاقاتهم.
  6. من الطبيعي جدًا أن يواجه أصحاب الشخصية النرجسية الكثير  الصعوبات والمشاكل في التعامل مع الضغوطات، وفي طريقة ضبط مشاعرهم.
  7. من المعروف أنه لا أحد في العالم يمكنه أن يتصف بالكمال، ولكن يشعر أصحاب تلك الشخصية بالاكتئاب والحزن دومًا لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى هذه الدرجة من الكمال.
  8. بالرغم مما يظهره أصحاب تلك الشخصية من تفوقٍ وتمييز وقوة مزيفة، إلا أنهم في الحقيقة يعانون من عدم الأمان ومشاعر سلبية مثل الخزي و الضعف والمذلة.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

صفات الشخصية النرجسية
  • لا تحاول الجدال مع الشخص النرجسي لان الجدال معه يعد دائرةً مغلقة لا فائدة  من ورائها، لذلك إذا قام أحد منهم بتوجيه اللوم إليك فلا تحاول الإثبات أنه على خطأ ولا تحاول أن تدفع تلك الأسباب التي من أجلها ألقى اللوم عليك.

كل ما عليك فعله هو أن تخبره فقط أنك لا تتوافق معه، لأنك مهما حاولت أن تجادله أو تتناقش معه لن يعطيك فرصةً لذلك ولن يسمع ما تقوله لذلك فستكون مضيعًا لوقتك دون فائدة. 

  • لا تسمح للشخص النرجسي بأن يستغلك في سبيل تحقيق رغباته، ابتعد عن إرضائه على حساب نفسك مهما حاول إقناعك برؤيته المختلفة للأمر.
  • اعرف قدر نفسك جيدًا، ولا تستسلم للانتقادات التي يوجّهها أصحاب الشخصية النرجسية لغيرهم ما دمت تعرف قدرك ونقاط قوتك وشخصيتك، فلن يستطيع أصحاب تلك الشخصية أن يوجهوا لك انتقاداتٍ أو إهاناتٍ في غير محلها أبدًأ. 
  • إذا كنت مضطرًا للبقاء في علاقةٍ مع شخصٍ يتصف بالنرجسية، صارح نفسك بالأشياء التي يمكنك تحملها منه والتي لا يمكنك تحملها، ولا تنتظر منه أي دعمٍ أو تقديرٍ لك، بل واحرص على أن تبحث عن الدعم النفسي لك في علاقةٍ أخرى. 
  • بعض الشخصيات النرجسية يتعمدون عزل الأشخاص المحيطين بهم حتى يتمكنوا من السيطرة عليهم وجعلهم تحت أمرهم وطاعتهم قدر الإمكان، لذلك حاول ألا تنجرف لدوائرهم تلك واصنع علاقات وصداقات بعيدةً عنهم قدر الإمكان. 
  • لا تحاول السخرية ولو بالمزاح مع أصحاب الشخصية النرجسية، فهم يعتبرون هذه السخرية إهانةً وهجومًا كبيرًا على شخصيتهم التي يعتقدون أنها رائعة، لذلك سيكون الرد مليئًا بالغضب الذي ربما لا حدود له ولن ينتهي الموقف نهايةً جيدة. 
  • لا تتقمص دور الأب والأم أو الناصح بشكلٍ عام مع أصحاب الشخصية النرجسية، فذلك يشعرهم بالكثير من الضغط، وعادةً ما يتخلصون ممن يتقمصون أدوار الناصحين ويلقونه خارج محيطهم وَدائرتهم. 
  • لا تحاول تغيير الشخصية النرجسية ولا تتوقع أنها ستتغير بسهولة، لذلك إذا كنت تعيش مع شخصٍ نرجسي لا تركز على هذا الجانب.
  • إن الشخص النرجسي دائمًا ما يكون حريصاَ جدًا على صورته الخارجية، لذلك إذا كان شريك حياتك من أصحاب الشخصية النرجسية، أقنعه أن عطاؤه ينعكس عليه هو بشكلٍ إيجابي، رغبته في الحفاظ الدائم على صورته الخارجية ستجعله يزداد في العطاء، ويحافظ عليه.
  • إذا كان أحد أصدقائك أو أفراد أسرتك نرجسيًّا، اجعل سقف توقعاتك من تصرفاته ومعاملته واقعيًا ومنخفضًا، فالشخص النرجسي أناني دائمًا، ولن يضع احتياجاته في كفةٍ مساويةٍ لطلباتك واحتياجاتك أبدًا. 
  • إذا أصبحت علاقتك مع الشخص النرجسي تشكل خطرًا عليك، سواءً على المستوى النفسي أو غيره، لا تردد في قطع تلك العلاقة بشكلٍ نهائيّ. 
  • إذا كان الشخص النرجسي هو رئيسك في العمل، حاول أن تطرح أفكارك على أنها أفكار مجموعتك أو فريق عملك معًا، وليست فكرتك وحدك.
  • في بداية علاقتك مع شخص نرجسي ربما تكون مبهورًا أ, معجبًا به لما يتفاخر به ويستعرضهُ من إنجازاتٍ و مواهب لكن احرص على تقليد الشخص النرجسي، أو محاكاته دون قصدٍ نتيجة كثرة التعامل معه راجع أفكارك وأهدافك ولا تجعل من حولك يؤثرون على شخصيتك وتصرفاتك بشكلٍ عام. 
  • لا تحاول أن تكون عدوانيًّا إذا اضطررت للدخول في خلاف مع الأشخاص النرجسيين، فهم ينظرون للخلاف على أنه معركة يتوجب عليهم الفوز فيها مهما كان الثمن، ومهما كلفهم ذلك، لذلك حافظ على هدوئك قدر الإمكان أثناء الخلاف معهم، وتذكر أنه لا جدوى من الصراخ والجدال معهم، إنما هو مجرد مضيعةٍ للوقت. 

التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل

إذا كنت تعمل في مكان يوجد به أحد المصابين بهذا الإضطراب فعليك بِإتباع الخطوات التالية:

  1. احرص على أن تكون يقظاً طوال فترة تواجدك مع الشخص النرجسي؛ حتى تحمي نفسك من اتباعه.
  2. كن واقعياً في توقعاتك مع أصحاب الشخصية النرجسية.
  3. احرص على توثيق الاجتماعات، ورسائل البريد الإلكتروني، وسجلات المكالمات وذلك عن طريق طباعتها وحفظها في ملف في مكانٍ أمن.
  4. تجنب الجلوس مع الشخص النرجسي بِمفردك، وضع حدود واضحة للتعامل معه.
  5. لا تضيع وقتك في الجدال والدفاع والشرح مع صاحب الشخصية النرجسية.
  6. احرص على تجنب معارضة النرجسي؛ حتى تتجنب غضبه.
  7. جهز نفسك داخلياً لاستقبال أي سلوك من الشخص النرجسي.

نقاط ضعف الشخصية النرجسية

نقاط ضعف الشخصية النرجسية

هناك مجموعة من نقاط الضعف لدى الأشخاص المصابين بهذا النوع من الاضطراب ومن هذه النقاط ما يلي:

1 ـ الحاجة الدائمة إلى الاهتمام والمديح

الغالبية العظمى من أصحاب الشخصية النرجسية لديهم رغبة مُلحة في المديح نتيجة حب الذات وبالطبع لا يوجد أي شخص يتحمل التعايش مع هذا الطبع مما يؤدي إلى تعرض علاقاته الاجتماعية للخطر.

2 ـ عدم القدرة على تحليل النفس ورؤية نقاط الضعف

يفتقر أصحاب الشخصية النرجسية إلى النظرة الداخلية لذاته، ومن ثم لا فإنه لا يستطيع أن يحدد نقاط ضعفه حتى يعمل عليها فيبدو في أفضل حال؛ وربما يرجع هذا لِأنه ينفي حقيقة أن لديه نقاط ضعف بل ويجتهد في إقناع الآخرين أنه لا يمتلك نقاط ضعف ويعد هذا من أبرز عيوب الشخصية النرجسية.

3 ـ لا يقبل فكرة أنه ليس الأفضل

يشعر أصحاب الشخصية النرجسية بالدونية إذ لم يعطيه الآخرون المكانة التي يرغب في الحصول عليها، كما أنه لا يتقبل أن يقلل أي أحد منه وعندما يعطيه الناس مكانة أقل من التي يطمح إليها فإنه يبدو غير متوازن.

4 ـ لا يقبل النقد

لا يتقبل أصحاب الشخصية النرجسية أي كلمة قد تصفه بالضعف أو تقلل منه في حين أنه يمكن أن تكون تلك الكلمات التي تؤرقه لا تستدعي منه أن يحملها على عاتقه بهذا الشكل إلا أنها تثير غضبه إلى حدٍ كبير.

5 ـ لا يعترف بالامتنان لأحد 

لا يعترف أصحاب الشخصية النرجسية بالفضل لأحد عليهم على الإطلاق؛ وذلك لأنهم يرون أن ذلك يتنافى مع أفكار العظمة والقوة التي تدور في أذهانهم دائماً.

درجات الشخصية النرجسية

 هناك أربع درجات للشخصية النرجسية وهي:

  1. النرجسية الكلاسيكية ويرغب أصحاب تلك الشخصية في الظهور بشكل دائم، والحصول على المديح من غيرهم.
  2. النرجسية السرية ويتسم أصحابها بأنهم لا يشعرون بالقوة، والثقة الزائدة التي يشعر بها النرجسيون الكلاسيكيون.
  3. النرجسية الطائفية والتي يتسم أصحابها في الحصول على الاهتمام، والمشاعر الدافئة من قِبل الآخرين.
  4. النرجسية الخبيثة وهي التي تعتبر أسوأ درجات النرجسية.

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

  •  الحط من مكانة الشخص وإهانته.
  • السعي في اتعاس وتدمير الآخرين.
  • تعد الإساءة للآخرين طريقة من طرق الانتقام التي يتبعها الشخص النرجسي؛ حيث أنه يتلاعب بعقل الضحية عن طريق التشكيك في ذاكرته دون أن يشعر بذلك الضحية.

نهايةً، لا تحاول البحث عن المنطق أثناء تعاملك مع الأشخاص أصحاب الشخصيات النرجسية، ولا تستسلم لمضايقاتهم أو محاولاتهم لاستغلالك حتى تلبي رغباتهم التي يرونها أهم من رغبات أي شخصٍ آخر، اعرف قدرك جيدًا، ولا تسمح للنرجسي ولا لغيره بأن يشعرك بأنك أقل مما أنت عليه في الحقيقة، وتذكر ألا تتردد في قطع علاقتك معه إذا أصبحت تلك العلاقة تهددك، أو تشكل خطرًا وضغطًا لا تستطيع تحمله.

كيف أكون قوي الشخصية ؟ | هل هي صفة متوارثة ام هي صفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى