مقالات متنوعة

أفضل جامعات في العالم

المقدمة

أفضل 10 جامعات في العالم

يوجد العديد من الجامعات القديمة التي تحظى بشهرة عالية، نتيجة أقدميتها، وجودة تقديم التعليم بها، وحصولها على الجوائز، وتقدمها في مجالات الأبحاث العلمية إلى غير ذلك من الميزات التي تتميز بها هذه الجامعات.

وفي الغالب، يوجد تصنيفات عديدة لتقديم هذه الجامعات على بعضها، من بين هذه التصنيفات، تصنيف حسب أقدمية الجامعة وتاريخ نشأتها، تصنيف مؤسسة QS، تصنيف صحيفة تايمز، تصنيف رضا الطُلاب وحضورهم من شتى الدول، تصنيف حسب خبرات هيئة أعضاء التدريس إلى غير ذلك من التصانيف العديدة.
هذا، وقد جمعنا لك في هذه المقالة أفضل 10 جامعات في العالم بالتصنيف حسب الأقدمية والنشأة.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل جامعة لها ميزة وخاصية تميزها عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت تعلم عن أي جامعة منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

1- جامعة أوكسفورد University Of Oxford:

تعد جامعة أوكسفورد أقدم جامعة انجليزية تاريخية مميزة في العالم، و هي أقدم من جامعة كامبريدج.

2- جامعة كامبريدج University of Cambridge:

تعتبر جامعة كامبردج ثاني أقدم جامعة في العالم، كما تعد واحدة من أقدم الجامعات الإنجليزية المُعمرة في بريطانيا، والمتميزة في العالم.

3- جامعة سانت أندروز University Of St Andrews:

تعد جامعة سانت أندروز من أفضل وأقدم وأقوى الجامعات الإنجليزية في المملكة المتحدة، وهي واحدة من أقدم الجامعات في مجال البحث العلمي.

4- جامعة هارفرد Harvard University:

تعد جامعة هارفارد من أقدم وأشهر وأقوى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسست هذه الجامعة عام 1636 بقرار من مجلس التشريع.

5- جامعة لندن الملكية Kings College London:

تعد جامعة لندن الملكية واحدة من أكبر الجامعات في المملكة المتحدة، وقد صُنفت هذه الجامعة لفترة ما على التوالي أنها من أفضل 10 جامعات في العالم.

6- جامعة دورهام Durham University:

تعد جامعة دورهام واحدة من أقدم الجامعات في المملكة المتحدة، كما تعد ثالث أقدم جامعة بعد جامعة أكسفورد، هذا، وتحظى الجامعة بمكانة عالية.

7- جامعة شيكاغو University Of Chicago:

تعد جامعة شيكاغو واحدة من جامعات التي تهتم بالأبحاث المعاصرة كما تعد ضمن أفضل 10 جامعات في العالم ، وقد تأسست عام 1890 وهي جامعة خاصة .

8- جامعة إمبريال كوليدج لندن Imperial College London:

تعد هذه الجامعة من أهم جامعات البحث العلمي، وقد صُنفت كواحدة من أفضل 10 جامعات في العالم وتأسست عام 1907.

9- جامعة ستانفورد Stanford University:

تعتبر جامعة ستانفورد صاحبة أكبر حرم جامعي في أمريكا وصنفت على أنها من أفضل الجامعات في العالم وهي جامعة أمريكية بحثية خاصة.

10- جامعة لوفبرا Loughborough University:

تعد جامعة لوفبرا واحدة من أفضل وأشهر الجامعات البريطانية وقد نشأت هذه الجامعة عام 1909، وقد كانت تسعى إلى تطوير العالم.

توضيح تفصيلي لكل جامعة على حدة:

1- جامعة أوكسفورد University Of Oxford:

تعد جامعة أوكسفورد أقدم جامعة انجليزية تاريخية مميزة في العالم، و هي أقدم من جامعة كامبريدج، لذلك تحظى بشهرة دولية عالية صُنفت من أفضل 10 جامعات في العالم وهي جامعة بحثية بريطانية، لكن لم يتضح تاريخ تأسيسها بالضبط، وعلى الرغم من عدم وجود تاريخ واضح أو متفق عليه لتأسيس هذه الجامعة إلا أن الدراسة قد بدأت فيها بشكل واضح عام 1096.
بالإضافة إلى ذلك حصلت الجامعة على المركز الأول في تصنيف التايمز وتصنيف صحيفة الغارديان
، وهما تصنيفين من تصانيف الجامعات البريطانية. ونتيجة لجودة أبحاثها احتلت المركز الأول في المملكة المتحدة، كما حصلت على المركز الأول أيضًا لحجم أبحاثها الأولى على مستوى العالم، والجامعة عبارة عن 38 كلية و 6 قاعات خاصة مشابهة للكليات لكن على شكل مصغر. وعلى الرغم من أنها ترتبط بالجامعة المركزية في نظام الفيدرإلى إلا أنها مستقلة ماليًا وتدير ذاتها.

2- جامعة كامبريدج University of Cambridge:

تعتبر جامعة كامبردج ثاني أقدم جامعة في العالم، كما تعد واحدة من أقدم الجامعات الإنجليزية المُعمرة في بريطانيا، والمتميزة في العالم. وقد نشأت هذه الجامعة عام 1209. وتحتل الجامعة مكانة علمية كبيرة في تصنيف الجامعات، لذلك حصلت في التصنيف العالمي للجامعات على المركز الأول لعام 2010م فقد تخطت جامعة هارفارد الأمريكية التي اعتادت أن تتقدم عليها مدة 7 سنوات، وهي عبارة عن 31 كلية وأكثر من 150 قسم ومدرسة.
بالإضافة إلى ذلك تحاول الجامعة أن تظل محتفظة بمركزها وقد تتراوح بين المركز الأول والثاني مع جامعة أوكسفورد، وقد فازت أكثر من أي جامعة أخرى في العالم بجائزة نوبل حيث حصلت على 89 جائزة نوبل. وعلى الرغم من اختلاف مجالات البحوث بها، حاولت الجامعة التركيز بقوة في وقت ما على الرياضيات التطبيقية والفيزياء الرياضية والتي جعلتهما شرطًا إلزاميًا للتخرّج.

3- جامعة سانت أندروز University Of St Andrews:

تعد جامعة سانت أندروز من أفضل وأقدم و أقوى الجامعات الإنجليزية في المملكة المتحدة، وهي واحدة من أقدم الجامعات في مجال البحث العلمي، وقد صُنفت كأفضل جامعة نموذجية من حيث رضا الطُلاب عن مستوى الخدمات التي تُقدم اليهم، وكان ذلك عن طريق الاستبيان الجامعي، أي استطلاع الرأي للطلاب، كما يحرصون على استكمال دراستهم بها.
وقد نشأت هذه الجامعة في الفترة التي بين 1410 و 1413. بالإضافة إلى ذلك تعد جامعة سانت أندروز حسب تصنيف صحيفة تايمز معروفة بأنها الجامعة البديلة متعددة الكليات لجامعتي إكسفورد وكامبردج، كما تعد واحدة من أقدم الجامعات التي تهتم بالدراسات البحثية، ونتيجة لما تحظى به من شهرة تمكنت من تحقيق إنجازات كبيرة من ناحية الخدمات التعليمية والبحث العلمي.

4- جامعة هارفرد Harvard University:

تعد جامعة هارفارد من أقدم وأشهر وأقوى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسست هذه الجامعة عام 1636 بقرار من مجلس التشريع، وسميت بهذا الاسم تكريمًا لجون هارفارد الذي تبرع بنصف تركته و400 كتاب من مكتبته الخاصة، وقد صُنفت هذه الجامعة على أنها من أفضل 10 جامعات في العالم. بالإضافة إلى ذلك تضم الجامعة العديد من مجالات التدريس المختلفة مثل التربية، والفنون، والإدارة الحكومية، والقانون، والصحة العامة إلى غير ذلك من المجالات المختلفة .
ونتيجة لشهرتها وسمعتها قد تخرّج من هذه الجامعة 47 عالمًا حصلوا على جائزة نوبل و48 آخرين حاصلين على جائزة بوليتزر، أيضًا تخرَّج منها العديد من الرؤساء من بينهم الرئيس المشهور باراك أوباما. علاوةً على ذلك يوجد بهذه الجامعة مكتبة ضخمة وهي مكتبة هارفارد التي تعتبر أكبر مكتبة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتضمن 19 مليون كتاب و400 مليون مجلد، و10 ملايين صورة، لذلك تعتبر هذه المكتبة غنية بالوثائق النادرة الأمر الذي يجعل المهتمين بقضايا الشرق الأوسط يقصدونها أولًا.

5- جامعة لندن الملكية Kings College London:

تعد جامعة لندن الملكية واحدة من أكبر الجامعات في المملكة المتحدة، وقد صُنفت هذه الجامعة لفترة ما على التوالي أنها من أفضل 10 جامعات في العالم، وقد حصلت على المرتبة الرابعة كأفضل جامعة في المملكة المتحدة وفقًا لتصنيف تايمز، وقد نشأت عام 1829.
تهتم الجامعة بتدريس مجموعة من المجالات المختلفة والتي من بينها العلوم الإنسانية والقانون، كما تهتم بتدريس المجالات الصحية مثل الطب والتمريض وطب الأسنان والطب النفسي. كما تهتم بالعلوم الاجتماعية، كما توصلت إلى اكتشاف بنية الحمض النووي، ونتيجة للأبحاث التي قامت بها استطاعت أن تلعب دورًا رئيسيًا في التوصل إلى الحياة التكنولوجية الحديثة مثل الرادار والراديو والهواتف الحديثة.

6- جامعة دورهام Durham University:

تعد جامعة دورهام واحدة من أقدم الجامعات في المملكة المتحدة، كما تعد ثالث أقدم جامعة بعد جامعة أكسفورد، هذا، وتحظى الجامعة بمكانة عالية؛ حيث تمكنت من الجمع بين التاريخ القديم والقيم والعادات الحديثة، كما تحظى بشهرة عالية من ناحية التفوق الأكاديمي، لذلك تمكنت أن تجذب أكثر من 18000 طالب من جميع أنحاء العالم، وقد نشأت عام 1832.
وهي عبارة عن 26 قسم و كلية، تتميز هذه الجامعة بأنها تقدم أكثر من 200 برنامج بكالوريوس ودراسات عُليا، كما أن القائمين عليها من أعضاء هيئة التدريس يتميزون في تقديم الخدمات التعليمية على أعلى مستوى لجميع الطُلاب؛ نتيجة للأبحاث والخبرات المتخصصة التي يطلعون عليها، بالإضافة إلى ذلك تسعى الجامعة لتطوير مهارات الطلاب الاحترافية ليكونوا مُهيئين بعد ذلك لفرص العمل.

7- جامعة شيكاغو University Of Chicago:

تعد جامعة شيكاغو واحدة من جامعات التي تهتم بالأبحاث المعاصرة كما تعد ضمن أفضل 10 جامعات في العالم، وقد تأسست عام 1890 وهي جامعة خاصة، تجذب العديد من العلماء إليها نتيجة اهتمامها بعملية التحقيق الحر المفتوح حيث تمنح العديد من طُلابها فرصة توليد الأفكار الأصلية والسير وراءها والتوقف عن الفكر التقليدي وذلك بهدف السعي لتغير العالم وتأسيس أجيال تصبح قادة للمستقبل وذلك من خلال المناهج التحليلية المتخصصة التي تضعها الكلية.
بالإضافة إلى ذلك، توصلت أبحاث شيكاغو إلى العلاقة بين مرض السرطان وعلم الوراثة، كما توصلت إلى نظريات لتطوير أدوات التعليم ونتيجة لذلك حصل 92 من أستاذتها على جائزة نوبل.

8- جامعة إمبريال كوليدج لندن Imperial College London:

تعد هذه الجامعة من أهم جامعات البحث العلمي، وقد صُنفت كواحدة من أفضل 10 جامعات في العالم وتأسست عام 1907.
تركز هذه الجامعة على دراسة بعض المجالات المتخصصة في العلوم والطب والهندسة وإدارة الأعمال.
وقد انفصلت هذه الجامعة بعد مرور 100 سنة على تأسيسها عن جامعة لندن وأصبحت جامعة مستقلة عام 2007، حيث كانت تُعد كلية من كليات جامعة لندن. وقد حصل 14 من الباحثين فيها على جائزة نوبل في الكيمياء والفيزياء والطب.
بالإضافة إلى ذلك فإن أهم ما يميز هذه الجامعة أنها تقوم بالتطبيق العملي للعديد من التخصصات، حيث تعمل على تطوير المنشآت الهندسية وتحسين الصحة بالمجتمع. وقد تخرّج منها الكثير من الأستاذة المشهورين.

9- جامعة ستانفورد Stanford University:

تعتبر جامعة ستانفورد صاحبة أكبر حرم جامعي في أمريكا وصُنفت على أنها من أفضل الجامعات في العالم وهي جامعة أمريكية بحثية خاصة، نشأت عام 1885 وفُتحت عام 1891، تتميز هذه الجامعة بأنها تقوم برفع كورسات متكاملة بالفيديو على موقعها الإلكتروني لبعض من المواد مع بعض الكتب المقروءة لما يقوله الأستاذ كما تضع أيضًا على الموقع بعض الامتحانات، لتحاول حل مشكلة الطلبة الذين يصعب عليهم فهم المادة، كما تساعد الطلبة لتوقع كيفية وضع السؤال والامتحان، وهذا مجهود كبير يميز هذه الجامعة والذي جعلها صُنفت على أنها من أفضل 10 جامعات في العالم.
والجامعة بها العديد من الأقسام التي يتم تدريسها وهي عبارة عن بالطب والهندسة والأحياء والسياسة والقانون وعلم النفس إلى غير ذلك من الأقسام المتميزة التي تميز الخريجين من هذه الجامعة.

10- جامعة لوفبرا Loughborough University:

تعد جامعة لوفبرا واحدة من أفضل وأشهر الجامعات البريطانية وقد نشأت هذه الجامعة عام 1909، وقد كانت تسعى إلى تطوير العالم. بالإضافة إلى ذلك فإن الجامعة عبارة عن 24 قسم أكاديمي، و30 معهد للبحث. ونتيجة لما تحظى به الجامعة من الشهرة العالية فإن عدد الطُلاب فيها يتعدى 17 ألف و 500 طالب، وقد كانت هناك عمليات استبيان للطلاب قاموا فيها بإبداء رأيهم بالتركيز على زيّ معين، كما طالبوا بالاهتمام بجانب العلوم التطبيقية مثل جامعة كامبردج وأوكسفورد.
وقد كانت هذه الجامعة واحدة من المؤسسات التي ساهمت في صناعة الأسلحة والذخيرة خلال الحرب العالمية الأولى.
بالإضافة إلى ذلك تهتم الجامعة بتدريس العديد من المجالات المختلفة والتي من بينها كل ما يتعلق بعلوم الهندسة الميكانيكية والهندسة المعمارية والهندسة المدنية والهندسة الكيميائية، كما تمنح الكلية للطُلاب إمكانية التطبيق العملي في كل ما يحتاج إلى التجربة العملية.
تهتم الكلية أيضًا بتدريس العديد من التخصصات مثل الجغرافيا وكل ما يتعلق بالطبيعة، والفنون، وعلوم الحاسوب، والرياضة… إلى غير ذلك من التخصصات المختلفة.

في نهاية المقال، نوضح أننا قد ذكرنا لك أفضل و أقدم 10 جامعات في العالم حسب تصنيف النشأة والتأسيس والأقدمية، فتهتم هذه الجامعات بالأبحاث العلمية، وتدريس العديد من المجالات والتخصصات المختلفة التي تساعد على تقدم وتطور العالم، وقد تخرّج من هذه الجامعات العديد من الرؤساء والعلماء المشهورين. 

المراجع

هذا تم بجهود فريق بحث دال4 يو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى