دورات علوم شرعيةسلسلة تعليم الإسلام

كل ماتريد معرفته عن منصة هداية للبرامج والدورات الإلكترونية

تعتبر منصة هداية واحدة من أهم المنصات الإلكترونية التي تهتم بِتقديم البرامج والدورات والمحاضرات التدريبية والتثقيفية بشكل مجاني بهدف استغلال كافة الإمكانيات والوسائل التكنولوجية بحيث تساهم في تأسيس بيئة معرفية تساعد في بناء وتكوين المسلم من الناحية العلمية، والأخلاقية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن منصة هداية تعد من أبرز المنصات التي تهتم بمحاربة أي أفكار متطرفة لا تمد للإسلام بصلة.

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على منصة هداية حتى نتعرف عليها بشكل أكبر.

نبذة عن منصة هداية

نبذة عن منصة هداية

منصة هِداية هي عبارة عن موقع إلكتروني غير ربحي يعرض للمشاركين به العديد من البرامج التعليمية والمعرفية بالإضافة إلى المحاضرات التثقيفية والتدريبية بهدف بناء المسلم علمياَ وثقافياً وقيمياً وأخلاقياً عن طريق استخدام جميع الوسائل التكنولوجية.

علاوة على ذلك، فإن منصة هداية تقوم بِتحويل الردود العلمية إلى برامج إلكترونية تحت إشراف الأمانة العامة لِدور وهيئات الإفتاء في العالم بالاعتماد على الأسلوب الشيق والسهل الذي يناسب عقلية جميع الفئات العمرية، بطريقة تتناسب مع العصر الحالي وأدواته.

مجالات منصة هداية

تهتم منصة هداية بِتقديم ثلاث مجالات مختلفة وهي:

1ـ البرامج العلمية والدورات الإلكترونية

في هذا المجال تعرض المنصة مجموعة من البرامج التعليمية والمعرفية بجانب المحاضرات والدورات التدريبية والتثقيفية بهدف بناء بيئة معرفية خالية من أي أهواء شخصية بحيث يشعر الناس في هذه البيئة بالأمن على أنفسهم وأولادهم لأنها تقدم الإسلام الصحيح.

2ـ الشروح المنهجية للكتب العلمية

أما في هذا المجال، فإن منصة هداية تقدم فيه مجموعة من التراث التعليمي والمعرفي لِعلماء الأزهر الشريف على نفس منهجهُ بشكل صوتي ومرئي سواء داخل مصر أو خارجها وذلك بهدف تيسير عملية وصول التراث إلى طلبة العلم في مشارق الأرض ومغاربها عن طريق علماء ثقة معتمدين.

3ـ الثقافة الجماهيرية

أما عن مجال الثقافة الجماهيرية فإنها تسعى دائماً إلى تقديم دورات توجيهية وسلوكية؛ حتى تمنح الجمهور إمكانية التحلي بأخلاق راشدة.

هذا، ويتم عرض هذه الدورات على هيئة تصلح للنشر على منصة هداية، وعلى وسائل التواصل الإجتماعي بجانب الفضائيات.

محاور عمل منصة هداية

تسعى محاور منصة هداية الى:

    1. بناء الإنسان حيث أن المنصة تجتهد في تزويد المسلم بكل ما يحتاج إليه من معارف ومهارات حتى يصبح صالحاً في نفسه، نافعاً لِوطنه، ومشاركاً في خدمة البشرية.
    2. كما أن المنصة تقوم بِمحاربة أي أفكار متطرفة للقضاء عليها وذلك عن طريق تحويل الردود العلمية المنهجية التي قدمها كبار العلماء إلى برامج وصور إلكترونية تتناسب مع ثقافة العصر.

الدورات الإلكترونية في منصة هداية

تقدم منصة هداية عدة دورات إلكترونية في مختلف العلوم مثل:

  1. دورة في علم المنطق يقدمها فضيلة الدكتور جمال فاروق.
  2. دورة في أسباب اختلاف الفقهاء يقدمها الدكتور محمد وسام.
  3. كما يوجد بالمنصة دورة في أساسيات تعلم التجويد يقدمها فضيلة الدكتور عبد الرحمن رمضان.
  4. دورة التطبيقات النحوية للدكتور أحمد النبوي.
  5. دورة أساسيات البلاغة.
  6. دورة في مقاصد الشريعة لِفضيلة العلامة الفقيه أستاذ دكتور محمد مصطفى الياقوتي.
  7. دورة في أساسيات النحو للعلامة المتمكن فضيلة الدكتور محمد حسن عثمان.
  8. دورة منهجية التعلم لِفضيلة الدكتور أحمد النبوي.

المناهج التي يتم شرحها في المنصة

تقدم المنصة شروحاً علمية لمجموعة من المواد التعليمية المختلفة مثل:

  • مادة الفقه وأصوله.
  • كما أنها تقدم شرح في التصوف والسلوك.
  • أيضاً تعرض للطلاب شرح في الشَمائل والسير.
  • كما أنها تقدم شرح في العلوم العقلية.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن المنصة تقدم للطلاب المشاركين فيها شرحاً في مادة الحديث وعلومه.
  • كما أنها تعرض لهم شروحات تتعلق بالعلوم اللغوية.
  • علاوة على ذلك، فإن منصة هداية تقدم شروح في مادتي التفسير وعلوم القرآن.
  • بالإضافة إلى أنها تهتم بتعليم المتون.

مميزات منصة هداية

مميزات منصة هداية

تتميز منصة هداية بِعدة مميزات وهي:

  • أنها لا تتبع أي مؤسسة ولا تنتمي لأي رأي شخصي؛ لذلك فهي تعد مأمن يأمن فيه المسلم على نفسه وأولاده؛ حيث يُلقى فيها الإسلام الصحيح عن طريق عدة مقررات تساعد في بناء شخصية المسلم ثقافياً وأخلاقياً.
  • كما أن المنصة تقوم بِترسيخ قيم الإسلام النبيلة وذلك عن طريق استخدام أحدث وأفضل وسائل تكنولوجية مما يؤدي إلى محو رواسب أي أعمال إرهابية قام بها المتطرفون الذين ينسبون نفسهم إلى الإسلام.
  • تدعم المنصة ثقافة التواصل والحوار؛ إيماناً منها بأهمية حسن التعامل مع الآخرين بهدف توفير الخير لِلبشرية هذا بجانب التعاون مع دور الإفتاء والخبراء المتخصصين في تقديم الفقه الصحيح وذلك عن طريق عرض الأبحاث الخاصة بهم على المنصة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن المنصة تحرص على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب؛ لذلك تختلف طرق وأساليب الإلقاء بها حتى تتناسب مع الفروق الفردية، ونوع المتعلم.
  • أما عن أهم ما يميز منصة هداية فهو التعلم الذاتي؛ حيث أنها تتيح الفرصة للمشارك أن يتعلم أي شيء بِنفسه في الوقت المناسب على يد مجموعة من العلماء المعتمدين.
  • تتيح المنصة للطلاب إمكانية التفاعل؛ حيث أنها توفر منتديات نقاشية لكل مقرر؛ بحيث يتمكن الطالب من الاستفسار عن المعلومة التي يصعُب عليها فهمها وذلك عن طريق طلب معاونة فريق المنصة أو أن يقوم الطالب بتوجيه سؤاله إلى المعلم الخاص بالمادة حتى يجيب عليه.

كذلك، من أبرز مميزات منصة هداية

  • أن المنصة توفر خدمة الملفات الصوتية للدروس؛ حتى تساعد الطلاب الذين يواجهون مشكلة في خدمات الإنترنت؛ وذلك حرصاً من المنصة على تقليل الإنترنت المستهلك عند استماعها، وبالتالي تسهيل تحميلها على أجهزة التخزين وبذلك يمكن الاستماع إليها في وقتٍ لاحق.
  • كما أن المنصة تقدم مصادر متنوعة في التحصيل؛ حيث نجد عليها المادة الواحدة بشكل مرئي، ومكتوب، ومسموع؛ حتى تعزز في ذهن الطالب كل ما درسه، بالإضافة إلى فتح آفاقاً أوسع وأشمل فيما يتعلق بِموضوع الدرس.
  • في منصة هداية يقدم المادة الواحدة أكثر من عالم.
  • علاوة على ذلك، فإن منصة هداية تتميز باحتوائها على مجموعة من الدروس المرئية وخدمات تعليمية تلخيصية في بداية كل درس وآخره وأثنائه مما يساعد على فهم الدروس الموجودة بها.
  • تتيح المنصة عملية تسريع وتبطيئ الدرس؛ وذلك لأنها توفر أربع سرعات بحيث يمكن للمتعلم أن يستفيد من السرد بشكل سريع في مراجعة الدرس عند تكراره أو قبل الإختبارات. مع الاستفادة من السرد البطيء في حالة الرغبة في التلخيص والكتابة مع معلم المقرر الدراسي.
  • كذلك، من أهم وأبرز الأشياء التي تتميز بها منصة هداية أنها تقدم مجموعة من الأسئلة بعد كل درس؛ حتى يعرف الطالب مدى نسبة استيعابه لِمحتويات الدروس العلمية وهذا بالتأكيد يلعب دوراً كبيراً في رفع مستوى التركيز عند كل طالب في كل درس، كما أنه يتم احتساب الدرجة في سجل الإنجاز الموجود على صفحة الطالب.
  • أيضاً تتميز المنصة بتوفيرها لِخدمة الاختبار النهائي لِجميع دروس المقرر الدراسي في المنصة، ويكون هذا الاختبار في الغالب بعد أسبوع من نشر آخر وحدة من وحدات دروس المقرر.

إمكانية الوصول إلى منصة هداية

إذا كنت ترغب في تلقي الدورات والمحاضرات التعليمة، وتعلم العلوم التي تقدمها المنصة فيمكنك الدخول إليها من خلال هذا الرابط: https://amanalearn.com/

 

قامت إدارة منصة هداية بإنشاء هذا الموقع بغرض بناء المسلم علمياَ وثقافياً وقيمياً وأخلاقياً عن طريق استخدام جميع الوسائل التكنولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى