إسلاميات

أحاديث عن فضل قيام الليل في رمضان وأهم النصائح

محتويات

  1. فضل قيام الليل في رمضان
  2. فضل قيام الليل
  3. فضل قيام الليل في العشر الأواخر
  4. فضل قيام ليلة القدر في العشر الأواخر
  5. كيفية قيام العشر الأواخر أسوة برسولنا الكريم؟
  6. أحاديث عن فضل قيام الليل في رمضان
  7. فضل صلاة ركعتين في جوف الليل
  8. نصائح الحفاظ على قيام الليل في رمضان
  9. فوائد قيام الليل في رمضان

فضل قيام الليل في رمضان للمسلمين، إن مصطلح قيام الليل هو معناه الصلاة تطوعا وهي كل ما يؤديه المسلم من صلاة النوافل بعد صلاة العشاء تحديداً وقبل النوم ولا يشترط أن يقوم العبد بأداء صلاة القيام الليل بأكمله بل يكتفي أن يصلي المسلم ساعة أو ساعتين كما ويرى ابن عباس رضي الله عنهما أنّه يحصل بصلاة العشاء جماعةً، والعزم على صلاة الصّبح جماعةً، لقول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: (من صلّى العشاء في جماعة فكأنّما قام نصف اللّيل، ومن صلّى الصُّبحَ في جَماعة فكأنَّما صَلّى الليل كُلَّه).

وإن فضل قيام الليل في شهر رمضان الكريم عظيم وكبير وقد كرم الله المؤمنين والمسلمين وخصهم بنعمة الإسلام وصوم شهر رمضان الذي فيه تغفر الذنوب وعتق الرقاب وتتنزل الرحمة وقيام الليل له عدة فضائل وبركات ولا بد أن نغتنمها في هذا الشهر الفضيل ومن أفضل النصوص التي تحثُّ على قيام الليل، وتدعو إليه في الكتاب، والسنّة النبويّة؛ فقد أمر به الله -تعالى- نبيّه -عليه الصلاة والسلام- فقال: (وَمِنَ الْلّيْلِ فَتَهَجّدْ بِهِ نَافِلَةً لّكَ عَسَىَ أَن يَبْعَثَكَ رَبّكَ مَقَاماً مّحْمُوداً)،[١].

اقرأ ايضا: كم سورة في جزء عم

فضل قيام الليل في رمضان

1- قيام الليل يغفر الذنوب ويمحو السيئات

يعلم كل مسلم فضل قيام الليل في رمضان وأنه سبب مغفرة الله عز وجل ومحو السيئات والتجاوز عن المعاصي والزلات وطاعة الله والتقرب إليه.

2- الحرص على قيام الليل

كل مسلم عليه أن يحرص على قيام الليل وذلك أسوة وقدوة بنبينا صلى الله عليه وسلم الذي كان يداوم على صلاة قيام الليل حتى تشققت قدماه الشريفتان من كثرة وطول القيام وذات يوم سألته السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت: (لِمَ تَصْنَعُ هذا يا رَسولَ اللَّهِ، وقدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ؟ قالَ: أفلا أُحِبُّ أنْ أكُونَ عَبْدًا شَكُورًا).[٣]

3- حرص المسلم على التزود بالطاعات

كل مسلم يجب أن يكون دائم الحرص والمواظبة على أداء صلوات النوافل وصلاة قيام الليل حتى يتزود بالطاعات وينال بركة هذا الليالي التي تحل رحمة ومغفرة الله عز وجل وكل مسلم يكون لديه ثقة في الله أنه سيدرك ساعة الاستجابة التي اخبرنا عنها النبي عليه الصلاة والسلام إذا قال إنَّ في اللَّيْلِ لَسَاعَةً لا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِن أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، إلَّا أَعْطَاهُ إيَّاهُ، وَذلكَ كُلَّ لَيْلَةٍ).[٤].

4- قيام الليل دليل على محبة الله تعالى لعبده

إذا أحب الله عبداً من عباده سهل عليه طاعته وحلب إليه عبادته وشرح صدره للهدايه والصلاح.

كما أنه من ضمن علامات توفيق الله لأحد عبادة هي أن يفتح الله ويشرح صدره وقلبه للقيام قطاعات الله ويشعر هذا العبد بالحزن والندم إذا فاته ليلة من ليالي قيام الليل وهذا كما ورد في ذكر الله تعالى (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ).

5- قيام ليالي رمضان من خصال الإيمان

يعد قيام رمضان من خصال الإيمان ويبادر المسلم إلى أداء قيام الليل حتى يزيد من حسناته وينال رحمة ومغفرة الله عز وجل واستجابة فيه دعوته إذا أراد أمرا من الله أن يحقق له فيستمر بالدعاء في هذه الليالي الكريمة ويستجيب الله عز وجل للدعاء. 

من الله -تعالى-، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، قال: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

فضل قيام الليل

  • قيام الليل من أهم وأعظم أسباب دخول الجنة.
  • قيام الليل يكفر السيئات وينهى عن المنكر.
  • قيام الليل يرفع درجات الإنسان في الجنه.

مدح الله عباده الذين يقومون الليل في قوله تعالى عزَّ وَجَل-: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا).

فضل قيام الليل في العشر الأواخر

إختصاص ليالي رمضان بالمغفرة

إن قيام ليالي العشر الأواخر من رمضان قد خصها الله عزوجل على سائر الليالي بالفضل والبركة والمغفرة ولهذا فضل قيام العشر الأواخر عظيم وكبير وعلى كل مسلم أن يحرص عليه لأن الله اختص هذه الليالي العشر بليلة القدر المباركة.

فضل قيام ليلة القدر في العشر الأواخر

في أواخر شهر رمضان في الثلث الأخير منه بالتحديد تأتي العشر الأواخر التي فيها تضاعف الحسنات وتغفر الذنوب وقد جعل الله ليلة القدر تأتي في إحدى الليالي العشر الأواخر من رمضان وذلك لتعظيم ثواب قيام هذه الليالي.

إن قيام ليلة القدر عند الله أفضل من عبادة ألف شهر وهو ما يعادل ثلاث وثمانين عام وأربعة أشهر كما خص الله الأمة الإسلامية بهذه الليلة المباركة وهي ليلة القدر وقد بينا لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ما لهذه الليلة من قدر وفضل وكان نبينا عليه الصلاة والسلام يقول وصف الله -تعالى- هذه الليلة المباركة بالسلام، فقال -سبحانه وتعالى-: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ)؛[٣٥].

يغفر الله تعالى كل ذنوب العبد في ليلة القدر

وعد الله عز وجل أن من صام رمضان إيمانا واحتسابا بأن يغفر كل ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر  وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

كيفية قيام العشر الأواخر أسوة برسولنا الكريم؟

1- إحياء الليل

ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أتى العشر الأواخر من رمضان أيقظ أهل بيته وشمر للصلاة وعقد العزم والنية على إحياء هذه الليالي العشر بالصلاة والقرآن والدعاء.

2- الاعتكاف

كان نبينا صلى الله عليه وسلم دائما الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله وكان ينعزل عن الناس فلا يخالطهم أو ينشغل بأي شيء غير قيام الليل في أواخر شهر رمضان.

3- قراءة القرآن

عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل القرآن وتلاوته فقال ( إقروا القرآن فان لكم بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).

كما قال تعالى:

(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان).

ويجب الإكثار من تلاوة القرآن وختمه على وجه الخصوص من أهم الأعمال في العشر الأواخر فهو يثقل الميزان ويخشع القلب.

أحاديث عن فضل قيام الليل في رمضان

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن في الليل لساعةً لا يوافقها رجلٌ مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلةٍ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته فصلَّت، فإن أبت نضح في وجهها من الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلَّت، وأيقضت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء).

وعن سالم بن عبد اللَّه بن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن أبيه أن رسول الله ﷺ قال: (نعم الرجل عبد اللَّه لو كان يصلي من الليل) قال سالم: فكان عبد اللَّه بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

وعن عبد اللَّه بن سلام رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي ﷺ قال: (أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللَّه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي ﷺ كان ينام أول الليل ويقوم آخره فيصلي. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

فضل صلاة ركعتين في جوف الليل

 مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الرجل في جوف الليل.

فضل صلاة ركعتين في جوف الليل

إن صلاة الليل هي من النوافل وليست أفضل أو بديلا عن الصلاة المكتوبة على المسلمين ولكنها تعتبر من أفضل النوافل وأعظمها أجرا كما روى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الرجل في جوف الليل.

وعن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، فروى ابن نصر عن حسان بن عطية مرسلا: رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما ابْنُ آدَمَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ الآخِرِ خَيْرٌ لَهُ مِنَ الدُّنْيا وَمَا فِيهَا، وَلَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَفَرَضْتُهُما عَلَيْهِم. وحكم الألباني على الحديث في ضعيف الجامع بالضعف والله أعلم.

نصائح الحفاظ على قيام الليل في رمضان

  • اختيار الصحبة الصالحة التي تعين المسلم على الطاعات.
  • القراءة عن فضل قيام الليل بالتعرف على الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في الحث على فضل قيام الليل.
  • الدعاء ومجاهدة النفس لتجنب ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • حرص المسلم على النوم على طهارة والنوم  مبكراً.
  • المحافظة على قراءة الأذكار والاستغفار بشكل يومي.
  • عقد وإخلاص النية مع الله في الصلاة.

فوائد قيام الليل في رمضان

  1. قيام الليل هو علاج صحي مفيد يقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  2. قيام الليل يعمل على تنشيط الذاكرة وتنبيه وظائف المخ.
  3. يؤدي قيام الليل إلى تقليل نسبة إفراز هرمون الكورتيزون مما يقي من الزيادة المفاجئة في ارتفاع سكر الدم.
  4. قيام الليل يؤدي إلى تحسين ليونة ومرونة الفقرات والعضلات ويساعد المرضى المصابين بالتهابات المفاصل الروماتيزمية.

ذكرنا في مقالنا فضل قيام الليل في رمضان وأيضًا فضله في العشر الأواخر وسردنا أحاديث مهمة في هذا الموضوع، ونسأل الله أن يبلغنا شهر رمضان شهر الرحمة والغفران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى