تطبيقات إسلاميةسلسلة تعليم الإسلام

موقع وتطبيق جامعة القرآن لتدريس وتحفيظ القرآن الكريم أونلاين

يعتبر موقع وتطبيق جامعة القرآن من أبرز المواقع الافتراضية التي تعتمد بشكل كلي على أدوات برامجها الخاصة أي أنها لا تستخدم برامج محادثات أو برامج تواصل خارجية.

ومن هنا يتضح أن هذه الجامعة تجمع بين الأساتذة والطلاب الراغبين في حفظ القرآن الكريم، وتعلم المواد التي تخدم القارئ عند التلاوة مثل التجويد، واللغة العربية وذلك من خلال برامج عبر الإنترنت تم إعدادها بشكل خاص لِنشر هذه العلوم بين أجيال المجتمعات في العالم.

نبذة عن موقع وتطبيق جامعة القرآن

كيفية الدراسة في جامعة القرآن

موقع وتطبيق جامعة القرآن هو عبارة عن برنامج تعليمي تم إطلاقه لِمساعدة كل من يرغب في حفظ كتاب الله أو حفظ جزءِ منه. وكذلك أُطلق بهدف توفير بيئة تعليمية لكل من يريد أن يحسّن من ترتيل القرآن الكريم، وإتقان التجويد، وتعلم التلاوة بشكل صحيح.

ومن هنا يتضح، أن موقع وتطبيق جامعة القرآن هو أحدث برنامج تعلم ذاتي يساعد كل طلبة العلم على تحقيق أمانيهم وهم في منازلهم من أي مكان بالعالم، وفي الأوقات التي تناسبهم ودون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت وذلك لأن التطبيق مزود بميزة العمل دون أن يحتاج إلى الإتصال بِالإنترنت وذلك تحت إشراف معلم مجاز.

ومن الجدير بالذكر أن موقع وتطبيق جامعة القرآن يطمح في إطلاق برنامجين جديدين أحدهما متخصص في تعليم التجويد، والآخر متخصص في تعليم اللغة العربية.

اقرأ ايضاً: فضل صلاة التراويح في كل ليلة في المسجد في رمضان

فكرة موقع وتطبيق جامعة القرآن

تقوم فكرة موقع وتطبيق جامعة القرآن بالاعتماد على عدم استخدام أي برامج محادثات أو برامج تواصل خارجية، ولكنها تعتمد على أدوات برامجها الخاصة بشكل كلي؛ حيث أن هذه البرامج تتيح لِلمشاركين في جامعة القرآن التواصل مع الأستاذة بالصوت والصورة سواء كان ذلك التواصل بشكل خاص أو مع الطلاب في مجموعات وكل هذا يتم دون الحاجة إلى أي برامج تواصل خارجية.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن برامج جامعة القرآن تدعم أدوات صُممت خصيصاً لِتنشيط حاستي السمع والبصر عند المشارك بحيث يكون حفظ القرآن سهلاً وممتعاً سواء من ناحية الحفظ أو التلاوة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن جامعة القرآن تقدم آيات القرآن آية آية حتى يفهم القارئ ويتدبر ما يحفظه من آيات وذلك عن طريق ربط كل آية بالمكتبة القرآنية التي ترافق المصحف العثماني.

مميزات جامعة القرآن

تتميز جامعة القرآن بمجموعة من المزايا منها:

  1. استخدام التواصل الغير تزامني؛ وذلك حتى لا ينتج أي مشكلة عن اختلاف التوقيت بين الطالب والمعلم تمنعهما من التواصل مهما تباعدت خطوط الطول.
  2. لا يستخدم موقع وتطبيق جامعة القرآن أي برامج خارجية، ولكنها تستخدم أدوات خاصة بها، فمثلاً إذا كانت المقارئ الإلكترونية تستخدم برامج مثل السكايب بغرض التواصل بين الطالب والمعلم، فإن جامعة القرآن توفر أدوات خاصة بها دون الحاجة إلى برامج تواصل خارجية.
  3. تتميز برامج جامعة القرآن بأنها لا تحتاج إلى الإتصال بالإنترنت في جميع الأوقات؛ حيث يمكن للطالب أن يدرس على برامج الجامعة دون أن يكون متصلاً بِالإنترنت.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج وتطبيق جامعة القرآن يتمكن من تحديد ورسم الخطأ على صفحة المصحف، كما أنه يربط الخطأ بِتصحيح المدرس الصوتي والكتابي بحيث يسمح للطالب بأن يشاهد أخطاءه، ويستطيع قراءة تعليقات المعلم على أخطائه، بالإضافة إلى إمكانية الاستماع للتلاوة التي تصحح أخطاءه.
  5. تتميز برامج جامعة القرآن بأنها تمنحك فرصة التعلم الذاتي مما يؤدي إلى ترسيخ كل ما يتعلمه الطالب بنفسه، ومن ثم مراجعته تحت إشراف معلم.
  6. كما تتميز جامعة القرآن باحتوائها على سجل أكاديمي يتمكن من متابعة أداء الطالب، وتسجيل تطور مستواه وأدائه.
  7. يحتوي البرنامج على العديد من الأدوات التي تم تصميمها خصيصاً حتى تتناسب مع تعليم القرآن.
  8. كذلك، من مميزات جامعة القرآن أن التكلفة بها حسب قدرة الطالب المادية؛ حيث يمكن أن يدرس الطالب بشكل مجاني، كما يمكن أن يدرس الطالب مقابل دفع تكلفة منخفضة وذلك من خلال التواصل اللاتزامني، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يدرس الطالب مقابل دفع تكلفة عالية مع أستاذ وذلك عن طريق لقاء تزامني بشكل خاص من خلال الصوت والصورة.

اقرأ ايضا: نصائح عامة في الدين والحياة مفيدة

كيفية الدراسة في جامعة القرآن

نبذة عن موقع وتطبيق جامعة القرآن

إذا كنت ترغب في الالتحاق بِجامعة القرآن، وترغب بِالدراسة فيها فعليك:

  1. أولاً بتجهيز جهاز حاسوب أو محمول.
  2. عليك أيضاً أن توفر اتصال وجيزاً ومحدوداً بِالإنترنت؛ حتى تتمكن من تحميل البرامج الخاصة بالجامعة على جهازك.
  3. ثم بعد ذلك يمكنك دراسة القرآن وحفظه، وتعلم تلاوته دون أن تحتاج إلى أي مساعدة خارجية.
  4. عليك بتسجيل تلاوة سورة الفاتحة؛ حتى تتمكن من تصحيحها من أحد الأستاذة؛ حيث أن برامج الجامعة تمنح لكل مستخدم فرصة لِتسجيل سورة الفاتحة حتى يمكن تصحيح الأخطاء بشكل مجاني.
  5. عندما تقوم بِتنزيل تطبيق قرآني من المتجر فعليك بِتنزيل ما تحتاجه للدراسة سواء من صفحات المصحف أو صوت مقرئ أو حتى كتب من المكتبة القرآنية.
  6. بعد ذلك عليك بالذهاب إلى زر لوحة التحكم، ثم قم بِالتوجه إلى خيار المساعدة والذي يتيح لك شروحات توضيحية عن كيفية استخدام البرنامج، ومن هنا يمكنك مشاهدة شرح استخدام الأدوات بحيث يمكنك التمرن على استعمالها بِنفسك.
  7. إذا كنت ترغب في أن يشرف على تعلمك للقرآن أستاذ مختص، فعليك بالبحث عن حلقة تناسب رغباتك، ثم قم بالإنضمام إليها حسب التعليمات الواردة في قسم كيفية الانضمام إلى حلقات الأستاذة.

كيفية الانضمام إلى حلقات القرآن تحت إشراف مدرس

إذا كنت ترغب في الإلتحاق بِحلقات التدريس على يد أساتذة مختصين في تعليم القرآن فعليك القيام بِالخطوات التالية:

  1. التسجيل في موقع جامعة القرآن، والتأكد من إتمام ملفك الشخصي.
  2. البحث عن حلقة مناسبة لِرغبتك وإمكانياتك وظروفك سواء حلقة حفظ أو تلاوة أو مراجعة.
  3. بعد ذلك يقوم الموقع بشكل آلي بِمطابقة رغبات الطالب بالحلقات التي تم طرحها من قِبل المدرسين ثم يتم عرض الحلقات التي تناسب رغباته.
  4. بعد ذلك، على الطالب أن يختار الحلقة التي يرغب بها ثم يطلب الانضمام إليها، ثم ينتظر إعلامه بِالقبول.
  5. في حالة إذا كانت الحلقة غير مجانية، فعلى الطالب أن يقوم بِدفع تكاليف دراسة الحلقة.
  6. ثم بعد قبولك في الحلقة الدراسية، فإنك ستتلقى الواجب من المدرس ويكون في إمكانك التفاعل معه لِمتابعة الدراسة وتصحيح الأخطاء.

أدوات مبتكرة وفريدة لِتدريس القرآن

تنقسم أدوات الدراسة في جامعة القرآن حسب وظيفتها إلى أربع فئات وهي:

    •  أدوات التلاوة والحفظ وفيها أداة استمع وكرر بجانب أداة أخف وأظهر.
    • أدوات الفهم والتدبر وفيها أداة المكتبة القرآنية.
    • أدوات الواجبات وتتضمن أداة التواصل الغير متزامن مع أداة التواصل التزامني.

إمكانية الوصول إلى موقع وتطبيق جامعة القرآن

يمكنك الدخول إلى موقع وتطبيق جامعة القرآن من خلال الرابط: https://www.quranlms.com/ar/

قامت إدارة موقع وتطبيق جامعة القرآن بإنشاء هذا الموقع بغرض تسهيل عملية تعلم القرآن الكريم وحفظه وضبط تلاوته لكل طالب علم يرغب في ذلك من أي مكان في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى