فنون التعليم

اهم أنواع مهارات التفكير وطرق تطبيقها وشرحها

مهارات التفكير هي نوع من النشاط العقلي يستخدم لخلق أفكار مبتكرة وجديدة وتحليل المعلومات والبيانات لبناء صلاة وترابط  واتخاذ قرارات قوية وصحيحة فهي عملية عقلية تمكن الشخص من إنشاء شيء له هدف ومعنى من خلال مناشدة تجاربه السابقة  والتفكير هو نتاج التفكير الواعي وهو مجموعة من الخطوات المتدرجة و المترابطة بعضها ببعض.

كل شخص لديه قدرات تفكير مختلفة وهي تختلف من شخص لآخر ولا يستخدم الجميع جميع البيانات والمعلومات بشكل متساوٍ عندما يتعلق الأمر بحل المشكلات والتحليل التجريدي الموضوعي ويتم تطوير هذه المهارات على المدى الطويل من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

اقرأ أيضاً أنماط التعلم والتفكير عن بعد | وكيفية تنمية مهارات التفكير

ما هي مهارات التفكير

تسمى القدرة على التفكير حجر الزاوية في التفكير لأنها عملية معرفية تعتمد على التركيز والتنظيم والتحليل والتقييم والنقد والنتائج.

وتعتبر مهارات التفكير مهمة لأصحاب الأعمال والمشاريع لأنها تساعد في إصدار أحكام ومجالات مناسبة من خلال تحليل وتقييم البيانات من مصادر موثوقة.

وارتبط مفهوم التفكير والتأمل بالبشر منذ إنشائها وقد تطرق القرآن الكريم إلى هذا الموضوع أكثر من مرة، حيث قال تعالى: “فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ“

وعلى حد علمي  شغل موضوع التأمل أذهان العديد من الفلاسفة والمفكرين في أوقات مختلفة وعرفه Beyer”” إنها عملية معرفية وعقلية تسهل أداء العمليات الحسابية والإدارية من خلال التحليل والتنظيم والتقييم.

ما هي أنواع مهارات التفكير

ما هي أنواع مهارات التفكير

تشتمل مهارات التفكير على أنواع مختلفة ومميزة تختلف من شخص لآخر ومن موقف لآخر، وأهمها ما يلي:

1- مهارات التفكير الناقد

تعتمد طريقة التفكير هذه على تحديد وتحليل دقيق ومفصل للبيانات والمعلومات لفهم الحقائق، ويقوم الشخص بالعملية التحليلية لحل المشكلة بطريقة صحيحة وفريدة من نوعها، ويتفهم أهم جوانب المشكلة،و يعمل على حلها، ثم بطريقة موضوعية ومتسقة نقدها وتقييمها بطريقة منطقية.

2- مهارات التفكير الإبداعي

يتميز أصحاب هذه المهارة بالإبداع والابتكار والقدرة على تحليل الأشياء والمواقف بطريقة فريدة وخالية من التقاليد والقوالب النمطية و التفكير الإبداعي ويمتلك الأشخاص هذه المهارات بطريقة فطرية وطبيعية، أي أنها لا تُكتسب، وهي عملية تُلاحظ عادةً في مرحلة الطفولة المبكرة.

3- مهارات وضع البدائل والخيارات

تعتمد هذه المهارات بشكل أساسي على إيجاد حلول وتطوير بدائل لحل المشكلات أو حلول مبتدئة حيث يتم تعيين خيارات متعددة مختلفة لحل المشكلة ويتم تحليل الحلول البديلة وتقييمها واختيار أنسب البدائل لحل المشكلات بطريقة فعالة و بطريقة أكثر كفاءة.

4- مهارات التخليص

تعتمد هذه المهارة على إعادة صياغة البيانات والمعلومات بطرق مختلفة إلى نموذج موجز وواضح وتتميز هذه المهارة بالوضوح والإيجاز، حيث يتم استخدام المعلومات الأساسية والمطلوبة للوصول إلى أساس المشكلة والقدرة على حلها والتنازل عن دون ذلك مما يعتبر عديم الفائدة.

5- مهارات المقارنة

تعتمد هذه المهارات بشكل أساسي على أوجه التشابه والاختلاف بين مشكلة وأخرى، أو بين أشياء ومواقف مختلفة، ويمكن للفرد استخدام خبرته السابقة لحل مشكلته الحالية، أو حل مشكلته بمقارنة مشكلة أو موقف معين بالمشكلة الحالية أو موقف حدث في الماضي يحدث الآن. 

6- مهارات التصنيف

تتضمن هذه المهارات ترتيب مشكلة أو موقف وفقًا لأوجه التشابه والاختلاف مع المشكلات والمواقف الأخرى وتتضمن ترتيب الأفكار والمعلومات والحقائق بطريقة أكثر موضوعية ومنطقية للوصول إلى الحل المطلوب.

7- مهارات العصف الذهني

تعتمد هذه المهارات على التفكير الجماعي الذي يولد أفكارًا مختلفة، ثم يشكل فكرة محددة تتعامل مع المشكلات بطريقة منطقية ومعقولة، ويعتبرمهارات العصف الذهني من أهم مهارات التفكير لأنه يحظى بالأولوية جنبًا إلى جنب مع مهارات التفكير الإبداعي.

8- مهارات التخطيط

يتم تصميم خطة معينة للإجابة على أسئلة محددة من أجل تحقيق أهداف أو أفكار أو نتائج محددة  وتعد مهارة التخطيط من المهارات المهمة التي يجب أن نمتلكها في كل جانب من جوانب حياتنا حتى بالنسبة للأشياء البسيطة حتى يتمكن المرء من تحقيق الهدف بالطريقة الصحيحة.

9- مهارات وضع الافتراضات

تتضمن هذه المهارات وضع افتراضات معينة حول مشكلة أو موقف والعمل على تحليل واختبار هذه الافتراضات من أجل الوصول إلى حل مرضٍ و فعال للمشكلة التي يتم حلها وتتميز هذه المهارات بالمرونة والقدرة على التكيف مع المواقف المختلفة.

10- مهارات ترتيب الأولويات

يتم تحديد هذه المهارات من خلال أهميتها وترتيب أولوياتها، ويمكن ترتيبها حسب ترتيب العصور القديمة والأولوية، مثل بعض الأفكار أو المشاريع أو المواقف مرتبة حسب الأهمية، ويتم ترتيب هذه المهارات بالترتيب لتحقيق نتائج ذات مغزى.

اقرأ أيضاً أفضل نصائح لتنظيم وإدارة الوقت وتحقيق الهدف

تنمية مهارات التفكير

لإتقان مهارات التفكير لدى الشخص  يمكن للمرء أن يستخدم مجموعة من الأساليب المختلفة، بما في ذلك:

  •  نقد الذات: ينتقد الشخص ويقيم أفكاره وأفعاله من وقت لآخر بهدف الحصول على المعلومات وتقييمها بشكل موضوعي ومنطقي.
  • الإنصات الفعال: يمكن لأي شخص أن يطور قدرته على التفكير من خلال الاستماع بعناية لمن حوله، وخاصة الأفكار التي تتعلق به أو تساعد في حل مشاكله.
  •  تحليل وتقييم المعلومات: يتم تقسيم المعلومات إلى جزيئات محددة حتى يتمكن الناس من فهمها وتحليلها، ثم تقييمها وكيفية استخدامها لاتخاذ القرارات.
  •  الابتعاد عن الاتصال العنيف: يجب على الإنسان أن يتجنب التعصب والغضب الشديد وعدم السماح لهما بالسيطرة على أفكاره، ويجب أن يعتمد بشكل أساسي على الموضوعية والمنطق لتحليل وتقييم أفكاره.
  •  القدرة على التنبؤ بالمستقبل: الشخص قادر على التنبؤ بالمستقبل من خلال تطوير رؤيته الخاصة، والتخطيط للمستقبل بشكل فعال واستراتيجي، والحفاظ على سلامة وصحة القرارات المتخذة لتحقيق النتائج المرجوة.

أفضل 5 كتب مهارات التفكير

هناك مجموعة من الكتب الهادفة التي توضح بالتفصيل مهارات التفكير وجميع العناصر والمكونات التي تحيط بها، وأهمها كالتالى:

1- كتاب التفكير الناقد

يهدف كتاب “التفكير النقدي” إلى تعلم مهارات النقد والتقييم من خلال فهم مسارات الفكر وتحليل الأفكار و دحض الحجج.

شرح كتاب التفكير الناقد

تقوم فكرة هذا الكتاب عن التفكير النقدي على تطوير تمارين عملية واستجابات نموذجية لها لتحفيز وتقوية مهارات التفكير النقدي لدى كثير من الناس و في تكوينها تم طرح أكثر من 220 سؤالاً ثم يتم الإجابة على الخريطة الذهنية بشكل صحيح بطرق مختلفة لتطوير وتغيير طريقة التفكير.

نبذة عن كتاب التفكير الناقد

تمت ترجمة هذا الكتاب من قبل د.ياسر العيني، الذي نُشر لأول مرة عام 2009 م، من الرواد في مجال مهارات التفكير لأنه يساعد على تقديم تفسيرات للحجج والأفكار، والإجابة على الأسئلة بطريقة موضوعية ونقدية.

2 ـ كتاب التفكير اللإبداعي والتعلم المبني على الفنون

يستعرض هذا الكتاب مهارات التفكير الإبداعي والفني وأهميتها للأطفال والأسر والمجتمع ككل. كما يوفر مجموعة من النصائح والإرشادات خاصة لمعلمي اليوم ويناقش الكتاب أيضًا القدرة على التفكير بطرق إبداعية مختلفة.

شرح  كتاب التفكير الإبداعي والتعلم المبني على الفنون

يعتمد تكوين هذا الكتاب بشكل أساسي على عرض نظريات مختلفة في التفكير، مثل: نظرية التفكير السلوكي والنظرية المعرفية، بالإضافة إلى تعلم خصائص ومهارات التفكير الإبداعي، وتحليل العوامل والعناصر التي تؤثر على التفكير الإبداعي، والمشكلات – في طريقة أكثر إبداعًا في حل المهارات.

نبذة عن كتاب التفكير الإبداعي والتعلم المبني على الفنون

يؤكد كتاب التفكير الإبداعي والتعلم المبني على الفنون، الذي نشر لأول مرة في عام 2007، على أهمية أنواع التفكير المنطقي والعملي والإبداعي وإظهار أهداف تعلم مهاراتهم ومعالجتها وتطويرها.

3 ـ كتاب تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول

يتميز الكتاب بقدرته على إبراز أهم الجوانب ومهارات التفكير، خاصة لطلبة المدارس والجامعات، حيث أنه بالإضافة إلى الجوانب النظرية يعرض الممارسة العملية لهذه المهارات.

شرح كتاب تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول

يقدم هذا الكتاب من الناحية المفاهيمية منظورًا خاصًا للعلماء والباحثين والمعلمين، ولكنه يستهدف الطلاب في المقام الأول لأنه يزود الطلاب بمنظور شامل ومتكامل من خلال توفير التدريب الذي يمكنهم من اكتساب مهارات التفكير المنهجي والمنطقي والتخطيط لهم للقيام بذلك.

نبذة عن كتاب تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول

ينسب تأليف هذا الكتاب إلى د. حسن حسين زيتون وهو كتاب تنمية بشرية التي تقوم على القدرة على تعلم العقل وعناصره وجوانبه المختلفة. نُشر الكتاب لأول مرة في عام 2006 م.

4- كتاب تربية الدماغ البشري و تعليم التفكير

يقدم هذا الكتاب فكرة مهمة حول كيفية قيام العقل البشري بتسهيل عملية التعلم، وتمكين عملية التعلم لتعزيز مهام التفكير الإبداعي من خلال تصميم مشاريع فعالة وإنشاء خرائط مفاهيم أثناء عملية التفكير.

شرح كتاب تربية الدماغ البشري و تعليم التفكير

يعرض الكتاب في تأليفه استراتيجيات تعليمية تساعد في بناء العقل البشري وآليات التفكير، ويحدد المهارات المطلوبة له، ويؤكد على مهام التعلم بالدماغ والعقل البشري، ويطرح أسئلة مهمة ذات صلة.

نبذة عن كتاب تربية الدماغ البشري و تعليم التفكير

نُشر كتاب ” تربية الدماغ البشري و تعليم التفكير” لأول مرة في عام 2012. ويتكون من فصول متعددة، ويقدم عناصر وآليات التفكير وكيف يسهل الدماغ البشري هذه العمليات من خلال مجموعة متنوعة من المهارات.

5- كتاب مهارات التعلم والتفكير

يهيئ هذا الكتاب المتعلم لاكتساب مهارات التفكير، واستخدام قدراته العقلية، وتحمل مسؤولية التعلم بشكل أفضل، حيث يقترح سلسلة من الخطوات لاستثمار الطاقة الفكرية للمتعلم لتطوير جميع مهاراته في التفكير.

شرح كتاب مهارات التعلم والتفكير

تقوم فكرة هذا الكتاب على تعزيز الممارسات المختلفة في حياتنا اليومية والعملية من خلال مناشدة جميع أنواع مهارات التفكير وطرقه المختلفة والاعتماد على مختلف أساليب التدريب الفعال التي تساهم في تنمية المهارات واتخاذ قرارات مبنية على استراتيجيات وخطط فعالة.

نبذة عن كتاب مهارات التعلم والتفكير

نُشر هذا الكتاب لأول مرة في عام 2012م، ويتكون من عدة فصول ووحدات لفهم مهارات التفكير والتعلم الذاتي، وخاصة التفكير الإبداعي وطرق تطويره.

 خلاصة القول مهارات التفكير من الأنشطة الذهنية والمعرفية المهمة التي يجب استخدامها في جميع شؤون الحياة سواء كانت الحياة أو الممارسة أو العلم، حسب نوع هذه المهارات المناسبة للموقف أو المشكلة المراد حلها.

زر الذهاب إلى الأعلى