سلسلة كي ماركتولوجي

6 خطوات لإنشاء موقع تجاري مميز

المقدمة

الموقع التجاري يساعدك في إظهار وإشهار علامتك التجارية بصورة مميزة وبطريقة جيدة للمستهلكين، في هذه المقالة سنتعرف على طريقة إنشاء موقع تجاري مميز وبعض النصائح.

تكلمنا في مقالات سابقة عن أهمية التسويق الإلكتروني وأهمية التحول الإلكتروني لشركتك ومشروعك وتكلمنا أيضًا عن تعريف التجارة الإلكترونية وما هي مميزاتها وعيوبها وعرفنا أن مميزاتها كثيرة وأكثر من عيوبها.

طرق إنشاء الموقع التجاري بسيطة ولتحظى بموقع جذَّاب عليك الأخذ بالاعتبار ما يلي:

1- قم بتحديد المنتج الخاص بك الذي تريد بيعه

بالطبع أنت تتصفح الإنترنت بكثرة وترى العديد والعديد من المواقع التجارية والتي تعرض منتجات متنوعة وتجد أيضًأ هناك مجموعة من المواقع التي تتخصص في بيع شيء واحدٍ فقط أو منتجٍ واحد فقط، كأن يكون الموقع عن الملابس يقوم ببيع الملابس فقط أو يقوم ببيع مستلزمات الكمبيوتر أو يقوم منتجات متعددة وكلها يقع تحت تصنيف واحد مثل الإلكترونيات فيقوم ببيع الأجهزة الإلكترونية باختلاف أنواعها وأحجامها، مثل الهواتف الجوالة وأجهزة الكمبيوتر الثقيلة والأجهزة المنزلية والشاشات والسماعات وأي جهاز يقع تحت تصنيف الإلكترونيات.

فقم بتحديد المنتجات التي تريد بيعها أولًا.

2- اختر نموذجًا مميزًا لطريقة عمل موقعك

عندما تكون مالكًا لتجارة إلكترونية ستستطيع اختيار النماذج التجارية التي توافق متطلباتك وتساعدك على ازدهار بضاعتك ومنتجاتك، حيث تختار إما تريد البيع فقط من خلال موقعك على الإنترنت أو تشترك مع المواقع التجارية الأخرى وتكون معهم شراكات تساعدك وتفيدك وتعطي شهرة لمنتجك وعلامتك التجارية، أو حتى يمكنك أن تعرض منتجاتك على المتاجر الإلكترونية الأشهر على الإطلاق مثل Amazon و eBay وغيرها. ننصحك باختيار النموذج الذي ستشعر معه أنك ستستفيد أكثر.

3- اختر اسمًا جذابًأ لموقعك التجاري واختر اسم نطاق

عندما تقوم بالخطوتين المذكورتين أعلاه سيتحتم عليك في الخطوة التي تلي أن تختار اسمًا جذابًا لنشاطك التجاري على الإنترنت والقيام بإنشاء موقع تجاري واختيار اسم نطاق له، وهذه أمور يجب عليك الانتباه لها.
1- يجب أن يكون اسم نشاطك التجاري له صلة مباشرة بمنتجك وخدمتك
2- أظهر هويتك من خلال اسم النطاق

حين يكون لك اسمًا جذابًا وله صلة مباشرة بما تقدمه من منتجات سيساعد ذلك العملاء على أن يجدوك بسهولة فأنت قد سهلت عليهم عملية البحث، واعلم إن أردت الظهور بشكل سريع وشهرة موقعك فعليك أن تجعله مخصصًا لمنتج واحدٍ لكي يساعدك ذلك على تحسين محرك البحث وتسهيل العثور عليك بسهولة، وأيضًا تقليل المنافسة.

4- اختر تصميمًا مبهجًا لموقعك التجاري وأرح عملاءك

اجعل العملاء يشعرون بالراحة عند زيارة موقعك التجاري، صمم المتجر على أساس ذلك.
اجعل المتجر الإلكتروني يحتوى على كل تفاصيل المنتج وعلى خدماتك وزوده بالصور والأسعار والعروض ولا تنس أن تجعل خانة شهادات العملاء موجودة باستمرار لكي يراها العملاء ويكونوا رأيهم بناءً عليها ومنها تكسب مصداقيتك ومصداقية موقعك التجاري.
عليك أن تهتم بكل ما تنشره من منتجات وتتأكد من مطابقة الوصف الذي تقول عليه لما هو في الحقيقة فعلًا حتى لا تخسر العملاء ولا تجعل الموقع لديه سمعة سيئة، العميل دائمًا على حق كما يقولون فاجعل العميل مرتاحًا وسعيدًا بتصفحه في موقعك التجاري واجعله يكتسب أفضل خبرة مستخدم على الإطلاق.

5- قم بوضع طرق دفع متعددة

عندما تكون قد وصلت إلى إنشاء موقعك التجاري فعليك أن توفر للمستهلكين والمشترين طرق دفع متعددة تناسبهم وتتناسب أيضًا معك، اجعلهم قادرين على الدفع مثلا عن طريق بطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم أو بالمحافظ الإلكترونية أو حتى الدفع عن الاستلام.
وفر للمستهلك أسهل طريقة ممكنة له لكي لا يترك موقعك ويذهب.

6- قم باختيار شركة الشحن المناسبة

عندما تبدأ في البيع فأنت ستحتاج وبلا شك شركة شحن لموقعك التجاري لكي تقوم بتوصيل المنتجات إلى عملائك، ابحث عن أفضل شركة شحن ممكنة والتي تمتاز بشهادات عملاء وحاول أن تختار الشركة ذات الرسوم القليلة لكي لا يؤثر ذلك على سعر المنتجات أيضًا.



هذه أهم الخطوات التي تحتاجها لكي تبدأ في إنشاء موقع تجاري لشركتك أو خدمتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى