أفضل حلقات تحفيظ القرآن

برنامج إتقان لحفظ القرآن الكريم وضبطه في مدة محددة

يعتبر برنامج إتقان لحفظ القرآن الكريم بإتقان من أفضل البرامج الإسلامية الموجودة على شبكة الإنترنت؛ وذلك لأنه يضم فريقًا متكاملًا يهتم بِتقديم منهجية محكمة بشكل غير تقليدي، قابل للانتشار من خلال معايير دقيقة تستخدم أحدث التقنيات التعليمية التي توفر أنسب بيئة ممكنة لحفظ القرآن الكريم.

ولما كان برنامج إتقان هو الخيار الأمثل لكل من يرغب في تعلم القرآن الكريم، وحفظه بالطريقة الصحيحة قررنا أن نقدم لك أبرز المميزات والإمكانيات التي يضمها البرنامج.

نبذة عن برنامج إتقان

  • برنامج إتقان لحفظ القرآن الكريم بإتقان عبارة عن دورات حفظ مستمرة تحت مجموعة من الفروع، يحتوي كل فرع على المشرف والنائب والمستمعين والطلاب.
  • في برنامج إتقان يحفظ الطالب ستة أيام في الأسبوع حسب المنهجية التي يتبعها البرنامج.
  • كما أن كل طالب في برنامج إتقان ملزم بالحضور في يومين محددين من الأسبوع؛ حيث يتم تسميع ما أتم الطالب حفظه في اليوم الأول خلال الأسبوع، وفي اليوم الثاني يتم تسميع الربط كاملاً كل طالب على صديقه تحت إشراف معلم من خريجي البرنامج.
  • بالإضافة إلى أنه يتم متابعة الطلاب بشكل يومي عن بعد من خلال المشرف، ونائبه في عملية الحفظ، والربط، والمراجعة. 
  • هذا، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفروع مستمرة طوال أيام العام وفق ثلاثة فصول سنوياً: الفصل الدراسي الأول، والفصل الدراسي الثاني بالإضافة إلى الفصل الصيفي.

فكرة برنامج إتقان

تقوم فكرة البرنامج على توفير أنسب بيئة ممكنة عبر شبكة الإنترنت لِمساعدة الراغبين والراغبات في حفظ القرآن الكريم على تعلمه وحفظه في جميع أنحاء العالم؛ حتى يتوفر بين أيدي جميع أبناء الأمة الإسلامية مركز متكامل يشجعهم على الاستمرار في حفظ القرآن الكريم. 

وبذلك فإن البرنامج يكون قد عالج مشكلة من لا يتوفر لديه الوقت الكافي للذهاب إلى المقرأة، أو من لا يتوفر بالقرب منه مقرأة.

أهداف برنامج إتقان

  1. يهدف برنامج إتقان لحفظ القرآن الكريم بإتقان إلى صناعة أجيال حافظة لِكتاب الله تعالى بشكلٍ متقن.
  2. كما يهدف البرنامج إلى نشر الطرق الصحيحة التي تساعد طالب العلم على الاستمرارية في حفظ القرآن الكريم.
  3. كذلك، من أهداف البرنامج أنه يوفر لكل من يهتم بحفظ القرآن الكريم إمكانية المشاركة مع الجهات المعنية بتعليم القرآن؛ حتى يتعلم تلاوته وأحكامه بشكل صحيح.

رؤية البرنامج

أن يصبح برنامج إتقان هو الخيار الأول للراغبين في حفظ القرآن الكريم، وتعلم أحكامه؛ حتى يمكن تلاوته بالطريقة الصحيحة.

أقسام البرنامج

يحتوي برنامج إتقان على عدة أنشطة هي:

1 ـ الدورة التأهيلية

تعد هذه الدورة بمثابة الدورة الأساسية والمركزية لكل من يقدم في البرنامج؛ حيث يتم تأهيل المقبولين لمدة أسابيع؛ حتى يمكن إِلحاقهم بأي فرع من فروع البرنامج.

في هذه الدورة يحفظ الطالب قدراً معيناً حسب مستواه، والمنهجية التي يسير عليها البرنامج؛ وذلك بهدف أن يتأكد البرنامج من جدية الطالب، ويتمكن من تحديد نسبة اهتمام كل طالب بحفظ القرآن. بالإضافة إلى تدريب الطالب على طريقة الحفظ الخاصة بالبرنامج، وقياس جودة الحفظ بمعيار محدد.

2 ـ يوم الهمة

يعد يوم الهمة نشاط من أهم الأنشطة في برنامج إتقان؛ حيث أنه يوم يجتمع فيه الطلاب من 8 : 10 ساعات تقريباً؛ حتى يقوم كل طالب بتسميع كل ما أتم حفظه بطريقة محددة على أحد معلمي البرنامج؛ وذلك حتى يتم التأكد من إتقان الطالب للحفظ، بالإضافة إلى تقوية الحفظ الذي أتقنه، والتركيز على غير المتقن.

هذا، ومن الجدير بالذكر أن هذا اليوم يقام مرتين في كل فصل دراسي، ومرة واحدة في الصيف. ويتم اختتامه بإعلان النتائج، وتكريم الأوائل.

3 ـ العرض الشهري

كذلك يعد العرض الشهري نشاط من أبرز أنشطة برنامج إتقان؛ وذلك لأنه يوم يجتمع فيه طلاب جميع المستويات بداية مِمن يحفظ القرآن، أو نصفه فأقل؛ بهدف أن يتم تسميع ثلاثة أجزاء لكل طالب في جلسة واحدة على أحد مسمعي البرنامج وذلك وفق منهجية دقيقة.

هذا، ويتم اختتام العرض الشهري بإعلان النتائج، وتكريم الأوائل، كما أنه يقام أيضاً مرتين في كل فصل دراسي، بينما يقام مرة واحدة في الفصل الصيفي.

4 ـ برنامج السرد

يقوم برنامج السرد بين طرفين فقط، وهما المعلم والطالب؛ حيث يقوم الطالب بتسميع وسرد كل ما أتم حفظه على معلم متقن وفق منهجية محكمة ودقيقة في أسبوع واحد فقط.

هذا، ويقام برنامج السرد مرتين في كل فصل دراسي، ومرة واحدة في الفصل الصيفي.

5 ـ الاختبارات الدورية

في هذا النشاط يتم اختبار الطلاب في حفظ ما سبق على لجنة مختصة من حفاظ البرنامج خلال عشرة أيام بمنهجية دقيقة؛ حتى يتم تحديد جودة حفظ كل طالب، وتحليل النتائج لِرفع نسبة الحفظ وإتقانه عند كل طالب.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن هذه الاختبارات تحدث مرتين في كل فصل دراسي، بينما تقام مرة واحدة فقط في الصيف.

6 ـ مسار التصحيح

يعتبر برنامج مسار التصحيح أيضاً واحد من أبرز أنشطة برنامج إتقان؛ حيث أنه يهدف إلى تأهيل الطالب وتدريبه على أخذ الإجازة والإقراء وذلك عن طريق أن يقرأ فيه الطالب قدراً معيناً من القرآن في مدة محددة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ولا تقل عن 36 جلسة لأي طالب يستهدف من حفظه 25 جزءاً أو أعلى.

7 ـ الدورة الصيفية

تعتد الدورة الصيفية أيضاً نشاطًا مهمًا ضمن أنشطة برنامج إتقان؛ حيث أن البرنامج يقيمها خلال فترة الإجازة الصيفية. 

وتقوم هذه الدورة على استهداف الطلاب من خارج البرنامج بغرض خدمة المجتمع. 

هذا، وتشتمل هذه الدورة على مجموعة فروع من الضبط والحفظ، ويتم تكريم المميزين في ختامها.

الفئة المستهدفة

يستهدف البرنامج الطلاب من عمر خمسة عشرة إلى خمس وعشرين عاماً سواء سبق له الحفظ في أحد المراكز أم لا.

مسار الحفظ للطالب المستجد

يحفظ الطالب المستجد وجهاً، أو وجهين يومياً. ومن الجدير بالذكر أن مدة هذا المسار سنتان لمن يتبع نظامَ حفظٍ وجهاً واحداً يومياً، بينما يكون سنة واحدة لمن يتبع مسار حفظ وجهين يومياً.

مسار الضبط

يعد هذا المسار مخصصًا للحافظ غير المتقن، أو من قام بحفظ أجزاء معينة من القرآن؛ حيث يدخل في مسار الضبط أولاً؛ حتى يتأكد من إتقانها ثم يستكمل الحفظ لباقي أجزاء القرآن. وفي هذا المسار يقوم الطالب بِضبط ثلاثة أوجه يومياً.

مميزات برنامج إتقان

  1. تعد الطريقة التي يتبعها برنامج إتقان في تحفيظ القرآن طريقة مناسبة لأغلب الفئات العمرية.
  2. كما أن طريقة برنامج إتقان لحفظ القرآن الكريم بإتقان تتسم بقدرتها على الجمع بين أفضل مستوى للإتقان في أٌل جهد مبذول.
  3. كذلك، من مميزات برنامج إتقان أنه تمكن من تخريج معدل عالي للحفاظ؛ حيث أنه يتمكن من تخريج ما لا يقل عن 25% سنوياً من عدد الطلاب.
  4. يتميز برنامج إتقان أيضاً بأنه يضم مجموعة من المشرفين والمعلمين المتقنين في الحفظ، والمخرجين على طريقة البرنامج.
  5. بالإضافة إلى ذلك، فإن التسميع في برنامج إتقان يكون أسبوعياً أي أنه لا يتطلب الحضور يومياً.
  6. أيضاً من مميزات البرنامج أن الطريقة التي يتبعها في تعليم القرآن طريقة محكمة، ومجربة لأكثر من عشرين عاماً.
  7. جميع الطاقم الذي يعمل في برنامج إتقان مقرئون، وإداريون سعوديون.
  8. كذلك، فإن كل من قام بالحفظ على طريقة هذا البرنامج لا يحتاج إلى برنامج آخر لِضبط حفظه؛ حيث أنه لا يتم تخريج الطالب إلا عندما يكون متقناً لِحفظ القرآن عن ظهر قلب، فلا يحتاج إلى حمل المصحف عند القراءة.

اقرأ ايضا: أفضل تطبيقات لحفظ القرآن الكريم للكبار والأطفال

رابط برنامج إتقان لحفظ القرآن الكريم بإتقان

قامت إدارة برنامج إتقان بإنشاء هذا الموقع بهدف مساعدة كل من يرغب في حفظ كتاب على الاستمرار في حفظه؛ حتى لا يقف أمام طالب تعلم القرآن أي عقبات تجعله يتوقف عن إكمال حفظ كتاب ربه.

https://etqaaan.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى