أفضل كتب

أفضل 10 كتب يجب قراءتها قبل دخولك الجامعة

الحياة الجامعية تختلف كثيرًا عن ما قبلها، فهي من أهم المراحل في حياة الإنسان، لذلك تعد هذه المرحلة مرحلة مفصلية في حياة أي شخص، وهناك عدة كتب يجب قراءتها قبل دخولك الجامعة من اجل تعلم الطالب بالمعرفة اللازمة ويحتاج كل طالب إلي من يعطيه نصائح عن المرحلة التي هو قادم عليها، حتى لا يقع في الأخطاء التي سبقت وتكررت كثيرًا ممن سبقوه، وحتى لا يدرك هذه النصائح متأخرًا.

فالإنسان لا بد أن يعرف جيدًا عن ما هو مقبل عليه، حتى يستفيد منه الاستفادة المثلى، حتى يعيش كل مرحلة من مراحل حياته بوعي وفهم، لأن هذا سينعكس على حياته، ولذلك سنرشح لك أفضل الكتب التي يجب عليك أن تقرأها قبل دخولك للجامعة.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لان كل كتاب له ميزة و خاصية تميزه عن غيره، ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
للملاحظات والمقترحات نأمل التواصل علي الرابط التالي.. تواصل معنا.

1- كتاب عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة

يتحدث الكتاب بداية عن خطة الدراسة التي ستجدها في الجامعة، وبعد ذلك سيشرح لك أنماط التعلم، وما هو نمطك في التعلم حتى لا تقع في الفخ الذي يقع فيه الكثيرون حينما يقارنون أنفسهم بمن غيرهم.

2- كتاب الطالب الجامعي إلى القمة

يوضح لك الكتاب كل ما تريد معرفته عن الحياة الجامعية، فهو بمثابة المرشد لك في الحياة الجامعية، والتي هي حياة لم تعهدها ومختلفة عما مضى.

3- كتاب دليل الطالب الجامعي

الكتاب يشرح لك الحياة الجامعية، ويخبرك عن العادات التي من المفترض أن تتبعها في الجامعة، ويقدم الكتاب لك نصائح عن كيفية التصرف في المواقف المختلفة.

4- كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد

يعرض لك الكاتب الأساليب الصحيحة للمذاكرة الفعالة، فالتركيز والفعالية اهم بكثير جدا من الكم والوقت الذي تقضيه سواء في المذاكرة أو أي شيء تقوم به.

5- كيف يفكر الناجحون؟

على الرغم من صغر الكتاب فهو يحوي رسائل هامة، وهي 21 صفة لا بد أن يتحلى بها كل قائد، 21 قانون من قوانين القيادة، والكتاب يعد من الكتب الأكثر مبيعًا حول العالم.

6- كتاب اكستاسي

أهم ما في الكتاب والذي يجعله مميزًا أنه يستعين بالكثير من الصور التوضيحية، فيساعد القاريء على الاستمتاع والتخيل ويجعل النصائح والرسائل التي بالكتاب غير تقيليدية.

7- كتاب كيف تتعلم اي شئ في 20 ساعة وبسرعة

يوضح الكتاب لك أن أي شيء تود تعلمه ممكن أن تتعلمه في 20 ساعة فقط، ولكن بشرط أن تحقق بعض الأمور حتى يتسنى لك تعلم ما تريد.

8- كتاب عقل جديد كامل

يتحدث الكاتب عن المبدعين وكيف سيصلون لأعلى الدرجات، وأن العالم الآن سئم من الآلة، وأن الروحانية هي أكثر شيء يفتقده العصر.

9- كتاب فكر تصبح غنياً

يحاول الكاتب أن يعرض به كل تجاربه وخبرته في الحياة، فهو قد عاصر الكثير من رجال الأعمال الناجحين، وتوصل الكاتب لبعض القوانين التي تجعل أي شخص يحقق الثراء لو اتبعها.

10- اخلع حذاءك

يعرض الكتاب الكثير من المشاكل المعاصرة التي نحيا بها رغم التقدم الهائل، من الانكسار والتحسر والتشتت الدائم، ويحلل الكاتب هذه المشاكل.

شرح كل كتاب:

1- كتاب عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة

كتاب كتاب عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة  تأليف د. ياسر عبدالكريم بكار، يضم الكتاب 169 صفحة.
الكتاب يتناول فيه د. ياسر عبد الكريم نصائح للطلاب الذين تخرجوا للتو من المرحلة الثانوية أو التوجيهية كما تسمى في بعض البلدان، هذه النصائح حتى تكون الحياة الجامعية أفضل لهم، فالحياة في الجامعة تختلف كليًا عن ما قبلها في أي مرحلة.

الكتاب قيم فالنصائح ذهبية ومفيدة، فهو يتحدث بداية عن خطة الدراسة التي ستجدها في الجامعة، وبعد ذلك سيشرح لك أنماط التعلم، وما هو نمطك في التعلم حتى لا تقع في الفخ الذي يقع فيه الكثيرون حينما يقارنون أنفسهم بمن غيرهم، ثم يمر الكاتب على بعض الأمور مثل التدفق الشعوري وهي حالة نسيان الذات، وكذلك الرسوب في الجامعة وكيف يتعامل معها الطالب، وغالبا أن الرسوب ليس متعلق بعدم المذاكرة كما في المراحل الدراسية السابقة، كما تحدث الكاتب عن العلامات العالية والطلاب الذين يعتمدون عليها كثيرًا، فهي بالتأكيد وحدها لن توفر لك وظيفة، فلا بد من الاهتمام بالمعرفة والعلم أكثر من الشهادة.

ويتميز الكاتب بمروره على مواضيع لم يتطرق لها أحد من قبل مثل موضوع الزواج أثناء الدراسة، وكذلك موضوع اعتناق أفكار متطرفة وهذا يحدث كثيرًا للطلبة في المرحلة الجامعية، وكذلك يعرض الكثير من النصائح ويتناول مواضيع أخرى مهمة.

2-كتاب الطالب الجامعي إلى القمة

كتاب كتاب الطالب الجامعي إلى القمة تأليف بلال الحديثي، ويتضمن الكتاب 143 صفحة.
يوضح لك الكتاب كل ما تريد معرفته عن الحياة الجامعية، فهو بمثابة المرشد لك في الحياة الجامعية، والتي هي حياة لم تعهدها ومختلفة عما مضى، فيقدم لك الكتاب نصائح حول اختيار التخصص، وكيف تكسب الأصدقاء في الجامعة، وكيف تذاكر دروسك، والأنشطة التي يجب أن تقوم بها في الجامعة.

3-كتاب دليل الطالب الجامعي

الكتاب تأليف عبدالله علي عبدالله، وهو عبارة عن كتيب صغير فهو يضم 20 صفحة.
الكتاب قام بترجمته عبد الله علي عبد الله من محاضرات سكوت برويكنير،فهو قد شاهد هذه المحاضرات بعدها قرر أن يترجمها ويجعلها في كتيب صغير.

الكتاب يشرح لك الحياة الجامعية، ويخبرك عن العادات التي من المفترض أن تتبعها في الجامعة، ويقدم الكتاب لك نصائح هامة حول الحياة في الجامعة، وكيف تتصرف في المواقف المختلفة وهو من كتب يجب قراءتها قبل دخولك الجامعة.

4-كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد

كتاب كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد تأليف كيفن بول، يضم الكتاب 211 صفحة.
يعرض لك الكاتب الأساليب الصحيحة للمذاكرة الفعالة، فالتركيز والفعالية اهم بكثير جدا من الكم والوقت الذي تقضيه سواء في المذاكرة أو أي شيء تقوم به، الكتاب سهل والشرح فيه مبسط، كما بعرض فيه الكاتب بعض التنظيمات والخطط الضرورية للوقت.

5- كتاب كيف يفكر الناجحون

كتاب كتاب كيف يفكر الناجحون تأليف جون سي ماكسويل ، ويضم الكتاب 21 صفحة.
ويعتبر الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، وعلى الرغم من صغر الكتاب فهو يحوي رسائل هامة، وهي 21 صفة لا بد أن يتحلى بها كل قائد، 21 قانون من قوانين القيادة،

وأهمية هذا الكتاب تتمثل في أنه هام جدا للشباب في مرحلة الجامعة ومن أهم كتب يجب قراءتها قبل دخولك الجامعة، فهذه المرحلة من أهم المراحل وفيها يستطيع الشاب أن يبني نفسه، ويتثقف ويسعى لبناء شخصيته الخاصة، فالكتاب يحتوي أيضًا على 11 نمط من أنماط التفكير التي يتمتع بها القادة على مستوى العالم، فيساعد الكتاب الشباب على علو همتهم وطموحهم.

6- كتاب اكستاسي

تأليف عبدالهادي العمشان، يضم الكتاب 276 صفحة.
أهم ما في الكتاب والذي يجعله مميزًا أنه يستعين بالكثير من الصور التوضيحية، فيساعد القاريء على الاستمتاع والتخيل ويجعل النصائح والرسائل التي بالكتاب غير تقيليدية، كما أن تركيزه على اللون الأسود ليوضح الظلام الذي هو بداخله، والكتابة باللون الأبيض والتي تدل على أن هذه النصائح تخرج الشخص من الظلام الذي هو بداخله.

7- كتاب كيف تتعلم اي شئ في 20 ساعة وبسرعة

تأليف جوش كاوفمان، يضم الكتاب 299 صفحة.
مود تعلم الكثير من الأشياء والمهارات في حياتنا، ولكن المفاجأة أن أعمارنا قصيرة جدا، وقد لا نستطيع تعلم كل ما نحبه، ونود تعلمه، فالكتاب يعرض لنا الحل، فيوضح لك أن أي شيء تود تعلمه ممكن أن تتعلمه في 20 ساعة فقط، ولكن بشرط أن تحقق بعض الأمور حتى يتسنى لك تعلم ما تريد، ومنها أن تبتعد عن التشتت نهائيًا، وأن تحدد ساعة واحدة كل يوم وأن تختار الوقت الذي يكون ذهنك صافي به، ويعرض لك بعض النصائح الأخرى.

8- كتاب عقل جديد كامل

تأليف دانيال إتش بينك، تم نشر الكتاب عام 2005، ويضم الكتاب 296 صفحة.
يتحدث الكاتب عن المبدعين وكيف سيصلون لأعلى الدرجات، وأن العالم الآن سئم من الآلة، وأن الروحانية هي أكثر شيء يفتقده العصر، فغالب الشباب في فترة الجامعة يريدون التخطيط لحياتهم لما بعد التخرج، فهذا الكتاب سيساعدهم على التفكير السليم، وإطلاق العنان لأفكارهم وإبداعهم وخيالهم، وأن يبحثوا عن القيم السامية من وراء ما يفعلون.

9- كتاب فكر تصبح غنياً

تأليف نابليون هيل، ويضم الكتاب 130 صفحة.
الكتاب يعد من أكثر الكتب مبيعًأ حول العالم، ويحاول الكاتب أن يعرض به كل تجاربه وخبرته في الحياة، فهو قد عاصر الكثير من رجال الأعمال الناجحين، وتوصل الكاتب لبعض القوانين التي تجعل أي شخص يحقق الثراء لو اتبعها، هذا الكاتب مفيد للشباب في فترة الجامعة، ففي هذه الفترة يفكرون في مستقبلهم، واستقلالهم المادي عن أسرهم، فيساعدهم الكتاب في فعل ذلك والاعتماد على أنفسهم.

10- كتاب اخلع حذاءك

تأليف ياسر حارب، ويضم الكتاب 185 صفحة.
الكتاب واحد من أهم كتب التنمية الذاتية، فهو سيغير تفكيرك حول العديد من الأمور، ويعرض الكثير من المشاكل المعاصرة التي نحيا بها رغم التقدم الهائل، من الانكسار والتحسر والتشتت الدائم.

ويحلل الكاتب هذه المشاكل، والكتاب يفيد الشباب في فترة الجامعة وهو من كتب يجب قراءتها قبل دخولك الجامعة، فهذه الفترة يكون الشباب والفتيات مشغولين فيها بأشياء كثيرة، ويخططون لكثير من الأمور، وينتابهم القلق على مستقبلهم، فالكتب سيعلمهم الكثير من الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى