ماذا أفعل ؟

كيفية الإجابة على سؤال ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب؟

محتويات

    1. ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب؟
    2. أهم عوامل تجعلك المرشح المثالي للوظيفة
    3. كيف أجيب على سؤال ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب؟
    4. أهم الإرشادات التي يمكنك اتباعها للإجابة على سؤال ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب؟
    5. فيديو يوضح لك كيف ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب
    6. الأسئلة الشائعة

عند تقديم طلب لوظيفة ما، يطلب منك موظف الموارد البشرية في المقابلة الأولى أن توضح سبب ان تكون انت المرشح المثالي لهذا المنصب، بحيث تبرز مميزاتك عن بقية المتقدمين. إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة على هذا السؤال، عليك قراءة محتوى هذا المقال.

اقرأ أيضاً ماهي عوامل نجاح فريق العمل والعمل الجماعي وصفاته

ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب؟

يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال العديد من الطرق، ومن بين تلك الطرق:

1 ـ الطريقة الأولى

يجب أن تعبر عن كيف تجعل شخصيتك أو سماتك الشخصية منك مرشحًا مثاليًا للمنصب الذي تطمح إليه للموظفين، ويمكنك أن تفعل ذلك من خلال جمع المؤهلات الخاصة بك بعناية قبل موعد المقابلة ، بالإضافة إلى المؤهلات المطلوبة المذكورة في الإعلان الوظيفي.

فضلاً عن ذلك، يتطلب منك أن تكون مهيأً لتفسير أسباب توافقك القوي مع المنصب.

2 ـ الطريقة الثانية

من الضروري التأكد من قدراتك بحيث يمكنك أن تبين لإدارة الموارد البشرية المهارات المتميزة التي تمتلكها، والتي تجعلك المرشح المثالي والأكثر جدارة بهذا المنصب، وخاصةً إذا كان هناك نقص في الأشخاص الذين يمتلكون تلك المهارات التي يتطلبها صاحب العمل ويذكرها في إعلان الوظيفة.

3 ـ الطريقة الثالثة 

يجب عليك في مقابلة العمل أن تشارك قسم الموارد البشرية بالأدوار التي قمت بها في حياتك السابقة والتي تؤهلك لتكون المرشح المثالي لهذا الوظيفة، كما يجب عليك أيضًا تقديم أمثلة عن إنجازاتك المتعلقة بالوظيفة المُقابل عليها.

4 ـ الطريقة الرابعة

عليك أن توضح لإدارة الموارد البشرية الإضافات التي يمكنك تقديمها للوظيفة والمكان، حتى يتأكدوا أنك الشخص المثالي للمنصب الذي تطمح إليه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال البحث عن أية معلومات تتعلق بالعمل لكي تصبح ملماً بها، وبذلك ستكون قادراً على مناقشة الخطط المستقبلية للشركة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا الاستفادة من الدورات التي تساهم في تطوير ذاتك وتعزيز خبراتك ومهاراتك التي ستحتاجها في مجال عملك. هذا سيجعلك متميزًا وتساهم بالتالي في تحقيق أهداف الشركة.

أهم عوامل تجعلك المرشح المثالي للوظيفة

سنقدم لك فيما يلي أهم الأمور التي ينظر إليها صاحب العمل وقسم الموارد البشرية عند إجرائهم مقابلتك، والتي من الممكن أن تؤدي إلى قبولك للمنصب المراد أو إبعادك عنه وهى:

1 ـ الحماس تجاه اهتمامات الشركة

عندما تتقدم لإجراء مقابلة في شركة ما، يولي الموارد البشرية اهتماماً خاصاً بمعرفة مدى اندفاعك لدورك الوظيفي وإذا كنت مهتماً بطبيعة عمل الشركة أم لا؛ حيث يقومون بتحديد وجهة نظرك حول الخدمات والمنتجات الخاصة بهم.

بالإضافة إلى ذلك، يحددون لك دورك في المسؤوليات الوظيفية التي يمكنك تحملها إذا تم تعيينك كما يركزون على مساهمتك في تقدم الشركة وتطور مسار مهني يمكن أن تحققه معهم، وكيف يمكن أن يتأثر بهذا التقدم.

لذلك، ينبغي عليك أن تجعل إجابتك تركز على الاهتمام الفعلي للشركة، بمعنى توضيح الدوافع المبينة من قبلنا.

2 ـ الثقة بالنفس والإصرار

عندما تتقدم لإجراء مقابلة شخصية في أي مؤسسة، لا تعتقد أن هذا الموضوع بمثابة تحقيق معك ولكن اعتبره مجرد سؤال شائع، فلا تشعر بالشك أو الخوف حتى لا يتأثر ثقتك بنفسك، وبالتالي لا يشعر صاحب العمل أو قسم الموارد البشرية بالشك في قدراتك أو بأنك لست مرشحًا مثاليًا للوظيفة.

إذا يُوصى بأن تجعل الاستفسار فرصة لمناقشة مهاراتك وقدراتك، بهدف إظهار ثقتك بذاتك وبالتالي إبراز مهاراتك وقدراتك التي تساعدك على البقاء في الشركة لفترة طويلة و تمكنك من الاستفادة منها والمساهمة في تحقيق أهدافها.

3 ـ القيمة المضافة للشركة

من ضمن الأمور الأساسية التي يعتبرها أصحاب العمل عند تقييم المتقدمين للمنصب هي قيمتها المضافة للشركة، ويتم تحديد ذلك بناءً على الالتزام بالمعايير العالية في الأداء المهني.

بالإضافة إلى ذلك، يركز هؤلاء على تأثيرك في أداء الشركة بشكل خاص، وعلى الطرق الممكنة لتحسين عملك وأدائك بشكل مستمر، وعلى إمكانية مساعدتك للآخرين في تقدمهم ونموهم في مجال العمل، بالإضافة إلى التفوق في تطوير العمل، أو هل تميل للكسل.

لذا، يجب أن تفكر في كيفية استغلال خبراتك ومهاراتك السابقة بطريقة تضيف قيمة لعملك، ويتم توضيح ذلك من خلال مناقشة الخطط المفيدة للشركة في المستقبل.

كيف أجيب على سؤال ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب؟

أهم عوامل تجعلك المرشح المثالي للوظيفة

هناك العديد من الإجابات الممثلة والمثالية لهذا السؤال وتعتمد على طبيعة العمل في المنصب الوظيفي، ومن بين هذه الإجابات المميزة التالى وهى ان:

  • لديك العديد من الخبرات والمهارات، مثل المبيعات والعمل الإداري.
  • لقد عملت سابقاً في شركات مرموقة حيث نجحت في المساهمة في تحقيق أهدافها وتحقيق مبيعات عالية لصالح الشركة.
  • اعلم قسم الموارد البشرية بأنه تم لك النجاح في اكتساب خبرة واسعة في وظيفتك السابقة.
  • أظهر بأن بإمكانك القيام بنفس الأمر في الشركة التي تتقدم إليها من خلال الاستناد إلى مهارتك وتجربتك السابقة.
  • إذا كُنتَ لديك خِبْرَةٌ في التفاعل مع جميع برامج الحاسوب والاستجابة للعُملَاء عبر الهواتف، والعمل في مجال إِدخال البيانات في البرامج المتنوّعة، عليكَ أَنْ تُبَيِّنَ ذلكَ.
  • اشرح الدوافع الشخصية التي تدفعك لاختيار هذه الوظيفة، مثل رغبتك الدائمة في تحقيق أقصى مستوى من النجاح في العمل.

أهم الإرشادات التي يمكنك اتباعها للإجابة على سؤال ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب

عندما تتقدم لإجراء مقابلة شخصية في أحد الشركات، يجب عليك اتباع مجموعة من النصائح التي تشمل:

  • تخصص الوقت الكافي لجمع المعلومات عن الشركة التي تتقدم إليها، من خلال استعراض صفحتها الرسمية على الإنترنت وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • حاول أن تحصل على المزيد من المعلومات حول الوظيفة التي ترغب في التقدم إليها، حتى تتمكن من التحدث عن تأثيرك المحتمل والإضافات التي يمكنك تقديمها دون مواجهة أي عقبات.
  • قبل أن تجري المقابلة، يجب عليك أن تقوم بالبحث عن الأسئلة التي قد يطرحها عليك مدير الموارد البشرية، حتى تكون مستعداً للإجابة عليها وتفكير في الإجابة المثالية التى تؤهلك لتصبح مرشحاً للمنصب.
  • اكتب بشكل جيد في سيرتك الذاتية عن المهارات والمؤهلات الخاصة بك والخبرات التي تمتلكها.
  • عندما تتحدث عن مهاراتك وخبراتك السابقة وصفاتك الشخصية، يجب أن تركز على الأمثلة التي توضح صدق كلامك للمدير أو إدارة الموارد البشرية.
  • إذا لم تتاح لك فرصة العمل في السابق، بإمكانك الاستفادة من الخبرات والمهارات التي اكتسبتها خلال دراستك في الجامعة أو المدرسة.
  • تذكّر أيضاً أن تقدم ملخصًا عن اللغات التي تجيدها والتي يمكنك التحدث بها.
  • الحرص على تقديم إجابات مميزة؛ لضمان أن صاحب العمل يكون على علم بقدراتك وما يمكنك تقديمه للشركة لتطويرها.
  • ليس من المناسب أن تنتقد أيًا من المرشحين بطريقة غير لائقة خلال المقابلة، ولكن يمكنك التركيز على مهاراتك وخبراتك التي تجعلك الشخص المناسب والمثالي للفوز بتلك الوظيفة.
  • تأكد من اختيار ملابس مناسبة لنوعية العمل الوظيفي، وكن مؤدباً في التحدث مع صاحب العمل، ولا يوجد داعي للقلق؛ حتى لا تفقد ثقتك بنفسك وتصبح موضوع شك في قدراتك.

فيديو يوضح لك كيف ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب

يجب علينا أن نشير إلى أن العديد من الشباب والأفراد يتقدمون لشركات العمل ويُطرح عليهم السؤال المتكرر حول ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذا المنصب.

في اللحظة الحالية، يجب أن تركز في ردك على المهارات والخبرات الخاصة بك، ولا تتحدث فقط عن رغبتك في العمل بدون التركيز على الخبرات التي تؤهلك لتكون الشخص المثالي لهذا المنصب.

من أجل توضيح رؤيتك بشكل أفضل، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة الصفات التي تجعلك المرشح المثالي لهذا الدور.

الأسئلة الشائعة

سنعرض لك فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة التي تؤهلك للمنصب الوظيفي الذي تتقدم إليه: 

ما هو الشغف الذي يدفعك؟ 

عندما يتم طرح هذا السؤال عليك، يجب أن يكون لديك مجموعة من الاهتمامات التي تثير شغفك بالعمل، ثم يجب أن توضح سبب هذا الشغف وتربطه بالوظيفة أو المنصب. 

ما هي أكبر نقاط قوتك؟ 

يتم طرح هذا السؤال من قبل إدارة الموارد البشرية لمعرفة شخصية المرشح للمنصب بشكل أفضل؛ لذلك عند الإجابة على هذا السؤال، يجب أن تركز على نقاط القوة التي يمكن أن تخدم مجال الوظيفة، ويمكنك التحدث عن تفكيرك الإبداعي، علاوة على ذلك إظهار المرونة والصمود التي تمكنك من التكيف مع ضغوط العمل. 

كيف تتعامل مع التوتر والضغط في العمل؟ 

ليس من النبيل أن تجيب بأنك لا تتأثر بالتوتر، أو تتجاهل الضغط. هذه الإجابة لن تكون مقنعة بالنسبة له، ولكن يمكنك أن تبين الاستراتيجيات التي تساعدك على التعامل مع التوتر.

في ختام المقال، قدمنا لك الأسباب التي تجعلك المرشح المثالي لهذا الدور، بالإضافة إلى أهم النصائح التي ينبغي تواجدها في شخصيتك لكي تصبح المرشح الأفضل والأكثر جدارة بالمنصب المطلوب. نأمل أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات و نسعد بمقترحاتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى