ماذا أفعل ؟

ماذا أفعل في وقت الفراغ بالمنزل والعمل وأهم النصائح

هناك مقولة لأحد الأئمة يقول فيها “إن النفس إن لم تشغلها بالخير شغلتك بالباطل”، فماذا تفعل في وقت فراغك؟

يجب على الإنسان أن لا يترك نفسه يمضي أوقات فراغ لمدة طويلة لوحده لأن في هذه الفترة تبدأ تظهر في العقل والذهن الأفكار السلبية والمحلية وعلى هذا لا بد من التخلص على وجه السرعة من هذه الأفكار حتى لا تؤثر عليك.

كما أنه يوجد فرق بين وقت الفراغ الذي تمضيه بالتأمل في بعض الأشياء من أجل التفكير في أمر يهمك هذا ليس وقت الفراغ الذي نقصده، ولكن وقت الفراغ الذي نتحدث عنه هو الوقت الذي لا تجد أي شيء أفعاله فيه وهو الوقت الذي يضيع دون فائدة عندها تشعر بالملل والضيق.

“فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” وكل دقيقة تمر دون أن تستفيد بها في شيء مفيد ستضيع من عمرك ولن تستطيع إعادتها مرة أخرى ويجب التخطيط للوقت بشكل يساعد على تطوير النفس والعقل والجسم.

اقرأ المزيد عن: كيف تكونين زوجة ناجحة؟

ما هي أهمية وقت الفراغ؟

1- وقت الفراغ مهم لك ولغيرك

وقتك الذي تقضيه في العمل هو وقت تم التخطيط له لهذا أنت تعطيه الأهمية ولكن وقت الفراغ الذي ليس لديك أي تخطيط له هو أكثر أهمية من وقت عملك لأن وقت الفراغ قد يدفعك إلى استغلال الوقت بطريقة تسبب ضرر لم وللآخرين. 

2- علاقة وقت الفراغ وتحسين الحالة المزاجية

كل إنسان يعاني من ضغط بومي كبير بسبب عمله وحياة مليئة بالتوتر والإجهاد والقلق ولكن عند يأتي وقت الفراغ يمنحك الأجهزة المطلوبة لتعمل على إعادة تنظيم وترتيب أفكارك من جديد بعيداً عن أي ضغوط وذلك بالقيام بالكتابة أو أداء التمارين الرياضية.

3- الاستمتاع بالعمل

إذا قمت باستغلال وقت فراغك لصالحك بشكل إيجابي وأمثل في تصفية ذهنك. واستعادة طاقتك هذا يمنحك الراحة العقلية المطلوبة التي تحتاجها في عملك. 

4- يعطيك القدرة على التحكم في حياتك

إن استغلالهم وقت الفراغ يمنحك الإحساس بقدرتك على ترتيب وتنظيم أولوياتك في الحياة و أفكارك وخططك المستقبلية.

ماهي أضرار ومساوئ وقت الفراغ؟

أضرار ومساوئ وقت الفراغ

عندما يمضي الإنسان وقت طويل من الفراغ قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالكثير من الأمراض والاضطرابات والاكتئاب والعزلة مما يدفع بعض الشباب إلى الاتجاه إلى الأمور السلبية مثل التدخين، وتناول الكحول، وإدمان المواد المخدرة، ومرافقة أصدقاء السوء.

كما يؤثر وقت الفراغ على التماسك الأسري لأنه  قد يؤدي  إلى المشاحنات بين أفراد العائلة بسبب معاناة أحدهم من الفراغ داخل الأسرة.

كيف تقوم بالتخطيط للاستفادة من وقت الفراغ؟

1- قم بالبحث عن هواية لممارستها

حاول أن تكتشف نفسك بالبحث في الهوايات التي تميل لها أو أي نشاط إبداعي تشعر بالإستماع عند ممارسته وأن تكون هذه الهواية لا تتطلب منك الكثير من الوقت  والمال لممارستها حتى لا ينتابك شعور بالملل.

2- تعلم مهارات جديدة

إن اكتساب وتعلم مهارة جديدة بالنسبة لك دون محاسبة أو مراقبة تجعلك تشعر بحرية في ممارسة هذه المهارة وهذا سيجعلك تبدع فيها بشكل رائع.

 3- استغل الفرصة المتاحة أمامك

بالتأكيد هناك بعض الأنشطة والهوايات التي تحب أن تمارسها ولكن لا تجد لها أي وقت ،وهنا عندما يأتيكم أي وقت فراغ عليك باستغلال الفرصة في البحث في أنشطتك وهواياتك المؤجلة و تقوم بممارستها.

 4- قم بتأليف كتاب

ربما استغلال وقت فراغك في العمل على إعداد  كتاب هو خطوة مهمة وممتعة جدا بالنسبة لك وتغير الكثير من حالتك النفسية والذهنية.

حيث أن هناك بعض الإحصائيات التي تقول أن 8 من أصل 10 أشخاص لديهم رغبة العمل على كتاب مؤلف بأيديهم خلال فترة حياتهم.

 5- ممارسة الرياضة

ليس من الضروري لكي تمارس التمارين الرياضية أن تذهب إلى النادي أو مركز تدريب يمكنك أن تمارس رياضة المشي في الطريق أو الشارع في الهواء الطلق أو ممارستها في المنزل من خلال بعض فيديوهات التمارين الرياضية في هاتفك الذكي ومن الهام أن لا تدع لنفسك مبرر يمنعك من ممارسة الرياضة حتى تحسن من حالتك الصحية والمزاجية من خلال استغلال وقت فراغك. 

6- اجعل الكتاب رفيقا دائمًا معك

إذا شعرت بالملل من مشاهدة التلفاز وتريد شيئًا جيد تمارسه في وقت الفراغ فليس هناك أفضل من قراءة كتاب ممتع تفيد به وتثري عقلك بمعلومات جديدة ويمنحك أيضاً أفكار وخبرة في كل المجالات.

7- التحدث إلى الأصدقاء

اجعل لك وقت تمضيه مع اصدقائك فهذا يمنحك متعة متعددة الجوانب وهي الجلوس مع الصحبة المحببة لك واكتساب أفكار جديدة خلال الحديث معهم وتكون قد أمضيت وقت فراغ ولكن بعمل شيء محبب لك.

 8- الألعاب

لا يوجد ما يمنع من أن تمنح نفسك في وقت الفراغ رفاهية أن تقوم باللعب على هاتفك المحمول أو ألعاب الفيديو وهناك ألعاب تحتوي على العديد من المهمات والإرشادات والعمليات التي تجعلك تتخلص من الضغط اليومي وتمنحك الترفيه.

9- تحدث إلى أشخاص جدد

خلق صداقات جديدة يوسع دائرة اهتماماتك ومعلوماتك ومع وجود وسائل التواصل الاجتماعي أصبح الأمر غاية في السهولة بأن تحصل على صداقات جديدة تساعدك في خلق أفكار مشاريع مشتركة مع هذه الصداقات وأنشطة تملأ بها وقت فراغك.

10- قراءة القرآن

لابد أن تجعل لله نصيب من وقتك حتى تنال البركة والسعادة في حياتك والتقرب إلى الله بقراءة جزء ثابت قدر ما استطعت.

11- السفر إلى الخارج

إن في السفر سبع فوائد ويجب أن تحاول السفر في وقت فراغك إن أمكنك ذلك للتعرف على ثقافات جديدة واكتساب خبرة حياتية رائعة.

12- زيارة العائلة

قد لا تجد وقت لتمضية مع باقي أفراد عائلتك وهذه فرصة عندما يكون لديك وقت فراغ لتقوم بزيارة عائلية لأقربائك في العائلة وإمضاء بعض الوقت معهم في قالب من الود والحمية الذي ستشتاق إليه في كل وقت فراغ.

13- ازرع في فناء منزلك

 قم بزرع الشجر والورود في فناء وحديقة منزلك او حتى  في الشرفة واقرأ كتب عن الزراعة حتى تتعلم كيف ترعى زرعك بشكل صحيح لترى كل يوم زرعك ينمو ويكبر مما يجعلك تشعر بالفخر وأنك قمت بعمل كبير ورائع.

14- تعلم لغة جديدة

 حاول أن تتعلم لغة جديدة في وقت فراغك ،إن تعلم لغة جديدة يدعم حياتك العملية ويجعلك تتعرف على ثقافات الدول الأخرى من خلال اللغة ويكون دافع لك في الاستمرار في استغلال وقتك في تعلم أشياء مفيدة وجيدة.

15- أنشئ صفحة على الفيس بوك

 حاول أن تنشئ صفحة خاصة بك على الفيس بوك مثلا وتضيف فيها كل أصدقائك وتكتسب أصدقاء جدد ومن خلالها توسع دائرتك الاجتماعية وتكون في الصفحة كل المعلومات والأخبار العامة التي من الممكن أن تفيد بها غيرك وهذا سيأخذ من وقت الفراغ بعض الشيء.

16- اطبخ لأسرتك

 إذا كنت تهوى الطبخ والوقوف في المطبخ لإعداد الطعام فهذه فكرة رائعة لاستغلال وقتك بالطبخ لأفراد عائلتك مما يمنحك شعور بالسعادة وبعمل شيء ممتع ومفيد في نفس الوقت. 

وأخيرا اجعل من وقت فراغك قيمة وهدف تستخدمه لصالحك واعلم إن شيطانك ينتظر هذا الوقت حتى يلهيك عن فعل شيء هادف اجعل وقت فراغك يحسب لك لا عليك.  

كيفية استغلال وقت الفراغ للأطفال

كيفية استغلال وقت الفرغ للأطفال

يمكنك عزيزتي الأم أن تساعدي طفلك على استغلال وقت الفراغ بأفضل الطرق الممكنة وذلك بالنصائح التالية:

  • يمكنك مساعدة طفلك على القيام ببعض الألعاب التي لا تحتاج إلى نشاط بدني أو أي حركة ولكن ألعاب تعتمد على تنمية الذكاء ومهارات العقل مثل العاب المكعبات الليجو والبازل أو القص والرسم والتلوين.
  • امنحي طفلك بعض الراحة والاسترخاء في وقت الدراسة للقيام ببعض الهوايات المفيدة في أوقات فراغ مثل قراءة القصص المشوقة أو مشاهدات بعض أفلام الرسوم الكرتونية وحاولي التطرق للحديث معه ومعرفة كل ما يفكر فيه.
  • حددي له وقتًا تمضيه معه بالحديث عن معجزات وقصص القرآن وساعديه في حفظ الآيات القرآنية البسيطة وتعليم بعض الدروس عن الصلاة وأهميتها وقصص الأنبياء والرسل التي تستمد منها العِظات والأخلاق.

ما هي نصائح استغلال أوقات الفراغ للبنات؟

تشعر الكثير من البنات بحالة من الفراغ والملل ولا تعرف كيف تستفيد بهذا الوقت في أشياء مفيدة وممتعة ومع العام أن وقت الفراغ هو الوقت الذي من الممكن أن تقوم فيه البنت بأداء أي شيء من أجل تطوير ذاتها دون أن تشعر بوجود أي ضغط على من قبل أي عمل تؤديه.

وإليك بعض النصائح التي تساعدك على استغلال وقت فراغك:

1- حاولي استغلال هاتفك الذكي واللاب توب

استغليهم القراءة والبحث والاطلاع بدلا من الانخراط في الألعاب الإلكترونية لمدة طويلة لأن هذا يؤدي إلى إدمانك لهذه اللعب وبالتالي يستحوذ ويسيطر عليك وحتى لا تدري وقت فراغك في مجرد ألعاب الكترونية.

2- ابحثي عن هواية مفضلة لكِ

لتقومي بممارستها في وقت الفراغ وتطوير نفسك فيها مع الاستمرار في ممارستها ،في بداية الأمر تكوني ملمة لكل جوانب ومعوقات تعلم  هذه الهواية ومع مرور الوقت والممارسة والتجربة تكتسب خبرة في تطوير وتنمية نفسك وكيفية التفكير والتدريب على أي هواية أو مهارات ترغبي في ممارستها.

3- انخرطي في أنشطة متعددة

الانخراط في العديد من الأنشطة والمواضيع والأفكار والأنشطة سوف يعمل على توسيع دائرة أفكارك ومعلوماتك ويسهل عليكِ اكتشاف أشياء جديدة لديك لم يكن لديك علم بوجودها.

4- شاهدي أشياء مفيدة 

حددي لنفسك وقتًا لمشاهدة التلفاز بدلا من تمضية معظم وقت الفراغ أمامه وحاولي أن تختاري بعض البرامج والوثائقيات الهادفة التي تساعدك على تعلم مهارة وشيء جديد مثل برامج المعلومات والطبخ وتحفيظ القرآن أو الرسم.

5- تعودي على القراءة 

داومي على قراءة بعض الكتب والروايات القصيرة المشوقة وابتعدي عن الكتب الطويلة المملة المعقدة حتى لا تشعري بالملل بسبب طول مدة القراءة.

6- تحدثي مع نفسك وحفزيها للأحسن

تحدثي إلى نفسك بصوت هادئ وأخبريها أنك فتاة ناضجة عاقلة تتحملين مسؤولية نفسك وأن لديك حياة يجب أن تستغليها في عمل شيء مفيد ينفعك وينفع غيرك وهذا يكون من خلال المشاركة في العمل مع بعض الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تسهم في مساعدة الفقراء والمحتاجين وكبار السن فهذا العمل التطوعي الخدمي يمنحك سعادة وراحة سيجعلك تصرين على الاستمرار أكثر.

كيف تقضي وقت الفراغ في العمل؟

يمكن القيام بعدة أمور أثناء وقت الفراغ في العمل تفيدك في زيادة إنتاجيتك في العمل:

1- وطد علاقاتك مع زملائك

حاول أن أن تقوم بتوطيد علاقتك بزملائك في العمل وحاول التقرب إليهم تناول أطراف الحديث معهم في الأمور العامة فهذا من شأنه يخلق نوع من الأجواء العمل المريحة وخلق علاقات جيدة وطيبة مع الزملاء يساعد في كسر الروتين والتوتر داخل العمل.

2- رتب مكتبك

قم بترتيب مكتبك والتخلص من الأوراق التي لا تحتاجها في العمل حاول ترتيب الملفات الورقية وقم بوضع علامات الترقيم على كل ملف حتى يسهل عليك إيجاده في أي وقت وقم أيضاً بإعادة ترتيب الملفات المحفوظة إلكترونياً.

كل هذا سيجعل عملك يسير بطريقة أسهل وأسرع مع تقليل التوتر والقلق الذي ينتابك أثناء العمل هذا يعود إلى استغلال وقت فراغك في العمل. 

3- طالب بمهام جديدة

حاول أن تطالب القيام بمهام جديدة إضافية إلى عملك حيث أن أغلب المدراء في العمل يفضلون الموظف الذي يبادر بطلب إضافة مهام إلى وظائفه التي يؤديها وهذا يمنحك أفكار جديدة يمكنك تنفيذها من خلال عملك.

كما ناقش استطلاع بيت كوم. حول الابتكار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في يناير 2014 إن 78٪ من الموظفين المهنيين يرون أن شركاتهم تشجع على ضرورة تنفيذ الأفكار الجديدة التي يتقدم بها الموظفين.

4- واكب أحدث تطورات مجالك

يمكنك مواكبة أحدث التطورات في مجال عملك في العالم ومتابعتها والبحث الدائم عن كل جديد يدعم مجال تخصصك في العمل لأن كل هذا سيؤدي إلى تطوير وتحسين أدائك الوظيفي ويمسك خبرات واسعة في مجال عملك وكل هذا يمكن تحقيقه فقط إذا قمت باستغلال وقت فراغك في خدمة عملك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى