مقالات متنوعة

أشهر الأخطاء الشائعة عن فيروس كورونا

المقدمة

يشغل بالنا الآن تتبع أخبار فيروس كورونا “Covid_19” وبعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن الفيروس أصبح وباءً عالميًا، تناهى إلى مسامعنا العديد من المعلومات الخاطئة حول المرض، وتصدرت هذه المعلومات والإشاعات مواقع التواصل الاجتماعي واجتاحته.

وهذه المعلومات الخاطئة بجانب أنها تثير الرعب والخوف في نفوس الناس إلا أنها تجعلك تتعامل مع المرض بصورة خاطئة، مما قد يتسبب في ضررك أنت ومن حولك، فحري بك ألَّا تصدق إلا المعلومات المؤكدة.

( وإذا أردت أن تتعرف على أهم طرق الوقاية من هذا المرض فاقرأ مقال.. أفضل نصائح الوقاية من الكورونا)

و قد قمنا بتجميع أشهر الأخطاء الشائعة عن الفيروس، في محاولة منا للوقاية منه، والتعامل معه بطريقة صحيحة.

أشهر الأخطاء الشائعة عن فيروس كورونا

1- نسبة الشفاء ضئيلة!

على العكس تمامًا فحسب الاحصائيات المنشورة والتي يتم تحديثها باستمرار، فإن نسبة الشفاء عالية جدًا مقارنة مع نسبة الوفيات الضئيلة، فحتى الآن نسبة الوفيات لا تزال تحت 4% بينما نسبة الشفاء تتحسن وحتى الآن وصلت لما يزيد عن 48% بينما الموجودون في الحجر الصحي نسبتهم تقريبًا 48%.

2- المرض يصيب ويقتل الأطفال!

حتى الآن نسبة الوفيات من الأطفال 0%، ونسبة الوفيات تحت سن الأربعين لا تتجاوز 2%، ولكن من المهم أن نوضح أنه يمكن لجميع الأشخاص من مختلف الأعمار الإصابة بفيروس كورونا المستجد-2019، ولكن فيما يبدو أن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض حتى الآن هم كبار السن، والمصابين بأمراض مختلفة خصوصاً أمراض القلب.

3- سينتهي مع الصيف، والمرض لا ينتقل في المناطق التي يكون المناخ فيها حارًا!

حتى الآن ليس مؤكد أن المرض سينتهي في الصيف أم لا، فهذه مجرد تنبؤات فقط لم يثبت صحتها حتى الآن.

ومن الجدير بالذكر أن المرض انتشر في الأماكن ذات درجة الحرارة المرتفعة وكذلك الرطبة على حد سواء، فالأهم أن تقي نفسك وتتبع الإرشادات للحد من الإصابة بالفيروس.

4- الكمامة تكفي لعدم الإصابة بالمرض!

بالتأكيد وضع الكمامة لا يكفي للوقاية من الإصابة بالمرض، فوضع الكمامة مفيد لمن يعمل في الحجر الصحي ويخالط المرضى، ومن يتعرض للزحام، ولكنها ليست كافية على الإطلاق، فالفيروس ينتقل من الشخص المصاب عن طريق انتقال قطرات الرذاذ التي تحمل الفيروس إلى من يخالطه، وذلك عن طريق العطس أو السعال، فمن المهم تجنب مخالطة أي شخص مصاب أو عليه أعراض نزلات برد، وكذلك الحرص على غسل يديك جيدًا لمدة لا تقل عن 20 ثانية، ولا تنس اتباع الإرشادات الصحية للوقاية.

5- يساعد الثوم للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا!

من المعروف أن الثوم مفيد صحيًا، ويساهم في قتل البكتيريا، ولكن حتى الآن لم يثبت أنه مفيد للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستحدث- 2019.

وعلى العكس تمامًا ربما يكون ضارًا في بعض الأحيان، فوفقًا لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” الصينية، تم إدخال امرأة صينية المستشفى نتيجة إصابتها بالتهاب شديد في الحلق، وجاء ذلك نتيجة تناولها كمية كبيرة من الثوم.

6- فترة حضانة الفيروس 16 يوم!

فترة حضانة المرض هي 4 أيام فقط، ولكن الأعراض قد تتأخر في الظهور، فقد تتراوح فترة حضانة المرض من 2-14 يوم، لذا يجب التأكد والتمهل قبل الكشف الطبي والفحوصات، فالأفضل أن تنتظر 14 يومًا حتى تتأكد مع مراعاة عدم الاختلاط بأحد.

7- لا يمكن التفريق بين نزلات البرد وفيروس كورونا!

على العكس مما هو سائد فيمكن بسهولة التفريق بين نزلات البرد العادية، وبين أعراض فيروس كورونا المستحدث-2019، فأعراض فيروس كورونا المستحدث-2019 على الترتيب هي:

  •  ارتفاع في درجة الحرارة.
  •   تعب عام في الجسم.
  •  السعال (الكحة الناشفة).
  •  آلام العضلات.
  •  ضيق في التنفس.
  •  آلام بالحلق.

أما أعراض نزلات البرد فهي تبدأ بحكة أو آلام في الحلق مع رشح أو زكام وبدون ارتفاع في الحرارة، فمن السهل التفريق بينهما.

وعند زيادة أعراض فيروس كورونا المستجد-2019 يُرجى الإسراع والذهاب لأقرب مستشفى لاتخاذ التدابير الصحية اللازمة.. حفظنا الله وإياكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى