تعليم الأطفالسلسلة الطفل

أحاديث قصيرة للأطفال مع الشرح عن بر الوالدين والأمانة

يحرص الكثير من الناس على تعليم أطفالهم، أكبر قدر ممكن من الأمور، والمعلومات الدينية منذ صغرهم، لذا يزداد البحث عن أحاديث قصيرة للأطفال، فالسنة النبوية الشريفة ركن أصيل لا يمكن إهماله من ديننا الحنيف، وتعليم الأحاديث النبوية الصحيحة لأطفال المسلمين، لا يقل أهمية عن تعليمهم القرآن الكريم، وكما قيل قديماً أن التعليم في الصغر مثل النقش على الحجر، فما يتعلمه الإنسان في صغره يظل ثابتاً راسخاً في ذهنه للأبد، لذا يتم اختيار أسهل وأبسط الأحاديث الدينية الصحيحة، لتعليمها للأطفال.

اقرأ أيضاً أحاديث الرسول عن الصبر

أحاديث عن الأمانة للأطفال

هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي قد تناولت فضيلة الأمانة، وبينت قيمتها ومكانتها العظيمة في الشريعة الإسلامية، فقد بينت الأحاديث النبوية الشريفة ضرورة التحلي بقيمة الأمانة، لذا سنقوم بعرض بعض الأحاديث الدينية، التي يمكن من خلالها تثبيت قيمة الأمانة في نفوس الأطفال منذ صغرهم:

  • ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ”أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث وحفظ الأمانة وحسن الخلق وعفة المطعم”.
  • ما ورد عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ”أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك”.

أحاديث نبوية قصيرة للأطفال

يرغب الكثير من الناس في التعرف على أحاديث نبوية قصيرة للأطفال، حيث يصعب على الأطفال تعلم الأحاديث الطويلة، نظراً لقدرتهم المحدودة على التعلم، لذا قمنا بجمع بعض الأحاديث القصيرة سهلة الحفظ لتعلمها بكل سهولة لطفلك فتابع لتتعرف عليها في السطور القادمة:

  • ما ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا يؤمن أحدكم؛ حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” متفق عليه من حديث أنس

أحاديث للأطفال عن بر الوالدين

يعد بر الوالدين من أهم الأشياء الذي حث عليها ديننا الإسلامي، فقد تناولها الله تعالى في آيات عديدة من كتابه المجيد، وحدثنا عنها رسوله صلى الله عليه وسلم، في العديد من الأحاديث النبوية التي وردت عنه إلينا، لذا يحرص المربون على زرع بر الوالدين في نفوس أطفالهم منذ الصغر، من خلال بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي حثت عليها:

بر الوالدين واجب ولو كانوا بالله كافرين

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي حثت على بر الوالدين، ومنهم حديث شريف يؤكد على ضرورة بر الوالدين حتى ولو كانوا على دين آخر، وهو ما ورد عن أسماء بنت أبي بكرٍ رضي الله عنها أنها قالت: (قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وهي مُشْرِكَةٌ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَفْتَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلتُ: وهي رَاغِبَةٌ، أفَأَصِلُ أُمِّي؟ قالَ: نَعَمْ صِلِي أُمَّكِ).

عقوق الوالدين من الكبائر

وقد ورد في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: (جاءَ أعْرابِيٌّ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ما الكَبائِرُ؟ قالَ: الإشْراكُ باللَّهِ قالَ: ثُمَّ ماذا؟ قالَ: ثُمَّ عُقُوقُ الوالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ ماذا؟ قالَ: اليَمِينُ الغَمُوسُ قُلتُ: وما اليَمِينُ الغَمُوسُ؟ قالَ: الذي يَقْتَطِعُ مالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، هو فيها كاذِبٌ.) [صحيح البخاري].

وهنا نكون قد وصلنا أعزائي إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا سوياً على أحاديث قصيرة للأطفال، وبالطبع قد ذكرتا لكم أحاديثاً نبوية شريفة عن بر الوالدين، وأحاديث نبوية تؤكد أهمية اتصاف الإنسان بالأمانة، وغيرها العديد من أحاديث نبوية قصيرة للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى