سلسلة الطفل

أسباب العناد عند الأطفال وطرق تعديل سلوك الطفل

محتويات

  1. تعريف العناد عند الأطفال
  2. سمات تميز الطفل العنيد
  3. متى يبدأ العناد عند الأطفال؟
  4. أسباب مشكلة العناد عند الطفل
  5. ما هي أسباب العناد عند الأطفال؟
  6. أسباب العناد عند الأطفال وطرق علاجه
  7. طرق تعديل سلوك العناد عند الأطفال

يجب أن نتفق جميعا ونعترف  أنه بالرغم من معرفتنا بأننا نمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع الطفل إلا أنه من خلال القراءة والتجربة السابقة مع الأطفال نستطيع أن نصل إلى استنتاجٍ بأن كل طفل له أسلوبٌ خاص في التعامل معه، وكل طفل يعتبر بمثابة لغز ويجب فهمه والعمل على إيجاد حلول له، وعلينا قبل البدء في معاملة هذا الطفل معاملة قد تكون خاطئة أن نقوم بفك رموز هذا اللغز مع الأخذ في الاعتبار أن المشكلة الأكبر ليست متمثلة في الأطفال ولكن بنا نحن الآباء والأمهات.

ومن أهم السلوكيات والظواهر التي تظهر على الأطفال هو سلوك العناد والمتداول دائماً أن الطفل العنيد هو ذلك الطفل الذي يرفض الامتثال لكلام والديه كما أنه طفل صعب المراسل ولديه تصميم غير عادي على تنفيذ ما يريده .

ولكن هل فكرت يوماً في سبب هذه المشكلة وماهي طرق حلها.

تعريف العناد عند الأطفال

العناد عند الأطفال حسب التعريفات المتداولة فإن العناد عند الطفل هو رفض الطفل العنيد الخضوع للوالدين والامتثال للأوامر ويكون لديه قدرة كبيرة على الجدال والصراخ لنيل ما يريده وهو طفل يمتلك سمات قيادية واضحة ويسعى إلى الحصول على الاستقلال بشكل فيه إصرار ويكون هذا الطفل لديه طاقة كبيرة في الثبات على ما يرغب في الحصول عليه وعدم تغيير موقفهم تحت أي ضغط خارجي.

سمات تميز الطفل العنيد

  1. يتمتع الطفل العنيد بذكاء حاد يساعده في ملاحظة ردود أفعال الغير توقعها واستغلالها لصالحه.
  2. يملك ثقة كبيرة في قدرته على الحصول على كل ما يريده من خلال البكاء والصراخ بصوت عالي.
  3. لا يقبل التهديد بسهولة ويكون لديه رغبة في السيطرة والتسلط. 

متى يبدأ العناد عند الأطفال؟

يبدأ العناد عند الأطفال في مراحل مبكرة من العمر وينقسم إلى مرحلتين:-

المرحلة الأولى للعناد

يبدأ العناد عند الأطفال عندما يبدأ الطفل في المشي والكلام في سنوات الأولى تحديداً من عمر عام وهذا يرجع إلى استقلالية الطفل ونمو تصوره الذهني فيكون العناد مرتبطاً بما يدور في رأس الطفل من خيال ورغبات.

المرحلة الثانية

يكون العناد فيها في مرحلة المراهقة ويمثل العناد عند المراهق تعبير عن شخصيته وشعوره بأنه أصبح مسؤول عن نفسه وأنه لا يجب أن يطيع الأوامر ويكون عناده بالأخص مع الوالدين

أسباب مشكلة العناد عند الطفل

أسباب العناد عند الأطفال هي كالآتي:

  • عمل مقارنة بين الطفل وأخواته وباقي أقربائه. 
  • عدم الاهتمام والرعاية والمتابعة الجيدة للطفل.
  • عقاب الطفل بشكل مستمر ومتواصل وكثرة إصدار الأوامر له.
  • مشاهدة الطفل المشاكل والضغوط الزوجية والأشجار بين الوالدين مما يؤثر على الحالة العصبية للطفل.

ما هي أسباب العناد عند الأطفال؟

1- لفت الأنظار

يحاول الطفل العنيد التأكيد على ذاته وعلى وجوده وفرض شخصيته ولفت الأنظار.

2- شعور الطفل بالعجز والملل

يدفع شعور الطفل بالعجز والملل المتواصل والمستمر أمام موقف معين أو فرد معين باتخاذ العناد وسيلة للتعامل مع هذا الموقف أو الفرد.

3- تقليص وتحجيم حرية الطفل

إن تحجيم أو تقييد حرية الطفل وفرص الأوامر عليه دون معرفة الأسباب يؤدي إلى تصميم الطفل على العناد.

4- إحساس الطفل بالظلم

قد ينتاب الطفل شعور بالظلم من بين أفراد عائلته عند شعوره بأن أحد أخواته مفضل عنه من قبل الوالدين.

5- توجيه إليه كلمة انت طفل عنيد

من أكثر الأسباب التي تدفع الطفل العناد هي توجيه الوالدين مقولة ” أنت طفل عنيد”. يصدقها الطفل و يتقمصها دائما ويتزايد في العناد.

6- توجيه النصح للطفل أمام الآخرين

ينتاب الطفل شعور بالحرج والخذلان إذا قام أحد الوالدين بتوجيه النصح له أمام أخواته أو اقاربه مما يجعله لا يتقبل النصيحة ويصر على العناد.

7- اللين أو الشدة المفرطة

اتباع أسلوب اللين إلى حد التدليل والغلظة كلاهما يؤدي إلى عناد الطفل وإصراره على رأيه وموقفه.

8- فشل الطفل في جذب انتباه واهتمام والديه

إذا شعر الطفل بعدم اهتمام وانتباه والديه إليه يدفعه ذلك إلى اتخاذ العناد اسلوب للفت انتباههم.

9- سرعة الاستجابة لتلبية طلبات الطفل

لدى الطفل قدر كاف من الذكاء يلجأ إليه ويستخدمه هذا الذكاء من أجل إجبار والديه إلى سرعة تلبية طلباته بمجرد أن يقوم بالبكاء والصراخ.

10- حرمان الطفل من حنان الأمومة

كل نقص أو حرمان يتعرض له الطفل يخلق منه طفل عنيد وبالاخص حرمانه من حنان الأم والأب وهو ما يحتمل أن يؤدي إلى تكوين عناد عدواني في بعض الحالات.

11- إهمال الوالدين

 يعد إهمال الوالدين لشؤون طفلهم يؤدي بالتدريج إلى شخص عنيد وكثير الإلحاح والطلبات.

12- وجود اختلالات عصبية ونفسية لدى الطفل

تشكل الاختلالات النفسية والعصبية سبب من أسباب ظهور العناد لدى الطفل.

أسباب العناد عند الأطفال وطرق علاجه

1- منح الخيارات للطفل العنيد:-

الأطفال لديهم حرية شخصية يتمتعون بها ويجب أخذها في الإعتبار كما أنهم لا يتقبلون أن تفرض عليهم القرارات والأوامر دائما .

فبدلا من قول “إذهب إلى فراشك الأن”، يمكن القول أي قصة تحب أن أحكيها لك قبل النوم؟ وهنا يجب تكرار السؤال على الطفل بعدة طرق وأشكال حتى يختار الطفل ما يناسبه.

2- احترام الطفل:-

من أهم خطوات تعديل وعلاج سلوك العناد عند الأطفال هي أن يبدي الوالدين احترامهم له  واحترام قراراته وقد يكون هذا الاحترام في صورة طلب الأب من طفلة التعاون معه في المنزل أو غسل السيارة أو ترتيب الملابس.

3- التفاعل مع الطفل العنيد:-

لا يحب الطفل العنيد أن يتلقى أوامر من أحد فبدلا من استخدام كلمة “افعل كذا”يمكن استخدام لفظ “هيا نفعل كذا” أو “هيا نقرأ” أو “هيا نغسل أسنانها”.

4- تشجيع الطفل:-

تشجيع الطفل هو سر تحقيق النجاح المذهل في خطة تعديل سلوك العناد عند الأطفال واتباع أسلوب تشجيع الطفل على مايقوم به بالتصفيق والهدايا أو حتى بالتقبيل. والاحضان يجعل الطفل من تلقاء نفسه يقوم بعمل السلوك الصحيح دون أي عناد.

5- معاملة الطفل بهدوء:-

يجب التعامل مع الطفل العنيد بكل هدوء وضبط النفس ويجب على الوالدين التحكم في أعصابهم عندما يقوم الطفل بتصرف خاطئ و التحدث معه بصوت هادئ ومنضبط بدلا من الصراخ عليه وسيحقق الوالدين تغيرا ملحوظا في سلوك الطفل.

طرق تعديل سلوك العناد عند الأطفال:-

العناد عند الأطفال هي مشكلة تواجه الآباء وهناك الكثير من الطرق والوسائل لعلاج مشكلة العناد عند الأطفال ومنها:-

1- الحوار مع الطفل

إذا أراد الطفل شيئاً وأصر عليه ولكن الأم ليس باستطاعتها تلبيته فلا يجب عليها استخدام الصراخ في الرد على عدم قدرتها على تلبية طلبه ولكن الطريقة الصحيحة في التعامل هي أن تقوم الأم بشغل الطفل بأي شئ أخر لكي تنسيه ماطلبه من الأم هذا في حالة كان الطفل العنيد صغير السن.

أما إذا كان الطفل كبيرًا فعلى الأم إجراء حوار دافئ مع ابنها بطريقة ودودة ومقنعة وهذا الأسلوب من أنجح الطرق في التعامل مع الطفل العنيد لأن تأجيل الحوار معه يشعر الطفل أنه انتصر بالعتاد على والديه.

2- عدم التحدث مع الطفل بأسلوب الأمر

لأن طريقة إعطاء الأمر بفعل شئ ما للطفل العنيد يعطيه احساس أن الأم تتوقع منه الرفض على هذا الأمر وبالتالي سيقوم بالعناد أكثر وأكثر وعدم الطاعة.

3- عقاب الطفل لحظة وقوع العناد

يتم عقاب الطفل في نفس اللحظة التي وقع فيها العناد معه ولكن مع معرفة نوع العقاب الذي يؤثر بشكل صحيح وايجابي في تعديل سلوك الطفل مثل عقاب الطفل بحرمانه من اللعب بأحد ألعابه المفضلة أو عدم اصطحابه في إجازته إلى التنزه ويجب أن نحذر الأمهات من اتباع أسلوب الضرب والشتائم معه لأنها لن تجدي نفعاً مع طفلها العنيد.

4- توفير بيئة ملائمة في المنزل

يعد المنزل المدرسة الأولى التي يتعلم وتستمد منها الطفل سلوكه وتصرفاته حيث يراقب ويقلد أفراد عائلته فإذا رأى الطفل أن والديه في حالة عناد وجدال متواصل فسوف يقلد ما يراه حيث أن الخلافات الأسرية بين الوالدين تعد أمر ذات تأثير سلبي على مزاج وسلوك الطفل.

العناد عند الأطفال كما علمنا مشكلة يواجهها الكثير من الآباء والأمهات، تكلمنا في المقال عن تعريف للعناد و أسباب العناد عند الأطفال وأيضًا أشرنا إلى نقاط مهمة كي يتم علاجه ونرجو أن يكون المقال مفيدًا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى