سلسلة الطفل

كيفية تحصين الأطفال من العين والحسد

المقدمة:-

يعد الحسد آفة من آفات القلوب، وللأسف أصبح منتشر بشكل كبير في هذا العصر، فما أكثر من الحسّاد الذين يستنكرون النعمة على المحسود. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “العين حق ولو كان شئ سابق القدر سبقته العين ” . لذلك، على الإنسان أن يستعمل الدواء الذي أنزله الله على نبيه، يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ويحصن نفسه وأهله بشكل دائم، و يتأسى بقدوتهِ رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يعود الحسن والحسين ويقول ” إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامة “. ومن هنا، يجب تحصين الأطفال يومياً بالقرآن والأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم من العين والحسد ، وإليك آيات وأدعية الرقية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

 وإذا كان لديك أي شئ آخر تريد إضافته أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق  أو من خلال الرابط التالي .. اضغط هنا 

1- كن على طهارة

من المستحب أن تكونِ على وضوء قبل رقية طفلك؛ لأن الرقية عبارة عن دعاء، وذكر الله عز وجل، فَالطهارة في هذه الحالة سنة وليست واجبة عليك، ثم وضع يدك على جبينة الطفل وقراءة ما يلي.

2- البسملة

ابدأ بالتسمية؛ لأنها تعد ضمن الرقية الشرعية، وخير دليل على ذلك، حديث عثمان بن أبي العاص أنه شكا للنبي صلى الله عليه وسلم ألماً في جسده، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم “ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل : بسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته، من شر ما أجد وأحاذر” . وهذا الحديث دليل على أن الرقية شرعت بالبسملة أيضاً كما شرعت بغيرها من الأيات.

3- قراءة سورة الفاتحة

عليك بقراءة سورة الفاتحة؛ فهي أعظم سورة في القرآن. لذلك، تتم الرقية بها، ويحصل الشفاء بها من المرض، والعين، والحمى، ولدغ الحية والعقرب، ومن كل داء وسم، وخير دليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : نزلنا منزلا، فأتتنا امرأة، فقالت : إن سيد الحي سليم (لُدغ) فهل فيكم من راق ؟ فقام معها رجل منا، ما كنا نظنه يحسن رقية، فرقاه بفاتحة الكتاب، فبرأ . وهذا دليل على عظم فضل سورة الفاتحة في الرقية الشرعية؛ لذلك من ضمن أسمائها الشفاء، والشافية، والكافية، والرقية، والواقية.

4- قراءة آية الكرسي

خص الله سبحانه وتعالى آية الكرسي بالشفاء من العين والحسد، والحفظ من الله؛ نظراً لتضمنها الكثير من أسمائه وصفاته؛ لذلك صارت أعظم آية في كتاب الله. وخير دليل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قالهُ لأبي هريرة “إذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكرسيِّ، لن يزال معك من الله حافظٌ، ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبحَ” .

5- قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

تعد آيات آخر سورة البقرة من الأيات القرآنية المخصصة بالفضل العظيم؛ فهي تشتمل على خيري الدنيا والآخرة، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم “مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ ” . ومعنى كفتاه أي حالت بين قارئها وبين المكروه من العين والحسد، لذلك جُعلت هذه الكريمة ضمن أذكار الصباح والمساء.

6- قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات

عليك بقراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات على جبين طفلك؛ وذلك لأنها تعدل ثُلاثا القرآن، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم أنها تكفي قارئها من كل شئ سواء عين، أو حسد، وخير دليل على ذلك حديث معاذ بن عبدالله عن أبيه رضي الله عنه أنه قال: خرجنا في ليلة مطر، وظُلمة شديدة، نطلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليصلي بنا فأدركناهُ، فقال :”قُل، فلم أقُل شيئًا, ثمّ قال: قُل، فلم أقُل شيئًا، ثُمّ قال: قُل, قُلتُ: يا رسُول الله ما أقُول؟ قال: قُل هو اللهُ أحدٌ، والمُعوّذتين حين تُصبحُ وحين تُمسي ثلاث مراّتٍ تكفيك من كُلّ شيءٍ .

7- قراءة سورة الفلق ثلاث مرات

أيضاً عليك بقراءة سورة الفلق على جبين طفلك ثلاث مرات؛ فهي تشفيه من الحسد بإذن الله ، كما أنها تحمي من شرور الإنس والجن، والحسد والعين. هذا، وقد تمسك بها النبي صلى الله عليه وسلم بسورة الفلق؛ للوقاية من عيون الحاسدين من الجن والإنس.وخير دليل على ذلك حديث أبي سعيد قال : “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ الْجَانِّ وَعَيْنِ الْإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتْ الْمُعَوِّذَتَانِ فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا” . فعليك بالتمسك بها لوقاية طفلك ونفسك من عين الحاسدين.

8- قراءة سورة الناس 3 مرات

عليك أيضا بتحصين طفلك بقراءة سورة الناس على جبينه، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي بها نفسه. وخير دليل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم “أنّه كان إذا اشتكى قرأ على نفسه بالمعوذتين وينفث، كلّما اشتدّ وجعه كنت أقرأ عليه، وأمسح عنه بيده، رجاء بركتها” . لذلك، عليكِ بقراءتها؛ لأنها تتضمن الأستاذة بالله من شياطين الإنس والجن.

9- الدعاء على جبينه سبع مرات

عليكِ بوضع يدك اليمنى على جبين طفلك والبداية بالتسمية فتقول” بسم الله ” ثم قول ” أعيذك بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر ” . سبع مرات، وخير دليل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن ابن عثمان بن العاص شكا الى رسول الله وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له النبي : “ضَعْ يَدَكَ عَلى الذي يَأْلَمُ مِن جَسَدِكَ وَقلْ : بِسمِ اللَّهِ ثَلاثاً وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ “

وفي تكرار الدعاء سر لا يعلمه إلا الله، ومن المستحب أن يكرر سبع مرات فلا تزيدِ عليه أو تنقصِ منه.

10- الدعاء بالحفظ

أيضاً من الأدعية التي تُحصن الأطفال من العين والحسد دعاء” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ” . فعليك بقراءة هذا الدعاء جبين طفلك؛ ليكون له وقاية ومانع من الحسد.

11- الاستوداع

والاستوداع سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت عنه أنه قال ” إن الله إذا استودع شيئاً حفظه “. لذلك، بعد تحصين طفلك والدعاء له بالحفظ، ننصحك بأن تضعه في ودائع الرحمن، وذلك بقول ” استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه ” . فما كان في ودائع الله لا يمسه سوء؛ لأن الله يحفظه.

في نهاية المقال، نوضح أن العين والحسد أمور حقيقية قد استعاذ منها النبي، ولجأ الى المعوذتين للوقاية من أثر العين والحسد. لذلك، عليك بالتمسك بالرقية الشرعية، والأدعية التي جاءت إلينا من النبي صلى الله عليه وسلم.

وللحفاظ أكثر على طفلك ومساعدته دائمًا عليك لمعرفة هذه النصائح المهمة في هذه المقالات:

1- نصائح لعقاب طفلك دون الضرب
2- كيف تزرع الثقة في طفلك؟
3- كيف أجعل طفلي يحفظ القرآن؟

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى