أفضل برامج كمبيوتر

أفضل البرامج لإدارة الوقت وزيادة الإنتاجية للكمبيوتر 2021

من المعلوم أن الوقت يعد من  أهم العوامل التي تساهم في نجاح الفرد، وتكمن الأهمية الكبرى للوقت في أن ما يذهب منه لا يعود، لذلك الساعة التي تسيء استغلالها لن تعود إليك ابدًا. مما يجعل مجال إدارة الوقت أهمية كبيرة حتى أن البعض يصنفه كأحد أقسام علم الإدارة.

ومن الجدير بالذكر أن إدارة وتنظيم الوقت يضمن لك التصرف وفق ما خططت له ومن ثم تحقيق أكبر قدر من المهام التي قمت بالتخطيط لها.

لذلك، سنقدم لك في هذا المقال أفضل البرامج لإدارة الوقت.

1- برنامج Rescue Time – Use Your Time Wisely

يعد هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تساهم بشكل كبير في إدارة الوقت؛ حيث أنه يراقب الأشياء التي تسرق منك الوقت ثم يرسل لكي  تقارير أسبوعية بالوقت المستهلك والأشياء التي استهلكت فيها هذا الوقت بالتفصيل.

مميزات برنامج Rescue Time – Use Your Time

كما أنه يتميز بخاصية تمكنك من متابعة الوقت مع عدد من الأصدقاء أو مع فريق عمل مثلًا. هذا، و يقوم البرنامج بربط البيانات تلقائيًا من نفسه، فعند تحميلك إياه وتوصيله بالإيميل الخاص بك يبدأ برصد الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل والألعاب والتصفح والعمل وغير ذلك، كام أنه يمكنك تحديد ما إذا كنت تحب التقارير يومية أو أسبوعية أو شهرية، هذا الربط التلقائي للبيانات يعد ميزة للذين لا يجدون الوقت أو لا يحبون إدخال البيانات بأنفسهم.

2- برنامج Remember The Milk

يعتبر هذا البرنامج أيضاً واحداً من أهم البرامج في إدارة الوقت؛ حيث أنه يقوم بتذكيرك بالمهام البسيطة التي يمكنك نسيانها نتيجة ازدحام قائمة المهام الخاصة بك وضيق الوقت وسوء التنظيم.

مميزات البرنامج Remember The Milk

هذا، ويتيح لك التطبيق أن تقوم بتوصيل جميع الأجهزة الخاصة بك إذا كنت تعمل من أكثر من جهاز مثل توصيل الهاتف باللاب توب الخاص بك. 

ومن الجدير بالذكر أن التطبيق يعمل كقائمة مهام إلكترونية بصورة أكبر حيث أنك تقوم بإدخال المهام الخاصة بك مع إمكانية اختيار تكرار التنبيه بها بشكل يومي إذا كانت مهمة متكررة يوميًا مثل الاستيقاظ  في وقت محدد أو الذهاب للعمل في نفس الوقت كل يوم.

مكن إرسال جدول أعمالك ومهامك لأي شخص موجود في قائمة الاتصال الخاصة بهاتفك أو بريدك الإلكتروني، لذلك إذا كانت هذه المهام مشتركة بينك وبين زوجتك أو زوجك يمكنكما مشاركتها معًا.

3- برنامج Magic Time

يعد تطبيق ManicTime أيضاً من أفضل التطبيقات التي تساعدك في مراقبة وقتك سواء كان مجرد تنظيم للوقت أم لأن عملك يتوقف على عدد ساعات العمل.

يتميز برنامج Magic Time

  1. إمكانية الإشارة لقسم معين أو مهمة معينة بحيث يبدأ في حساب الوقت كل مرة بطريقة تراكمية لهذه المهمة.
  2. كما أنه يقوم بتجميع البيانات من الجهاز الخاص بك مثل المواقع التي تتصفحها ويبدأ بحساب الوقت المستهلك في كل موقع، إلا أنه لا يقوم بتسجيل ما تقرأه أو تكتبه أو تشاهده يسجل فقط اسم الموقع ليقوم بحساب الوقت.

4- برنامج Toggle

مميزات برنامج Toggle

يعتبر برنامج توجال من أشهر البرامج لإدارة الوقت؛ حيث تقوم فكرته على تسجيل البيانات بطريقة يدوية، فأنت تدخل اسم المهمة ثم تبدأ المؤقت وحين تنتهي توقفه وهكذا في كل يوم يضاف التوقيت تراكميًا إلى بعضه في اليوم الواحد إذا لم تقم بتسجيل المهمة المشار إليها.

أما إذا أشرت إلى المهمة فسيتم حساب الوقت بصورة تراكمية كل مرة تقوم فيها بِتشغيل المؤقت لهذه المهمة . هذا، ويغلب على برنامج توجال استخدامه في الأعمال والوظائف المعتمدة على الدخل للساعة إلا أنه مناسب جدًا لتنظيم الوقت أيضًا.

5- برنامج Klok

مميزات برنامج Klok

كما يعد برنامج أيضاً واحد من أفضل البرامج الموجودة في إدارة الوقت؛ حيث أنه مصمم خصيصًا لأصحاب الأعمال الحرة من البيت أو الفريلانسرز الذين يحتاجون إلى تنظيم الوقت والمشاريع الخاصة بهم كما يعتبر من أفضل البرامج لإدارة الوقت. 

فبمجرد إضافة المهمة إلى القائمة وتسميتها وبدء المؤقت يبدأ في حساب الوقت وحتى تتوقف فتوقف المؤقت، يمكنك أيضًا إضافة سعر الساعة الخاصة بك فيبدأ بحساب الوقت والعائد المادي.

6- برنامج MindNode

يندرج برنامج MindNode تحت قائمة أفضل البرامج في إدارة الوقت، كما أنه يعد من البرامج القليلة التي تساعد في تنظيم وقتك ومهامك وعقلك.

مميزات برنامج MindNode

يحتوي البرنامج على خاصية تقوم بِتنظيم المهام وترتيبها بطريقة الخريطة الذهنية، حيث يمكن التخطيط لحفلة عشاء مثلًا وكتابة كل المهام المطلوبة منك في خريطة ذهنية كبيرة باستخدام العديد من الخانات الملونة وتقسيم كل مهمة وفروعها بلون محدد.

ومن الجدير بالذكر أن تنظيمك للمهام بهذه الطريقة سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد المستهلك في الأعمال والأشغال الكبيرة التي تمتلك مهام كثيرة متعلقة بها ومتشعبة منها.

7- برنامج Forest

يعتبر برنامج  Forest من البرامج المميزة في مجال إدارة الوقت، حيث أن فكرته تقوم على توفير الوقت عن طريق التركيز على المهمة بغير التعرض للمشتتات خاصة إذا كنت من الأشخاص سريعي التشتت.

مميزات Forest

بمعنى أنه يقوم بِتحفيزك على التركيز في مهمتك عن طريق التركيز على مهمة أخرى وهي متابعة الشجرة الخاصة بمهمتك، وهي وسيلة فعالة للذين يصابون بالملل حين يتابعون مهمة واحدة أو لديهم حواجز نفسية تجاه مهمة معينة لا يحبونها، فإذا ركزت على مهمتك فإن الشجرة ستكبر وتنمو إذا لم تفعل فإن الشجرة تذبل وتموت. برنامج مميز لا تفوت تحميله.

8- برنامج TimeTree

يعد هذا البرنامج من أفضل البرامج في إدارة الوقت؛ كما أنه يعد مناسباً أكثر لِفريق العمل أو الأصدقاء والعائلة كما يعد من أفضل البرامج لإدارة الوقت. 

مميزات TimeTree

يتميز البرنامج بأنه يتيح للمستخدمين إمكانية مشاركة مهمة ما أو تاريخ لمناسبة تحتاج للتخطيط مثلًا مع عدد كبير من الناس.

فإذا كنت مسؤول عن تجهيز مناسبات أو التخطيط للحفلات ولديك فريق عمل فإن الكثير من وقتك يتم هدره في متابعة أفراد الفريق من أنجز مهمته ومن لم يفعل، أما هذا التطبيق يتيح لك توزيع المهمات وإلام الجميع وتأكيد كل واحد على مهمته ومتابعة بعضكم البعض دون الحاجة للاتصال أو التواجد في مكان واحد.

9- برنامج My Life Organized MLO

يعد My Life Organized MLO واحدًا من أفضل برامج إدارة الوقت؛ حيث أنه يقوم بمتابعة الأعمال الدورية التي يقوم المستخدم بِتثبيتها أو إعطاءها الأولوية على قائمة أعماله اليومية مثلاً. 

مميزات My Life Organized MLO

هذا، ويمكنك البرنامج من ربط التطبيق بِخاصية تحديد الموقع في هاتفك ليقوم بتنبيهك إذا مررت بأحد المواقع التي قمت بتسجيلها في قائمة المهام.

فمثلًا إذا كان عليك الذهاب للبقالة اليوم سيقوم بتنبيهك عند مرورك عليها بالسيارة حتى لا تنسى.

كما أن البرنامج يمكنك أيضًا ربط أجهزتك بعضها ببعض كما يمكنك إنشاء قائمة مهام عن طريق بريدك الإلكتروني. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى