أفضل قنوات يوتيوب

أفضل 10 قنوات يوتيوب تعليمية

صار اليوتيوب الآن نافذة لنا لنتعلم أي شيء، فهناك الكثير من الأشخاص الذين دخلوا مجال ما، وتعلموا عنه كل شيء، وبرعوا فيه، وكل ذلك من قنوات يوتيوب ، فقد صار اليوم منصة تعليمية، وترفيهية رائعة.

فهناك الكثير من المؤسسات والأشخاص صاروا يرفعون كل علمهم وخبرتهم عليه، في شكل دورات تعليمية.

وقد انتشرت بسرعة هذه القنوات التعليمة، ولاقت إقبال الكثير من الناس عليها، خاصة مع جودة المحتوى المقدم، وتحديثه باستمرار، وحرص أصحاب تلك القنوات على التفاعل الدائم مع الجمهور، وتلبية رغباته. لذلك سوف نسلط الضوء على أفضل تلك القنوات، وأكثرها فائدة وتأثيرًا.

تعرف على أفضل 10 قنوات يوتيوب تعليمية

وليس معنى عرضهم هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل قناة لها ميزة وخاصية تميزها عن غيرها ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
و إذا لديك أي استفسار حول أي قناة، أو معلومة تود إضافتها فلا تتردد في التواصل معنا، كما يمكنك إخبارنا أي قناة تفضل بين كل تلك القنوات.. عبر الرابط
التالي.. اضغط هنا

 

 

أفضل 10 قنوات يوتيوب تعليمية

1-قناة كراش كورس CrashCourse:

من أكثر قنوات يوتيوب شهرةً، فأيًا كان العلك الذي تود دراسته، فغالبًا ستجد في قناة كراش كورس ضالتك، فهي تقدم دورات عديدة في مجالات مختلفة مثل: الفيزياء، والفلسفة، والألعاب، والاقتصاد، والحكومة والسياسة الأمريكية، وعلم الفلك، وعلم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وتاريخ العالم، وعلم الأحياء والأدب، وعلم البيئة، والكيمياء، وعلم النفس، وتاريخ الولايات المتحدة.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 10 مليون مشترك.

2- قناة نفهم:

نفهم هو مبادرة تعليمية على الإنترنت، فهي  تقدم شرح بسيط وسلس للمناهج التعليمية في بلدان عربية كثيرة مثل: مصر، والكويت، والسعودية، والجزائر، وسوريا، وتبدأ في شرح المواد من الصف الابتدائي إلى الصف الثانوي، وذلك عن طريق فيديوهات بسيطة، ومدتها قصيرة، وذات احترافية عالية، ومحاضرين على قدر عالٍ من الخبرة، وكل ذلك عن طريق الإنترنت وبشكل مجاني. وعلى الجانب الآخر تقدم بعض الدورات في المهارات الحياتية، وهي دورات ذات محتوى قيم، وطريقة عرض جذابة.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 930 ألف مشترك.

3-قناة أكاديمية التحرير:

تهتم الأكاديمية بشرح المناهج التعليمية بطريقة أكثر ابتكارًا، فهي تقدمها بطريقة عرض بصرية وإبداعية؛ لكي تجعل التلميذ يتفاعل مع ما هو معروض، ولا يقتصر الأمر على حفظه فقط، والجدير بالذكر أن الأكاديمية تستخدم أساليب الألعاب؛ لكي تجعل الأطفال ينجذبون للشرح، ويتفاعل أكثر مع الدروس.

كما تقدم القناة بعض الدروس في العلوم الإنسانية، وكذلك في مجال التكنولوجيا، وتنمية كثير من المهارات الحياتية، ويقدمها أشخاص ذوي خبرة واسعة.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 350 ألف مشترك.

4- قناة المقررات المفتوحة:

هي قناة موسوعية، فتضم مقررات في مختلف المجالات، بالإضافة لتعليم العديد من المهارات، والعلوم الحياتية، وهي من إعداد جامعة الملك خالد بأبها، فهي لا تقتصر فقط على تقديم الدورات التعليمية، فهي تقدم الكثير من المعلومات في مجالات مختلفة ومتنوعة.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 280 ألف مشترك.

5- قناة ملتقى الدارين:

أحد أكثر القنوات العربية شهرة، فهي تقدم العديد من الكورسات والدورات في كثير من العلوم والمجالات، فالقناة تضم دورات لتعلم لغات مختلفة، ومهارات متنوعة، فهناك معهد ودورات تضم  مختلف العلوم والأقسام، والدورات مقسمة لأقسام معاهد دراسية، فهناك معهد اللغات والترجمة، وهناك معهد المحاسبة وإدارة الأعمال، ومعهد تكنولوجيا المعلومات، ومعهد التشييد وإدارة المشروعات، وهناك معهد للتنمية البشرية، وهناك معهد للتربية الخاصة، ومعهد للنضوج المبكر، ومعهد للدراسات الإسلامية، ومعهد للتعليم الإلكتروني.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 190 ألف مشترك.

6- قناة إدراك:

قناة إدراك هي قناة يوتيوب الخاصة بموقع إدراك، فهو مبادرة من الملكة رانيا، فهي تحرص على توفير تعليم إلكتروني مجانًا، ويكون ذا جودة عالية. فالقناة وكذلك الموقع يقدم كورسات في مختلف المجالات، فهو يحرص على أن يكون العلم متاح للجميع، ويكون ذا محتوى قيم، ومن يقدمه ذو خبرة عالية. فنجد المئات من الكورسات والمساقات بجودة واحترافية عالية، وفي مختلف الأقسام، وتضم أغلب المهارات والفنون.

ويتميز موقع إدراك وكذلك قناة إدراك بإقبال كثير من الدارسين العرب عليها، كتعليم إلكتروني، وأصبحت تنافس العديد من مواقع الكورسات الأجنبية.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 140 ألف مشترك.

7- قناة مركز صناع الإبداع:

موقع أكاديمية وقف أونلاين، تحرص القناة على توفير العديد من الدورات في جوانب ومجالات مختلفة، وإن كانت بالأساس تحرص على الجانب المهاراتي، فهي تقدم كثير من الدورات حول مهارات التوظيف، وكيف يحصل الشخص على وظيفة مناسبة، ودورات عن كيفية اتخاذ القرارات، وتنفيذ المشاريع.

وهناك العديد من الدورات حول التكنولوجيا، وبرامج التصوير والمونتاج، والكثير من الدورات في مجالات متنوعة أخرى.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 110 ألف مشترك.

8- قناة رواق:

قناة رواق هي قناة يوتيوب الخاصة لموقع رواق، وهي تتشابه مع قناة إدراك في أنهما من القنوات التي تقدم كورسات وتدريبات في أغلب المجالات، وتتميز قناة رواق في أنها تضم العديد من المحترفين في كثير من المجالات، وتتميز الكوريات باحترافية عالية، ومحتوى رائع ومميز، وهي أيضًا امتداد لمواقع الكورسات الأجنبية الشهيرة، وتحظى بإقبال واسع من الدارسين.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 100 ألف مشترك.

9- قناة أكاديمية خان بالعربي KhanAcademyArabi:

هي القناة العربية لأكاديمة خان التعليمية التي تقدم العديد من الكورسات والتدريبات في مختلف المجالات، وهي مؤسسة تعليمية لا تهدف للربح، وكان هدفها وهدف مؤسسها سلمان  خان أن تكون مؤسسة تعليمية غير ربحية، توفر العلم للجميع، فهو من الأساس كان يساعد ابنة عمه نادية في فهم الرياضيات، وبدأ بتسجيل فيديوهات لها ونشرها على اليوتيوب، ولما لاقت إعجاب الجميع، وانتشرت انتشارًا واسعًأ، تبرع له الملياردير الأمريكي الشهير بيل جيتس لإنشاء الأكاديمية لما وجد ابنته تستمع له.

وقام سلمان خان بإضافة الكثير من الكورسات في مجالات مختلفة على المنصة، وأصبحت أشهر موقع وقناة كورسات، يوفر العلم للجميع على مستوى العالم، وبكفاءة وخبرة عالية، إضافة إلا أنه مجاني.

وقد حصلت القناة على اشتراك أكثر من 100 ألف مشترك.

10- قناة إعمل بيزنس:

تسعى أكاديمية إعمل بيزنس إلى تكوين قناة عربية تعليمية تقوم بمزج العلم والمعرفة التي تقدمها بالخبرة في المجال، واحترافه، والخبرة في تطبيق هذا العلم، وذلك في مجالات الإدارة في الشركات الناشئة سواء كانت صغيرة أو متوسطة.

وتقدم القناة الكثير من الكورسات والتدريبات في التسويق والإدارة، وكذلك دورات مختلفة في اكتساب الكثير من المهارات الحياتية والوظيفية، فالقناة هدفها نشر الوعي والعلم في الوطن العربي كله، من خلال التعلم والمعرفة، ونشر خبرات المحترفين الذين تقدم دوراتهم؛ وحتى لا يقوم الأشخاص بالوقوع في أخطاء من سبقوهم مرة أخرى، بل يكون لديهم الخبرة والعلم لكي يتفادوها.

وتقدم القناة الفيديوهات ويكون محتواها بسيط وسهل؛ حتى تسهل على المتلقي.

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو حول هذا الموضوع

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى