أفضل مواقع

أفضل 10 مواقع تعليمية للطلاب عن بعد مجانا

انتشرت ثقافة التعليم عن بعد في ظل التطور التكنولوجي انتشاراً كبيراً؛ حيث تم إنشاء مجموعة من المواقع الإلكترونية تتسم بالشرح المبسط، وزيادة مواقع تعليمية للطلاب بشكل كبير تهتم برفع محتويات لتعليم الطلاب محتويات المناهج الدراسية الخاصة بهم في العديد من الدول.

ومن هنا، أصبحت عملية التعليم ميسرة على الجميع حتى طلاب المرحلة الجامعية، كما أن هذه المواقع تمكنت من توفير العديد من الدورات التي تمد الطالب بالثقافة العامة.
وفيما يلي سنقدم لك أفضل مواقع تعليمية تهتم بتبسيط مناهج الطلاب في مختلف مراحل التعليم.

1- موقع أكاديمية التحرير

يقدم هذا الموقع دروسًا مجانية بجودة عالية عن طريق محتويات مرئية في مناهج المراحل الإعدادية والثانوية. 

2- موقع أكاديمية حسوب

يقوم هذا الموقع بعرض دروس تعليمية باللغة العربية الفصحى في مختلف المجالات، كما أنه يقوم بعرض مقالات ذات محتوى تعليمي عالي الجودة في شتى المجالات المختلفة.

3- موقع إدراك

يقوم موقع إدراك بعرض دورات تعليمية في شتى المجالات التعليمية، كما أنه يتيح لمستخدميه ممارسة الكثير من الأنشطة التي تحث على التفاعل.

4- موقع رواق

يقوم الموقع بتقديم العديد من المواد التعليمية للأكاديميات بشكل مجاني في شتى المجالات، كما يقوم بتقديم أكثر من 80 ألف مادة تعليمية خاصة بمجالات الاقتصاد، والإدارة، والتربية، وغير ذلك من العلوم في مختلف المجالات ويعتبر من افضل مواقع تعليمية للطلاب.

5- موقع نفهم

يقوم موقع نفهم بتقديم شروح مبسطة للمناهج الدراسية في مصر، وسوريا، والسعودية، والجزائر، والكويت بأسلوب مبتكر عن طريق محتويات فيديو تتميز بالمدة القصيرة.

6- موقع شبكة عبد الله عيد

يقوم هذا الموقع بتقديم العديد من الدروس المجانية في البرمجة تعتمد على طريقة مشروحة شرحاً مبسطاً حتى تناسب مستوى وعقلية المبتدئين في هذا المجال.

7- موقع شمسنا العربية

يعتبر موقع شمسنا العربية واحد من أفضل المواقع المجانية التي تقوم بتقديم العديد من الدروس المترجمة للطلاب الجامعيين، كما يوفر دورات مجانية في الرياضيات والفيزياء، والكيمياء، وعلم الحاسب من جامعة إم تي آي، وجامعة هارفارد.

8 ـ موقع مهارات من جوجل

بشرح العديد من المواد باللغة العربية عن طريق محتويات مرئية في عدة مجالات مختلفة.

9- موقع تعلم

يقوم هذا الموقع بتقديم محتويات تعليمية تحتوي على شرح مبسط يناسب مستوى وعقل الطالب في مناهج الصف الخاص به.

10- موقع عصافير

يقوم هذا الموقع بتقديم عدة قصص مصورة للأطفال، وهو موقع عربي ما زال في نسخته التجريبية.

شرح كل موقع على حدة

1- موقع أكاديمية التحرير

يعد هذا الموقع واحد من أفضل مواقع تعليمية للطلاب، وهي موقع غير هادف للربح؛ حيث يقدم الموقع منذ اللحظة الأولى من تأسيسه دروساً مجانية بجودة عالية من خلال محتويات مرئية في مناهج المراحل الإعدادية والثانوية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الموقع بتقديم محتويات تعليمية عامة لا ترتبط أو تتعلق بأي منهج دراسي مثل تعليم المهارات الذاتية، وريادة الأعمال إلى غير ذلك من الثقافات العامة.

ويهدف موقع أكاديمية التحرير إلى تأسيس جيل يسعى للبحث عن المعرف، وقد حصل الموقع على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل مؤسسة ذات أثر مجتمعي من MIT في عام 2015، كما حصل على جائزة أفضل منصة تعليمية في الدول النامية عام 2014 من جامعة بنسلفانيا إلى غير ذلك من العديد من الجوائز التي حاز عليها الموقع.

2- موقع أكاديمية حسوب

يعتبر موقع حاسوب من أفضل المواقع الإلكترونية المميزة لتعليم الطلاب، حيث يقوم الموقع بعرض دروس تعليمية باللغة العربية الفصحى في مختلف المجالات، كما أنه يقوم بعرض مقالات ذات محتوى تعليمي عالي الجودة في عدة مجالات، أبرزها البرمجة، والتصميم، والتسويق الإلكتروني،والعمل الحر إلى غير ذلك من المجالات العديدة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن موقع أكاديمية حسوب قائمة خاصة بالأسئلة والأجوبة يمكن المستخدمين من إمكانية طرح أسئلتهم، ويتم الرد عليهم من قبل خبراء متخصصين، كما يوفر هذا الموقع أيضاًً الكثير من الكتب الإلكترونية، ويسعى إلى تقديم وعرض دروس من خلال الفيديوهات في شتى المجالات.

3- موقع إدراك

يعد موقع إدراك واحد من أفضل وأشهر المواقع الإلكترونية التعليمية، حيث يقوم موقع إدراك بعرض دورات تعليمية في شتى المجالات التعليمية، كما أنه يتيح لمستخدميه ممارسة الكثير من الأنشطة التي تحث على التفاعل؛ بهدف توسيع مدارك الطالب، وتحقيق أهدافه. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموقع دورات مجانية في العديد من المجالات مثل صناعة الأفلام مع نادين لبكي، وأسس إدارة الموارد البشرية للصحة النفسية. هذا، وقد سعى موقع إدراك لترجمة العديد من الدورات التعليمة التي يعرضها باللغة العربية، وذلك بالاتفاق مع موقع edx؛ بهدف مساعدة الطلاب، وتوفير لهم كل ما يحتاجون.

4- موقع رواق

يعتبر موقع رواق واحد من أفضل المواقع التعليمية للطلاب، حيث يقوم الموقع بتقديم العديد من المواد التعليمية للأكاديميات بشكل مجاني في شتى المجالات، كما يقوم بتقديم أكثر من 80 ألف مادة تعليمية خاصة بمجالات الاقتصاد، والإدارة، والتربية، بالإضافة إلى تعليم التكنولوجيا، والطب، والهندسة، والثقافة، وغير ذلك مثل التاريخ، والأديان والمواد الإجتماعية. هذا، ويتم تقديم المواد التعليمية على الموقع بشرح مبسط عن طريق مقاطع فيديو صغيرة بواسطة أساتذة، و متخصصين عرب.

5- موقع نفهم

يندرج موقع نفهم تحت قائمة أفضل المواقع التعليمية المجانية للطلاب، حيث يقوم موقع نفهم بتقديم شروح مبسطة للمناهج الدراسية في مصر، وسوريا، والسعودية، والجزائر، والكويت بأسلوب مبتكر عن طريق محتويات فيديو تتميز بالمدة القصيرة. هذا، ويقوم موقع نفهم بعرض أهم الخدمات التي تساعد الطلاب من خلالها تطبيقه للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، IOS، بالإضافة إلى نظام التشغيل المعروف بويندوز فون. هذا، وقد زاد عدد محتوى المواد التعليمية التي قدمها موقع نفهم عن 23 ألف فيديو.((tech-echo.com))

6- موقع شبكة عبد الله عيد

يعد هذا الموقع أيضاً واحداًً من أفضل المواقع المجانية التعليمية للطلاب، حيث يقوم هذا الموقع بتقديم العديد من الدروس المجانية في البرمجة تعتمد على طريقة مشروحة شرحاً مبسطاً؛ حتى تناسب مستوى وعقلية المبتدئين في هذا المجال عن طريق محتوى مرئي. هذا، ويشتمل الموقع على العديد من الدورات التعليمية في لغة HTML، JavaScript، وأندرويد جافا.

7- موقع شمسنا العربية

يعتبر موقع شمسنا العربية واحد من أفضل المواقع المجانية التي تقوم بتقديم العديد من الدروس المترجمة للطلاب الجامعيين في العديد من المجالات التي تُدرّس في أفضل جامعات العالم. هذا، ويحتوي الموقع على قسم خاص بالترجمة لمجموعة كاملة من محتويات المحاضرات، وملفات PDF التي ترتبط بها، كما يشتمل على ملفات أخرى تعد بمثابة كتاب جامعي. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الموقع بعرض قائمة خاصة بالواجبات المنزلية تليها الحلول النموذجية الخاصة بها، بجانب عدد من الملحقات التي تضيف شرحاُ كافياً للأفكار. علاوة على ذلك، يوفر الموقع دورات مجانية في الرياضيات والفيزياء، والكيمياء، بالإضافة إلى علم الحاسب من جامعة إم تي آي، وجامعة هارفارد ولا يشترط موقع شمسنا العربية أن يقوم الطالب بالتسجيل في الموقع.

8- موقع مهارات من جوجل

يعد موقع مهارات من جوجل واحد من أفضل المواقع التعليمية التي بشرح العديد من المواد باللغة العربية عن طريق محتويات مرئية في عدة مجالات مختلفة، حيث يقدم الموقع دروس تعمل على تقوية المهارات الرقمية عند كل تقوم شخص، بالإضافة إلى أنها تتضمن التسويق عبر محركات البحث، وعن طريق الشبكات الاجتماعية. علاوة على ذلك يقوم الموقع بتقديم دروس في التجارة الإلكترونية، وكيفية استخدام وتوظيف الفيديو في التسويق.

9- موقع تعلم

يندرج موقع تعلم في قائمة أفضل المواقع التعليمية للطلاب؛ حيث يقوم الموقع بتقديم محتويات تعليمية تحتوي على شرح مبسط يناسب مستوى وعقل الطالب في مناهج الصف الخاص به. هذا، ويشتمل موقع تعلم على أكثر من 1000 فيديو يتعلق بالمناهج الدراسية في شتى الدول العربية، وذلك بهدف تسهيل المواد الدراسية للطلاب في صفوفهم ومناهجهم الدراسية.

10- موقع عصافير

يعد موقع عصافير واحد من أفضل التعليمية التي تهتم برفع محتويات تعليمية لمساعدة الطلاب على فهم محتوى المنهج الدراسي الخاص بهم. هذا، ويحتوي الموقع على ثلاث قوائم، أول قائمة خاصة بالطلاب تحت سن 12 عام، أما القائمة الثانية فهي خاصة بالطلاب فوق سن 12 عام، وأما القائمة الثالثة فهي خاصة بالمعلمين.
يقوم هذا الموقع بتقديم عدة قصص مصورة للأطفال، وهو موقع عربي ما زال في نسخته التجريبية.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا أفضل المواقع المميزة والمجانية التي تقوم بشرح المناهج الدراسية؛ لمساعدة الطلاب على فهم محتوى المنهج الدراسي الخاص بهم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى