سلسلة الطفل

الرقية الشرعية للأطفال مكتوبة من العين والحسد والمس

يسعى الكثير من الآباء والأمهات إلى تحصين أطفالهم من الحسد والسحر والشرور التي قد تحيط بهم، والرقية الشرعية للأطفال من أكثر الأدعية المحصنة والحافظة للطفل، وينصح الآباء والأمهات باتباع خُطى الرسول الكريم “صلى الله عليهم وسلم” في الرقية الشرعية للأطفال عندما كان يرقي الحسن والحسين “رضي الله عنهما”.

اقرأ أيضاً كيفية تحصين الأطفال من العين والحسد

الرقية الشرعية للأطفال مكتوبة

تحتوي الرقية الشرعية للأطفال على بعض الآيات القرآنية التي تكون بمثابة أدعية تحصن الطفل من أي حسد أو عين أو سحر قد يصيبه ويضره، وتتمثل الآيات القرآنية التي تُقال في الرقية الشرعية للأطفال في:

  1.  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “* الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ” (سورة الفاتحة سبع مرات).
  2. “اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” (آية الكرسي).
  3. “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لم يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ” (سورة الإخلاص).
  4.  “قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * من شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ” (سورة الفلق).
  5.  “قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ” (سورة الناس).
  6.  “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تؤأخذنا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” (البقرة، 285-286).
  7. “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ” (البقرة، 102).
  8.  “وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُواْ آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ” (الأعراف، 117-120).
  9.  “فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ” (يونس، 80-82).
  10.  “وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ” (طه، 69).
  11.  “الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” (البقرة، 1-5).

رقية الأطفال من العين والحسد

يُرقى الأطفال بالرقية الشرعية للتخلص من أذى وشرور العين والحسد عن طريق الآيات القرآنية السابق عرضها بالأعلى، بالإضافة إلى بعض الأدعية، منها:

  1.  “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك” (سبع مرات).
  2.  “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” (سبع مرات).
  3.  “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” (سبع مرات).
  4.  “بسم الله “(ثلاثًاً)” أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر” (سبع مرات).
  5.  “أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك” (سبع مرات).
  6.  “اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقماً”.
  7.  “بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عين”.
  8.  “أعيذك بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.”
  9.  “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمَنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ”.
  10.  “اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبْ الْبَأسَ واشْفِي أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا”.

الرقية الشرعية للأطفال عند النوم

توجد الكثير من الآيات القرآنية الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي تستخدم لعلاج الرقية الشرعية للأطفال، ومعظمها يتضمن الشفاء للطفل من المرض سواء كان بسبب الحسد والعين أو السحر، والدعاء له بأن يحفظه الله عز وجل من كل شر أو مكروه قد يصيبه أو يحل به.

الرقية الشرعية مشروعة لتحصين الأطفال وحفظهم أثناء النوم، ويقرأ الراقي على الطفل الآيات والأحاديث السابق عرضها سابقاً لحماية الطفل وتحصينه أثناء النوم، ويمكن أن تقرأ الرقية الشرعية على الطفل لمدة 3 أيام على النوم بنية سكينته وطمأنة قلبه، خاصة مع الأطفال الذين يصرخون دائماً بسبب عدم قدرتهم على النوم والاستكانة.

يمكن تحميل الرقية الشرعية للأطفال الذين لا يمكنهم النوم من خلال هذا الرابط.

هل يجوز الرقية للأطفال؟

  • نعم، فالرقية الشرعية من أهم الوسائل والأساليب العلاجية التي يلجأ إليها الآباء والأمهات لعلاج الأطفال من شر حسد أو سحر قد يصيبهم، وهناك طريقة معينة كان النبي “صلى الله عليه وسلم” يتبعها في رقية الطفل، عن طريق:
    • وضع اليد على رأس الطفل.
    • قراءة الفاتحة وآخر آيتين من سورة البقرة.
    • قراءة المعوذات ثلاث مرات.
    • ترديد “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة” ثلاث مرات.
    • ترديد “استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه”.
    • المسح على رأس الطفل وجسده.

كم مرة الرقية الشرعية في اليوم؟

يفضل تشغيل الرقية الشرعية بالمنزل طوال اليوم، ويفضل أن تقرأ الرقية الشرعية في الصباح من بعد الفجر إلى طلوع الشمس، أو من أوقات بعد العصر إلى غروب الشمس، وتعتبر هذه أفضل الأوقات التي يمكن أن تقرأ فيها الرقية الشرعية، وقد تقرأ الرقية الشرعية على الماء ثم شربه أو المسح والاغتسال به.

الرقية الشرعية للأطفال من السنة النبوية

تعتبر الرقية الشرعية من السنة النبوية الشريفة، فقد اتبعها النبي “صلى الله عليه وسلم” مع أحفاده الحسن والحسين كما ذكرنا، واستهلال الرقية الشرعية من السنة النبوية بالطريقة التالية:

“لا إلَهَ إلَّا اللهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.

 “لا إلَهَ إلَّا اللهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ”.

“بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ” (ثلاث مرات).

“أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.

 “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

الخلاصة تعتبر الرقية الشرعية للأطفال من أهم الوسائل والطرق المتبعة من القرآن الكريم والسنة النبوية لعلاج أعراض الحسد والعين والسحر التي قد تصيب الطفل وتضره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى