سلسلة الطفل

أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال مجاناً | أهمية تعليم البرمجة

تعليم البرمجة للأطفال أمر لا بد منه، لا سيما وأن الكثير منهم يتعرضون للتكنولوجيا في سن أصغر، حيث أصبح الكثير منهم بارعين في التعامل مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وعمرهم لم يتجاوز العشر سنوات، ومع تقدمهم في السن أصبح من الضروري إرشادهم إلى مجالات العمل الحر وهم في سن مبكر، بالتالي ينجذبون بشكل طبيعي نحو الرغبة في فهم المزيد حول كيفية عمل كل هذه التقنيات.

بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى سن السابعة، من غير المعتاد أن يرتقي فضول الأطفال إلى مستوى أعلى، وقد  يكون هذا بسبب مهارات القراءة المحسنة لديهم، بالإضافة إلى الوعي المتزايد بالعالم من حولهم.

هذا بالتأكيد ليس شيئًا سيئًا، لأن الرغبة في الفهم والتعلم خارج بيئة المدرسة ستضع معظم الأطفال في سن السابعة في مكانة جيدة في سوق العمل.

في مقالتنا التي تتحدث عن تعليم البرمجة للأطفال، ستكون مستعدا الآن لتهيئة طفلك لمستقبل جيد. فقط تابع مع هذه المقالة.

اقرأ أيضاً أهمية تعلم البرمجة في القرن ال 21

أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال مجاناً

في السطور التالية سنقدم إليك مواقع مجانية ستساعد طفلك لتعلم البرمجة في سن مبكر: 

1- موقع Coder Kids

Coder Kids هي شركة رائعة تقدم دروسًا ومخيمات عبر الإنترنت وشخصيًا وعند الطلب حول البرمجة للأطفال من جميع الأعمار، حيث توفر الشركة دروسا مجانية عن برمجة Scratch Coding، الذي سيرشد الأطفال إلى تعلم أساسيات لغة سكراتش، ويعد من أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال.

2- موقع Code.org 

يعد موقع Code.org حاليًا أحد أشهر مواقع الويب التي توفر دروسًا مجانية لتعليم البرمجة للأطفال. 

تشتهر هذه المنصة بمحرك بحث، يمكّنك عن طريقه البحث عن الدورات التدريبية ذات الصلة من جميع أنحاء العالم، كما يقدم دروسًا تعليمية شاملة عبر الإنترنت، بمتوسط ​​15 إلى 20 ساعة.

يتبنى موقع Code.org طرق تدريس تفاعلية، مثل ألعاب المتاهة، لإشراك الأطفال في المواد المطروحة. كما يقدم عددًا من مقاطع الفيديو الحصرية التي تصور أفرادًا من ذوي الكفاءات العالية بما في ذلك بيل جيتس ومارك زوكربيرج.

3- موقع ScratchJr.org  وScratch

ScratchJr وScratch هما منصات شائعتان يستخدمهما الأطفال بشكل أساسي من سن 6 إلى 16 عامًا.

يتميز بواحد من أسهل تصميمات واجهة المستخدم، حيث يعتمد على التعليمات البرمجية المرئية التي يسهل اتباعها. بدلاً من كتابة التعليمات البرمجية فعليًا، يمكنك سحب وإسقاط كتل من التعليمات البرمجية لبرمجة قصص وألعاب مختلفة، كما يمكن للأطفال إنشاء جميع أنواع المشروعات المختلفة على Scratch وScratchJr.

4- موقع Codecombat.com

بواسطة الجمع بين عالم الترميز المستند إلى النصوص وألعاب RPG، يقدم موقع Code Combat تجرِبة تعليمية غامرة للغاية عبر لُعْبَة ممتعة يمكن الوصول إليها بواسطة أي متصفح لتعليم الأطفال البرمجة.

تكمن الفكرة هنا في إعطاء شخصيتك مجموعة الأوامر الصحيحة لإكمال المهام عن طريق حل مجموعة متنوعة من المتاهات والألغاز.

5- موقع LightBot

إذا كنت تبحث عن طريقة ممتعة ولكن بسيطة لجعل أطفالك يتعاملون مع البرمجة بشكل سلس، فقد يكون LightBot هو ما تحتاجه.

إنها تجرِبة قائمة على التطبيق تعمل لجميع الأعمار بفضل مفهومها التفاعلي والممتع، كما تم تصميم هذا الموقع من قبل مبرمجين يعرفون جوانب الترميز المناسبة لكل فئة عمرية.

اقرأ أيضاً أفضل مواقع لتعليم الأطفال

أهمية تعليم البرمجة للأطفال

تساعد البرمجة على تفتيح ذهن الطفل وتساعده في الاعتماد على ذاته للوصول لحل مشكلة ما، وهي من الطرق التي تستخدم عادة لتعليم الأطفال البرمجة وذلك عن طريق التجربة وإيجاد حلول للمشكلة.

وتكمن أهمية البرمجة في التالي:

1. تساعد البرمجة الأطفال على فهم التكنولوجيا 

لا يعرف معظم الناس المتقدمين في السن الكثير عن كيفية عمل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الحاسوب الخاصة بنا، فعادة ما يأخذون الكثير من هذه الأشياء كأمر مسلم به يوميا.

يمكن أن يؤدي وجود فهم أساسي للبرمجة إلى تغيير الطريقة التي ينظر بها الأطفال إلى التكنولوجيا اليومية، ما قد يفتح أعينهم على الاحتمالات اللامحدودة لحل مشكلة معينة والتي توفرها معرفة الترميز.

ويمكن أن يساعد ذلك في تنمية محارات الطفل في: 

  • مهارات الكتابة والإبداع.
  • الرياضيات وحل المشكلات المنطقية.
  • الثقة.

2. تمنح البرمجة لطفلك مِيزة تنافسية

قد يعني إتقان مهارة  يمتلكها طفلك ولا يمتلكها أقرانه، أن طفلك البالغ من العمر 7 سنوات هو مرشح مرغوب فيه أكثر للكليات والجامعات وخبرات العمل والوظائف العليا.

أصبح الترميز مهارة مطلوبة للغاية في السنوات الأخيرة، وتظهر إحصائية من موقع Code.org أن خريجي علوم الحاسوب لديهم القدرة على كسب ما يصل إلى 40% شهريا من البرمجة.

3. الطلب المتزايد على مبرمجي الحاسوب

يُظهر إحصاء آخر من موقع Code.org أن 58% من الوظائف في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تعمل في مجال البرمجة، ما يعني أن البرمجة ستمنح طفلك البالغ من العمر 7 سنوات فرصة أفضل لبدء حياة مهنية مربحة.

4. العمل البرمجي مرضي وممتع

برمجة الحاسوب هي نشاط قائم على المنطق، ولكنها يمكن أن تكون أيضًا منفذًا إبداعيًا في نفس الوقت، حيث يعيش العديد من المبرمجين في مواجهة التحدي المتمثل في إنشاء شيء ما ومن ثم رؤية النتائج.

لا تخف من المصطلحات المستخدمة أو فكرة أن الترميز معقد للغاية، فبواسطة التعليم المتكرر، ستعلم أن تعليم البرمجة للأطفال أمرًا ممتعًا وسهلاً.

نصائح تعليم البرمجة للأطفال

لمساعدة طفلك على تعلم البرمجة، عليك التحلي بالصبر واللباقة، حيث تتطلب لغات الترميز المزيد من الصبر واللباقة وحسن التصرف من الطفل، حتى يكون على القدر الكافي من الاستيعاب،  فيما يلي فوائد تعليم البرمجة للأطفال:

1- استخدم لغة الترميز المناسبة للعمر

خلال تعليم البرمجة للأطفال، من المهم أن تختار بحكمة نوع لغة الترميز المناسبة للفئة العمرية للطفل، فمع تنوع لغات البرمجة والنصوص والقوائم البرمجية، فإنه من الحكمة أن تفهم بعناية إطار العمل المحدد الذي يناسب الفئة العمرية لطفلك لتقديم الترميز له. 

وتساعد بعض لغات البرمجة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عامًا على فهم أساسيات البرمجة بأوامر برمجية بسيطة.

2- اجعل البرمجة ممتعة للأطفال

لتعليم البرمجة للأطفال، تحتاج أن تٌشركهم في ألعاب البرمجة التي تكون مخصصة لهذا الهدف، لرؤية النصوص على شكل ألغاز، وأشكال عند إكمالها تكون اللعبة قد انتهت.

لبدء البرمجة، استخدم دائمًا بعض لغات البرمجة المرئية لمساعدة الأطفال على بَدْء رحلة الترميز الخاصة بهم والذي يساعدهم على تصور الخوارزميات التي يستخدمونها.

3- اتبع خططهم

عند تعليم أطفالك البرمجة، ستندهش من معرفة مدى انحرافك عما خططت له، فالترميز هو في الغالب تعلم قائم على الاهتمامات، لذلك من الضروري أن نسأل الأطفال عما يحبون تعلمه وصنعه باستخدام الكود.

 يمكن لأطفالك أن يكونوا مهتمين بإنشاء لُعْبَة فيديو أو قصة تفاعلية أو برنامَج أو تسلسل فيديو قصير. 

4- العب ألعاب الترميز

تعدّ الألعاب طريقة رائعة لبدء رحلة طفلك في البرمجة، بحيث تركز هذه الألعاب على تقديم مفاهيم الترميز المختلفة بطريقة ممتعة وجذابة.

صممت هذه الألعاب للمساعدة في بناء عملية التفكير لتقديم حلول للمشكلات بواسطة لغة برمجة.

5- اتبع التدريس التكيفي لفئتهم العمرية

خلال تعليم البرمجة للأطفال، قد لا تتمكن من اتباع خُطَّة تدريس استراتيجية، حيث يميل الأطفال من مختلف الفئات العمرية إلى تعلم البرمجة بطرق مختلفة. على سبيل المثال، يتعلم الأطفال في مراحلهم المبكرة بواسطة الألعاب المنطقية التي تحاكي طريقة عمل برنامَج معين. 

ويمكن للأطفال أيضا قراءة وفهم التعليمات الخاصة باستخدام لغات البرمجة الحقيقية لتعلم البرمجة في مراحل لاحقة. 

6- شجع أطفالك على التدريب العملي

خلال تعليم البرمجة للأطفال قم بتزويدهم بالكثير من التدريبات العملية على طريقة إنشاء الكود، وأفضل طريقة لتدريس البرمجة هي استخدام عملية التجربة والخطأ خلال عملية التعلم.

7- تبسيط المصطلحات الفنية

من الجيد في البداية استخدام مصطلحات تقنية أقل للأطفال، حتى تسهل عليهم عملية التعلم، وينصح بشرح المفاهيم الأساسية للبرمجة في البداية دون التعمق في المصطلحات التقنية.

سيحتاج الأطفال إلى الاستمتاع بعملية التعلم لبناء أساس قوي للبرمجة في مستقبلهم، ما يحمِّل عليك عبئ  منحهم متسعًا من الوقت للاستمتاع والتلاعب بالكود.

بواسطة ذلك، لن تمكّنهم من الاهتمام بالبرمجة فحسب، بل ستساعدهم أيضًا في تعلم الاستخدام العملي للترميز في تطبيقات العالم الحقيقي وحل المشكلات ما سيشعرهم بأن هذا النوع من التعلم بأنه مفيد لهم وسوف يعتبرونه نشاطًا ممتعًا. 

مراكز تعليم البرمجة للأطفال في مصر

تتعدد مراكز تعليم البرمجة للأطفال في مصر، إلا أننا نقدم لك أفضل المراكز المتخصصة في ذلك: 

1- مركز ITSharks 

يعد مركز ITSharks واحدا من أشهر مراكز تعليم البرمجة للأطفال في مصر على أيدي مدربين محترفين في العمل البرمجي، مع التدريب العملي على أساسيات البرمجة.

يمكنك التواصل معهم من هنا 

2- مركز YAT Learning Centers 

يقدم مركز YAT Learning Centers، للأطفال مهام محددة يوميا، ويتطلب حلها على مدار اليوم، ويمكن مذاكرة الكورس من المنزل.

يمكنك التواصل معهم من هنا 

3- أكاديمية الزيرو ويب سكول

وهي أكاديمية مشهورة تقدم دورات تدريبية باللغة العربية للأطفال، ويمكن دراسة محتوى الكورس أون لاين.

يمكنك التواصل معهم من هنا 

سلاسل تعليم البرمجة للأطفال من اليوتيوب

نقدم إليكم في  السطور التالية أفضل قنوات تعليم البرمجة للأطفال على اليوتيوب. ومنها:

1- قناة Elzero Web School

تعد قناة الزيرو سكول واحدة من أشهر القنوات الموجودة على اليوتيوب، ويمكنك عن طريقها تعليم البرمجة لطفلك من الصفر وحتى الاحتراف، وهي سلسلة فيديوهات متتابعة تساعدك على تعلم أساسيات لغات البرمجة.
ويمكنك رؤية دروس القناة من هنا.

2- قناة muhammed essa

تخدم قناة محمد عيسى قطاع كبير من العرب، في مجال البرمجة، حيث أنه يقدم دوراته على اليوتيوب باللغة العربية، ويتخصص أكثر في تعليم لغة HTML.

ويمكنك رؤية دروس القناة من هنا.

3- قناة TheNewBaghdad بغداد الجديدة

قناة تعليمية مخصصة لتدريس كل ما يتعلق بالعالم التكنولوجي، بما في ذلك لغات البرمجة وأمن المعلومات، وعادة ما تكون مجانية.

بواسطة هذه القناة يمكنك تعليم البرمجة لأطفالك، بدلاً من تنزيل برامج لتعلم برمجة الحاسوب وأنظمة التشغيل الأخرى للمبتدئين.

ويمكنك رؤية دروس القناة من هنا.

اقرأ أيضاً أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة

الأسئلة الشائعة حول تعليم البرمجة للأطفال

كيفية تعليم البرمجة لأطفالي؟

لتعليم البرمجة لأطفالك لا بد من فهم أن عملية التعلم تحتاج إلى جهد ومثابرة لولي الأمر وكذلك الطفل، فالمتابعة المستمرة على الدروس اليومية يمكنك تعليم ابنك البرمجة في غضون سنة أو أقل.

هل تعليم البرمجة بشكل جماعي يمكن أن يٌفيد طفلي؟

نعم. يمكن أن يساهم التعليم الجماعي في الوصول إلى أسرع طريقة لحل المشكلات عن طريق عرض الآراء المختلفة، ما يساهم بشكل فعَّال في تسريع عملية التعلم.

قدمنا لك في هذه المقالة بعض المفاهيم العامة عن البرمجة، ومميزاتها، وفائدة تدريب الأطفال عليها في الصغر، مع ذكر أشهر قنوات اليوتيوب المتخصصة في تقديم دروس تعليمية عن البرمجة، آملين أن نكون قد وضعناك على بداية المسار، لتبدأ الآن رحلة التعلم مع طفلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى