سلسلة الطفل

كيفية تنمية مهارات الطفل العقلية واللغوية

تنمية مهارات الطفل العقلية أصبحت مهمة من أهم وأصعب المهام التي تشغل تفكير الكثير من الآباء والأمهات في هذا العصر؛ حيث أنهم يدركون أهمية منح الطفل فرصة للتعبير عن نفسه ومن ثم اكتشاف ذاته.

ومن الجدير بالذكر، أن تجارب الحياة قد أثبتت أنه لا بد للطفل أن يتحلى بمهارات أخرى بعيداً عن نجاحه في المدرسة؛ حتى يكتسب ثقته بنفسه، ويصبح أكثر تقدماً ونجاحاً.

فإذا كنت ترغب في معرفة الطرق والوسائل التي تساعد في تنمية مهارات الطفل العقلية، فعليك بالاطلاع على هذا المقال.

كيفية تنمية قدرات الطفل العقلية

هناك العديد من الطرق والأنشطة المتبعة في تنمية مهارات الأطفال العقلية وفيما يلي سنقدم لك أبرز وأهم هذه الطرق والأنشطة:

1 ـ الرضاعة الطبيعية

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن الرضاعة الطبيعية للطفل تمنحه الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية جسمه والتي منها البروتين، والكالسيوم، والدهون الصحية وفيتامين أ الذي يلعب دوراً كبيراً في تغذية الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الرضاعة الطبيعية تعد بمثابة الغذاء الأول لِصحة دماغ وعقلية الطفل، كما تحميه من التعرض لِنزلات البرد خاصةً في أيامه الأولى.

2 ـ استخدام ألعاب الذكاء

يجب الحرص على توفير ألعاب ذكاء للطفل بشكل دوري، ويشترط أن تكون هذه الألعاب ذات مغزى وفائدة ومناسبة لِسن الطفل؛ حيث أن هذا النوع من الألعاب تساعد في تدريب عقل الطفل على التفكير الاستراتيجي وكذلك على حل المشاكل التي يواجهها، بالإضافة إلى أنها تمكنه من اتخاذ القرارات الصائبة.

كما يجب البعد عن الألعاب التقليدية، أو القتالية أو غير ذلك من الألعاب التي لا تشكل أي فائدة للطفل بل ربما يكون ضررها أكبر من نفعها.

3 ـ اترك الطفل يحل المشاكل بنفسه

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأبوين في تربية أطفالهم هو حل المشاكل لهم اعتقادا منهم أن الطفل لا يستطيع أن يحلها بنفسه وأنهم بذلك يجعلون الحياة سهلة في نظر أطفالهم حتى يعتاد الطفل على ذلك من طفولته ويصبح غير قادر على اتخاذ أي قرارات.

لذلك، لا بد من ترك مساحة أكبر للطفل؛ حتى ينمي قدراته، ويتدرب على التفكير العقلي ومن يتمكن من مواجهة صعاب الحياة.

4 ـ ممارسة الأنشطة

احرص على أن يمارس طفلك التمارين الرياضية؛ حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى تنمية قدرات الطفل العقلية ومن ثم يصبح طفلاً ذكياً.

5 ـ احرص على توطيد العلاقة العاطفية مع طفلك

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن الاعتقاد بأنه لا علاقة بين العاطفة ونمو الطفل اعتقاد غير صحيح؛ لأنهم قد لاحظوا أن الأطفال الذين حُرموا من استقبال مشاعر الحب الواضحة من قِبل والديهم أدى ذلك إلى حدوث إعاقة في نمو دماغهم.

لذلك، يجب الحرص على توفير المحبة والعناق للطفل؛ حيث أنها تخلق تفاعلاً بينك وبين الطفل، ومن ثم تتوفر لديه مهارات التفكير العليا.

6 ـ اجعلي طفلك يمارس الأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة

تلعب الأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة دوراً كبيراً في تنمية ذكاء الطفل وقدراته العقلية، ومن هذه الأنشطة استخدام المكعبات، أو الكلمات المتقاطعة، أو لعبة الشطرنج، أو ألعاب الأرقام أو بناء المنازل والأشكال المختلفة وتسابق معه في حلها.

كما يمكن استخدام أنشطة التخمين والتي تجعل الطفل يتمكن من تمييز الأشياء وهو معصوب العينين.

تنمية ذكاء الطفل 6 سنوات

[cz_image id=”cz_74045″ image=”18241″][/cz_image]

هناك مجموعة من المهارات التي يحتاج الطفل لإكتسابها في عمر 6 سنوات والتي تساعده في تنمية مهاراته وقدراته العقلية وفيما يلي سنقدم لك أبرز هذه المهارات:

  1. تعليم الطفل المصطلحات الحسابية التي تساعده في تنشيط عقله، وتحسين مهاراته الحسابية.
  2. منح الطفل فرصة مواجهة أي مشاكل يومية؛ حتى يتدرب على إيجاد حل مناسب بنفسه؛ حيث أن ذلك يساعده على تنمية ذكائه وتوسيع إدراكه وإيجاد حلول مناسبة لِسنه.
  3. شجع طفلك على القراءة بقدر الإمكان منذ الصغر، وقم بتوفير قصص صغيرة مدعومة بالصور له، ولا تقرأ له ولكن إقرأ معه وشجعه على القراءة بنفسه.
  4. كذلك من أهم العوامل التي تساهم في تنمية قدرات الطفل العقلية منحه ساعات كافية للنوم؛ حيث أن النوم يعمل على بناء الخلايا الدماغية، ومن ثم تنمية معدلات الذكاء، والأطفال في هذا العمر يحتاجون للحصول على نوم 10: 12 ساعة.
  5. احرص على تبادل الحديث مع طفلك بشكل يومي؛ فإن ذلك يساعده على تنمية مهاراته اللغوية والعقلية؛ حيث يكتسب الطفل من الحديث الكثير من المفردات مما يؤدي إلى تحسين مهاراته في التعبير عما يشعر به.

تنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات

يعتبر الطفل في عمر الثامنة قد انتصفت طفولته، ويمكنه الاعتماد على نفسه بشكل كبير؛ لذلك لا بد من تشجيعه على القيام بالمهارات التي تناسب سنه؛ حتى ينمي مهاراته وقدراته العقلية.

فإذا كان لديك طفل يبلغ من العمر 8 سنوات، وترغب في معرفة الوسائل التي تساعد في تنمية ذكائه وقدراته العقلية فيجب عليك الانتباه لما يلي من مهارات وتنميتها في طفلك:

  • شجع طفلك على قراءة المزيد من الكتب.
  • اطلب من طفلك أن يفهم تكوين الكتب، مثل جدول المحتويات، والفهرس وفصول الكتب ثم يوضح لك كيفية استخدامها.
  • اطلب من طفلك قراءة الخرائط، وتحديد المواقع على الخريطة أوَ الكرة الأرضية.
  • اطلب من طفلك قراءة الساعة ومعرفة التوقيت بدقة.
  • كذلك من أهم الطرق التي تساعد في تنمية مهارات الطفل العقلية هي حفظ جدول الضرب، فعليك أن تلزمه بذلك.
  • كما يجب أن تطلب منه قراءة وعمل الرسوم البيانية البسيطة.
  • عليك أن تلزم طفلك الذي يبلغ من العمر 8 سنوات باستخدام الكمبيوتر للبحث، وكذلك استخدام القاموس، والأطالس والموسوعات.
  • بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تجعل طفلك ينمي مهاراته في كتابة جمل اللغة الإنجليزية.

تنمية ذكاء الطفل 4 سنوات

الطفل في عمر 4 سنوات يحتاج إلى الألعاب التي تعمل على زيادة تركيزه وتحفز مهاراته العقلية؛ حيث أنه في هذه الفترة قد أصبح على أعتاب الدخول إلى المدرسة.

لذلك، لا ينبغي أن يستخدم ألعاب الأطفال الرضع وإنما يجب شراء الألعاب التي تحفز مهارات الإبداع لديه، وفيما يلي سنقدم لك أهم المهارات التي تساعدك على تنمية مهارات طفلك في عمر 4 سنوات:

1 ـ ألعاب التفكير

هناك الكثير من الألعاب التي تساعد الطفل على زيادة مهارات التواصل والتفاعل عنده، ومن هذه الألعاب المجسمات الكبيرة والألعاب التي تتضمن خطوات كثيرة حتى الفوز فيها.

2 ـ الليجو

يعتبر الليجو من أفضل الألعاب المشهورة في تنمية ذكاء الأطفال في عمر 4 سنوات؛ وذلك لأنه يحفز مهارة التركيز حتى يمكن الانتهاء منها، كما أن الليجو يعد من الألعاب التي تحتاج إلى الصبر ومطابقة الأشكال مع الصور مما يؤدي إلى جعل الطفل يشعر بأنه قد حقق إنجازًا بعد الانتهاء منها.

3 ـ الرسم والتلوين

يعد الرسم والتلوين من أهم الوسائل التي تساعد في تنمية مهارات الطفل العقلية؛ حيث أنها تنمي مهارة الفن والذكاء عنده، كما تمنحه فرصة في التعبير عن المشاعر؛ لذلك عليكِ إحضار مجموعة من الألوان وكراسات الرسم، واتركي له المجال لرسم ما في مخيلته ويكتسب مهارة جديدة.

4 ـ قراءة القصص التي تنمي مهارات الطفل اللفظية واللغوية

يجب على الوالدين أن يقوموا بقراءة القصص للأطفال في عمر 4 سنوات؛ حيث أنها تساعد على تنمية مهارات الطفل العقلية؛ وذلك نتيجة زيادة الحصيلة المعرفية عنده.

تنمية مهارات الطفل اللغوية

[cz_image id=”cz_19473″ image=”18242″][/cz_image]

هناك العديد من الطرق التي تساعد في تنمية مهارات الطفل اللغوية ومن هذه المهارات ما يلي:

  1. التعود على تبادل الحديث مع طفلك؛ حيث أن ذلك يساعده في تحصيل مفردات أكثر كما يساهم في زيادة نسبة الاستيعاب لديه.
  2. اشرحِ له كل شيء عما يحدث حولك؛ حتى يستوعب الكلمات المرتبطة بالحدث.
  3. أطرحِ على طفلك الكثير من الأسئلة التي تثير انتباهه؛ حتى يستطيع أن يميز الطفل بين الحديث والسؤال.
  4. اسردِ لطفلك الكثير من القصص والحكايات؛ حتى تعززِ مخيلته وتملئِ قاموسه اللغوي.
  5. تجنبِ الحديث مع طفلك بلغة المواليد؛ لأن هذا النوع من التواصل لا ينمي لغة الطفل ولا يطور منها.
  6. كذلك من أهم الطرق التي تساعد في تنمية قدرات الطفل العقلية هو استخدام أسلوب الإشارة؛ حتى يفهم الطفل ما يقال له.

تنمية مهارات الطفل عمر 10 سنوات

هناك مجموعة من الأنشطة التي تنمي مهارات الأطفال في عمر 10 سنوات ومن هذه الأنشطة ما يلي:

  • لعبة السودوكو

تعد هذه اللعبة نشاط من أكثر الأنشطة المفيدة للعقل؛ حيث أنها تعزز من وظائف العقل؛ وذلك لأنها عبارة عن شبكة بداخلها بعض الأرقام، وباقي الشبكة فارغة ومطلوب من اللاعب أن يقوم بملء الأرقام المفقودة.

هذا، وتكمن صعوبة هذا النشاط في أنه غير مسموح بتكرار نفس الرقم في نفس الصف أو العمود مما يؤدي إلى جعل الطفل يفكر بشكل كبير في ثلاث أو أربع خطوات وهذا يعمل على تنمية قدرات الطفل العقلية.

  • ألعاب الطاولة

تعد ألعاب الطاولة أيضاً نشاط من أبرز الأنشطة النافعة في حياة كل طفل؛ وذلك لأنها تلعب دوراً كبيراً في تعزيز التفكير المنطقي والعقلي لدى الطفل.

كما أنها تساهم في تنمية مهارة التواصل والمشاركة الاجتماعية، وتجعله يتحلى بالصبر حتى يأتي دوره وغير ذلك من المهارات التي يكتسبها الطفل، ومن أبرز هذه الألعاب لعبة الشطرنج، والسلم والثعبان.

  • تعلم لغة جديدة

كذلك، يعد تعلم لغة جديدة غير اللغة الأم من أهم الأنشطة التي تساعد في تنمية قدرات الطفل العقلية؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن تعلم لغة جديدة يساعد في تحفيز أجزاء عقل الطفل، ويزيد من ثقته ويجعله مقبل على التعلم بشكل أكبر.

في نهاية المقال، نذكر أن كل طفل يحتاج إلى مهارات تساعد على تطوير عقله وفكره؛ حتى يصبح قادراً على الاستيعاب، والتفكير بطريقة نقدية وتحليلية صحيحة.

اقرأ ايضاً: ماذا أَفعل في الأجازة الأسبوعية للأطفال في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى