أفضل أماكن

أفضل الأماكن السياحية في السعودية

أفضل الأماكن السياحية في السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب آسيا، ويحدها من ناحية الغرب البحر الأحمر، ومن ناحية الشرق الخليج العربي، وأما من الشمال فيحدها كلًا من العراق والأردن، ومن ناحية الجنوب اليمن.

قد لا تعتبر السعودية من المدن التى تحظى بزخم السياح أو المناخ السياحي، ولكن بعد تفعيل تأشيرة السعودية والتي يسهل الحصول عليها للأجانب حتى يتاح لهم دخول البلاد لغرض السياحة وحضور الفعاليات الجديدة التي تقام في مواسم السعودية كموسم الرياض وغيره، ربما يصبح ذلك الهدوء السياحي من الماضي، خصوصًا لأن المملكة العربية السعودية تحتوي على الكثير من الأماكن الخلابة والرائعة التي تستحق السفر إليها للاستمتاع بمناخها وأجوائها، وإذا كنت تحب زيارة أماكن مختلفة وجميلة أيضًا فيمكنك قراءة مقالة أفضل أماكن سياحية وفرعونية في مصر.

وفي هذا المقال نعرض لكم أفضل عشرة أماكن سياحية يمكنكم زيارتها أثناء تواجدكم بالمملكة.

أفضل أماكن سياحية في السعودية

1- وادي لجب:

يقع وادي لجب في محافظة الريث بمنطقة جازان جنوب غرب المملكة، وهو عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول، ويعتبر منتزهًا مثاليا للتجديف والسباحة.

ومن خصائص هذا الوادي أن الشمس تمر به مرور الكرام، حيث تمكث لفترة قصيرة جدًا، مما يتيح الفرصة للزائرين البقاء في المياه لفتراتٍ طويلة.

كما يعد وادي لجب مكانًا جيدًا أيضًا لهواة التسلق، فإن تسلق جنوب الوادي وتصويره يعد مغامرة مثيرة خصوصًا مع وجود تلك المناظر الطبيعية الخلابة حوله.

2- فوهة الوعبة:

تعد فوهة الوعبة أكبر حفرةٍ في الشرق الأوسط، فهي عبارة عن حفرة عميقة في الأرض  قطر دائري يبلغ 3 كيلومترات وبعمق 380 مترًا، وتقع الفوهة على بعد 254 كم من مدينة الطائف.

تشكلت هذه الحفرة بفعل نشاط بركاني أدى إلى انفجارٍ تحت الأرض، ويكسو وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون، ويعتقد أن سبب تكوينها هو أن مياه الأمطار تتجمع في قاع الفوهة مكونة بحيرة صغيرة ضحلة لا تتسرب إلى باطن الأرض.

3- حافة العالم:

من أجمل المعالم السياحية في السعودية، ورغم كونه غير معروفًا إلا أنه تحفة سياحية تستحق الترحال إليها خصوصًا في فصليّ الخريف والشتاء.

حافة العالم أو (المطل) كما يسميه السكان المحلييون، يبعد عن الرياض مسافة 90 كم ويتميز بمنظره الطبيعي الساحر والخلاب، ويعد جزءًا من جبل طويق، والذي يصل ارتفاعه لـ 800 كيلومتر.

 حين تنظر إلى الأفق من الحافة تظهر لك السهول كما لو أنها ليست لها نهاية، ومن العجيب أن بعض الدراسات والأبحات تشير إلى أن هذا المكان قبل عدة ملايين من الأعوام كان عبارة عن قاع لبحر كبير يغمر شبه الجزيرة العربية حتى بلاد الشام.

4- قصر المصمك:

وهو حصن مبني من الطوب الطينيّ، يقع في وسط عاصمة المملكة الرياض، ويعد صرحًا تاريخيًّا لا يمكن المرور عليه مرور الكرام، واسمه الحقيقيّ هو قصر (المسمك) وذلك لسمك أدواره وجدرانه، ولكن سمي بقصر المصمك بعدما حرف العامة حرف “السين” إلى حرف “الصاد”.

ويحمل هذا الحصن العظيم مكانةً تاريخيّة عظيمة، حيث يذكرنا بربح آل سعود للمعركة التي دارت مع آل الرشيد وبفضلها قد استعادوا مدينة الرياض لحكمهم.

5- منتزه السودة:

يقع هذا المنتزه في منطقة عسير غرب مدينة أبها، علي بعد 25 كلم، وعلى ارتفاع 3000 متر فوق سطح البحر، ويعد من أكثر الأماكن جذبًا للزوار، حيث يوفر لهم فضاءً عائليًّا مميزًا ومثاليًّا لقضاء الإجازات والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تتسم بها المنطقة، كما تقدم الحديقة مواقع للتخييم وسيارات تلفريك، والعديد من الأنشطة التي تُمارس في الهواء الطلق.

6- جزيرة فرسان:

تعد جزيرة فرسان تابعة لمنطقة جازان التي تقع جنوب غرب المملكة، وتتمتع جزيرة فرسان بمقومات سياحية رائعة تستحق انتشارًا عالميًّا أكثر مما هي عليه في الواقع حيث تحتوي على آثار عديدة منها: القلعة البرتغالية ومباني غرين ومسجد النجدي ووادي مطر ومنزل الرفاعي وبيت الجرمل والكدمي وقلعة لقمان والعرضي.

كما تعد الجزيرة وجهة مفضلة لمحبي استكشاف البحار والمحيطات، وهي أيضًا مكان مناسب لاستكشاف الطيور التعرف على أشجار المانجروف، والأنواع المتوطنة من الغزال.

7- مدائن صالح:

مكان غني بتاريخه العريق مما يجعله إحدى الوجهات التي تستحق الزيارة والاستكشاف لعدة أيام، تقع مدائن صالح شمال غربي المملكة العربية السعودية ما بين المدينة المنورة وتبوك، وتحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن، وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات. 

وفي عام 2008م تم تسجيل مدائن صالح ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، ليصبح بذلك أول موقع يتم تسجيله في السعودية.

8- المتحف الوطني:

صرح ضخم تم افتتاحه في 1999، ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض.في حي المربع، وسط مدينة الرياض العاصمة، على أرض مساحتها 17000 متر مربع، ويضم نقاط جذب رائعة، حيث يتكون المتحف من ثمان قاعات عرض، تم تقسيمها بحسب طور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني، ويعتبر المتحف إحدى المواقع السياحية العظيمة التي يحق للسعودية أن تفخر بها. 

9- الدرعية:

إحدى الرموز الوطنية المهمة للملكة السعودية، تقع في إقليم عارض اليمامة بجونب هضبة نجد، وإداريا تتبع الدرعية منطقة الرياض، فيما تبعد عنها حوالي 20 كلم، وتكمن أهميتها السياحية في مناظرها الطبيعية الخلابة، كالروافد والشعاب وكذلك الأراضي الخصبة.

10- جبل اللوز:

يقع هذا الجبل في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، قرب الحدود الأردنية ويبلغ ارتفاعة (2549) متر فوق سطح البحر، ويعتبرجبل اللوز من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى، والتي تعد جبالها امتدادًا لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن.

وقد تم تسميته بجبل اللوز لوجود أشجار اللوز به قديمًا، وتعد رؤية الثلوج وهي تتساقط على الجبل من أجمل صور الطبيعة الخلابة ومظاهر القدرة الإلهية التي يتعجب لها الإنسان، كما يوجد بالجبل أيضًا العديد من النقوش والرموز والرسومات التاريخية مما يزيد ن قيمته الجمالية والسياحية.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل مكان له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
و إذا كان لديك أي استفسار حول أي مكان، أو معلومة تود معرفتها لا تتردد في التواصل معنا، كما يمكنك إخبارنا أي الأماكن التي تفضل بين كل تلك الأماكن وهل زرتها أم لا.. عبر الرابط  التالي.. اضغط هنا

 

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق عمل بحث دال 4 يو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى