سلسلة الطفل

أفضل نصائح تربوية للأطفال لجميع الأعمار

من المعلوم أن تربية الأطفال ليست من الأمور السهلة على الإطلاق خاصةً في ظل الانحدار الأخلاقي الذي أصبحت تعاني منه معظم المجتمعات العربية مما أدى إلى جعل الآباء في حاجة شديدة إلى التعرف على نصائح تربوية للأطفال تؤهلهم إلى التعامل مع أطفالهم بشكل سليم.

لذلك، سنقدم لك في هذا المقال أفضل نصائح تربوية للأطفال تمكنك من تقديم الحب الكافي لِطفلك، والتعامل معه بشكل صحيح.

اقرأ ايضا: نصائح في التربية الأسرية الصحيحة للأطفال

أفضل نصائح تربوية للأطفال

1 ـ إظهار المحبة لِطفلك 

عليك أن تعلم أن إظهار الحب للطفل من خلال الأقوال والأفعال يساهم بشكل كبير في تحقيق التوازن النفسي والعاطفي عنده، مما يؤدي إلى جعل الطفل يشعر بالطمأنينة والاستقرار الأسري والدفء، ومن ثم ينطلق الطفل بكل إيجابية تجاه حياته المستقبلية.

2 ـ أظهر الاحترام لِطفلك

يجب عليك أن تحترم طفلك، وتتجنب توبيخه أمام الآخرين؛ لأن التوبيخ يؤثر على ثقة الطفل بِنفسه.

3 ـ لا تضع طفلك في مقارنة مع غيره

لا تقارن طفلك بغيره من الأطفال؛ لأن كل طفل يكون له مهاراته الخاصة، كما أن كل طفل يتميز بِفروق فردية عن غيره. لذلك، احرص على تنمية مهارات طفلك، وقم بتعزيز نقاط الضعف عنده.

4 ـ تجنب القسوة مع طفلك

لا تعاقب طفلك بالضرب المبرح، ولا تعرضه لِلإهانة أمام الآخرين، ولا تصرخ في وجهه بِصوتٍ عالي؛ حتى لا يتربى طفلك على الخوف، ولكن يمكنك أن تناقشه في التصرف الخاطئ الذي قام به، وتعاقبه بالطريقة التي تناسب سِنه دون أن تعرضهُ لِلقسوة الزائدة.

5 ـ علّم طفلك ثقافة الاعتذار 

من أهم الأشياء التي يجب أن تربي طفلك عليها، و تجعله يعتاد عليها عند قيامه بأي تصرف خاطئ تجاه الآخرين هو الاعتذار بشكل صريح.

ويتم تدريب الطفل على الاعتذار عن طريق اعتذار الأم والأب له عند تعرضهم للمواقف التي تتطلب ذلك؛ حيث أن الطفل يقلدهم، ومن ثم يتعلم أنه يجب عليه الاعتذار للآخرين عندما يخطئ.

6 ـ استمع إلى طفلك

عليك أن تهتم بالتعرف على أحلام، وطموحات طفلك وذلك من خلال الحديث معه؛ حتى تساعده على زيادة ثقته بِنفسه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاهتمام بتكرار الحديث مع الطفل يحسّن من تفاعله مع الآخرين، كما أن الاستماع إلى الطفل يمكنك من الاقتراب منه، وبناء علاقة وطيدة معه، ومن ثم يمكنك حل جميع المشاكل التي يتعرض لها طفلك.

7 ـ حفز طفلك بشكل دائم

احرص على تحفيز طفلك دائماً وقم بِتشجيعه عند قيامه بأي شيء مميز مثل تفوقه في الدراسة، أو قيامه بِسلوك سليم، وتجنب انتقاده طوال الوقت؛ حتى يقوم دائماً بأفضل سلوك سواء في البيئة التعليمية أو مع المحيطين به.

8 ـ احرص على الانضباط في الأسرة 

عليك الاهتمام بوضع حدود لجميع سلوكيات الطفل؛ حيث أن وضع الحدود يجبرهم على اختيار أفضل السلوكيات المقبولة، ومن ثم فإنهم يتعلمون كيفية ضبط أنفسهم عندما يكونوا بالغين مسؤولين.

9 ـ كافئ طفلك

ينبغي على الأبوين تشجيع أطفالهم باستمرار وذلك من خلال مكافأتهم عند آداء الطفل لِمجهود كبير، أو التفوق في واجباته المدرسية.

10 ـ الالتزام بِالحزم عند تأديب الطفل

عندما يتغاضى الآباء عن التعامل بحزم في تربية الأطفال بسبب حبهم فإنهم بذلك يؤذون أطفالهم؛ حيث أن الطفل الذي يتربى على حدود واضحة وثابتة يصبح أكثر تحملاً للمسؤولية، وأكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة من غيره؛ وذلك لأن القواعد الواضحة تؤدي إلى تدريب الطفل على الإنضباط.

نصائح تربوية في تربية الأطفال

1 ـ تعرف على احتياجات طفلك

عليك أن تتعرف على احتياجات طفلك، وتتجنب المثالية الزائدة؛ حتى تستطيع تربية الطفل بشكل سليم وذلك من خلال الاهتمام بأمورهم الخاصة التي تجعلهم يشعرون بالفرح.

2 ـ اترك لِطفلك المجال في اتخاذ خياراته

من أهم العوامل التي تساعد في بناء شخصية الطفل، هو السماح له باتخاذ قرارته الخاصة، وحتى اختيار طرق تنظيم جدولهم اليومي، وطرق تنفيذ عقابهم؛ لأن الطفل عندما يقوم بِتحديد العقوبات التي سيتم تنفيذها عليه، فإنه سيكون حريصاً على الالتزام، وعدم تجاوزها.

أيضاً احرص على منح طفلك الفرصة لِتحديد هدفه؛ لأن هذا يلعب دوراً كبيراً في جعل الطفل أكثر انضباط وتركيز، وأكثر قدرة على اتخاذ قرارته المستقبلية بشكل سليم.

بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تسمح لِطفلك أيضاً باختيار أنشطته المفضلة؛ لأن ذلك يجعله أكثر نجاحاً في مستقبله.

3 ـ اسمح لِطفلك أن يعبر عن نفسه

أثبتت العديد من الأبحاث التي ترتبط بنمو الطفل أن الأطفال في صغر سنهم يفتقرون إلى التعبير عن أنفسهم نتيجة عدم توفر المفردات اللازمة لِذلك لديهم، والتي تمكنهم من التعبير عن عواطفهم، ومخاوفهم مثل الشعور بالخوف، أو الإحباط أو الخيبة. لذلك، عليك أن تسمح له أن يعبر عن مشاعره دون أن تجعله يشعر بالخوف.

4 ـ عوّد طفلك على تحمل المسؤولية منذ صغره

عليك أن تعلم أن تدريب الطفل على تحمل المسؤولية يزيد من ثقته بِنفسه. لذلك، قم بتدريبه على تحمّل المسؤوليات المنزلية البسيطة التي تتناسب مع عمره. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تلزمه بترتيب غرفته، وسريره، وثيابه بشكل يومي؛ حتى يتحمل مسؤولية ذلك كل يوم.

5 ـ علم طفلك أن يكون إيجابيًا 

الحياة مليئة بالضغوطات التي تجعل الفرد يشعر بالإحباط، والاكتئاب. لذلك، احرص على جعل طفلك إيجابياً منذ الصغر؛ حتى ينظر للأمور بإيجابية ويستطيع تجاوز أي محن أو ضغوطات بسلام.

أهم النصائح التربوية التي يجب عدم القيام بها عند تربية الأطفال

هناك مجموعة من الأشياء التي يجب على الآباء عدم ممارستها أثناء تربية أطفالهم، وفيما يلي سنقدم لك بعضاً منها:

1 ـ الصراخ

عليك أن تعلم أن الصراخ في وجه الطفل لا يجعله يفهم سبب الصراخ، كما أنه لا يفهم حقيقة الشيء الذي ترغب في منعه عنه؛ لذلك ننصحك بتجنب الصراخ في وجه طفلك عند قيامه بأي تصرف خاطئ خاصةً إذا كان طفلك لا يبلغ من العمر إلا عاماً واحداً.

2 ـ ابتعد عن توجيه الألفاظ السيئة إلى طفلك

احرص على عدم توجيه أي ألفاظ سيئة إلى طفلك، فإذا قام طفلك بأي تصرف خاطئ، يتوجب عليك أن تقوم بوصف الفعل لِطفلك بأنه سيء وتجنب وصف طفلك بأي أوصاف سيئة؛ لأن الطفل في بداية عمره يحاول اكتشاف العالم من حوله، ولا يدرك حقيقة أي تصرف يقوم به.

3 ـ تجنب العقاب الجسدي 

أثبتت العديد من الأبحاث التي تتعلق بنفسية الطفل أن العقاب الجسدي يعد أسلوباً غير فعال عند استخدامه في تربية الأطفال خاصةً إذا كان الطفل لا يبلغ من العمر إلا سنة؛ حيث أثبتت الأبحاث أن العقاب الجسدي يمكن أن ينعكس بشكل سلبي على الطفل في المستقبل؛ لأنه يساهم في تشكّل سلوكيات معادية للبيئة المحيطة به، بل والمجتمع.

4 ـ تجنب منع طفلك من اللعب خارج المنزل مع أصدقائه

ابتعد تماماً عن منع طفلك من اللعب مع أصدقائه؛ حيث أثبتت التجارب والأبحاث أن ذلك يؤثر على شخصيته بشكل سلبي. كما يؤثر على ثقته بِنفسه، مما يؤدي إلى عدم قدرته على التفاعل مع الوسط الخارجي. لذلك، عليك أن تشجع طفلك على الاشتراك في الأندية الرياضية، والاجتماعية؛ حتى يتعلم بالممارسة فن التعامل مع الآخرين.

5 ـ امتنع عن الكذب لأجل طفلك

يجب على الأبوين الامتناع بشكل قاطع عن استخدام الكذب مع الأطفال؛ حتى لا ينشأ الطفل على أن الكذب أمر طبيعي أو منجي من المهالك. كما يجب على الآباء الامتناع عن ممارسة أي عادات سيئة أمام أطفالهم مثل التدخين أو شرب الكحول؛ لأن الأبوين في موضع القدوة لأطفالهم.

في نهاية المقال، نذكر أن الأطفال هم نواة المستقبل؛ لذلك، قدمنا لك بعضاً من النصائح التربوية التي تساعدك على الاهتمام بتربيتهم بطريقة إيجابية تمنعهم من التعرض للضعف أو الخجل الاجتماعي الذي يصيب العديد من الأطفال نتيجة تعرضهم للتربية السيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى