سلسلة تعليم الإسلامسلاسل دينية

أفضل سلاسل تعليم التجويد للمبتدئين بالصوت والصورة

يبحث العديد من الأطفال والكبار علي سلاسل تعليم التجويد للمبتدئين ، فيعتبر علم التجويد من أهم العلوم التي تخدم الإنسان في تلاوة القرآن الكريم، وبدراسة هذا العلم يتمكن العبد من قراءة القرآن الكريم كما أنزل.. إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة التي يجنيها كل من يتعلم هذا العلم.

محتويات المقالة

هذا، وقد قامت مجموعة من شيوخ وعلماء المسلمين بتقديم دورات في شرح قواعد هذا العلم بأسلوب ييسر فهم قواعده وأحكامه؛ حتى يسهل على الدارس تطبيقها عند القراءة.

ومن الجدير بالذكر، أنه لا يوجد أفضلية بين جميع هذه الدورات؛ حيث أن جميعها مقدمة من علماء أجلاء، متقنين لهذا العلم، وفيما يلي نستعرض معاً أفضل سلاسل تعليم التجويد.

1- دورة تعليم التجويد عند الدكتور أيمن سويد

نبذة عن الدكتور أيمن سويد

نشأ أيمن رشدي سويد  في أسرة متدينة منذ ولادته؛ حيث ذكر التاريخ أنه ولد في دمشق في سوريا عام 1374هـ ـ 1955م، وتلقى العلم عن الكثير من الشيوخ والقراء، وهو الآن يعمل مستشار في الهيئة العالمية لِتحفيظ القرآن الكريم، وقد أُشتهر بتقديمه لِبرنامج تلفزيونياً يختص بعلم التجويد.

محتوى دورة تعليم التجويد للمبتدئين

تحتوي هذه الدورة على 19 حلقة قدمها الدكتور أيمن سويد في شرح كتاب التجويد المصور، بدأها بالحديث عن مقدمة علم التجويد، ثم انتقل للحديث عن المخارج الرئيسية لِجميع حروف الهجاء العربية؛ فقد تحدث عن مخرج كل حرف على حدة.

ثم بعد ذلك، انتقل للحديث عن الصفات المضادة للحروف العربية، ثم بيَن صفات الحروف التي لا ضد لها، كما بيّن المقصود بصفات تلك الحروف، ثم فصّل الشيخ الحديث عن أزمنة الحروف المتحركة، ثم بين الأخطاء التي تقع عند كل حرف.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الشيخ الحديث عن مراحل تطور كتابة وضبط المصحف الشريف، مبيناً لكيفية نشأة العلامات، وكيف كانت في المصاحف القديمة، ثم وضح الفرق بين رسم المصحف، والرسم الإملائي، وقد استمر الدكتور في سرد حلقات الدورة حتى ختمها بالحديث عن أركان عملية حفظ القرآن الكريم.

2- دورة تعليم التجويد عند الشيخ عبد الرحمن أبو العنين

نبذة عن دورة تعليم أحكام التجويد

تعتبر هذه الدورة واحدة من أشهر دورات تعليم التجويد، وهي عبارة عن 48 حلقة قدم فيها الشيخ أحكام التجويد للمبتدئين.

محتوى دورة تعليم أحكام التجويد

بدأ الشيخ شرحه في هذه الدورة بأحكام النون والميم المشددتين، ثم انتقل للحديث عن أحكام النون الساكنة والتنوين؛ حيث بدأ بشرح الإظهار الحلقي بإسهاب، ثم بعد ذلك للحديث عن الإدغام بغنة، والإدغام بغير غنة ثم انتقل الشيخ بعد ذلك للحديث عن الإقلاب، والإخفاء.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الشيخ أحكام المد، ثم بيّن أنواعه، وقام بشرح كل نوع على حدة. ثم انتقل للحديث عن التفخيم والترقيق، وبين الراء التي يجوز فيها التفخيم والترقيق. ثم تناول الحديث عن السكت، والوقف على حرف التاء.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ للحديث عن همزة الوصل، وقد استكمل حديثه بشرح همزة القطع.

3- دورة تعليم التجويد عند الشيخ أحمد عبد اللطيف

نبذة عن الشيخ أحمد عبد اللطيف

الشيخ أحمد عبد اللطيف هو الشيخ أحمد عبد اللطيف الكحلي ولد عام 1965 بالكلح الشرقي مركز نجع حمادي بقنا، حصل على كلية الشريعة والقانون، وقد عمل إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، وقد أُشتهر بشرحه لِكتاب البرهان في تجويد القرآن؛ حتى يجعل هذا العلم ليناً للمبتدئين.

محتوى دورة تعليم التجويد للمبتدئين

تحتوي هذه الدورة على 13 حلقة في شرح مبسط لِكتاب البرهان في تجويد القرآن، بدأها الشيخ بالحديث عن مبادئ علم التجويد، واللحن، ومراتب القراءة، ثم بعد ذلك انتقل للحديث عن أحكام الاستعاذة والبسملة، ثم بيّن بالشرح المفصل مخارج، وصفات الحروف.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ إلى الحديث عن التفخيم والترقيق، و المتماثلان، والمتجانسان، ثم بدأ شرح أحكام النون الساكنة وظل يسرد في أحكامها الأربعة بإسهاب حتى وصل إلى شرح المدود، وهمزة الوصل، وقد ختم الدورة بشرح لام الفعل والحرف.

4- دورة تعليم التجويد عند الشيخ أحمد عامر

نبذة عن الشيخ أحمد عامر

هو الشيخ أحمد محمد عامر أحد الأعلام البارزين في علم التجويد، ولد في قرية العساكرة بِالصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية عام 1927، وقد أُشتهر بقراءة القرآن الكريم، وشرح قواعد علم التجويد، وتوفى في 20 فبراير عام 2016م.

محتوى دورة تعليم أحكام التجويد للمبتدئين

تشتمل هذه الدورة على 20 حلقة بدأها الشيخ بالحديث عن مخارج الحروف بالتفصيل، ثم انتقل للحديث عن مبادئ علم التجويد، وبدأ بشرح أحكام النون الساكنة والتنوين، ثم قام بشرح كل حكم من أحكامها بشكل مفصل؛ حيث قام بشرح حكم الإظهار، و الإدغام بنوعيه، والإخفاء، والإقلاب وبيّن حروف كل حكم على حدة، ثم استدل بالآيات القرآنية الدالة على كل حكم.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ للحديث عن أحكام الميم الساكنة والتنوين وبيّن حروفها، ثم استدل بالآيات القرآنية التي توضح طريقة نطقها، وظل الشيخ مستمراً في شرحه لِقواعد علم التجويد حتى وصل للحديث عن أحكام المدود؛ حيث بيّن أنواع المد، وقام بشرح كل نوع على حدة مستدلاً بالأبيات التي تدل على كل نوع من التحفة… وهكذا فقد استمر الشيخ في شرح الدورة حتى ختمها بالحديث عن لَامات السواكن.

5- دورة تعليم التجويد عند الدكتور أحمد حسن الشنشوري

نبذة عن دورة تعليم التجويد

تعد هذه الدورة واحدة من أفضل، وأغنى الدورات الموجود على الإنترنت في تبسيط قواعد علم التجويد؛ حيث اختار الدكتور أحمد حسن أن يقدم فيها شرح مبسط لِكتابه المُسمى بـ “التجويد الصغير”.

محتوى دورة تعليم أحكام التجويد للمبتدئين

تحتوي هذه الدورة على 19 حلقة بدأها الدكتور بالحديث عن أساسيات علم التجويد التي تجعل المبتدئين يتمكنون من الوقوف على أرض صلبه، ثم بيّن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير؛ بحيث يكون المتعلم على حذر من الوقوع فيها، ثم انتقل بعد ذلك لِشرح الاستعاذة والبسملة.

ثم بعد ذلك، انتقل الدكتور لِشرح أحكام الميم الساكنة، وبيّن حروفها، ثم قام بذكر آيات قرآنية لِتطبيقها. بالإضافة إلى ذلك، فقد قام الدكتور بشرح أحكام النون الساكنة والتنوين وقام بشرح كل حكم من أحكامها بشكل مفصل، ثم ذكر الأمثلة القرآنية التي تدل على تطبيق كل حكم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قام الدكتور بشرح حكم الميم والنون المشددتين وهكذا، ظل الشيخ مستمراً في شرح الدورة حتى وصل إلى شرح المدود وبيّن المد المنفصل، والمتصل، والمد اللازم، والمد العارض للسكون، ثم وضّح للمُتعلم كيف يمكنه تقدير حركات المد.

وقد ختم الشيخ الدورة بالحديث عن التفخيم والترقيق، ثم بيّن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرين في هذا الباب.

6- دورة تعليم التجويد عند الشيخ أبو عائشة الأزهري

نبذة عن دورة تعليم التجويد

تعد هذه الدورة أيضاً واحدة من أفضل الدورات الميسرة في تعليم التجويد على الإنترنت؛ حيث قام الشيخ بشرح أحكام التجويد بالتطبيق العملي في هذه الدورة بشكل مبسط جداً على السبورة؛ حتى يذلل هذا العلم، وييسره على كل من يرغب في اكتسابه، وحتى يجعله مناسباً جميع الأعمار.

محتوى دورة تعليم أحكام التجويد للمبتدئين

تحتوي هذه الدورة على 26 حلقة بدأها الشيخ بشرح القلقة، ثم بيّن مراتبها، ثم ذكر آيات قرآنية للتطبيق على القلقة. ثم انتقل لِشرح أحكام النون والميم المشددتين، ثم تحدث أحكام النون الساكنة والتنوين بشكل مفصل؛ حيث شرح كل حكم، وبيّن مخارج حروفه، ثم ذكر الآيات القرآنية للتطبيق على كل حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين.

ثم بعد ذلك، انتقل الشيخ للحديث عن حروف التفخيم، ثم ذكر مراتبه، وقد استمر في الشرح حتى وصل إلى حكم الألف المدية من حيث التفخيم والترقيق، ثم وضّح الشرح في لام اسم الجلالة تفخيماً، وترقيقاً. ثم تحدث عن الحالات التي يجب أن يتم تفخيم الراء فيها، والحالات التي بها جواز.

وهكذا، استمر الشيخ في شرح وتبسيط قواعد هذا العلم؛ حتى ختم الدورة بِشرح المدود، وقد فصّل الشرح في المد الطبيعي، ومد البدل.

7- دورة تعليم التجويد عند الشيخ سمير عبد الغني

نبذة عن دورة تعليم التجويد

تندرج هذه الدورة أيضاً تحت قائمة أفضل الدورات المُبسطة في شرح قواعد وأحكام علم التجويد بالتطبيق العملي على السبورة، يقدمها الشيخ سمير عبد الغنى معلم التجويد بشكل مبسط للغاية؛ حتى يكون شرحاً مناسباً لِجميع الأعمار، ويجعله سهلاً لكل من يُقبل على تعلمه.

محتوى دورة تعليم التجويد للمبتدئين

تحتوي هذه الدورة على 12 حلقة بدأها الشيخ بتعريف الغنة، وذكر مواضعها، ثم انتقل للحديث عن أحكام الميم الساكنة بشكل مختصر، ثم بعد ذلك، انتقل لِشرح أحكام النون الساكنة والتنوين، وفصّل الشرح في الإظهار الحلقي، والإدغام، ثم وضّح بالشرح المفصل حكم كلاً من الإقلاب والإخفاء الحقيقي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناول الشيخ الحديث عن أحكام النون والميم المشددتين، وقد ختم الشيخ هذه الدورة بتقديم النصائح التي تساعد الدارس في الحفاظ على تلاوة القرآن، وتطبيق أحكامه دون أن يحتاج إلى معلم. 

8- - دورة سلسلة التجويد الميسر

نبذة عن دورة سلسلة التجويد الميسر

تم تقديم هذه الدورة من برنامج الجامع لِحفظة القرآن الكريم بطريقة تتسم بالسهولة، وبأسلوب عصري مبتكر؛ بهدف تذليل صعاب هذه المادة لِطلبة العلم، ومساعدة كل من يقبلون عليه في تحصيله.

محتوى دورة سلسلة التجويد الميسر للمبتدئين

تحتوي هذه الدورة على 27 حلقة، والتي كان بداية الحديث فيها عن تاريخ الرسم العثماني، ثم تاريخ تدوين المصحف، ثم بعد ذلك تناول البرنامج مقدمة عن علم التجويد، وكيف يمكن للدارس تعلمه، وإتقانه.

هذا، وقد استعرض البرنامج المخارج والصفات للحروف العربية، ثم بيّن حروف العلة والحركة، موضحاً لِحكم الابتداء بالاستعاذة والبسملة، وقد ظل البرنامج مستمراً في سرد قواعد هذا العلم حتى وصل إلى الحديث عن أحكام النون الساكنة والتنوين مبيناً لِكل حكم من أحكامها بالتفصيل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البرنامج تحدث عن القلقة ثم ختم الدورة بشرح كل نوع من أنواع المدود على حدة.

9- دورة تعليم التجويد لِلمُعلمة حنان عبد القادر كامل

نبذة عن دورة تعليم التجويد لِلمُعلمة

تقدم هذه الدورة المُعلمة حنان عبد القادر إسماعيل عاشور، وهي أديبة وصحفية مصرية ولدت عام 1964م. بِمحافظة الشرقية، وقد حصلت على ليسانس الآداب والتربية قسم اللغة العربية من جامعة طنطا عام 1989، حصلت المُعلمة حنان على الكثير من الدورات في مجال التنمية البشرية، وأُشتهرت بكتابة القصة، والشعر الفصيح، وشرح قواعد التجويد.

محتوى دورة تعليم التجويد أونلاين

تحتوي هذه الدورة على 242 حلقة، بدأتها المُعلمة بتوضيح أحكام النون الساكنة وهي الإظهار، والإدغام بنوعيه، والإقلاب، والإخفاء؛ حيث بيّنت كل حكم بحروفه على حدة. ثم بعد ذلك، قدمت المُعلمة أمثلة من القرآن الكريم للتطبيق على أحكام النون الساكنة والتنوين. 

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناولت المُعلمة أنواع المدود؛ وقدمت شرح مفصل لكل نوع من أنواعه بالتطبيق العملي على السبورة في الحلقة. ثم بعد ذلك، تناولت المُعلمة مخارج كل حرف من حروف الهجاء بشكل مُفصل على حدة. 

علاوة على ذلك، فقد قدمت المُعلمة باب التفخيم والترقيق، وبيّنت حالات تفخيم الراء، ثم بعد ذلك، تناولت شرح الاستعاذة والبسملة، وظلت المُعلمة تقدم شرح الدورة حتى ختمتها بالحديث اللحن وأنواعه.

10- دورة تعليم التجويد لِلمُعلمة أسماء سعد

نبذة عن دورة تعليم أحكام التجويد

تقدم هذه الدورة المُعلمة أسماء سعد في شرح أحكام التجويد من متن تحفة الأطفال؛ حتى تُيسر هذا العلم وتجعله سهلاً على المبتدئين الذين يرغبون في تحصيله.

محتوى دورة تعلم أحكام التجويد أون لاين

تشتمل هذه الدورة على 6 حلقات بدأتها المُعلمة بشرح أحكام النون الساكنة والتنوين؛ حيث بيّنت أن النون الساكنة والتنوين لها أربع أحكام ثم تحدثت عن كل حكم بالتفصيل، ثم وضّحت أشكال النون الساكنة في المصحف؛ حتى يتمكن الدارس من التعرف عليها.

ثم بعد ذلك، انتقلت المُعلمة لبيان معنى علم التجويد في اللغة، والاصطلاح، كما بيّنت ثمرته، وحكمه، ورأي العلماء في قراءة القرآن الكريم بدون تطبيق أحكام التجويد. ثم تناولت الحديث عن كيفية وصول القرآن إلينا، ثم ختمت الدورة بالحديث عن مراتب القراءة؛ حيث بيّنت أن لها ثلاث مراتب وهي التحقيق، والتدوير، والحدر ثم تحدثت عن كل مرتبة بشكل موجز.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك أفضل سلاسل تهتم بتعليم التجويد بطريقة مبسطة للغاية؛ حتى يسهل عليك تحصيل قواعد هذا العلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى